رأي ومقالات

خلُّوا المؤتمر الوطني يرجع إضنيكم

[JUSTIFY]بعد أن هجمت مجموعة من عساكر دولة الدينكا في السودان الجنوبي على أحد المشروعت في قرية «قُلي» بالنيل الأزرق نهبت كل الذرة المعبأ في الجوالات إضافة إلى الذرة الذي لا يزال في القناديل ينتظر عملية الحصاد.. وهذا الجزء من المحصول قاموا بـ«خمِّه» من التقاة ورفعوه في صناديق التاتشرات وملأوها بحيث لم يظهر منها غير رأس الدوشكا.. وقتلوا المشرف على المشروع واسمه ياسر من أولاد منطقة سنار وملأوا بطنه بالرصاص حتى تناثرت عظامه وأحشاؤه.. والأسوأ من كل ذلك أنهم قطعوا آذان اثنين من العاملين بالمشروع .. وتقول الرواية إنهم أخذوا معهم الآذان المقطوعة لعرضها على من أرسلهم من الجنوبيين حتى يثبتوا أنهم حصلوا على الذرة الجاهز والسائب بعد مقاومة عنيفة أدت إلى قتل البعض وقطع آذان بعضهم.. ولم يتوقف الجنوبيون عند حد «قطع الإضنين» ولكنهم قالوا للضحايا «خلُّوا المؤتمر الوطني يرجع ليكم إضنيكم».. وبالطبع لن يستطيع المؤتمر الوطني إرجاع الآذان المقطوعة لأنها ليست أضان سحلية أو ضب حتى نتوقع نموها ولكن يجب أن نفهم أنه من الضروري من باب العين بالعين والسن بالسن قطع آذان الجنوبيين الذين ينهبون المحاصيل الزراعية بالمناطق الملاصقة لحدودهم بل لا بد من قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف.. ولا أعتقد أن المسألة منوط بها المؤتمر الوطني وحده ولكنها واجب قومي وديني وسوداني بالدرجة الأولى على الجميع.. ومن المؤكد أن أهل أحزاب المعارضة لن يعجبهم هذا الشكل من المقاومة المشروعة لأنهم أصلاً جزء من الحملة التخريبية التي يقوم بها منسوبو دولة الدينكا في أهل السودان..
لقد قلنا مراراً وتكراراً إن بلادنا تتعرض للاستفزاز و«الدحرجة» و«الجرجرة» والانزلاق لتدخل في نفق مظلم من الحروب والنيران المشتعلة التي يتعاون في «توليعها» الجنوبيون ومعهم ما أطلقت على نفسها الجبهة الثورية من تجمع الأحزاب وقطاع الشمال وبعض حركات التمرد.. و هذه النيران المتقدة جزء من خطة كبيرة تعمل على «توليع» كل البلاد حتى يمكن تفتيتها إلى أربع دول.. ولا ندري إن كانت أحزاب المعارضة «الهبلة» قد ترضى بأن ترتقي على كراسي الحكم لواحد من هذه الأجزاء الأربعة المبتورة وبالقطع لن تجد أحزاب المعارضة شيئاً تحكمه إن حدث «السيناريو الأسوأ» الذي تعمل على إنفاذه في بلادنا.. ذلك لأن شعبنا يومئذ سيكون كرات مشتعلة في وجه الأعداء سواء كانوا أحزابًا معارضة أو جبهة ثورية أو حركة شعبية.. ولن يتمكن هؤلاء من حكم البلاد إلا على أجساد الرجال والنساء والأطفال والشباب والشيوخ وسيجدون إن حدث ذلك أنهم يحكمون خرائب ينعق فيها البوم وأراضي محروقة لا مكان فيها للعملاء. على الرغم من أنه قد يكون فيها مكان للمستعمرين بحكم تفوقهم في التسليح.. وربما يحدث لأهلنا ما حدث لجيوش المهدية في حملة كتشنر يوم غزوة كرري عندما استشهد أربعة وعشرون ألفاً من السودانيين في خمس وأربعين دقيقة وتمت استباحة العاصمة لمدة أسبوع كامل.. فقط هذه المرة لن يكون هناك «أحدهم» أو أحداهن حيّاً لا من هنا ولا من هناك.. فلا حاكم ولا محكوم ولا يحزنون فقط سيكون هناك مستعمرون من دولة الدينكا وأمامهم الأمريكان والفرنجة ومن خلفهم يتوارى بعض زعماء أحزاب المعارضة غير الوطنية.

لقد قلنا مراراً وتكراراً صائحين، و«كوركنا» إن انفصال الجنوب لا يعني أننا سنكون في أمان من الجنوبيين ولا في أمان من المعارضة «غير الوطنية».. ولكن ظلت «كواريكنا» وإلحاحنا «يدخل في الأضان دي ويمرق من الأضان دي» ولا أحد يريد أن يستجيب بالهمة وبالصرامة المطلوبة ويأخذ الأمر على محمل الجد.. وصرنا مثل ذلك الشخص الذي يقال في الطرفة إنه قابل عمكم جحا.. وحاول أن يلفت نظره وينبهه على أن هناك «فاحشة» حدثت في منطقتهم .. فرد عليه جحا قائلا ً «الحمد لله أنها لم تحدث في قريتنا» فقال له «إنها حدثت في قريتكم.. فقال «الحمد لله أنها لم تحدث في مربعنا» فقال له إنها في مربعكم فقال الحمد لله أنها لم تحدث في «حيّنا» فقال له «نعم إنها في حيّكم» فقال «الحمد لله إنها لم تحدث في شارعنا» فقال «نعم إنها حدثت في شارعكم» فقال «الحمد لله أنها لم تحدث في بيتنا» فقال «نعم إنها تحدث في بيتكم» فرد عليه جحا بقوله «الحمد لله أنها لم تحدث فيّ أنا شخصياً»..
والآن نكرر يا جماعة والله العظيم لن يترككم المستعمرون ولن تترككم الحركة الشعبية لأنها «معمولة» ومبرمجة لـ«تحرير السودان» وتعمل على خلق السودان الجديد بتاع «النيقرز» وباقان وعرمان.. وتعود معها المعارضة غير الوطنية بكل أشكالها ومسمياتها.. ونقول لكم مثلما قالوا لجحا.. إن «الموضوع» يتم في بلادكم وفي قريتكم وفي حيكم وفي مربعكم وفي شارعكم وفي داركم وفيكم شخصياً.. فإن أردتم أن يتيتم أطفالكم وتُسبى نساؤكم وتُغتصب حرائركم وتتمزق بلادكم فاقعدوا بدون تدريب وتفرجوا على العدو بدون تسليح وهو يدق الأبواب واحداً تلو الآخر وفي معيته الطابور الخامس بزعمائه ورجاله ونسائه الذين تعرفونهم بلحن القول ومعسول الكلام.

{ كسرة: يقال إن القائم بالأعمال الأمريكي قد وضع في أجندته يوم أمس السبت زيارة قرية الشيخ الكباشي في إطار زيارات متواصلة يقوم بها لأهل الطرق الصوفية وقد سبق أن زار مشايخ أم ضبان وأبوحراز والآن يزور ناس قرية الكباشي.. وبالطبع لكي تكتمل دائرة زياراته لأصحاب الطرق الصوفية عليه أن يزور ناس الشيخ «ود حسونة» في أبو دليق والصادقاب في الفاو وناس المندرة والسيد الحسن في كسلا والسيدة مريم في سنكات والسيد علي في بحري والشيخ الياقوت في النيل الأبيض والشيخ الصايم ديمة في أم درمان والبرعي في الزريبة والتجانية في خرسي وإسماعيل الولي في الأبيض وود العجوز في كردفان والشيخ هجو في غرب سنار وودتكتوك في شرق سنار والغبش في بربر والمجاذيب في الدامر وود العوضية وناس وهيب وناس القوز في شندي والزاكياب والحفيان والقراي والتراجمة والقرباب في الحصاحيصا والشيخ حسين ود حمد والشيخ أب فركة والشيخ حمد ودام مريوم والشيخ خوجلي أبو الجاز وارباب العقائد.. والشيخ علي بيتاي في كسلا .. ويختم كل هذه الزيارات بزيارة قبة المهدي في أم درمان علماً بأن المهدي كان قد قتل غردون باشا المستعمر الانجلوسكسوني.. وإذارغب في زيارة ضريح الشيخ عثمان دقنة الذي كسر المربع الحربي البريطاني فلا مانع لدينا من مرافقته هذا مع علمنا بأن عدد الشيوخ الممكن زيارتهم والذين وردت أسماؤهم ومناقبهم في كتاب طبقات ود ضيف الله يبلغ عددهم خمسة وسبعين ألفًا وثلاثمائة تسعة وستين وليّاً كاملاً.. وهذا العدد يحتاج إلى مائة وخمسين عاماً لتغطية زياراتهم فهل لدى القائم بالأعمال الأمريكي وقت فائض لتنفيذ هذه الزيارات أم أنه يمكن أن يستعين في ذلك بسوزان رايس وكونداليسا رايس وأولبرايت والبارونة كوكس. يا جماعة ادفع مليون جنيه بـ«القديم» لأعرف ماذا يريد وماذا يقول القائم بالأعمال الأمريكي لأهلنا مشايخ الطرق الصوفية..؟! ولا أدري إن كانت الحكومة عارفة واللا ما عارفة؟!!

د. عبدالماجد عبدالقادر
صحيفة الانتباهة [/JUSTIFY]

‫5 تعليقات

  1. نعم انه القادم فماذا نحن فاعلون واين النفرة و معسكرات الدفاع الشعبي والعروض العسكرية لماذا هذا الثبات العميق يا خيل الله اركبي يا خيل الله اركبي
    الخطر يوشك ان يهلك الرث و النسل فعلينا باعداد العدة لمواجهة تتر العصر والا فستتحول مياه النيل للون الاحمر الله يستر

  2. [COLOR=#FFFF00][HIGHLIGHT=undefined][SIZE=4][FONT=Simplified Arabic][B]( لقد قلنا مراراً وتكراراً صائحين، و«كوركنا» إن انفصال الجنوب لا يعني أننا سنكون في أمان من الجنوبيين ولا في أمان من المعارضة «غير الوطنية».. ولكن ظلت «كواريكنا» وإلحاحنا «يدخل في الأضان دي ويمرق من الأضان دي» ولا أحد يريد أن يستجيب بالهمة وبالصرامة المطلوبة ويأخذ الأمر على محمل الجد..[/COLOR])[/HIGHLIGHT]
    يادكتور لو كتبت كلامك ده فى صحيفة اخرى كان الرد بختلف لكن فى الانتباهه فكان تسأل د.الطيب مصطفى وجماعته عن منبرهم والاحتفالات والذبائح واسأل من سلمو الجنوب لقمة سايغه لباقان وعرمان وغيرهم لماذا لم يسمعوا صياحك هذا وصياح غيرك وقتها, ولسع الجماعة ديل الظاهر عليهم لو ماحققو اجندة الغرب لن تنوم لهم عين . وهنالك واحد من 2 اما ان تجلس الحكومة وكل الاحزاب وبعيدا عن اى شئ ونضع السودان اولا ثم نتخذ قرار متفق عليه واما الحكومة تتدخل عسكريا وبقوة وحسم الامر واعادة الجنوب ونقل الحرب داخل اراضيهم وعندها شوف باقان وجماعتو حيمشو وين والله المستعان[/B][/FONT][/SIZE]

  3. سبحان اللة دة بيعة نيفاشا من قبل على عثمانى وبقية الاغبياء ادخلتنا في زلك النفق الضيق حيث كان لا يجروا جنقاوى على تلك الفعلة حتى ولو اعمى

  4. الاغتصاب يا دكتور موجود الان وللاطفال اليتامى وغيرهم والفقر عم الجميع الا انتو ياناس المؤتمر الماوطني … انظر حولك واتقي الله ….انتو ناسين انه الحكم لله وانه دعوة المظلوم مستجابة؟ ولعلمك الشعب الفضل كله بيدعو عليكم ليل نهار من الظلم والقهر والفساد ..امشو انتو حاربو.. الجنوبيين اخواننا واعمامنا واخوالنا وماعندنا معاهم اى مشكلة….المشكلة انتو جيتو سرقتو الحكم من حكومة منتخبة وتسببتو في قتل اولاد الناس..قال جهاد ومجاهدين قال ..اسمع العراب بتاعكم قال ديل ماتو فطائس…وياخ انت عندك رب حيسالك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  5. الاغتصاب يا دكتور موجود الان وللاطفال اليتامى وغيرهم والفقر عم الجميع الا انتو ياناس المؤتمر الماوطني … انظر حولك واتقي الله ….انتو ناسين انه الحكم لله وانه دعوة المظلوم مستجابة؟ ولعلمك الشعب الفضل كله بيدعو عليكم ليل نهار من الظلم والقهر والفساد ..امشو انتو حاربو.. الجنوبيين اخواننا واعمامنا واخوالنا وماعندنا معاهم اى مشكلة….المشكلة انتو جيتو سرقتو الحكم من حكومة منتخبة وتسببتو في قتل اولاد الناس..قال جهاد ومجاهدين قال ..اسمع العراب بتاعكم قال ديل ماتو فطائس…وياخ انت عندك رب حيسالك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم