د. عبير صالح

الحمل خارج الرحم


[ALIGN=CENTER]الحمل خارج الرحم [/ALIGN] في عددنا لهذا اليوم سوف نبدأ بإذن الله ببريد القراء:

*دكتورتنا الفاضلة.. كل عام وأنتِ بخير، أنا أختك أم هشام، بصراحة عندي سؤال عن حالة تخص جارتي وهي الحمل خارج الرحم، والله تعبت وعانت كثيراً من هذه الحالة، وهي الآن حالتها النفسية صعبة شديد، رجاءً أختي الفاضلة أن تكتبي لنا عن الحمل خارج الرحم وأنا من المتابعين لمقالاتك في موقع النيلين وجزاك الله عنا كل خير؟

– استجابة لرغبة أم هشام، سوف يكون أول مواضيعنا لهذا اليوم هو:

جميعنا يعلم أن المكان الطبيعي للحمل هو داخل الرحم إلى أن يكتمل نموه، ولكن كما ذكرت أختي أم هشام أن هناك بعض الحالات يحدث فيها الحمل خارج الرحم، وإليكم بعض المعلومات عنه:

– يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم، خاصة في إحدى قناتي فالوب «وهي الموضع الذي يتم فيه الإخصاب»، بالإضافة إلى الأماكن الأخرى مثل المبيض أو التجويف البطني أو الجزء الأسفل من الرحم «عنق الرحم»، والمهبل والمستقيم..

– هناك سؤال يتبادر إلى الذهن: هل كل امرأة معرضة للحمل خارج الحمل.. وما هي الأسباب؟

قد يحدث الحمل خارج الرحم لأية سيدة نشطة جنسياً وفي سن الإنجاب، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تم رصدها في السيدات مثل:

– التهاب الحوض المزمن المتكرر وهو ينتقل بالعدوى الجنسية نتيجة للإصابات بعدوى الكلاميديا والقونوريا مما ينتج عنه جروح وتلف في قناتي فالوب، حيث تتحطم الأهداب المبطنة لقناة فالوب، والتي تعمل على دفع البويضة المخصبة إلى تجويف الرحم، وبذلك تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب دون النزول إلى موضعها الطبيعي في تجويف الرحم.

– التهابات بطانة الرحم وأورام الرحم.

– وجود أية عمليات جراحية في البطن مما يؤدي الى حدوث التصاقات مثل عملية الزائدة الدودية أو إذا كانت السيدة قد حدث لها حمل خارج الرحم من قبل وأجريت لها عملية جراحية.

– إذا كانت السيدة قد استعملت اللولب كمانع للحمل.

– لقد وجد أن هناك علاقة بين حبوب منع الحمل، خاصة التي تحتوي على البروجسترون، وازدياد مخاطر حدوث حمل خارج الرحم.

– بعض منشطات الحمل قد تؤدي أيضاً لحدوثه.

– إذا حدث انسداد أو تضييق في قناة فالوب نتيجة لعملية جراحية من قبل.

– أيضاً تم رصد عوامل قد تزيد من فرص الإصابة بالحمل خارج الرحم مثل التدخين والنساء ما بين عمر 40-45 عاماً.

– بعض العيوب الخلقية في الرحم والتلقيح الصناعي.

ü ما هي الأعراض التي تجعل السيدة تذهب للبحث عن العون الطبي؟

– أعراض الحمل خارج الرحم تكون مشابهة لأية أعراض حمل أخرى في بدايته من صداع وغثيان وقيء وآلام في الثدي والفتور العام،وهناك بعض الأعراض الأخرى المميزة له مثل:

– ألم حاد في أسفل البطن ويكون غالباً في أحد الجانبين من البطن.

– تغيب الدورة الشهرية أو تأخرها.. يعني أن تظن السيدة أنها حامل، لأنه من حالات الحمل المبكرة.

– حدوث نزيف مهبلي غير عادي وقد تظن السيدة أن هذا النزيف هو الدورة الشهرية، وقد لا تكون على علم بحملها وربما تم وضع لولب في رحمها.

– الشعور بالإغماء والإعياء الشديد وازدياد ضربات القلب والإسهال والغثيان.

– آلام عند التبول أو التبرز.

– آلام في الكتف وغالباً ما تكون في جانب واحد نتيجة لتأثر الحجاب الحاجز بالنزيف الداخلي.

* ما مصير الحمل خارج الرحم:

– في حالات عديدة يحدث الحمل خارج الرحم بسرعة ويتم امتصاصه قبل فوات الدورة الشهرية أو بعد أعراض بسيطة مثل آلام ونزيف، وهنا يعتقد كأن هناك إجهاضاً قد حدث، ففي هذه الحالة من النادر أن يتم تشخيصه ولا يحتاج للقيام بأي تدخل في هذه الظروف.

– أما اذا لم يمت الحمل، فإنه يحدث انسداداً في جدار قناة فالوب الرقيق ويسبب ألماً في البطن فقط، مع حدوث النزيف المهبلي وينمو الحمل هكذا ويحدث تمزقاً تدريجياً في جدار القناة مسبباً نزيفاً بطنياً كثيراً، وهذه حالة حادة وخطيرة تتطلب التدخل الجراحي السريع.

نقطة مهمة:

لكي أن تعلمي أختي الكريمة أن الحمل خارج الرحم قد يعتبر حالة طبية حرجة وخطيرة وقد تكون مميتة، لذا يجب السيطرة عليها سريعاً.. وإذا كان لديك مثل هذه الأعراض يجب التوجه فوراً إلى المستشفى حتى لا تحدث لك المضاعفات التالية مثل:

– انفجار الحمل وحدوث نزيف داخلي وحدوث هبوط حاد في الدورة الدموية.

– يعتبر حدوث الحمل خارج الرحم من أهم أسباب العقم، وقد وجد أن هناك نسبة كبيرة من السيدات اللائي حدث لهن حمل خارج الرحم، قد وجدن صعوبة في الحمل مرة أخرى.

– يزيد من فرصة تكرار حدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى.

– أحد أسباب الآلام الدورة الشهرية الحادة المتكررة في المستقبل.

التشخيص:

– سيتم التشخيص بعمل موجات فوق الصوتية بواسطة مجس مهبلي للتأكد من خلو الرحم من الجنين ووجود بعض السوائل في التجويف البطني في حالة انفجار الحمل خارج الرحم.

– كذلك يتم فحص مستوى هرمون الحمل في الدم.

– منظار البطن، وقد يستخدم لأغراض تشخيصية وعلاجية.

– إلى غير ذلك من الفحوصات التي تتطلب من قبل الاختصاصي على حسب ما تستدعيه حالة المريضة.

العلاج:

توجد عدة طرق على حسب الحمل سواء كانت مدته طويلة أو قصيرة وعلى حسب الحالة العامة للمريضة وأيضاً مستوى هرومون الحمل وشدة النزيف الداخلي إن وجد، وأيضاً التلف الذي حصل في قناة فالوب.. الخ

ويشتمل العلاج على:

– علاج تحفظي- علاج دوائي- علاج جراحي.

*ما هي طرق الوقاية: ليست هناك وقاية من حدوث الحمل خارج الرحم، لكن هناك بعض الاحتياطات التي تقلل من أسباب الحدوث مثل:

– تجنب الطرق المؤدية للالتهابات السالفة الذكر، وذلك بتجنب العلاقات الجنسية المشبوهة، بالإضافة لاستخدام الواقي في حالة إصابة أحد الزوجين والكشف المبكر عن الأمراض المنقولة جنسياً والعلاج بأسرع فرصة ممكنة.

– وإذا قدر الله أن إحدى السيدات أصيبت بحمل خارج الرحم، فيجب عليها في المرة القادمة أن تتابع بانتظام مع اختصاصي النساء والتوليد للتأكد من مستقبل وفرصة الحمل القادم، وحتى إذا حدث الحمل يجب أن يكون تحت المتابعة اللصيقة لدى الاختصاصي، وأيضاً إذا حدث وأن تأخرت الدورة الشهرية أو وجود آلام غير عادية في البطن.

لك سيدتي

عزيزتي.. إنني أعلم أن تجربة الحمل خارج الرحم قد تكون تجربة مريرة، فقد تكون قد عرضتك لعملية جراحية كبيرة جداً أو أفقدتك طفلك الذي تنتظرينه بفارغ الصبر حتى ولو أنك كنتِ لا تعلمين أنك حامل، أو قد تكونين قد فقدتِ جزءاً من خصوبتك التي تعني لك الكثير، لكن ضعي في حساباتك أن هذا الأمر خارج عن إرادتك وأنه بإرادة الله عز وجل، فيجب عليك أن تتقبلي الموضوع بصدر رحب وأن تخرجي نفسك وشريك حياتك من جو الاكتئاب والحزن الذي يمكن أن يدمر حياتك الزوجية، لذا أنصحك بالثقة في الله عز وجل وأن تجهزي مشاعرك وقواك النفسية والجسدية لحمل آخر تحت متابعة الاختصاصي، ولا تضعي همك كله في تعويض الحمل السابق، بل أتركي لنفسك فرصة الراحة التامة حتى تتهيأ معنوياتك وجسدك لاستقبال طفل جديد.

إستراحة:هل تعاني من مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم؟ – كثير من الناس تكون شكواهم سيلان لعاب كثير أثناء النوم مما قد يسبب الإحراج الشديد للبعض، خاصة إذا كان الإنسان لا يعيش مع أسرته، مثلاً في داخلية أو مجمعات خاصة ببعض المؤسسات التابعة للجامعات أو موظفين، وكثير من الناس لا يعرفون الاختصاصي المناسب لعلاج مثل حالتهم.. وإليكم بعض المعلومات عن هذه المشكلة:

– لكم أن تعلموا أن في الحالة الطبيعية يتم إفراز حوالي لترين من اللعاب يومياً، ولا يتم ملاحظة ذلك في الإنسان الطبيعي، لأنه يقوم بالبلع مباشرة وبصورة مستمرة.

– هناك بعض الاحتمالات التي قد تزيد إفراز هذا اللعاب عن معدله الطبيعي مثل:

– فيما يتعلق بالأسنان: مثل التهاب الأسنان وبروز الأسنان الأمامية مما يجعل الشخص يفتح فمه أثناء النوم، وبذلك يسيل لعابه.

– خلل في إفراز الغدد اللعابية في الفم، بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي.. وهنا يتعلق الأمر بأمراض الغدد الصماء.

– وجود بعض الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي مثل وجود بعض الطفيليات في الأمعاء وقد يصاحبها إمساك وانتفاخ، وهذه الطفيليات تتسبب في زيادة إفراز هذا اللعاب، ففي هذه الحالة مقابلة اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي واجبة.

– الجزء الخاص بالأنف والأذن والحنجرة مثل الحساسية والتهاب الأنف والتهاب اللوزتين، مما يجعل الشخص يتنفس بفمه أثناء النوم فيسيل لعابه من غير أن يشعر.

هناك بعض الحالات التي تسبب ازدياد الإفرازات داخل الأنف والجيوب الأنفية التي تسقط على الحلق وتسبب الشعور الدائم بالبلغم مثل: اللحمية الأنفية.. والتهاب الجيوب الأنفية، واعوجاج الحاجز الأنفي، والتهاب الأنف التحسسي، والحساسية المزمنة، وهنا مقابلة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة واجبة.

– هناك بعض الأسباب الأخرى مثل ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم بسبب عيب خلقي في الفم، فيؤدي إلى سيلان اللعاب من الفم.

– القلق والانفعال الشديد والحالة النفسية السيئة والاكتئاب قد تكون في بعض الأحيان سبباً لسيلان اللعاب أثناء النوم.

العلاج: يكون بمقابلة الاختصاصي على حسب الأعراض المصاحبة لسيلان اللعاب حتى يعطي التقييم النهائي للحالة، ومن ثم العلاج المناسب.

ü الأشياء التي يجب ألا تمارس بعد الأكل مباشرة:

– لا تتعود على النوم بعد الأكل مباشرة، لأن النوم يسبب بطئاً في عملية الهضم، ولا تتم بصورة جيدة، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل عسر الهضم والالتهاب المعوي.

– لا تدخن بعد الأكل مباشرة.. لأن تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى.

– لا تشرب الشاي بعد الأكل مباشرة، لأن الشاي يحتوي على نسبة عالية من الحمض، وهذه المادة ستؤثر على البروتين الموجود في الأطعمة وتجعل الأطعمة تسبب عسر الهضم.

– لا تأكل الفواكه بعد الأكل مباشرة ،لأن هذا يسبب انتفاخ البطن بالهواء «على الأقل بعد مضي ساعة أو ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الأكل».

– لا ترخي الحزام الضاغط على خصرك بعد الأكل ، لأن هذا قد يتسبب في التواء الإمعاء.

– لا تسبح بعد الأكل، لأن السباحة بعد الأكل تسبب ارتفاع تدفق الدم لليدين والأرجل وبالتالي يضعف الدم حول منطقة البطن، وعليه سيضعف الجهاز الهضمي.

– لا تمشى بعد الأكل مباشرة، لأن المشي سيعطل الجهاز الهضمي من استخلاص الغذاء من الأطعمة التي أكلناها في الحال.

صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 25/11/2010
lalasalih@ymail.com