جعفر عباس

من الخائن الأكبر؟ كُلك نظر!


من الخائن الأكبر؟ كُلك نظر!
تتسم ممارسات وطقوس الزواج في السودان بالتعقيد الشديد والكلفة المرتفعة، وتكون البداية بـ«فتح الخشم»، الذي هو عندنا الفم، ويقوم بمهمة فتح الخشم الذي هو الفم، اهل العريس اي طالب الزواج، ولا يتم ذلك – كما توحي العبارة- بفتح فم العروس للتأكد من انها شابة بفحص أسنانها كما يفعل من يشترون الخراف للإيحاء للبائع بأنهم ملمون بالعلوم البيطرية، أو للتأكد من أن لوزتيها بحالة جيدة، بل يتم بأن يفتحوا خشومهم التي هي ليست أنوفهم طالبين يد العروس في ما يسمى «قولة الخير»، اي ان كل ما هو مطلوب من اهل البنت لتنطلق مراسيم الزواج هو ان يقولوا «إن شاء الله، خير»، وبعدها تتوالى تحركات مريبة ومعقدة من بينها تقديم شبكة، ومهر وملابس، ومواد تموينية.. نعم فعلى العريس ان يقدم لأهل العروس الرز والدقيق والزيت والعدس والسمن وربما الزبادي والكتشاب، وملابس العروس تكون بنظام الأطقم.. مثلا 12 قطعة من كل نوع من أنواع الملابس النسائية وعليها بعض المشغولات الذهبية والعطور.. والعطور هذه مشكلة فالسودانيون مثل غيرهم من الشعوب مولعون بالعطور الفرنسية، ولكن عطور الزواج عندنا غير شكل.. حاجة تانية خالص، فهي تتألف من مجموعة من الأخشاب والأعلاف العطرية التي يتم طحنها وعجنها بعطور فرنسية ذات صلاحية منتهية، مثل قلامور وريف دور، فيكون النتاج مادة اسمها الخُمرة (بضم الخاء وتسكين الميم)، وشخصيا تسبب لي تلك الخمرة التهاب القولون والمريء والأذن الوسطى، وهناك ليلة الحنة التي يحتفل بها كل طرف (العريس والعروس) بطريقته الخاصة، ثم تأتي الليلة الكبيرة بوليمتها وزغاريدها واهازيجها وتعقبها «الصبحية» وهي ايضا حفل عام تراق فيه دماء العجول والخراف، وهناك السيرة وهي زفة العروسين، ولا تكون داخل مبنى كما هو الحال في الدول العربية، بل باستئجار حافلات ضخمة تطوف باقارب العروسين ارجاء المدينة وتغني خلالها البنات اهازيج معينة، وهناك «قطع الرحط» وهو طقس افريقي محض يرمز الى فراق العروس دنيا الآنسات ودخولها دنيا السيدات، وبانتهاء تلك المراسم يتم نقل معظم العرسان الى المستشفيات للعلاج من الارهاق العضوي والسهر او الى مخافر الشرطة بتهمة اصدار شيكات بدون رصيد.. وقبل سنوات ليست بالبعيدة، سافر شاب سوداني يعمل في دولة خليجية الى ارض الوطن لاتمام مراسم زواجه بالفتاة التي خطبها قبل عدة سنوات، وتوجه مع اهله الى بيت العروس للاتفاق على الجدول الزمني لمراسيم الزواج، فصاح اهل الفتاة في وجهه: اخرج من بيتنا يا قليل الحياء! هل تحسب بنتنا بائرة لتتزوجها بالأوانطة؟ ما حدث هو ان العريس كان قد ارسل قبل أشهر حقائب ممتلئة بالملابس والهدايا لعروسه مع احد اصدقائه كسبا للوقت، ولكن الصديق «نام» بالحقائب اي صادرها لمصلحته الشخصية ولم تتسلمها العروس كما افترض العريس المرتقب!!
صديق خائن؟ نعم ولكنه ليس أكثر خيانة من ابطال احداث 11 سبتمبر 2001، وهي وحدة الاطفاء في مدينة نيويورك التي استبسل رجالها في انقاذ من كانوا في البرجين ومات منهم 343 فردا، فتم تكليف بعضهم برعاية اسر من ماتوا من زملائهم الاطفائيين.. وتولى جيري كوينج امور اسرة صديقه الراحل جون بيرجن، يوصل عياله الى المدارس ويشتري لأرملته مستلزمات الأكل ويتولى امور صيانة البيت.. وكل ما يتعلق بشؤون معيشة العائلة… وبلغت به روح التضحية والوفاء انه صار يقوم مقام صديقه الراحل في فراش الزوجية.. الى ان اكتشفت زوجته الأمر وفضحته عبر صحيفة نيويورك بوست، فكان ان وجدت 12 من زوجات الاطفائيين الشجاعة ليحكين كيف ان ازواجهن اقمن علاقات فراش مع زوجات من قتلوا في حادث البرجين في 11 سبتمبر!! وهكذا يتضح ان خيانة الامانة نسبية، فالزول استولى على ملابس عروس صديقه، في حين أن خواجات اطفائية نيويورك استولوا على عرائس أصدقائهم أنفسهن!
[EMAIL]jafabbas19@gmail.com [/EMAIL]

تعليق واحد

  1. ومع تلك التكلفة والتعب العرس بكل زيجاتها ومراسيمهاوطقوسها احلى فى السودان من اى بلد اخر وفى السودان فى الشمالية احلى وكما ان نظام الافطار الجماعى فى رمضان فى المساجدو الساحات فى السودان جميل ومفيد للمارة وهكذا نحن نتفرد بخصائص لا تتوفر فى الشعوب الاخرى والاعلام لا تعرف عننا الا المجاعات والصراعات