الفاتح جبرا

مع إنو !!


[JUSTIFY]
مع إنو !!
– مع إنو كل ما تفتح ليك جريده تلاقى إستغاثات المواطنين العاجلة .. من أجل شراء دواء أو تسديد مصاريف دراسية أو إيجار منزل لأيتام أو ما شابه .. تجد المسئولين عن ديوان الزكاة يصرحون دائماً بإنو (عاملين العليهم) !
– مع إنو نحنا عضو مؤسس للإتحاد الأفريقي لكرة القدم إلا اننا الدولة الأفريقية الوحيدة التى لم يحترف لها لاعب في أوروبا (يكون ده من شنو؟)
– مع إنو المواطن تغرقه الديون حتي أذنيه إلا أن البعض قد أفتى بجواز الإستدانة لشراء خروف الأضحية ربما تمشيا مع المثل القائل (كان غلبك سدها وسع قدها)
– مع إنو ما فيها منطق إلا انه يتوجب على المواطن دفع رسوم من أجل الحصول غلى تصديق لإقامة حفل بمنزله !
– مع إنو السلع المصرية لا يتم الترويج لها باللهجة السودانية إلا أن السلع السودانية يتم الترويج لها باللهجة المصرية ومرات (اللبنانية) .. شفتا كيف خيو ؟
– مع أنو كل بلاد العالم تمتاز بثبات سلمها التعليمي إلا أننا لا زلنا (نغير فيهو) .. 4-4-4
ثم 6-3-3 ثم 8-3-0 .. (خلاس خلوهو 11-0 ونخلص !)
– مع إنو كل قوانين العالم (غير المسلم) تحظر على المسئولين العمل الخاص عشان (الشبهات وكده) إلا ان مسئولينا يتباهون (بشركاتهم) وما حققته من مكاسب على روؤس الأشهاد (شفتو كيف؟)
– مع إنو كل شعوب العالم لديها صناعة سينما وبتنتج أفلام تعبر عن ثقافتها وواقعها إلا أننا دون شعوب العالم ليس لدينا أفلام (طبعن غير الفلم العايشنو ده) !
– مع إنو معظم المواطنين ما قادرين يفتحو ليهم بيت واااحد إلا أن هنالك من يصرف على أربعه بيوت (رغيف ساااكت بي كم؟)
– مع إنو تعدد الزوجات ممكن أن يساعد في تقليل نسبة العنوسة إلا أن من (يعددون) يقومون بإختيار البنات (السغااار ) مما يفاقم من المشكلة !!
– مع إنو الخرطوم هي العاصمة الوحيدة في العالم التى لا توجد بها شبكات صرف صحى إلا أن المسئولين يصرون علي ضرورة إنشاء شبكات مراقبة مرورية إليكترونية !
– مع إنو إلى عهد قريب كان وجود الكراسى فى المساجد شبه نادر إلا أن ما نشاهده من كثرة أعدادها الآن يجعلنا نتساءل عن سر تدهور اللياقة البدنية للمواطنين (يكون من شنو؟)
– مع إنو عندنا وزارة زراعة (وما عندنا زراعة) ووزارة صناعة (وما عندنا صناعة) ووزارة سياحة (وما عندنا سياحة) .. ايه يمنع أن يكون لدينا وزارة لأبحاث الفضاء؟
– مع إنو كتب التراث الإسلامي تزخر بقصص التقشف الذى كان عليه السلف الصالح من ولاة امور المسلمين إلا أن ولاة اليومين ديل يعشقون (الترطيب) !
– مع إنو شركات الإتصالات لدينا فى تنافس مستمر إلا أن سعر المكالمات يعتبر الأغلى في العالم ولم ينخفض (يكونوا متفقين؟)
– مع إنو لا توجد مكتبات عامة في المدن والأحياء لممارسة الإطلاع .. ولا أندية وميادين عامة لممارسة الرياضة نجد من يتساءل عن إنحراف الشباب !
– مع إنو بيقولو المال السايب بيعلم السرقة .. إلا أنو يبدو أن هذه المقولة غير صحيحة بدليل عدم وجود بلاغات نهب مال عام !!
– مع إنو لمن البترول تتم تصفيته بيفضل (الزفت) إلا أن شوارعنا (زى الزفت) يكون بترولنا ده بترول (أبو من غير زفت)؟

كسرة :
– مع إنو العبد لله يعتقد بأن أمور البلد يمكن أن تتصلح إلا أنه مؤخراً بات متيقناً ان الحكاية أصبحت تحتاج إلى تدخل من السماء !

[/JUSTIFY][/SIZE]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. [[FONT=Arial]SIZE=5][SIZE=2]مع إنو بيقولوا المجانيين فى نعيم ولكن شايفك إنت سيد العاقلين طبعاً فى نعيم أكتر..لك الشكر استاذ الفاتح ودائماً نحن فى إنتظارك..[/SIZE][/SIZE][/FONT]