زهير السراج

هلال بدون حلاوة..!!


[ALIGN=CENTER]هلال بدون حلاوة..!! [/ALIGN] * اخشى على لاعبى الهلال من تناول الطعام فى العيد اكثر من خشيتي عليهم من بطل مالي الذي سيواجهونه في يوم الجمعة الذي قد يكون اول او ثاني ايام العيد..!!
* نحن شعب معروف بتدني ثقافتنا الغذائية وعدم مراعاة نوع الطعام الذي نأكله مقارنة بحالتنا البدنية او الانتقال من حالة بدنية الى اخرى، وعلى سبيل المثال فاننا نكثر من تناول الحلويات والخبائز واللحوم في ايام العيد وهي مضرة جدا بالجسم وتؤدي الى مشاكل صحية كثيرة وقد تكون شديدة الضرر على صاحبها..!!
* يهمني في هذا المقام لاعبو الهلال الذين سيلعبون مباراة فى غاية الاهمية فى المنافسة الافريقية يوم بعد غد الجمعة الذى يقع فى العيد، الامر الذي يتطلب حذرا وعناية ومراقبة من المسئولين عن المعسكر بالنسبة لنوع الطعام الذي يجب ان يتناوله لاعبو الهلال فى ذلك اليوم او قبله (اذا وقع العيد يوم الخميس) وذلك حتى لا تتأثر لياقتهم البدنية او صحتهم فيتأثر أداؤهم فى المباراة..!!
* لو كنت المسؤول عن تغذية لاعبى الهلال لجعلتهم يواصلون الصيام ويتناولون افطارهم فى المغرب كالمعتاد حتى تنتهى مباراتهم مع الفريق المالى، فهذا افضل بكثير من تناول طعام يضر بصحتهم او لياقتهم ويؤثر على ادائهم للمباراة، ولكن بما ان الصيام لا يجوز فى ايام العيد فان تغذية لاعبى الهلال خلال ايام العيد يجب ان تكون محسوبة بدقة شديدة..!!
* معروف ان الجهاز الهضمى والجسم يتعودان على نظام غذائي معين خلال رمضان، ويستمران كذلك بعض الوقت بعد انتهاء فترة الصيام ولا يستعيدان نشاطهما الطبيعي الذي كانا عليه قبل الصيام الا تدريجيا وبعد انقضاء بعض الوقت، وبالتالي فمن المهم جدا عدم تحميلهما فوق ما يحتملان من طعام وهما لم يستعيدا نشاطهما بعد ويتخلصا من (الحالة الرمضانية) والا تمردا وظهر ذلك على صاحبهما كنوع من انواع المرض او الوهن.. واكثرها ضررا بالرياضي (التخمة) التي قد لا تكون لها اعراض مرضية واضحة غير الفتور الشديد أو اللياقة المتدنية التي بدونها لا يساوي الرياضي شيئا..!!
* حذار من الحلويات والخبائز واللحوم الحمراء والأطعمة المسبكة والدهون ووالشطة والبهارات الثقيلة والاكل بنهم وملء البطن فهى تقود الى الوهن والأداء الفاتر والهزيمة..!!
* أعرف أن الهلال لديه أكثر من اختصاصي تغذية ولكن دافعي الى الحديث هو الحرص على الانتصار وتحقيق الحلم الذي طال انتظارنا اليه..!!
* نريده هلالا بدون حلاوة وتوابعها فى يوم العيد حتى نتذوق حلاوة انتصاره، ويكون عيدنا عيدين إن شاء الله.

مناظير – صحيفة السوداني
drzoheirali@yahoo.com
8/9/2010


تعليق واحد

  1. يا أستاذ زهير كل عام وأنت بخير والله كلامك منطقي للغاية ولكن أبطال الهلال الأشاوس سيمنحون جمهوره أغلى هدية بمشيئة الله نصراً غالياً ونحن ندعو له في صلاة العيد وصلاة الجمعة وكل الصلوات من جوار سيد الخلق أجمعين بالنصر المبين إن شاء الله.