الفاتح جبرا

إمتحان حســــــــــــاب


[JUSTIFY]
إمتحان حســــــــــــاب
مدارس الإنقاذ (الجمهورية الثانية)
قسم الأساس
إمتحان الفترة الأولى
مادة الحساب

أجب مستعيناً بالله تعالى على جميع الأسئلة التالية مع تبيين خطوات الحل بوضوح :

السؤال الأول:

حمدان يعمل موظفاً يإحدى المصالح الحكومية مرتبه يبلغ 500 ألف جنيه (بالقديم) وهو يعول أسرة مكونة من أربعة ابناء بالإضافة إلى أمهم ويسكن فى بيت إيجار فى منزل صغير بحى شعبى بأطراف المدينة بأجرة شهرية تبلغ 250 ألف جنيه (بالقديم) أحسب كم يتبقى من مرتب حمدان الشهرى بعد خصم قيمة الإيجار

السؤال الثاني:

إذا كان حمدان يركب يوميا مواصلتين كيما يذهب لمكان عملة وكانت هاتان المواصلتان قيمة تذكرة الأولى 350 جنيه (بالقديم) والثانية 500 جنيه (بالقديم) قم بحساب مجموع المبلغ الذى يدفعه حمدان للمواصلات شهريا ذهاباً وعودة ؟! مع مراعاة تقريب الناتج لأقرب عدد صحيح جبراً للخواطر.

السؤال الثالث :

كم يتبقى من راتب حمدان بعد خصم إيجار المنزل وتكلفة المواصلات الشهرية؟!

السؤال الرابع :

إذا علمت أن منزل حمدان لا يحتوى على (أى جهاز كهربائى) وعلى الرغم من ذلك فإن قيمة ما يدفعه شهريا للجمرة الخبيثه (الكهرباء) هو 95 ألف جنيه (بالقديم) كما أن قيمة فاتورة المياة الشهريه هى 13 ألف جنيه (بالقديم) وأن قيمة رسوم (النفايات) الشهريه هى 7 ألف جنيه (بالقديم) فكم يتبقى من راتب (حمدان) بعد خصم قيمة الكهرباء والمياة والنفايات؟!

السؤال الخامس :
يذهب أبناء حمدان الأربعه إلى مدارسهم (كدارى) غير ان كل فرد منهم يأخذ مصروفاً مقدارة 500 جنيه (بالقديم) يكفى لشراء عدد واحد (سندوتش) فول (غير مصلح) : أحسب قيمة ما يدفعه حمدان شهرياً مصروفاً لأبنائه مع الإنتباه لعدم حساب الجمع والعطلات الرسمية ثم أخصم المبلغ مما تبقى له من مرتبه .

ملحوظة :
تم إعفاء أبناء (حمدان) من (الرسوم الدراسية الإجبارية) بعد ما قام بإستخراج (شهادة فقر ومسغبة) من اللجنة الشعبية .

السؤال السادس :
لحسن حظ حمدان فجميع أفراد أسرته (نباتيون) لا ياكلون اللحوم بانواعها ولا (الأجبان) ولا يشربون (الألبان) ويحبون الفول (بالزيت) فقط (حباً جما) لدرجه أنهم يتناولونه فى الثلاث وجبات فى شكل سندوتش (عيشه واحده) فى كل وجبه فإذا كانت تكلفة السندوتش الواحد 450 جنية (بالقديم) أحسب قيمة سندوتشات (الوجبات) الشهرية ثم أخصم المبلغ مما تبقى له من مرتبه (إن كان هنالك بقيه)
تنبيه :
حتى لا تخطئ فتفقد درجات السؤال قم بخصم وجبات فطور (الأولاد) ما عدا الجمع والعطلات الرسمية مع إضافة مبلغ (ألف جنيه يوميا) بالقديم هى قيمة فطور حمدان بالمصلحة

السؤال السابع :
لدى جميع أفراد أسرة حمدان ( لحسن الحظ و لسوءه فى أن واحد!!) مرض وراثى باللثه يمنعهم من إستعمال أى نوع من (معجون الأسنان) لذلك فهم يستخدمون (المسواك) فإذا كان كل فرد منهم يستهلك مسواكا واحدا فى الأسبوع وكانت قيمة (كل 3 مساويك) تساوى 1000 جنيه (بالقديم) أحسب إجمالى قيمة المساويك المستهلكة شهرياً ثم أخصم المبلغ مما تبقى من مرتب حمدان (إن كانت هنالك بقية)

السؤال الثامن :
لا يقوم أفراد أسرة حمدان (بكى ملابسهم) بل يكتفون بغسلها فقط ويستخدمون (صابون الغسيل) لغسيل الملابس و(الإستحمام معاً) بواقع (لوح صابون) لكل فرد أسبوعياً فإذا كان كل 5 ألواح صابون 2250 جنيه بالقديم أحسب إجمالى قيمة (الصابون) المستهلك شهرياً ثم أخصم المبلغ مما تبقى من مرتب حمدان (إن كانت هنالك بقية)

السؤال التاسع :
لا يتناول افراد اسرة حمدان (الشاى) بل يكتف كل فرد منهم بعدد 2 ملعقة سكر صغيرة فقط فى اليوم (مذابه فى الماء) فإذا كانت معلقة السكر الصغيرة الواحدة تحتوى على 5 جرامات من السكر أحسب كم جراماً من السكر تستهلكة أسرة حمدان شهرياً ثم أخصم القيمة الإجمالية مما تبقى من مرتب حمدان (إن كانت هنالك بقية) علماً بان سعر رطل السكر هو 1000 جنيه بالقديم وأن الرطل يساوى 454.5 جرام

السؤال العاشر:
إذا كان منزل حمدان يتكون من غرفتين ومطبخ ودورة مياه فكم شخصاً ينام في كل غرفة علماً بأنه لا يمكن لأحد أن ينام في فى الحوش نسبه لجحافل جيوش البعوض وعدم وجود ميزانية للعلاج ؟!

السؤال الأخير:

هل تستطيع أن تحسب المتبقي من راتب حمدان للشهر بعد القادم بعد سداد الديون المستحقة لهذا الشهر والشهر الذى يليه إذا أمد الله فى عمره ولم يمت بفقر الدم أوتطاله كشوفات (الإستغناء عن الوظيفه) والشنو ما بعرفو داك !! علماً بأن هذا الإختبار قد خلا من أشياء أساسية كثيرة كالعلاج والدواء و(الكساء) و(المواجبات) و(الحياة نفسها) !!! !!

سؤال اختياري (خمس درجات إضافية) :

أ- هل لديك أى إقتراح يقلل من منصرفات حمدان بحذف بعض البنود (البذخية) !!
ب- هل من نصيحة توجهها لحمدان ؟؟!!

كسرة :
هذا الإمتحان تم وضعه قبل سنوات (أيام الجمهورية الأولى) نعيده اليوم وقد تضاعفت أسعار السلع بينما مرتب حمدان في (بكانو) لم تطرأ عليه أى زيادات !!

[/JUSTIFY][/SIZE]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. الورقة الثانية
    المعلومات العامة
    السؤال الاول
    اجب بلا ار نعم
    هل تعتبر الوظيفة عنصرا مهمافى تحيق الاهداف
    هل من الضرورة العمل فى نفس مجال التخصص
    هل تعتبر الوظيفة احد اكبر مهددات الطموح
    هل انت من مشجعى الزواج من زوجات عاملات للمساهمة فى الدخل الفردى والدخل القومى ومن ثم الناتج القومى
    اكتب بايجاز فى احد الموضوعات الاتية
    تكاليف اعباء المعيشة
    تكاليف اكمال النصف الاخر
    تكالبف المدارس الخاصة والنموزجيةوالحكومية
    تكاليف الحج وبالميت كدة العمرة
    تكاليف العزاء والافراح
    اجب باختصار
    ماهى الجدوى الاقتصادية لاقامة السدود فى السودان
    ماهى الاثار التى نتجت عن تركيب عدادات الدفع المقدم وهل تعتبر ان تلك الخدمة مرهقة لميزانية الدولة ولو خفضت بها تعرفة الكهرباء اما كان الاولى والاجدى
    اتجهت البلاد للثورة الخضراء الحصل شنو
    خالص الامنيات بالتوفيق