د. عبير صالح

رمضانيات


[ALIGN=CENTER]رمضانيات [/ALIGN] القراء الأعزاء.. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هلَّ علينا شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار وكل عام وأنتم بخير.. ولكن هنالك وقفات صحية ووصايا طبية لابد أن نأخذها بمحمل الجد حتى يكون لنا رمضان شهر صحة ونشاط وعطاء.

إن الصوم صحة للأبدان وراحة للأنفس وهدوء للبال ولا تتحقق هذه النتائج المرجوة صحياً ونفسياً إلا باتباع التعاليم الصحية، وإليكم فوائد الصوم الصحية بصورة عامة..
fator 1ـ الصوم فيه صحة للأبدان والأذهان والقلوب، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: «صوموا تصحوا» رواه الطبراني.. فجسد الإنسان مهيأ لقبول الصوم الذي فرضه الله تعالى من غير ضرر يقع عليه، بل توجد منافع روحية وصحية.

2ـ الصيام يؤدي إلى تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية ويزيد الدهون الحميدة في الدم.

3ـ إتاحة الراحة الفسيولوجية لجميع أعضاء الجسم ويعيد للجسم حيويته ونشاطه ويقي من الأمراض الجسدية والنفسية.

4ـ تقوية الذاكرة وتحسين أعضاء الحس.

5ـ تفادي الإصابة بالنوبات القلبية والدماغية، حيث وجد أن الصيام يقلل من قدرة كريات الدم على التجمع ويقلل أيضاً من لزوجتها وهذا مفيد لمرضى أمراض الشرايين.

6ـ يقوي جهاز المناعة والكبد حيث يجدد الجهاز المناعي نشاطه وخلاياه عن طريق الصيام حيث يعد هذا الجهاز الخط الدفاعي للجسم ضد أي ميكروب أو فيروس، والكبد يعمل على تنظيف الجسم من السموم بإبطال مفعولها الضار وتحويلها إلى مواد نافعة مثل اليوريا وأملاح الأمونيا وغيرها.

7ـ وسيلة للشفاء من الأمراض الحادة مثل القيء والإسهالات.

8ـ يحسن من الحالة الصحية العامة لأمراض التهاب المفاصل والروماتيزم وحب الشباب والتهاب الجيوب الأنفية.

9ـ يعمل على انتظام حموضة المعدة مع ويؤدي إلى شفاء وتحسن جدارها المخاطي والتخلص من الالتهابات والتقرحات، كما أنه يعالج عسر الهضم وسوءالامتصاص والتهاب القولون المزمن.

10ـ علاج السمنة والأمراض الناتجة عنها حيث يقوم بإنقاص الوزن الزائد.

11ـ الصيام ينظم عملية الإخراج من القولون العصبي والإسهال المزمن وحالات الإمساك.

12ـ يحسن من حالات الأمراض الجنسية، كما أنه مفيد لبعض حالات العقم لأنه ينشط الهرمونات الجنسية والأنثوية ويحسن أداء هرمون الذكورة.

13ـ الوقاية من الأورام في بداية تكوينها، حيث إن الجوع يحرك الأجهزة الداخلية للجسم لمواجهة الجوع مما يجعل الجسم يزيل الخلايا التالفة والضعيفة في الجسم مما يجعل الجسم يستعيد حيويته ونشاطه.

14ـ الوقاية من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والأكياس الدهنية.

15ـ يفيد الصيام الشخص السليم حيث يعمل على حمايته من مرض السكري حيث إنه يخفض معدلات السكر في الدم إلى أدنى مستوياتها، وبذلك يعمل على إعطاء البنكرياس فرصة للراحة.. «البنكرياس يفرز الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم»، وعندما يزيد الأنسولين المفرز من البنكرياس يصاب البنكرياس بالإرهاق ويعجز عن القيام بأدائه على أكمل وجه، وبالتالي تزيد نسبة السكر في الدم ومن ثم مرض السكري.

16ـ علاج الأمراض الجلدية حيث إن الصيام يقلل نسبة الماء في الدم ومن ثم الجلد، مما يعمل على زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض الجرثومية المعدية والتقليل من حدة الأمراض الجلدية الموجودة أصلاً مثل مرض الصدفية، ويقلل من أمراض البشرة الدهنية مثل حب الشباب حيث مع الصيام تقل إفرازات السموم التي تسبب دمامل وبثور بصورة مستمرة.

17ـ الوقاية من داء النقرس حيث إنه ينتج من زيادة حمض اليوريك الذي ينتج عن الإكثار من أكل اللحوم الحمراء، فيترسب هذا الحامض في المفاصل ويؤدي إلى تورمها وإحمرارها ويسبب الآلام الشديدة.

18ـ وفوق هذا كله، الصوم تجربة روحية عميقة حيث إنه يرقى بالإنسان إلى السمو الروحي والرؤيا بوضوح أكبر، والتعمق في ملكوت الله واستنباط الأذكار البناءة التي تصلح للإنسان دنياه وأخراه، فتصوم العين بغضها عن ما حرم الله النظر إليه، ويصوم اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة، وتصوم الأذن عن الإصغاء إلى ما نهى الله عنه، ويصوم البطن عن تناول الحرام وتصوم اليد عن إيذاء الناس، والرجل تصوم عن المشي إلى الفساد فوق الأرض، وتتجه كل أعضاء جسم الإنسان إلى الله خالق السموات والأرض داعية متذللة لخالقها.

الصيام.. والتدخين اعرف مضار التدخين وأوعي تبطل السجاير!!

اقرأ المقال وقل «نعم للتدخين..!!»

القراء الأعزاء.. رمضان فرصة للإقلاع عن كثير من العادات الضارة في مجتمعنا ومن أعظمها التدخين وإليكم بعض مضاره الصحية:

– سرطان الرئة ويظهر بنسبة 70% لدى المدخنين أكثر من غيرهم.

– سرطان الحنجرة ويظهر بنسبة 10% لدى المدخنين أكثر من غيرهم.

– الأمراض القلبية المختلفة وارتفاع ضغط الدم وتتسارع ضربات القلب أكثر من المعتاد.

– الزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم.

– الرائحة الكريهة في الفم وتسوس الأسنان.

– فقدان الشهية ونقص فيتامين «سي».

– سرطان الثدي والشفاه واللسان والبلعوم والبنكرياس.

– الأرق والتعب وتأثيره الخطير على الأعصاب.

– تأثيره على الحواس الخمس وخاصة حاسة البصر، حيث إنه يزيد من خطر فقدان البصر عند الشيخوخة «حيث يحدث تحلل طبقة الماكيولا».

– يسبب تناول الكحول والتدخين سرطان المرئ.

– يؤثر على الجهاز العصبي مما يضعف الذاكرة.

– يضعف القدرة الجنسية لدى الطرفين، حيث إنه يسبب تقلصاً في الأوعية الدموية بفعل مادة النيكوتين كما أنه يضعف الحيوانات المنوية ويؤدي إلى تشويهات في البعض، ولكن تعود لحالتها الطبيعية بعد الإقلاع عن التدخين.

– التدخين يؤثر على الأم في فترة ما قبل الحمل.

– يحدث الحمل خارج الرحم، حيث إن النيكوتين يضعف حركة الأنابيب.

– يؤثر التدخين على الجنين، حيث إنه يؤدي إلى الإجهاض ونقصان الوزن- إن مادة النيكوتين وبعض نتائج احتراق السيجارة يفرزها الثدي مع اللبن في فم الطفل الرضيع.

ü كلنا نعلم أن التدخين فيه مضار على الصحة فلماذا ندخن؟ فكل علبة سيجارة مكتوب عليها تحذير صحي: «التدخين سبب رئيسي لسرطان وأمراض القلب والشرايين».. فهذه فرصة.. ففي إقلاعك رضى للرحمن:

– رمضان فرصة فمن يستغلها للإقلاع عن العادات الضارة والتي سيرد إن شاء الله ذكرها تباعاً.

ü حسناً لقد قررتَ أن تقلع عن التدخين بجميع أنواعه، لذا اتبع الإرشادات التالية:

(1) التحلي بالإرادة الذاتية القوية لترك التدخين، لأن الإنسان لايعلم متى هي آخر لحظة من قطار الحياة الذي لا نعلم متى يتوقف بنا فإذا استطعت أن لا تدخن من الفجر وحتى غياب الشمس، فهل تعتقد أنك لا تستطيع أن تقلع عنه للأبد، ولك أيضاً أن تدعو الله سبحانه وتعالى للإعانة على تركه والصبر والإصرار على التوقف.

(2) لا تسمح لأحد بالتدخين في منزلك وتناول الكثير من الماء ومارس الرياضة «صلاة التراويح والنوافل وقيام الليل»

(3) خفف من شرب القهوة والشاي وحاول شرب الحليب بدلاً عنهما.

(4) لا تكرر قول: إنه من الصعب ترك التدخين أو أنك حاولت سابقاً وفشلت أو أنه فات الأوان، فرمضان فرصة فمن يغتنمها!

(5) يمكن استخدام الأدوية المساعدة ولكن بشرط تحت إشراف الطبيب المباشر، لأن هذه الأدوية تحتوي على النيكوتين، وهي ليست خطرة وحتى خلال الحمل، حيث إنها تعوض الجسم تدريجياً عن النيكوتين عند شعور بالرغبة في التدخين، ومن هذه الأدوية عدة أنواع:

– العلكة الحاوية على النيكوتين: توجد بتراكيز مختلفة وبعدة نكهات كالنعناع والبرتقال والفواكه ويمكن أخذها مع اللصاقات وهي ليست علكة عادية، وتترك في الفم لنصف ساعة وتوضع عند الإحساس بالرغبة في التدخين وهي موجودة في الصيدليات الخاصة في السودان.

– اللصاقات: وهي توضع عند النوم وتوجد لصاقات تترك 24 ساعة وأخرى 16 ساعة، وتوضع في الصباح وتنزع في المساء وتوجد بتراكيز مختلفة وهي غير متوفرة في السودان.

– الحبوب الحاوية على النيكوتين: وهي ذات مفعول سريع وتوضع في الفم لمدة نصف ساعة حتى تزول الرغبة في التدخين وهي غير متوفرة في السودان أيضاً.

– جهاز الاستنشاق عن طريق أنابيب بلاستيكية دقيقة وهو سريع المفعول.

– إعطاء جرعة محسوبة عن طريق الجلد تحت إشراف الطبيب المباشر.

– رزاز الأنف والبخاخ، وهو أيضاً غير متوفر في السودان.

– مهما اختلف علاج استبدال النيكوتين فيجب أن يكون في النهاية تحت إشراف الطبيب المباشر.

ü وأخيراً.. الصيام.. ثم الصيام فرصة فمن يغتنمها لترك العادات السيئة وخاصة السجارة المفترسة..!

كبسولة رمضانية صيام رمضان يساعد على إراحة المعدة وتطهير الجسم.

– شرب السوائل مهم لتعويض الجسم ما فقده خلال فترة الصيام ولكن يجب الاعتدال في ذلك.

– عند الإفطار ابدأ إفطارك على الرطب أو التمر والماء فهو سهل الهضم والامتصاص ويعوض جسمك سريعاً عن السكر، ويجب أن تعجل بالإفطار ثم بعد ذلك يمكنك أن تؤدي صلاة المغرب لأن دخول التمر والماء في هذه الفترة يعمل كمنبه للمعدة والأمعاء.

– اجعل إفطارك في مراحل، بعد الصلاة مباشرة يمكن شرب بعض المشروبات الدافئة مثل الشوربة.. الخ ثم بعد ذلك اجعل وجبة الإفطار متنوعة «تحتوي على فاكهة وخضروات وبقوليات ويجب التقليل من الحلويات الدسمة» وتجنب الإسراف في تناول الطعام فإن هذا يتعب معدتك ويسبب انتفاخ البطن وعسر الهضم.

– يفضل عدم مشاهدة التلفاز أثناء الإفطار لأن هذا يجعلك تلتهم كميات كبيرة من الطعام دون أن تشعر بذلك وهذا يؤدي إلى التخمة وعسر الهضم.

– أصحاب الأمراض المزمنة يجب عليهم استشارة الطبيب لتحديد نظامهم الغذائي في رمضان ومعرفة نظام العلاج المتبع وخاصة مرضى السكري وبالذات المعتمدين على الأنسولين لأن الصيام وتأخر العلاج قد يؤثر على صحتهم.

– احرص على صلاة التراويح كل ليلة لما لها من دور في تحسين الصحة معنوياً وجسدياً.

– يعتبر رمضان فرصة لاتباع ريجيم «نظام تخسيس معين» وليحرص الصائمون على أن يبدأوا طعامهم بسلطات والوجبات الاقل سعرات حرارية لإعطائهم الشعور بالشبع».

– تجنب النوم بعد الإفطار لأن الإفراط في الطعام يبعث على الكسل والخمول ويدفع بالصائم إلى النوم بعد الإفطار مما يحرم الصائم من صلاة العشاء والتراويح لأن حركات الركوع والسجود تضغط على المعدة والأمعاء وتؤدي إلى تنشيط حركاتها وبذلك تسرع عملية الهضم وتمنع حدوث عسر الهضم.

– تسحروا فإن في السحور بركة: لا شك أن وجبة السحور مفيدة وإن قلَّت في محتواها حيث إنها تمنع حدوث الصداع والإعياء والشعور بالعطش الشديد في أثناء النهار، ويا حبذا لو تأخر السحور ويجب أن يحتوي على أطعمة سهلة الهضم كاللبن والزبادي والرقاق مع اللبن أو البسكويت.. حتى الماء فقط..

– حاول بقدر الإمكان أن تقلع من العادات الضارة مثل الإكثار من المنبهات والتدخين والمشروبات الغازية..

-حاول أن تتجنب العوامل التي تجعلك تشعر بالعطش مثل الإكثار من ملح الطعام والمشروبات الغازية و التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

-وأخيراً الصيام حركة في النهار سعياً وراء الرزق الحلال.. وحركة في الليل.. فإلى صلاة التراويح والتهجد.. وهو دعوة لجسم سليم وقلب تائب لله.. طامعاً في رحمته..

«عافانا والله وإياكم.. وتقبل صيام الجميع»

صحة العين

المياه البيضاء:

هي عتامة بالعدسة الطبيعية للعين التي في الأحوال الطبيعية تكون شفافة وتبدو العدسة مثل لوح الزجاج المتسخ بالغبار، ولكي يحدث الإعتام فإنه يستغرق سنوات.

ما هي أسباب المياه البيضاء:

هناك تغييرات:

– مرتبطة بالسن، حيث مع الشيخوخة تصبح العدسة أقل مرونة وأكثر سمكاً وأكثر صلابة.

– العامل الوراثي.

– إصابات العين.

– بعض العقاقير وخاصة الكورتيزون لمدة طويلة.

– المشاكل الصحية، خاصة دواء السكري.

– احتساء المشروبات الكحولية والتدخين.

– التعرض للشمس لمدة طويلة «الأشعة فوق البنفسجية».

– اذا أصيبت الام الحامل بالحصبة الألمانية خلال الشهور الأولى من الحمل قد يولد الطفل وهو مصاب بالمياه البيضاء.

ما هي الأعراض:

هو مرض لا يسبب الألم ويتفاقم ببطء فيحدث تشويشاً في الإبصار وضيقاً بسبب ضوء الشمس، وتشوهاً للصور، وقد تكون هناك إصابة بقصر النظر وتصبح الأشياء أقل حيوية وتسوء حالة الرؤية الليلية.

ويكتشف البعض المرض عن طريق إجراء الكشف الدوري للعين عند تغيير نظاراتهم أو عدساتهم اللاصقة.

العلاج:

– إن تشخيص الحالة على أنها مياه بيضاء لا يعني بالضرورة التدخل الجراحي الفوري، فإذا لم يكن الإبصار قد حدث له تشويش بسيط يمكن ضبط وتصحيح درجة الإبصار بتصحيح كشف النظر وتقوية الإضاءة.

– كثيرون يؤجلون الجراحة بنجاح لسنوات طويلة، وهناك آخرون لا يحتاجون لها مطلقاً ومع اتباع الأساليب الأحدث في الجراحة لم يعد من الضروري الانتظار على المياه البيضاء حتى تنضج كي تستأصل، فعليك فقط استشارة طبيب العيون للحل الأمثل.

– جراحة المياه البيضاء واستبدال العدسة تعد واحدة من أكثر الجراحات أماناً، ويستعيد المريض درجة جيدة من الإبصار ما لم تكن هناك مشاكل أخرى بالعين، وتتم بطريقة مختلفة وحديثة.

لذا عزيزي القاريء قلص تعرض العين للضوء الباهر، وأمن الإضاءة الكافية للعين أثناء العمل وتعود على ارتداء النظارات الشمسية.

صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 1443
lalasalih@ymail.com