الفاتح جبرا

وللا نرجى القيامة؟


[JUSTIFY]
وللا نرجى القيامة؟
يوماً بعد يوم تشتد حاجتى إلى فهامة (حجم عائلى) حتى أستعين بها على (فهم) ما يجرى فى هذا البلد ، فقبل أيام مضت قمت بإدارة ندوة بعنوان (أطفال المايقوما من المسئول) وقد أكد جميع الحاضرين بأن هؤلاء الأطفال (فاقدى السند) يتعرضون إلى الموت وبنسبة عالية بسبب شح الإمكانات (البعض توفى بسبب عدم وجود حقنة لا يتعدى ثمنها 250 جنيه) وكان سؤالى الذى طرحته عبر الندوة لعضو (هيئة علماء السودان) الشيخ محمد هاشم الحكيم هو : أليس توفير إحتياجات هؤلاء الأطفال من صميم مسئولية ديوان الزكاة ؟ وهل من الإسلام فى شئ أن يموت المسلم ولا يجد العلاج بينما ديوان الزكاة يمتلئ بالمليارات؟ ؟
وقد كان رد الأخ عضو هيئة علماء السودان بأن الزكاة تذهب فى مصارفها وأن بند العاملين عليها ينال نصيباً كبير جداً في اطار تغطية نفقات الصرف على المرتبات وهذه مشكلة اولى، اما الثانية فتكمن في تعدد المصارف في الوقت الذي يعتبر فيه القائمون على امرها ان لهم الاولوية .
إنتهى رد الشيخ محمد هاشم الحكيم على تساؤلى (المشروع) لكن دهشتى لا ولن تنتهى أبداً فعلى مدى (عشرين عاماً) ظلت فيها الأموال تتدفق على هذا الديوان بمختلف (العملات) أشكال وألوان ومن كافة الأنشطة الإقتصادية و(مثال فقط وليس للحصر) إبتداء من كبريات شركات البترول والإتصالات والشركات الصناعية والتجارية والبنوك مروراً بالمغتربين ورجال الأعمال والمجمعات والمحال التجارية والصيدليات والمستوصفات الخاصة إنتهاء بأصحاب المطاعم والكافتيريات والبقالات والأكشاك والجزارين وبتاعين الخدار و(الطبالي) ! كل هذا ولم نلحظ أثراً ولو (شبه ملحوظ) لمساهمة الديوان فى تقليل نسبة الفقر .. بل لم نشاهد ولو مشروعاً واحداً كبيراً يتناسب وحجم هذه الأموال التى تتدفق يومياً على هذا الديوان !
(معليش) عزيزى القارئ .. الآن فقط وجدت الإجابة وأنا أقلب فى صحيفة (الحرة) العدد رقم 273 الصادر بتاريخ الأربعاء 10 فبراير 2010م فى حوار أجرته الصحيفة مع الأمين العام لديوان الزكاة وفيه تم سؤال (السيد الفادنى ) :
س : نود أن نسألك عن المبلغ الذى قمتم بدفعه لقناة (الضحى) الفضائية ؟
ج- أنا تحدثت عن ذلك قبلاً ولكننى أقول مجدداً أنا دعيت لإجتماع مع عدد من الخيرين وذكروا لى أنهم بصدد إنشاء قناة دعوية وأولئك فيهم أناس ممن يشهد لهم بالثقة تماماً وتبرعوا لهذا العمل وطلبوا منا أن نتبرع لهم ، وقلت لهم إننى سأدفع ولكننى أشترطت عليهم عندما تبدأ القناة البث أن تقدم نشاط الزكاة وكل ما يتعلق بها فى السودان ولقد قدمت لهم مبلغ 50 (خمسين ألف دولار)
س- لكن يا بروف مر زمن طويل ولم تقم القناة؟
ج- هذه ليست مسئوليتى ولقد كتبت إلى القائمين على أمرها وقلت لهم (عرفوا بأنفسكم أذكروا للناس لماذا لم تقم القناة حتى الآن؟)
س- بروف هل إسترددت ما دفعته للديوان؟
ج- لم أسترده ولكنى سألت عنه وأنا عندما دفعت هذا المبلغ إستندت إلى علمى وفقهى وثقتى فى هؤلاء الأخوان وإشتراطى المسبق بمشاركة الديوان فى القناة عندما تبدأ بثها وذلك بنشر أعمال الزكاة فى السودان وكتبت أسأل أكثر من مرة عن سير العمل فيها خاصة بعد نشر (الحرة) المتكرر لهذه المسألة ولقد ذكروا أنهم بصدد العمل وإنهم فى شأن إكمال التمويل مع إحدى شركات الإتصال فى البلاد وأظنهم كتبوا لكم أو لغيركم فى ذلك بعد أن قلتم أنها قناة وهمية ، وأقول لكم الآن ربنا يسألنى عن هذا المبلغ إن لم تقم تلك القناة ويسألهم عنه كذلك يوم القيامة.

المستفاد من حديث (البروف) :

– التبرع لقيام القنوات الفضائية يعد مصرفاً من مصارف الزكاة.
– يمكن لأى (ناس خيرين) أن يجتمعوا بالسيد (الفادنى) فيستجيب بالتبرع لمشروعهم متى ما إقتنع بأنه مشروع خير !
– يمكن للسيد (الفادنى) أن يتبرع (لوحدو كده) دون طرح الأمر على أى هيئة او جماعة بالديوان !
السيد (الفادنى) لم يقم بدفع هذا المبلغ الضئيل (ساااكت كده) بل أشترط عليهم (هم منو والله ما عارفين !) بإنو (عندما تبدأ القناة البث) !! أن تقدم نشاط الزكاة وكل ما يتعلق بها فى السودان !!
عدم قيام وإنشاء القناة وبالتالى (ضياع أموال المسلمين) ليست مسئولية (السيد الفادنى) بل مسئولية الناس القالوا ح يعملوها !!
عندما دفع (السيد الفادنى) هذا المبلغ إستند إلى علمه وفقهه الذى يبيح التبرع بمثل هذا المبلغ وهنالك من لا يجد قوت يومه كأطفال المايقوما الذين تحدثنا عن مأساتهم التى تدمى القلوب .

وآخر ما يستفاد من حديث البروف (أمين عام ديوان الزكاة) إنو القروش دى ما ح تروح ساااكت (لو القناة ما قامت) عشان ربنا سوف يسألوا منها و ح يسأل الناس الشالوها (كمان) وذلك يوم القيامة ! وإلى ذلك الحين أعزائى القراء- أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!!
كسرة :
– عاوزين قروووووشنا دى هسه قبل يوم القيامة !
*********************
إنتهي المقال الذى تم نشره في 19 فبرائر 2010م بعنوان (قبل القيامة) نعيد اليوم نشره بمناسبة مغادرة (البروف الفادني) لمنصبه .. وبما أن القناة لم تنشأ (حتى الآن) .. وبما أن هذا المبلغ تسلمه أولئك الأشخاص أصحاب القناة المزعومة (بالدولار) قبل حوالى خمس سنوات .. فالسؤال الذى يفرض نفسه .. هل قام (ديوان الزكاة) بإستعادة القروش دى قبل مغادرة (البروف) وللا ننسى الموضوع ونرجى القيامة !!
كسرة :
الظاهر ح نرجى القيامة !!!

[/JUSTIFY][/SIZE]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. الاستاذ الفاتح انا خايف الجماعة كلهم بيكونوا يدبروا كيف يزوغوا يوم القيامة لكن هيهات ..
    الظاهرة المؤلمة الان في السودان تفشت الشرقة والمأكلة عيني عيني يتيم ولا ما يتيم زكاة ولا مال عام ..
    السؤال كما طرحته انت في المقال كيف ولماذ يتاح لرئيس جهة ما ان يدفع كدا من عندياته وبدون اي حسيب ولا رقيب ولا استشارة احد وبعدين هي قاعدة في خزنة ابوه ولا في بنك السودان المفترض يكون كل اموال الجهات الحكومية او الشبه حكومية مودوعة عنده اذن كيف يصرف بنك السودان اموال الدولة لجهات خاصة بدون موافقة وزير ولا جهة رسمية او حتى موافقة البرلمان على مبلغ كهذا …
    الاخ الفاتح انت تكتب عن اموال الزكاة المهدورة ولكن يا اخي نسالك بالله تذهب للشمالية لترى امة كاملة مهدورة امة كاملها حقها ضائع لا مدارس لا مستشيات لا زراعة كل وهم وكذب في كذب وعربات فارهة تشرط في الرملة يمين ويسار .. الطلاب لايجدون مقاعد اجلاس ،، المستوصفات بدون دواء وكلهم يجوا ويتفاصحو وحفظوا عبارة واحدة .. نحن حقيقة ونحن حقيقة .. حقيقة ايه يا عم طلعتوا ضباب وسراب .. وانا بسال الله زي ما حيسال اكلي مال الزكاة ان يسال وشكوناهم لله اكلي تمور الشمالية واكلي ضرائب الشمالية وسارقي اموال زكاة الشمالية ..
    نحن نطالب باستقلالية كاتب الزكاة لكل ولاية وفصلها من الديوان المركز لانه عبارة عن شفاطة ما بتقيف وحفرة ما بتتملي وخلوا كل ناس ولاية يوزعوا زكاتهم براهم ونشوف تاني بيسرقوا من وين الجماعة ديل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. من المفترض ان اى اموال الشعب تودع فى بنك السودانويوقع عليه من البرلمان وبعد الاجتماع لمعرفه اين تذهب
    ويكون البرلمان هو الجهه المسئول فى الحكومه لتصريح او توقيع اى تمويل اوتبرع
    لاى مشروع بعد الدراسه والاولويه يعنى الاهم ثم الاهم

    واذا حصل اى فساد نلقى جهه او جهتين تتحاسب مش الان كل جهه تصرح وتوقع وتصرف وتمول وتتبرع على كيفه

  3. [SIZE=5]لك التحية الاستاذ الفاتح جبرا لهذا الموضوع المهم
    مشكلتنا بالسودان مافى جهة رقابية تحاسب الوزارات ونشاطها كلهم مرتشين لايخافو الله
    وديوان الزكاة ده لو ماعندو طريقة باموال قارون العندو انو يساهم فى تقليل الفقر مفترض يعمل مشاريع استثمارية كمايعمل بدول اخرى يعاد عائدها الكبير ويرجع للمواطن الغلبان

    كان فى موقف قيل لى من احد الزملاء المقبين حصل مع قريب ليهو
    انو قريبو مشى لعملية لديوان الزكاة وكانت التكلفة خمسة الاف جنيه(خمسة مليون)
    هل لكم ان تتخيلوا الديوان اداهو مبلغ (خمسين جنيه)خمسين الف

    ربنا مع المظلومين بس[/SIZE]