فدوى موسى

مدرسة الواحد


[ALIGN=CENTER]مدرسة الواحد [/ALIGN] الواحد هنا.. هو معلم.. يجتر الشكوى من وضع مذرٍ إن صحت تفاصيل الشكوى.. والتي يقول فيها بلغة بسيطة غير معقدة: (أنا الأستاذ حسن محمد)، أعمل بمهنة التدريس وهي مهنة غنية عن التعريف.. في ظروف لابد أن تتوافر فيها البيئة المناسبة لكي نعطي العطاء الأفضل، ولكن البيئة التي وضعت فيها كانت مليئة بالعثرات.. أنا أعمل بإحدى مدارس محلية شرق النيل بقطاع وادي سوبا، وهي منطقة ريفية مثلها مثل باقي المناطق، ولكنني أعمل بهذه المدرسة بمفردي وهي مكونة من أربعة فصول، وكلما أذهب الى المسؤولين بالقطاع يوعدونني بإحضار معلمين، وإلى الآن لم يحضر أي معلم.. فكيف لشخص بمفرده أن يؤدي واجبه كاملاً، رغم هذه المعاناة لم استسلم، بل قدمت ما في وسعي وأكثر.. لم أجد التعاون من أهل المنطقة بالأخص مجلس الآباء، حيث يعاملني المسؤول به معاملة غير كريمة.. خاصة وأنه يتحصل (جنيه الأسبوع) والمدرسة بها «135 تلميذاً وتلميذة».. فالمدرسة عبارة عن فصلين مفصولين كل فصل إلى اثنين بواسطة حاجز، ويجلس طلاب الصف الأول في الحوش.. لا توجد مراحيض ولا (مزيرة) لشرب الماء، وبعد كل هذا يخصم من مرتبي بحجة أنني لم أورد النتيجة الصيفية.. والمدرسة لا كهرباء ولا ماء إلا الماء المالح.. فانصحوني إن كنت على حق بنشركم لهذا الموضوع، وإن كنت غير محق فلا تنشروه.

حسن محمد- أستاذ- الجريف شرق

التعليق:

وأنا أقرأ الخطاب.. أحسست أنني بين المصدقة والمذهولة.. هل حقاً هناك وضع تعليمي بهذا التردي؟.. وهل هناك مدرسة تقوم على أكتاف معلم واحد؟ أين إدارة المدرسة؟.. أين الوزارة من هذه المدرسة؟.. وأين المحلية؟.. كل ما أرغب فيه الآن أن أرى هذا الأستاذ بأم عيني حتى استوعب الحالة.. فهل استجاب صاحب الشكوى «الأستاذ حسن محمد مصطفى كما ذكر، المعلم بمدرسة العكاشاب بمحلية شرق النيل..».

ولو أنني لا أكذب صاحب الشكوى، ولكنني أرى أن هذه الحالة لا تتسق مع العصر.. والمدرسة المذكورة تقع في إطار العاصمة الحضارية.. ولا أخفي عليك رغبتي الأكيدة في الوصول للمدرسة ونقل وقائع الحصص التي يؤديها هذا الأستاذ.. ثم أية مدرسة هذه التي تقوم على أربعة فصول؟.. أية مرحلة تعليمية هذه أساس.. أم ثانوي؟.. وإن كانت أساس.. أين بقية الفصول؟.. وكيف يوفق الأستاذ في تدريس كل فصل؟.. هل يدرس الفصول الأربعة في وقت واحد؟ و… و… وسيل من الأسئلة تفرضها الشكوى المذكورة.

آخرالكلام:

هل تلازم الوزارة المسؤولة على المستوى المحلي والاتحادي، الصمت تجاه مثل هذه الشكاوي… اللهم اجعله خيراً.. ها هي الشكوى تنشر ثم ماذا بعد؟.. دمتم.

سياج – آخر لحظة – 27/10/2010
fadwamusa8@hotmail.com