الالتهابات المهبلية



شارك الموضوع :

الالتهابات المهبلية

في البدء لنا أن نعلم أن المهبل هو العضو الأنثوي التناسلي، ويتكون من قناة يصل طولها 10 سم تمتد من عنق الرحم حتى الفتحة الخارجية للمهبل.

– نجد أن البيئة الطبيعية للمهبل السليم حمضية، وإذا حدث أن اختل هذا التوازن، نجد أن البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى تبدأ بالهجوم مسببة الالتهابات المهبلية.

أنواع الإفرازات المهبلية:

– إفرازات طبيعية لدى البالغين تكون مائية، سائلة وشفافة وقد تفرز من الغدد المهبلية ومن عنق الرحم وقناة فالوب، وتزداد هذه الافرازات في بعض الحالات قبل منتصف الدورة الشهرية أو فترة الإباضة أو نتيجة لاستخدام حبوب منع الحمل، وقد تزداد أيضاً في فترة الحمل وذلك نتيجة لارتفاع الهرمونات الخاصة بالحمل وغيرها.

– الإفرازات المرضية: وهي إفرازات تكون نتيجة التهاب المهبل، عنق الرحم، قناة فالوب.. الخ.. وتختلف عن بعضها البعض باختلاف الميكروب المسبب لها مثل:

الالتهابات الفطرية:

– الإصابة بها نتيجة لتكاثر ونمو الخلايا الفطرية التي تسمى «كانديدا البيكانس»، وقد تكثر الإصابة بها في فترة الحمل واستعمال حبوبة موانع الحمل ومع بعض أمراض نقص المناعة مثل السكري.

والأعراض: حكة وحرقان وتهيج في المهبل والفرج، وقد يكون مصحوباً بآلام أثناء التبول والجماع، والإفرازات تكون بيضاء مخثرة.

– والعلاج سهل باستخدام الكريمات المضادة للفطريات أو التحاميل المهبلية، بالإضافة للأدوية التي يتم وصفها بواسطة الطبيب المعالج.

الالتهابات البكتيرية:

– هنا الملاحظ أن معظم السيدات اللائي أصبن به لا توجد لديهن أعراض ظاهرة، وهنا الإفرازات تكون صفراء أو خضراء اللون على حسب نوع البكتيريا المسببة، وقد لا يكون هناك سبب محدد، ويعالج هذا النوع باستخدام المضادات الحيوية المناسبة، بالإضافة لما يصفه الطبيب المعالج من مضادات الفطريات، وخطورة الالتهاب البكتيري تكمن في بعض حالات تأخر الحمل المبكر وهنا يجب علاج الزوج أيضاً.

– الالتهابات الناتجة من طفيل الترايكوموناس:

هذا الطفيل يجد طريقه للمهبل أثناء الجماع «في معظم الحالات»، حيث إنه لا يوجد طبيعياً في المهبل، وعند الإصابة به قد لا تظهر الأعراض في البداية للتطور، وتشمل:

– إفرازات صفراء اللون تميل للاخضرار، ذات رائحة مهبلية كريهة غير طبيعية.. وتكون بعد الدورة الشهرية مباشرة.

– الآلام أثناء الجماع والتبول.

– تهيج وحكة بالأعضاء الخارجية.

– وللتخلص من الطفيل يجب علاج الزوجين في نفس الوقت، لأن الزوج قد يحمل الطفيل ولا تظهر عليه الأعراض.

إفرازات مرضية أخرى:

– إذا كانت هناك إفرازات مائية تحتوي على دم، فهنا تكون نتيجة اللأورام مثل أورام المهبل وعنق الرحم… الخ.. وكذلك الالتهاب.

– وجود الإفرازات ذات الرائحة المهبلية الكريهة قد يكون أيضاً نتيجة لوجود جسم غريب بالمهبل.. أو وجود ناسور يمرر البول عن طريق المهبل، لذا في كل الحالات تجب مراجعة الطبيب المختص.

أسباب الإفرازات المهبلية قد تكون نتيجة لـ:

– انتقال العدوى عن طريق الزوج.

– عدم النظافة الكافية للجهاز التناسلي.

– التهابات المسالك البولية المتكررة وغير المعالجة.

– العلاج بالمضادات الحيوية لفترة أطول وحبوب منع الحمل واستخدام الحمام المهبلي ذو الروائح العطرية.

– الملابس الداخلية الضيقة غير قطنية.

لك سيدتي:

لمعالجة الالتهابات المهبلية:

– تجنبي الملابس الداخلية التي تحتوي على النايلون واستعملي بدلاً عنها الملابس القطنية التي لا تحتوي على الألياف الصناعية.

– اهتمي بنظافة المنطقة التناسلية وطهارتها، فبعد التواليت نظفي المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف حتى لا تنتقل العدوى الشرجية من ديدان معوية وباكتيريا إلى المهبل.

– لا تستخدمي الغسول أو الصابون ذو الروائح العطرية القوية لأنها تعمل على تهيج الأنسجة الحساسة.

عند بدء استعمال العلاج:

– يجب غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون الطبي «خالي من الروائح»، ثم تجفف جيداً وتترك خالية من الملابس على الأقل مدة كافية من الزمن، ثم بعد ذلك تدهن بالكريم على حسب وصف الطبيب، هذا بالنسبة للفتيات، أما بالنسبة للمتزوجات عند استعمال التحاميل المهبلية يجب إدخال التحاميل إلى أبعد من طول حامل التحميلة، وتفضل الفترة المسائية بعد انهاء الأعمال المنزلية «عند وقت النوم»، حتى تعطي التحميلة الفائدة المرجوة منها.

ملحوظة

– قد تصيب الالتهابات المهبلية بعض الفتيات صغيرات السن، لكن بنسبة ضئيلة جداً.. فيجب على الأمهات ملاحظة وجود أي حكة أو رائحة أو إفرازات.

عِش سعيداً
1/ آمن بالله تعالى: إن السعادة تزداد وتتضاعف بحسب الإيمان بالله عز وجل، لأن ضعف الإيمان يولد القلق والاكتئاب والأفكار السلبية مما يقود إلى التعاسة.

2/ آمن بقدرة الله تعالى في حل مشاكلك ومعضلاتك مهما كانت وإن لم تحل كما ترغب أنت، فكن واثقاً أن في هذا الحل ضرراً لك.. أبعده الله عنك.

4/ الإيمان بقضاء الله وقدره، لأن هذا يبعث في النفس الراحة النفسية والسكينة.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم «عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له» رواه مسلم، لذا الإيمان بقضاء الله وقدره سبيل للسعادة الحقيقية في كل الأحوال «الصبر على البلاء والشكر على النعماء».

4/ اختر قدوتك في الحياة الدنيا من السعداء وأولهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

5/ إذا انتابك شعور بالقلق النفسي من خطب ما، تخلص منه، لأن القلق يؤدي إلى الاكتئاب والأمراض المستعصية، وأخيراً الفشل الكامل في حياتك، واجعل قلقك دائماً في السعي وراء التفوق الدائم وحل مشكلاتك.

6/ لك أن تعلم أن الحياة لا يمكن أن تصفو لأحد يوماً.. ولابد من وجود الابتلاءات، فيجب علينا أن نتقبل مصيرنا وحياتنا كما هي، ولكن هذا لا يعني أن نقف من غير تفكير في الأفضل والأحسن وإلى الأمام.

7/ حاول تغيير عاداتك السلبية إلى أخرى إيجابية، وذلك بأن تتصور وتتخيل بوضوح تام كيف تريد أن تكون.

8/ إن ما يحقق السعادة هو الهدف والغاية النبيلة، فالمرء بلا أهداف إنسان ضائع، لأن الأهداف العظيمة تجعل الإنسان يفكر في حياته بجدية تامة ويحاول أن يحقق نجاحاته في وقت قياسي ويحصد ثمارها في زمن قليل.

9/ لا تتصور أن المصائب التي تتعرض لها في حياتك هي نهاية المطاف ونهاية الحياة وأنك الوحيد الذي ابتليَّ بتلك المصائب، يجب أن تنظر إلى ما أنت فيه من نعم وخير حرم منه الكثيرون ولا تستسلم للاحباط.

10/ لا تنتظر الأخبار السيئة، وتذكر أن الحياة قصيرة، وأنك ستجد النور في حياتك يوماً ما.

استرجاع الحليب بعد الرضاعة عند الأطفال
هناك عدة أسباب للقيء أو الترجيع، أكثرها ضعف الصمام القابض بين المريء والمعدة، ولكن في هذه الحالة وزنه يزيد بمعدل طبيعي وهذا لا يحتاج لعلاج، لكنه قد يكون استفراغاً شديداً يؤثر على وزن الطفل، وفي هذه الحالة يجب عرض الطفل على الطبيب فوراً، وهناك تباين في مدى العلاج من علاج بسيط جداً إلى عملية جراحية.

– ولكم أن تعلموا أن الترجيع حول الفم قد يكون عادياً ولا خوف منه،أما النوع الذي يندفع بعيداً عن الفم وقد يؤثر على وزن الطفل ويجعله يشعر بالجوع دائماً، قد يحتاج إلى عملية جراحية، فقد يكون هناك ضيق بين المعدة والاثنى عشر.

– أما إذا كان القيء أصفر مائلاً للإخضرار فهذا يحتاج لتدخل الطبيب فوراً.

– هناك قيء يكون فيه الطفل غير مستقر صحياً نتيجة للالتهابات المختلفة مثل التهابات المجاري البولية وتسمم الدم ويصحبها تغير في درجة حرارة الطفل، فيجب مراجعة طبيب الأطفال لتقييم الحالة والعلاج المناسب.

كيف تشجعي أطفالك على تنظيف أسنانهم
– إذا لم يكن طفلك مهتماً بتنظيف أسنانه، فهذا قد يعرضه للإصابة بالتسوس، حيث يعاني 25% من الأطفال تحت سن الخامسة من تسوس الأسنان غير المعالج، مما يؤدي إلى ظهور التجاويف.. وأفضل طريقة لمنعها هي مساعدة الأطفال على عادة التنظيف مبكراً وتنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً باستعمال الفرشاة والخيط، مع زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر.

منذ أن تبدأ أسنان الطفل بالبروز يجب تعويد الطفل على تنظيف أسنانه بشكل مستقل تحت إشراف الأسرة.
أثر الملل على صحة النساء
حذرت دراسة جديدة أن الملل يسبب زيادة الوزن للنساء، ويجعلهن يأكلن أطعمة تحتوي على سعرات حرارية زائدة، ووجدت الدراسة أن ربع الطعام الذي يتم استهلاكه كل يوم تأكله نساء لا يعانين من الجوع.. بل الملل، والذي يجعلهن يلتهمن أكثر من 250 سعرة حرارية في اليوم، ويزدن بالتالي من وزنهن ومقاسات ملابسهن خلال أسابيع.

– وقالت الدراسة إن الملل يدفع الرجال أيضاً للأكل واستهلاك ما يعادل 60 سعرة حرارية في اليوم، غير أن النساء يبقين أكثر إقبالاً على الأكل خاصة إذا كان مزاجهن معكراً، وأضافت أن سيطرة النساء على ما يأكلن ليس مسألة إرادة خاصة في حالة الضجر، بل أمر يتعلق بالرغبة في تناول الطعام وتفهم العلاقة بين الغذاء الزائد وزيادة الوزن.

صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 2011/3/24
[email]lalasalih@ymail.com[/email][/CENTER]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.