جعفر عباس

كيدهن أضاع حقوقنا


كيدهن أضاع حقوقنا
الآن وبعد أن نالت أمتنا حقوقها المشروعة كافة واستردت عافيتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، لا أجد أمامي الآن مجالا اكتب فيه سوى عن الحقائق التاريخية للرجل والتي باتت مهددة بالانقراض.. خلال اقامتي في لندن ما بين 1994 و1996 رأيت أشياء يندى لها الجبين.. رجال اشاوش يربون الصقور على حواف شواربهم يقومون بغسل الأطباق ومسح الطاولات في بيوتهم.. زرت بيوتا عربية في لندن وجدت فيها رب الأسرة مكلفا بحراسة العيال، بينما «المدام» في الخارج لتشتري شيئا أو آخر، أو لتزور صديقة أو قريبة.. فواعروبتاه.. ووا أسفاه.. ها نحن نجني ثمرات «تعليم المرأة» والدفاع عن حقوقها.
الخطر لا ينتهي هنا فأمام البرلمان الهندي مشروع قانون يقضي بمنح جميع النساء الهنديات عطلة أسبوعية يقوم خلالها الرجال بالأعمال المنزلية.. وبمنطق الديمقراطية فإن برلمان الهند هو برلمان العالم ويجب أن تصبح قرارته ملزمة في جميع البلدان، وهو الأمر الذي اكتشفه الشاعر والفيلسوف اللبناني إيليا أبو ماضي عندما قال:
لما سألت عن الحقيقة قيل لي
الحق ما اتفق السواد عليه
فعجبت كيف ذبحت ثوري في الضحى
والهند ساجدة هناك لديه
ولكن لماذا أتخوف من مشروع القانون هذا طالما أن العديد من الرجال «فضحونا» سلفا بقيامهم بغسل الأطباق؟.. سأرد على هذا التساؤل فيما بعد.. ولكن أود أن أنبه اولا إلى أن الرجل العربي الأصيل لا يدخل المطبخ إطلاقا حتى لو شم فيه رائحة غاز متسرب.. على أيام ابائنا، عندما كان الرجال رجالا والنساء حريما ما كان ينبغي لزوجة أن تأكل من نفس الطبق الذي يأكل منه زوجها وكان على النساء عموما أكل ما يتبقى في «صينية» الرجال.. أما رجال آخر الزمان فحالتهم مأساوية ومحزنة.. بعضهم لا يتناول طعامه ما لم تجلس زوجته إلى جواره، بل يبلغ بهم الأمر إلى درجة الابتسام في وجه الزوجة اثناء الأكل.. يفعلون ذلك على حساب هيبتهم وحقوقهم الثابتة والمفترض فيها أن تكون غير قابلة للنقص او.. النقاش.
نعود إلى مشروع القرار الهندي .. أتذكرون حكاية الرجل الأمريكي الخائب الذي كان بنتا ثم تحول الى رجل ومع هذا حبل وحمل، وأنجب حتى الآن عدد اثنين بيبي؟ طالما أن الهند هي منبع عشرات الأشياء التي اكتسبت صفة العالمية (السانسكرتية أم كل اللغات.. الكاري.. افلام الخيال الوهمي.. إلخ) فليس من المستبعد أن يصدر البرلمان الهندي قرارا يلزم الرجال «بالحمل» مناصفة مع النساء.. ولا تنسوا أن الهند كانت قبل نحو عشرين عاما مسرحا لأكبر عملية بهدلة تعرض لها الرجال على أيدي النساء عندما أمرت رئيسة الوزراء الراحلة انديرا غاندي بتعقيم الرجال إجباريا بينما احتفظت النساء الهنديات بخصوبتهن حتى إن الواحدة منهن تلد ثلاث مرات في السنة.
الشاهد في كل ذلك ان نفوذ النساء في ازدياد على حسابنا نحن الرجال.. هناك الآن حسينة في بنغلاديش، وويني مانديلا في جنوب افريقيا.. وحنان عشراوي في (غزة – أريحا)! وأخرى فشلت جميع محاولاتي في حفظ او استذكار اسمها، (لأنه يتألف من 19 حرفا) كانت تحكم سريلانكا.. ومارجريت تاتشر أحالوها إلى أرشيف السياسيين البريطانيين (مجلس اللوردات) ومع ذلك فإنها مصدر إزعاج دائم للحكومة والمعارضة.. وعندنا في السودان، أول امرأة دخلت البرلمان، فاطمة احمد ابراهيم، صفعت قبل عامين أو ثلاثة ابوالقاسم محمد ابراهيم الذي شغل يوما ما منصب نائب رئيس الجمهورية، كفا «قلما» على خده، ويا ما بهدلت شوارب مفتولة.. اذن لا بد من جهة رجالية صلدة لرد كيد النساء!

[EMAIL]jafabbas19@gmail.com [/EMAIL]

تعليق واحد

  1. انا ما شايفه فيها حاجه يا جافر أباس مالوا الراجل ما يأكل مع المراة في صحن واحد . والراجل ما يغسل العدة والهدوم ويحرس العيال لحدما المراة تجي من العمل. كل زمن بجيلوا. زمن الراجل يقعد في حوش الرجال ويضرب الجرس عشان ياجبو ليهو الشاي للاسف انتهي نحن في زمن تخدم نفسك بنفسك وكانك عايش عزابي ولي انت شايف الراجل بيكون راجل لما يكون خارج البيت كل اليوم مع العزابه والكوشتين ولي في القهوه ودي قله ادب وعدم مسؤليه .ده كان زمان وانتهي .المراة الان شديده تاخذ حقها بيدها والراجل الاهلو ما ادبؤهو المراه بقت تؤدبو من جديد وتعلموا انوا في حاجه اسمها مسؤليه والمثل بيقول سكتنا ليهو دخل بحمارهو ولي مش كده؟

  2. [COLOR=#FFFF00][SIZE=7]رغم ان السوسة تبدأفى جسم النخلة الواحدة تنخر فيها حتى تنهار كل النخيل الاانى ابشرك يا ابو الجعافر خشيتك من التغول الحرامى غير موجودة فى ريفنا الحبيب وحتى الان الرجال هم الرجال والمرة هى المره[/SIZE][/COLOR]