نادية عثمان مختار

هل نحن شعب ( نكدي) ؟!!


هل نحن شعب ( نكدي) ؟!!
هل نحن شعب ( نكدي) ؟! سؤال أسأله كلما رأيت الناس في البيت في الشارع وفي المسرح ( تتشاكل مع ضبان وشها) !!
الشعب السوداني موصوف بالجفاف والجدية حد الصرامة أحيانا؛ ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من الفرق الكوميدية التي أصبحت قفشاتها وضحكاتها متداولة بين الناس فأسهمت في تغيير النظرة السائدة لنا من بعض الشعوب والجنسيات الأخرى ممن يظنوننا أناسا لاتعرف الابتسامة لشفاهنا طريقاً .. ناهيك عن الضحكة!!
نعم .. أصبح السوداني صاحب نكتة وخفيف الدم والظل لدرجة بعيدة، ولكن أسباب النكد في كل أوجه الحياة المرهقة التي يعيشها المواطن مازالت موجودة ولا يدري أحد متى ستزول تلك الهموم من حياة السودانيين، بدءًا باللهاث خلف توفير حق الرغيف للأطفال الصغار ومرورا بكل (المتاهات) الأخرى في (دهاليز) المعيشة التي أصبحت عذابا في عذاب لا يحسه إلا المواطن ( الغلبان) المكتوي بنيران الغلاء وفحشها !!
الضغوط التي تواجه المواطن لابد من أنها تسهم في ارتفاع نسبة (العصبية) لديه، وبل تسهم في رفع (ضغطه) لدرجة (الجلطات) الدماغية والسكتات القلبية، ولابد من أنها تحرق (السكر) في دمه (إن وجد) في ظل غلائه وندرته أحيانا !!
الضغوط المتواصلة على أعصاب المواطن جعلت الكثيرين منا يتميزون غضبا في مواجهة أي موقف، وأصبحت (العصبية) هي السمة السائدة وداء العصر المستفحل الذي يسوق دماغنا وأجسادنا سوقا بلا إرادة منا للغرق في بحور الأمراض المستعصية والغير قابلة للشفاء إلا من رحم ربي وأهونها (السكري والضغط) !!
أصبح رب الأسرة (عصبيا) يدخل بيته وعلى وجهه (غضب الله) وتستقبله الزوجة (وشها وارم) من الضيق وطلبات الأبناء التي لاتنتهي !!
أصبح الزوج (نقناقا) و أخلاق الزوجة في (مناخيرها) ! والبيت لم يعد (الواحة) التي يلجأؤن اليها عقب يوم مرهق في شوارع (الله اكبر) بحثا عن اللقمة الحلال التي ترضي الله ورسوله، وكل صاحب ضمير حي !!
هنالك نكتة تحكي عن ان الزوج والزوجة قد عقدوا (هدنة) واتفقوا على توزيع الأيام بحيث يكون هناك يوم للنكد وآخر يمر عاديا بلا نكد، ولا يحزنون، وحبذا لو تخلله شيء من المرح فوافقت الزوجة، وكان اليوم الأول لتنفيذ الاتفاق هو يوم المرح، فانتهزت الزوجة السانحة وألفت أغنية للزوج تقول كلماتها ( بكرة النكد بكرة) على وزن
( يايوم بكرة ماتسرع تخفف ليّا نار وجدي)، أي ان الزوجة كانت تعيش يومها المخصص للفرح وهي تنتظر يوم النكد بفارغ الصبر!!
هذا القول ورغم أنه لا يعدو مجرد نكتة إلا أنه يرسخ لمفهوم أن الزوجة هي العاشقة لتنكيد زوجها، وفي ذلك إجحاف في حقها، خاصة وأن المرأة السودانية و(ليس تحيزا لحواء بلادي) ولكنها امرأة لاتحب النكد نهائيا؛ ولو نظر كل رجل حوله ليرى كم التحمل الذي تتحمله الأم والزوجة والأخت والابنة في المنزل وخارجه من أجل تسيير قطار الحياة
( المعصلج) لمنح لكل امرأة في محيط أسرته جائزة (نوبل للصبر) على كم المعاناة وتحمل الأوجاع من أجل الأسرة الصغيرة والكبيرة !!
و
يا تحفة حواء، ياروح آدم .. ياست الكل !!
نادية عثمان مختار
مفاهيم – صحيفة الأخبار – 2011/9/18
[email]nadiaosman2000@hotmail.com[/email]