كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البشير يدشن الإنتاج الفعلي لحقل حديدة ويقول الأرزاق ليست من أمريكا ولا عند إسرائيل



شارك الموضوع :

دشن المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الخميس 27 ديسمبر، الإنتاج الفعلي لحقل حديده بولاية جنوب كردفان، وسيبدأ الحقل في ضخ (10) آلاف برميل من النفط الخام يومياً، ويتوقع أن ترتفع إلى ستين ألف برميل يومياً.
ودعا البشير خلال مخاطبته اللقاء الجماهيري بمناسبة الافتتاح بولاية جنوب كردفان، كل أبناء السودان إلى نبذ مظاهر الصراع الداخلي، والإحتكام إلى نهج الحوار السلمي لحل المشاكل الداخلية.
ونادى رئيس الجمهورية بضرورة تقوية الجبهة الداخلية لإعمال التنمية، واستغلال الموارد التي يذخر بها السودان، والتي قال أنها كافيه للتقدم نحو النهضة، وأضاف إن إنتاج الحقل الجديد من شأنه رفع مجموع إنتاج السودان من النفط، وزاد “الصراعات الداخلية تضعف البلاد وتهيئ الجو للأعداء والمتربصين بنا”، مشيداً بجهود المشاركين في إنفاذ المشروع.

وألقى الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الخميس خطابا حمل نبرة تحد وأخذ يرقص ويلوح بعصاه في أول تجمع جماهيري يحضره منذ خضوعه لعملية جراحية في السعودية وتصديه لما وصفه مسؤولون بأنه محاولة انقلاب.

وثارت تكهنات من دبلوماسيين ومدونين سودانيين بشأن الحالة الصحية للبشير (68 عاما) بعد أن قل ظهوره في المناسبات العامة خلال الأشهر الماضية.

ولم يحضر البشير مؤتمرا اقتصاديا في الخرطوم يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني وهو من الأحداث التي اعتاد في الماضي استغلالها لمهاجمة حظر تجاري تفرضه الولايات المتحدة على بلاده.

وافتتح الرئيس السوداني يوم الخميس حقلا نفطيا جديدا في غرب السودان تأمل الحكومة في أن يحد من خسارة فقد الخرطوم احتياطيات نفطية ضخمة بعد انفصال جنوب السودان العام الماضي.

وقال البشير أمام آلاف المحتشدين في حقل حديدة النفطي بإقليم دارفور “نقول لأعداء السودان الذين قالوا إن السودان بعد فقدان بترول الجنوب سيضيع.. نقول لهم الأرزاق ليست من أمريكا ولا عند إسرائيل ولا من أوروبا ولكن الأرزاق من عند الله.”

ولم يدم خطابه الذي بثه التلفزيون يوم الخميس أكثر من عشر دقائق غير أنه أدى رقصته الاحتفالية الشهيرة للمرة الأولى منذ عدة أشهر.

ولم يشر الرئيس مباشرة إلى محاولة الانقلاب الأخيرة.

وقال “ابتعدوا (عن) الصراعات والمشاكل لأن الصراعات تزيد أعداءنا قوة واجلسوا مع بعضكم البعض لحل جميع مشاكلكم


الخرطوم smc
رويترز

شارك الموضوع :

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=7]الله اكبر ولله الحمد … سير سير يالبشير تحت جنودك للتعمير [/SIZE]

        الرد
      2. 2

        هذا هو رجل السودان بس شويه تغير فى نظام الحكم والحساله القاعده جنبوا يقلصهم ويجدد الدماء باختيار وزراه جدد شباب والاخص الداخليه والجيش يعنى وزاره الدفاع الرجاء الاستماع يا سيدالبلد يا مشير

        الرد
      3. 3

        [COLOR=#FF0055][COLOR=#FF0055][FONT=Simplified Arabic][SIZE=7]المشكلة الأساسية اليوم ليست نقص الموارد، فالسودان يقع في المرتبة السادسة من ناحية الموارد الاقتصاديةمن بين 6 دول في العالم وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والاتحاد السوفيتي والصين واستراليا، المشكلة في الفساد، ولو قامت الانقاذ بمحاربة المفسدين كما كانت في بداياتها لنض السودان عاليا. وكلنا يذكر اقالة أحد الولاة في بداية مسيرة الانقاذ. أما اليوم فالفساد مستشري (ولانقصد به غير العمل من تحت الطاولة وتكوين شركات بأسماء أقارب وجماعات تعمل على استنزاف البلد لمصلحتها لمتنفذين في الحكومة).[/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR]

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5]بصراحة في خطاباتوا السابقة الواحد كان بحس بالغيظ لاكن سبحان الله الخطاب دا كان بختلف فيهوا احساس بالصدق وانوا فعلا عاوز يصلح واحساس بانوا رئيس كل السودانين بمختلف انتماءتم . اتمني انوا يكون زمن الاصلاح ماولا . والله يحفظ السودان .[/SIZE]

        الرد
      5. 5

        إلى القياده السودانية الرشيده
        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،، وبعد
        خبر جميل ومفرح أن ننتج البترول بخبرات وتغية وأيدي سودانيه ، والخبر الغير مفرح هو أن يتم استثمار استخراج البترول والمعادن بشراكه مع دول من العالم الثالث كاليمن وغيرها ، وسبق أن إستفسرت طالما لدينا إمكانيات تقنية ستمكننا من إستخراج البترول فلماذا نحضر شريك ومستثمر أجنبي ؟ والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا نحن نستعجل أنفسنا لإمتلاك ثروات وهي متناول ايدينا لو صبرنا وبدأنا دراستها جيدا وطلعنا السلم درج درج خطوه خطوه ، والسؤال الثالث أين ذهبت فلوس البترول الذي تم استخراجه عن طريق الذين وهل من المعقول أن يصرف إجمال صافي الإرادات دون ترصيد مبلغ معين للإعتماد عليها في هكذا خطوه أقصد صرفها في تكلفة استخراج البترول باءيدي سودانيه وتقنية وتكلفة أيضا.. صراحه اسثمار البترول والمعادن شراكه مع دول من العالم الثالث

        الرد
      6. 6

        أكرر العالم الثالث لن سفيدنا مدخوله وعائداته وسيظل شريك معنا في كل البياستا عفوا النقود والفوائد ولن يتحمل معنا الخساره أو الإدارة والإشراف ولا وجع الرأس ورح يكون مثل الشوكة في الحلق وقلنا أكبر دليل مصنع سكر كنانه ( نصيبهم يعبوه ببلادهم ويكتبوا على العبوات سكر منتج وطني سعودي ) والكويت بتأخذ حقها كاش .. وغيرها من المصانع وياريت سكر وبس أسمنت ، الأسمنت ضرره أكبر من فوائده خصوصا اذا قام المصنع داخل المدن أو بأطراف المدن (كارثه بمعنى الكلمة تلوث تام وأمراض الرئة والصدر )الولايات المتحده الأمريكية تعمل مصانع الأسمنت خارج أمريكا ؟

        الرد
      7. 7

        المملكة العربية السعودية :
        أقدمها لكم كنموزج للتخطيط والدراسة السليمة لإختيار الشراكة مع دول عبر شركات لها اسم ومكانه وتقنية وضمانات للمدى البعيد وإلتزام بتنفيذ الإتفاقيات وفق جدول زمني محدد .. وأهم شئ المملكة العربية السعودية : قرر وبدأت المشروع ..البحث لإكتشاف النفط بقرار من المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل أل سعود : أعطى حق الإمتياز لدوله واحده هي الولايات المتحدة الأمريكية ، والشركة المنفذه هي شركة أرامكو ، بدأت شراكة بين البلدين بنسب معينة وصبرت السعوديه سنين وكل فتره وفتره تشتري جذء من نصيب الشركه الأمريكيه ..

        الرد
      8. 8

        شركة أرامكو أرامكو السعودية هي شركة بترول عالمية متكاملة تملكها حكومة المملكة، وتعمل في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والشحن الدولي، وتأتي في طليعة شركات العالم في إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي وفي تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي.
        وقد تأسست أرامكو السعودية بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1988م، لتحل محل سابقتها شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) التي يرجع تأسيسها إلى اتفاقية الامتياز الأساس التي وقعت في عام 1933م والتي بموجبها منحت حكومة المملكة العربية السعودية شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال، شيفرون حالياً) حق التنقيب عن الزيت في المملكة.
        وخلال سبعينيات القرن الماضي، اشترت الحكومة السعودية شركة أرامكو على مراحل من الشركات المالكة الأصلية، وهي اتحاد شركات بترول أمريكية، حتى تملّكت جميع أصولها بحلول عام 1980م.

        الرد
      9. 9

        عفوا : يالشكاك : خطأغير مقصود في الفقرة رقم 3 : كلمة كنموزج ( كنموذج ) ، و من عندي هنالك خطأ في كلمة كذلك في أل سعود ( آل سعود ) … ولك الشكر والتقدير

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس