زهير السراج

ليس بالحجارة تبنى الأوطان ..!!


ليس بالحجارة تبنى الأوطان ..!!
* الوقت ليس وقت دموع، ولا وقت حزن، ولا وقت صراع مع العنصريين الذين ما كفاهم انفصال الجنوب فهاهم يذبحون الثيران ويلطخون ايديهم بالدماء ويدقون طبول الحرب لفصل كردفان ودارفور والنيل الأزرق وتمزيق البلاد، وإثارة الكراهية الدينية والعنصرية والاجتماعية والثقافية بينما الحكومة تتفرج عليهم ونحن نبكي !!

* صحيح أن ضياع الجنوب جرح كبير لن يندمل ابدا، ولكن إذا ظللنا نبكي على الجنوب سنجد انفسنا نبكي كل يوم على جزء عزيز من الوطن، ولن تفيدنا الدموع بشيء !!

* أمامنا الكثير من العمل لنقوم به ونضع بصماتنا على كل شيء فيه .. هنالك الدستور، هنالك علاقة الدولة بالدين، هنالك الحكم الاتحادى، هنالك الانتخابات الرئاسية والتشريعية، هنالك المواطن الذى غاب عن ادارة البلاد طيلة عشرين عاما وتركها للساسة يلعبون بها كالكرة التى يلعب بها الصغار، أو كالجنازة يصلي عليها البعض بينما يتفرج الآخرون..!!

* هنالك الفساد الذى يحتاج وحده الى عشرات السنوات للقضاء عليه، هنالك المشاريع المدمرة والمنهارة وعلى رأسها الجزيرة التى تحتاج الى إعادة تعمير، هنالك التنمية، هنالك الكرامة التى ماتت وتحتاج الى معجزة لاعادتها للحياة، هنالك الرياضة التى تحولت الى سوق نخاسة وهزيمة وعار، وهنالك الكثير الكثير الذى يجب عمله، ولو تبقى بعد ذلك وقت فلنبك على الجنوب الذى يستحق البكاء !!

* ويجب ان نبدأ بسؤال أنفسنا اولا، ماذا فعلنا للوطن حتى نحميه من الذين يلعبون به، ولماذا نتركه لقلة تتصرف به كما تشاء؛ كأنه عزبة خاصة لهم ورثوها من اجدادهم، وما الذى يجعلنا سلبيين الى هذه الدرجة .. هل هو خوف، هل هو عدم مبالاة، هل هو عدم وطنية، هل هو عدم غيرة، هل هو عدم انتماء، هل هو يأس من الاصلاح، هل هو اقتناع بما يحدث، ام مصلحة ذاتية ضيقة إذا تحققت فكل شيء يسير على ما يرام، أم ما هو بالضبط ؟!

* قد تكون لكل واحد منا إجابته و أسبابه وآراؤه وقناعاته الشخصية، ولكن مهما اختلفنا فى هذه الاجابات والآراء والاسباب والقناعات والمصالح عن بعضها البعض، فلا يمكن لنا ان نختلف أبدا على شئ واحد هو ان الوطن ليس ملكا لأحد يتصرف فيه كما يشاء، وانما هو ملك للجميع وأمانة فى عنق الجميع يجب ان يحملوها باخلاص ويسلموها للاجيال القادمة بأفضل مما تسلموها، وهذا هو الواجب الذى يجب على كل منا ان يضعه نصب عينيه ويعمل بكل جهد واخلاص على القيام به ..!!

* الواجب اولا ثم الحقوق .. واول واجب علينا ان نفعله ونحرص على القيام به هو أن يكون لنا دور واضح وبارز وصريح وشجاع وقوي ومتساو فى حكم وطننا وإدارته، وألا نتركه لفئة صغيرة تديره وتتحكم فى مصيره ونحن غافلون ولاهون عنه او خائفون مترددون أو يائسون ..!!

* الأوطان لا يبنيها حاكم فرد او قلة او حزب أو جماعة، ولكن تبنيها الشعوب مجتمعة .. وهى لا تبنى بالحجارة والطوب فقط وانما تبنى بالشجاعة والاقدام والعزيمة قبل كل شيء آخر..!! زهير السراج
[email]drzoheirali@yahoo.com[/email] الاخبار، 11 يوليو 2011


تعليق واحد