الطاهر ساتي

أنا افتكر .. أنا اعتقد ..أنا أظن ..!!

[ALIGN=JUSTIFY][ALIGN=CENTER]أنا افتكر .. أنا اعتقد ..أنا أظن ..!![/ALIGN] ** ،،« أنا افتكر لازم نتحدث عن موقع الجمال الآيدلوجي في الفكر السوداني وأثره في المعرفة الثانوية الشكلت الكينونة الجوهرية للمجتمع الرعوي .. وانا اعتقد نحن كمثقفين سودانيين مطلوب مننا اندياح جماعي لرسم خارطة انبعاجية كلية هى في الاساس جزء من الهوية السودانية المفقودة ..وما ننسى تسريب الايديولوجيا الطبقية دي لازم تشمل الكيانات النسبية اللى كانت موجودة فى الحضارة الاغريقية الما قدرت تواجه المد المعرفي ..ولذلك نحن كمثقفين سودانيين محتاجين نفكر بنتائج وضعية تحقق لينا قيمة معرفية تستفيد منها الجماهير..مثلا النظرية الاستاطيقية عند أدورنو بدأت استاطيقية وفيما بعد بأثر الثورة الفرنسية تحولت لمجموعة خصائص انتشلت الجماهير من الظواهر السالبة ..وعشان كدة أنا بأفتكر نحن كمفكرين سودانيين لازم نخاطب الشروط الآنية لمرحلة الانبعاج العولمي عشان نقدر نستنبط مفهوم الخيال ..وأنا اعتقد نحن كمثقفين سودانيين محتاجين نخضع تجارب المجتمع الرعوى ونستخلص منها أفكار ممكن تنداح في العالم ..و….و… » …!!
** عفوا صديقي القارئ ..أعلم بأنك لم و لن تفهم سطرا من الفقرة أعلاها ..وكذلك أنا كاتب تلك الفقرة ، لم ولن أفهم منها حاصل تركيب كلمتين ، ناهيك عن فهم كل السطر..ولكن ماذا نفعل مع الذي يلقب نفسه ب : المثقف السوداني ..؟..هكذا يعبر للناس في الحياة عن ثقافته حين يجد سانحة إعلامية ، مسموعة كانت أو مشاهدة أو مقروءة ..يخاطب مايسميه بالمجتمع الرعوي بحديث هلامي لا لون له ولا رائحة ولاطعم ولا معنى ، ويكاد يشبه « حديث الطير في الباقير» ..يطل خطابه الاستعلائي بثوب لغة مسماة بالعربية ، ولكن لو اجتمع حولها كل فصحاء قريش لعجزوا عن ترجمتها بحيث يصبح جملة مفيدة يفهمها المجتمع السوداني الذي يتقن فهم اللغة العربية بلا مترجم ..وحين يكون خطاب المثقف غريبا في المجتمع بالتأكيد يكون مايحمله في رأسه ، فكرا كان أو ثقافة ، يصبح أيضا غريبا في ديار ذاك المجتمع ، وهكذا يصبح من يسمي نفسه بالمثقف السوداني في واد والمجتمع الذي تستهدفه ثقافته في واد آخر .. علما بأن هذا النوع من البشر هو الانسان الوحيد في العالم الذي يطلق على نفسه لقب المثقف عندما يتحدث عبر نافذة ما ، بحيث يتعمد تقديم نفسه بعبارة تقليدية من شاكلة : نحن كمثقفين سودانيين ..هكذا « شكارتا دلاكتا » .. فليكن ، ولكن مع ذلك هو ، بذاك النوع من الخطاب ، يرى مجتمعه تلميذا صغيرا ، كذلك مجتمعه ، بالتجاهل ، يراه شخصا فارغا أو لايراه مطلقا ..!!
** الوسائل التي يخاطب بها المثقف غير المدعي أوالاستعلائي مجتمعه ، في أي زمان ومكان ، وسائل واضحة جدا ومفهومة للكل الراغب في الارتواء من ثقافة ذاك المثقف الحقيقي الذي يعيش واقع مجتمعه بكل تفاصيله ، واللغة الشوفونية ليست من تلك الوسائل مطلقا ..ورقة مكتوبة بلغة واضحة ومباشرة تنتقد ظاهرة سالبة أو ترسخ عادة حميدة ، وسيلة ..عمل سينمائي جيد يقدم بعض تفاصيل مجتمعنا للآخرين ، وسيلة .. نص مسرحي يطرح حاضرنا بشجاعة ويطرح حلولا لأجل مستقبلنا ، وسيلة .. تلك .. وغيرها من الوسائل هى التي يجب أن يتخذها كل من يرى في نفسه الوعي والثقافة مركبا في بحر المجتمع .. وبتلك الوسائل النشطة ، لا بتلك اللغة الناعسة ، نجح المثقفون في البلاد الواعية في بناء مجتمعات واعية تعرف حقوقها وتعي واجباتها ، وماكان لهم أن ينجحوا لو ظلوا قابعين في أبراج عاجية كتلك القابع فيها من يسمي نفسه بالمثقف السوداني ، ولكنهم إيامنا بدورهم في نشر وعيهم وثقافتهم في مجتمعاتهم نزلوا إليها وتقربوا وخالطوها بوسائلهم الذكية حتى صاروا جزءا منها ..ولكن هنا ما أن يتقن أحدهم فك وتركيب حروف كلمة مثقف ، يرتديها ويصعد إلي أبراج التنظير الوهمية ، ومن قمتها يخاطب « المجتمع الرعوي » الذي تترآى له تلك الأبراج كال …« حظائر » ..!!
إليكم – الصحافة الخميس 30/10/2008 .العدد 5515
tahersati@hotmail.com [/ALIGN]

‫3 تعليقات

  1. واللة يا الطاهر بديت تخرف صدقني انت ذاتو ماعندك موضوع هذة المواضيع قديمة جدا ويبدوا انك لم تجد ماتكتب فية بعد مابعت زمان شيخك الكبير ؟ والناس في شنو وانت في شنو يا الطاهر صدقني اصبحت بلا هوية صحفية بعد ما كملت مواضيع الكورة وتسجيلات المريخ وتدخلك في الاموال التي يدفعها الوالي للاعبي كرة القدم هذا اعتقد عدم موضوعية منك ابحث عن مصدر رزق اخر اذا كانت الصحافة اصبحت موضة قديمة وانت عينك في الفيل وبتطعن في ضلو خائف رزقك ناس الانقاذ يقطعوه وتلحق ناس المنشية؟ اللحقو امات طة المشن ماجن راجعات واللا شنو ياساتي

  2. اخونا الطاهر شارب شاي بلبن ولا الحاصل شنو علي راي سعيد صالح صبح بالليل والليل باصبح هات جمله مفيده دي لخبطه شنو
    انت من مادخلت في موضوع الوالي والمريخ اصابتك لعنه المريخاب اركز كده واكتب عن مشاكل الناس عاين من الشباك شوف الناس دي ماشه ومتيسه من الهم اكتب ولافض فوك

  3. كلامك والله صاح مية المية يا ساتي وانا بعتقد انو النوعية الاشرت ليها دي انحنا شلتنا يعني بنسميهم المثقفاتية وبنعني بيها انو زول ما بعرف اي حاجه لاكنو منبهر بي بعض العبارات وبحب يستعملا وانا بشوف انو الانسان الما ملم بي ادق عادات واعراف بلدوا ويكون موقل في المحلية ده ما مثقف ولا حاجه وانا بعتقد انو نص الثقافة الواحد بياخدها من الجدود والحبوبات يعني لازم تعرف مجتمعك وعاداتو واصول العادات دي شنو والموضوع طويل ويديك العافية يا ساتي (ادو باريكيرو)