سرطان عنق الرحم



شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER]سرطان عنق الرحم [/ALIGN]
عنق الرحم هو الجزء الضيق السفلي من الرحم، وهو يربط الرحم بالمهبل.. ويقوم بإخراج إفرازات مخاطية تساعد حركة الحيونات المنوية من المهبل إلى الرحم، وأثناء الحمل يكون مغلقاً بإحكام للاحتفاظ بالجنين داخل الرحم، وعند الولادة يتسع عنق الرحم للسماح للجنين بالخروج من الرحم إلى المهبل.

نطلق كلمة ورم عندما تبدأ الخلايا الزائدة عن حاجة الجسم في تكوين كتلة من نسيج غير طبيعي وهو الورم، وقد يكون حميداً أو خبيثاً (سرطاني).

أسباب سرطان عنق الرحم:

1. ليس هناك سبب محدد، ولكن هناك عوامل قد تؤدي اليه وهي:

1. الإصابة بفيروسات معينة تصيب عنق الرحم، وهذه الفيروسات تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي Human pa

pilloma Virus
2. عامل السن أكبر من 40 سنة.

3. ضعف المناعة مثل مرض الإيدز

أعراض سرطان عنق الرحم:

عادة لا يسبب أي أعراض في المراحل الأولى من المرض، لكن بعد ذلك مع تقدم المرض يمكن أن تظهر الأعراض التالية:

1. نزيف مهبلي غير طبيعي: ويكون في الفترة بين الدورات الشهرية، وبعد العلاقة الجنسية، وزيادة في عدد أيام الطمث، والأهم نزيف بعد انقطاع الطمث أيضاً.

2. زيادة الإفرازات المهبلية.

3: ألم في منطقة الحوض وألم أثناء المعاشرة الزوجية.

التشخيص:

يتم التشخيص بالتالي:

1. أخذ مسحة من عنق الرحم.

2. منظار عنق الرحم لرؤية عنق الرحم مباشرة ولأخذ عينة لفحصها مختبرياً للبحث عن وجود خلايا غير طبيعية.

3. كحت عينة من عنق الرحم على شكل مخروطي للبحث عن الخلايا السرطانية.

العلاج:

الكشف المبكر لكل النساء بمختلف الأعمار عن طريق مسحة عنق الرحم كافية للاكتشاف المبكر للمرض.

يشمل العلاج: العلاج الجراحي والكيميائي والإشعاعي على حسب حالة المريضة، والأهم المتابعة بعد العلاج والكشف الدوري.

قــضـم الأظـافــر ومعــدل الذكـاء

أكدت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يقضمون أظافرهم ربما يؤثرون بذلك على معدل ذكائهم، كما وأنهم أكثر عرضة للتسمسم بالرصاص. يعود السبب إلى أن الرصاص يتراكم على الأظافر نتيجة اللعب في ظروف غير نظيفة داخل البيت وخارجه، وشارك في الدراسة عدد من الأطفال، ووجد الباحثون أن اثنين من كل ثلاثة أطفال في بعض المناطق، يعانون من مستويات عالية بشكل مقلق، من الرصاص.

وكان الظن أن نسب مستويات الرصاص تزيد عند الأطفال الذين الأطفال يعيشون في منازل مطلة على شوارع مزدحمة، أو يعتادون على اللعب بالتراب، ولكن الباحثين وجدوا علاقة بين مستويات الرصاص وعادة قضم الأظافر.

هذه العادة من العادات الشائعة في سن الطفولة، وقد تستمر معه عندما يصير كبيراً نسبيباً، وكثيراً ممن يقضمون أظافرهم يستمرون في هذه العملية بصورة متكررة تدمي الأظافر ويصير شكلها قبيحاً، والمشكلة في عدم القدرة على التخلص منها مستقبلاً.

ويرجع حدوث هذه العادة لمظاهر القلق التي تنتاب بعض الأطفال، مما يدفعهم لوضع أصابعهم في أفواهم، وغالباً ما يخجل الطفل الذي يقضم أظافره من الناس ويظهر عليه الارتباك والقلق من المجتمع المحيط به في تلك الأثناء.

وأسباب قضم الأظافر كثيرة منها:

1. عدم العناية بأظافر الأطفال، فتصبح ذات حواف بارزة مما يزعج الطفل ويجعله يقوم بإزالة الحواف بأسنانه، لذا تقليم أظافر الأطفال والعناية بها باستمرار واجبة.

2. التقليد الأعمى قد يجعل منها عادة للطفل، إذا وجد هذه العادة سلوكاً يمارس حوله.

3. التوتر والقلق: عندما يشعر الطفل بالتوتر والقلق يقوم بهذه العادة لإشباع دوافعه الانفعالية، وذلك بوضع أظافره في فمه والعض عليها ومن ثم قضمها.

4. ردة فعل الوالدين أو الأسرة عندما يرون الطفل يقضم أظافره قد يصرخون في وجهه ويعاقبونه بوضع مواد مرة المذاق على أصابعه، هذا التصرف قد يجعله مصراً على قضم أظافره تعبيراً عن رفضه لهذا النوع من العقاب.

للتخلص من هذه العادة يجب:

1. المحافظة على الأظافر مقلمة وغير خشنة الحواف.

2. التحدث مع الطفل وإقناعه بأن هذه العادة تؤدي إلى تشويه منظر أصابعه.

3. تجنب العقاب والتأنيب الشديد لممارسة هذه العادة حتى لا تتفاقم وتولد الشعور بالخجل لفاعلها.

4. الإطراء والتشجيع للطفل عند تقليل مرات قضم الأظافر، وإذا لاحظت أنه نسي هذه العادة لا تذكره بها.

5. يجب مشاركة الأطفال في الأنشطة المختلفة التي تمكنه من أن يشغل يديه مثل ألعاب الصلصال والرمل والماء لتقليل توتر الأطفال، وبذلك تساعده على التخلص من قضم أظافره.

6. بالنسبة للكبار يمكن ارتداء قفازات إذا استدعى الأمر وشعر المرء بأن إرادته ضعيفة، وإذا استعصي الأمر عليه يمكنه وضع مادة مرة المذاق على الأصابع حتى يتذكر المشكلة كلما حاول القضم.

من المشاكل الصحية الأخرى لهذه العادة يمكن أن تسبب إحمراراً في أطراف الأصابع، أو حدوث قرح أو نزيف، كما أنها تزيد من فرص الإصابة بالعدوى حول الظفر وفي الفم، وقد تؤدي إلى مشاكل في الأسنان واللثة أيضاً، وقد تؤثر في الأمد البعيد على نمو الأظافر وتشوهها!

أضرار العدسات الملونة اللاصقة:
أصبحت العدسات الملونة اللاصقة ظاهرة منتشرة في العصر الحديث، خصوصاً عند الفتيات والنساء، وذلك رغبة منهن في تغيير لون العينين، وبالتالي شكل الوجه بغرض الزينة في المقام الأول. يجب استشارة طبيب العيون عند استعمال العدسات، وهذه الاستشارة لا تقتصر على العدسات التي تستخدم بغرض علاجي فقط، بل أيضاً العدسات التجميلية حتى يتبين اذا كانت العين سليمة أو بها مشاكل، وحتى يوضح نوع العدسة المناسبة للعين، وتوضيح الإرشادات اللازمة لاستعمالها.

ومن أهم الأضرار جفاف العين-حساسية العين نتيجة للرواسب فوق العدسة ومن محاليل العدسة- التهاب الملتحمة والتهاب العين والتهاب الجفون- العدسات الملونة تحتوي على أصباغ كيميائية قد تؤدي الى تهيج في أغشية العين، وهذه الأصباغ قد تختلط مع السائل الدمعي وتؤدي الى مضاعفات خطيرة.

التهابات العيون الجرثومية قد تؤدي الى العمى، لذا عزيزي القاريء اذا قررت استخدام عدسات لاصقة سواء كانت علاجية لتصحيح الإبصار أو تجميلية، فيجب عليك مراجعة طبيب العيون حتى تحافظ على سلامة عيونك الغالية.

عيادة جراحة المناظير:
العيادات المحولة

(م.ع) مهندس.. صراحة أنا لا أشكو من شيء والحمد لله، ولكن سؤالي استفساري.. لقد سمعت كثيراً عن عمليات استبدال مفاصل الركبة، أريد أن أعرف بعض المعلومات عن استبدال مفصل الركبة، وما هي الركبة الإسلامية كما يطلق عليها الكثيرون؟

– تم عرض السؤال على دكتور محمود محمد حمد استشاري جراحة العظام والإصابات ومناظير الركبة، وكان رده:

عملية استبدال المفاصل تعتبر من العمليات الكبيرة في جراحة العظام،

وهي في الغالب تجرى للمرضى كبار السن نتيجة للاحتكاك المباشر وتآكل سطح المفصل، وأسبابه الهشاشة وزيادة الوزن والضغط الزائد على المفاصل، وكذلك المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على العظام والمفاصل، وكذلك التهابات المفاصل وبعض الكسور داخل المفصل، مثل كسور المخروقة وكسور بالركبة.

وعملية استبدال مفصل الركبة، عبارة عن تلبيسة لنهاية عظمة الفخذ وكذلك نهاية عظمة الساق مع وجود فاصل بواسطة طبخة لكي تمنع الاحتكاك بينهما، وهذه العملية تجرى بإزالة الزوائد العظمية مع سطح المفصل بقدر ضئيل جداً حوالي 9 ملم من سمك العظم، وهذه التلبيسة قد تثبت بواسطة أسمنت خاص بالعظام أو من غيره على حسب قوة العظم.

أما بخصوص الركبة الإسلامية كما يقولون، لكي تمكن المريض من الجلوس على الأرض وأداء فريضة الصلاة.. هي زيادة ثني الركبة أكثر من خمس وأربعين درجة، حالياً هناك الركبة الإسلامية في دول مثل شرق آسيا والهند لديهم طقوس دينية مثل اليوغا وعادات الأكل على الأرض مما يستدعي إجراء مثل هذه العملية.

صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 28/10/2010
lalasalih@ymail.com

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته
        تحيه عطره
        بصراحه انا متابع جميع حلقاتك من البداية للان واتمني من المولي عز وجل
        ان يوفقك ويجعلك رمزا من رموز هذا الوطن .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.