كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أشهر اختصاصى نساء وتوليد الدكتور سعد الفاضل


شارك الموضوع :
يعد من أشهر اختصاصيي أمراض النساء والتوليد، يصعب الحصول على حجز مبكر بعيادته. حاولنا أن نتعرف عليه أكثر مولده؟ نشأته؟ دراسته؟ كيف دخل الطب؟ ولماذا تخصص في مجال النساء والتوليد؟؟ أطفال الأنابيب وكم نسبة نجاح الولادة؟
أيام الفرح التي عاشها؟ مدن بذاكرته، الرياضة والفن في حياته؟ وما هو الفنان الذي يفضل سماعه؟ هوايات مارسها؟ فنقدمه في أول حوار للقارئ عبر هذه المساحة..

{ قال في إجابته على أول سؤال له:
– دكتور سعد محمد الفاضل محمد الشريف التقلاوي ولدت بمدينة أم درمان حي السوق وبصحن جامع جدي الشريف التقلاوي وهو أول جامع بين بمدينة أم درمان بعد مسجد الخليفة، فيها نشأت وترعرعت، ربانا والدنا أفضل تربية وكنا ثلاثة عشر من ولد لبنت تخرج منا ستة أطباء وأكمل الباقون دراساتهم الجامعية، تلقيت تعليمي بخلوة الكتيابي بأم درمان وفيها حفظت جزء عم ومن ثم انتقلت إلى مدرسة الفلاح التي أسسها الشيخ العيدروس وأنا في تلك السن المبكرة تنبأ أن أكون طبيباً..
{ وما هو السبب؟
– لأنني كنت أول الفصل.
{ وفي أي المدارس الأخرى واصلت تعليمك؟
انتقلت إلى مدرسة حي العرب وعندما أصبح والدي أستاذاً للغة العربية والدين بمدرسة الكمبوني انتقلت معه، وأذكر أنني لم أدرس السنة الرابعة في أي مدرسة من المدارس فكنت امتحن من السنة الثالثة، لذلك عندما التحقت بجامعة الخرطوم لم أكمل السادسة عشر من عمري وهذا كان فائدة وجود والدي في حقل التعليم وطبقت نفس المنهج على أبنائي.
{ دخولك كلية الطب هل كان رغبة؟
أذكر عندما كنت بمدرسة الكمبوني بالخرطوم كنت أرغب في دراسة القانون وشجعني على ذلك قساوسة المدرسة وكانت هناك منح لدراسة القانون بالسوربون والجامعة الكاثوليكية بسان فرانسيسكو ولكن عندما امتحنت الشهادة حصلت على المرتبة الأولى فأهلتني لدخول جامعة الخرطوم وكان كلية الطب تقبل خمسة وأربعين طالباً من مجموعة مائة وثمانين. والكلية في بادىء الأمر لم ترُق لي وحاولت ألا أكون مواظباً على الدارسة حتى يتم فصلي وتصبح حجتي قوية لدراسة القانون لأن القساوسة أخبروني أن فرصتي لدراسة القانون مستمرة حتى العام القادم، ولكن والدي كان مصراً على دراستي بالسودان وفي كلية الطب. أذكر في أحد الأيام كانت هناك مجموعة من الزميلات يصنّفن طلاب الطب من كل المجموعة، فعندما سألناهن عن مصيري وزميل آخر يدعي غازي محمد مالك بدري قلن: «إنتو ما شبه الطب ». تلك الكلمة حرقتني شديد جداً وزميلي غازي. وقتها لم يتبق على الامتحان إلا شهرين فذهبت وزميلي غازي فكنا نقرأ (12) ساعة في اليوم على مدى الشهرين وعندما ظهرت النتيجة كنت ثامن الدفعة فلم تصدق المجموعة كما نجح زميلي غازي وأحرز درجات عالية ودخل معي كلية الطب.
{ أول محطة بعد التخرج؟
– تم اختياري مساعد تدريس بكلية الطب جامعة الخرطوم.
{ هل كنت أول الدفعة؟
– كنت ثاني الدفعة فالأولى كانت شهيرة جوزيف قهواتي وهي سورية الأصل، ولكن عندما صادر نميري ممتلكاتهم غادروا السودان وأصبحت الأول بالأقدمية.
{ وبعد الجامعة؟
– ذهبت في بعثة دراسية إلى إنجلترا وحصلت على زمالة الملكية البريطانية في تخصص النساء والتوليد.
{ لماذا اخترت هذا المجال؟
– السبب الأول أن والدتي كان لها قطيع من الأغنام فكنت أساعدها في ولادة من تكن في حالة ولادة، ثانياً كان خالي رئيس قسم النساء والتوليد بجامعة الخرطوم فتأثرت به، ثالثاً طريقة التدريس التي كان يقوم بها دكتور”حداد عمر كروم” حببتنا في التخصص بالإضافة إلى أن البروفيسور “داؤود مصطفى” الذي علمنا الطب والأخلاق الطبية.
{ ما هي محطتك التالية بعد حصولك على الزمالة من بريطانيا؟
– جئت إلى السودان وعملت أستاذاً بكلية الطب جامعة الخرطوم .
{ أين أنت الآن؟
أنا أستاذ النساء والتوليد بجامعة الخرطوم واستشاري أمراض النساء بمستشفى سوبا ورئيس لجنة الامتحانات بمجلس التخصصات الطبية.
{ ما هو السر في عدم وجود حجز في عيادتك؟
السبب أنني أقوم بكشف تفصيلي على المرضى. وهذا يأخذ وقتاً طويلاً، وكما علمنا الدكتور “داؤود مصطفى” لابد من طمأنة المريض أولاً وهذا أهم من الدواء.
{ وأطفال الأنابيب؟
– يطلق عليهم أطفال الأنابيب ولكن تلك الحالة هي تخصيب خارج الرحم. و هناك إحصائية تقول إن ما بين (10 – 15%) من الذين سوف يتزوجون لن ينجبوا.
{ ما هو السبب؟
– السبب أن هناك ثلاثة عناصر يجب توفرها للإنجاب وهي وجود حيوان نشط وبويضة شهرية وأنبوب فاتح. فأحياناً يأتي الرجل فلا يقول إن هناك عقماً ولكن يقول لك المرأة ما بتلد، فيرجع عدم الولادة لها ولا يعلم أن (50%) من عدم الإنجاب سببه الرجل. فالقيام بدوره كزوج لا يعني أنه سيلد، فهناك الحيوان المنوي وحركته وعملية الإخصاب.
{ كم نسبة نجاح طفل الأنابيب؟
– نفس النسبة الإلهية فإذا كان هناك مائة امرأة فنسبة الولادة فيها الثلث فهي نفس النسبة عند أطفال الأنابيب.
{ ولكن أحياناً بعد اكتمال طفل الأنابيب لا تنجح العملية؟
– لأن نسبة الإجهاض عند أطفال الأنابيب أكبر فإذا كانت النسبة الطبيعية للإجهاض في كل مائة تجهض ما بين (10 – 15%) ففي أطفال الأنابيب ما بين (25 – 30 %).
{ يقال إن المرأة إذا تجاوز عمرها الثلاثين تصبح الولادة صعبة عندها؟
حبوباتنا قالوا الولادة «صَغَرَة » بمعنى أن الخصوبة تكون أكبر كلما كانت المرأة صغيرة، وكلما تكبر تقل. ولذلك الطالبات اللائي يعتقدن أنهن يرغبن في إكمال تعليمهن ومن ثم الزواج والولادة، هذا خطأ، فالزواج والإنجاب يمكن أن يكون متماشياً مع التعليم.
{ هل هناك حالات لنساء وضعن بعد العمر الافتراضي للولادة؟
كانت لدي حالة تجاوز عمرها سبعة وأربعين عاماً وأنجبت طفلة أنابيب جميلة جداً. والآن في مرحلة الأساس وهذه حالة يرجع فيها الأمر إلى المولى عز وجل وقدرته الإلهية.
{ لو أعدناك إلى الماضي هل كانت لك هوايات تمارسها؟
– صيد السمك، السباحة في النيل، ودخول السينما.
{ والرياضة؟
– لم أكن بارعاً فيها وكنت ألعب «باك » وكل من حاول أن يتخطانى كسرته، بمعنى أن روحي لم تكن رياضية.
{ هل لك نادٍ تشجعه؟
– الهلال. وكنا ندخل دار الرياضة أم درمان لمشاهدة صديق منزول و يَمِّ ودريسة وشجعنا الهلال رغم أننا كنا نجاور نادي المريخ.
{ وفي مجال الغناء لمن تستمع؟
– حقيبة الفن .
{ مدن في ذاكرتك؟
– أم درمان.
{ وما بقي منها؟
– أي جمعة لا أقضيها في أم درمان لا اعتبرها جمعة .
{ أيام فرح عشتها؟
-عندما أذيع أسمي في الشهادة السودانية بالإذاعة وعندما بنى لنا الوالد منزلاً وعندما أنجبت ابني الأكبر “محمد الفاضل” ببريطانيا.
{ أهل السودان مشغولون بالسياسة هل انتميت للتيارات السياسية؟
– عندما كنا بالجامعة كنت من حزب الوسط .
{ وأول يوم صمت فيه رمضان؟
– وقتها لم يتجاوز عمري العاشرة.

صلاح حبيب
صحيفة المجهر السياسي

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس