عبد اللطيف البوني

سمعت, شفت وجابوه لي


[JUSTIFY]
سمعت, شفت وجابوه لي

( 1 ) يقصر الملح في الملاح
تقول الأخبار الواردة من البيت الأبيض إن ولدنا الرئيس مبارك حسين أوباما قد احتار في أمر سجن غوانتانموا فكان قد وعد بإغلاقه ولكن السجن به الآن 171 ارهابيا (طبعا بالتعريف الأمريكي للإرهاب) فهؤلاء لا مأوى لهم الآن إلا السجن إلى أن يحاكموا. والحال هكذا قامت السلطات الأمريكية بإحداث انقلاب كبير في طريقة التعامل مع السجناء إذ تحولت غرفه إلى فنادق كذا نجمة وأصبحت الوجبات آخر سكاكين وملاعق وشوك وتحولت الباحات إلى ميادين يمارس فيها السجناء رياضاتهم المختلفة ويمكن أن يمضي السجناء كل الوقت خارج الغرف إلا خمس ساعات في اليوم وزود السجن بتلفزيونات وديجتال باثنتين وعشرين قناة (آخر جزيرة) ورفع الأذان وسمح للسجناء بالصلاة في جماعة والتلاوة الجماعية بعد التزويد بمصاحف وخطبة الجمعة,, والله عليك يا ولدنا، أبدا ما قصرت مع أخوالك.
صورة لابن لادن وهو على ظهر حصان
(2 ) الذكرى المنسية
في يوم الاثنين الماضي الموافق 7 يناير مرت الذكرى السابعة لتوقيع اتفاقية السلام الشاملة المصطلح عليها باسم نيفاشا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، فلم يحتفل بهذه الذكرى أحد إلا ماهر أبو الجوخ في صحيفة (السوداني) هذه. والمعلوم أن الطرفين كانا أيام التشاكس قبل الانفصال قد اختلفا في تاريخ الاحتفال، فالحركة ترى أن يكون الاحتفال في يوم التوقيع بينما المؤتمر الوطني كان يرى أن يكون الاحتفال في يوم أداء قرنق للقسم في التاسع من يوليو. الآن التاريخان أصبحا في خبر كان فإذا اعتبرنا الأمور بمآلاتها فذلك اليوم أفضى إلى شق البلاد (طق طرق) ولن يغني النور الجيلاني (سافر جوبا).
صورة للنور الجيلاني وهو يغني
(3 ) أسبوع النسوان
الأسبوع الماضي كان أسبوعا نسائيا سودانيا، فالسيدة هالة عبد الحليم جمعت بين الشيخ الترابي والإمام الصادق المهدي بعد أن ظنا ألا يلتقيا بينما الدكتورة لبابة الفضل أغلقت صحيفة (ألوان) لأنها قالت في مقابلة معها إنها منتمية إلى حركة العدل والمساواة ووصفت الراحل خليل بالشهيد ولكن الأخطر أنها قالت إننا نريد ربيعا إفريقيا زنجيا في السودان. ونحن هنا أوردنا أغنية ندى القلعة الجديدة التي تدعو إلى نبذ المال الحرام ونعيد هذا المقطع لمن فاتهم الاستماع (هوي يا ولد، أنا دايراك أسد، أوعاك الحسد، لا تاكل الحرام ولا حق البلد، خليك ود رجال، ود عزا حلال، ما تهتم بمال لآخر الأبد، أصلو الدنيا حال، باكر للزوال، والدوام محال للروح في الجسد)
صورة لندى القلعة.
(4 )
فرجوني
برنامج (مسامرات) الإذاعي من البرامج الراقية جدا، فمقدمه الفنان الجميل الأمين البنا وفق تماما في تقديمه وخلع عليه روحه الفنانة. فكرة البرنامج تقوم على التداعي العفوي وشلته ثابتة فيها الباحث الفني الجقر الذي دوما (يصرف عربي كثير) ثم ود الصديق الذي يقوم بدور الغشيم، أما فاكهة البرنامج فهو المثقف الشامل والفنان الشاعر أحمد الفرجوني المبدع في حكاويه وشعره ونثره وأفكاره . في تقديري أن هذا البرنامج لا يحتاج لفنان، فالكلام فيه ينداح بحلاوة وطلاوة فإن كان لابد من غناء فلتغن شلة البرنامج فكلهم فنانون، فيا ناس الإذاعة أبقوا عشرة على البرنامج دا.
صورة لمعتصم فضل
(5 ) مكتول محاص
تم اغتيال عالم ذرة إيراني في وسط طهران. وهذه ليست المرة الأولى ولا الثانية ولا الثالثة التي تحدث فيها مثل هذه الواقعة. إيران اتهمت أمريكا وإسرائيل والمعارضة الإيرانية بهذه الفعلة. المعارضون الإيرانيون يتهمون الحكومة الإيرانية (ذات نفسيها) على طريقة جزاء سنمار أو خافت من أن يكشف الأمر تحت ابتزاز متوقع، وبهذا تكون هذه أغرب عملية اغتيال. ومسكين عالم الذرة الذي رحل، فقد تقاذفه الطرفان دون رحمة، فالحكاية محتاجة لرأفت هجان إيراني.
صورة للممثل المصري محمود عبد العزيز
(6 ) حردان السوق
في الأخبار أن الدكتور عبد الحميد كاشا رفض أداء القسم واليا على ولاية شرق دار فور الجديدة التي عاصمتها الضعين، فالرجل كان واليا منتخبا لكل جنوب دارفور وكانت عاصمتها نيالا البحير بجلالة قدرها. وهناك قول بأن كاشا معاكس من بلدياته علي محمود وزير المالية، فأموال المركز لا تنساب لكاشا لأن هناك خلافات بائتة وصراعات قديمة بين الرجلين، فمحمود كان واليا قبل كاشا على جنوب دارفور ثم انتخب كاشا على حسابه ورفض الأخير تولية الأول وزارة المالية هناك فجاءه من فوق والآن كاشا تدحرج. غايتو حكاية السياسة حكاية في السودان.
صورة لفارس من الرزيقات على ظهر جواد
(7 ) جبل أوليا حبيبي غشى
جاء في الأخبار أن هناك اتفاقا مصريا سودانيا على تهديم خزان جبل أولياء وفرتقته طوبة طوبة لأن هذا الخزان أصبح دقة قديمة وفقد وظيفته منذ إنشاء السد العالي ثم جاء خزان مروي فأخرجه من الجدوى الاقتصادية بالضربة القاضية وأصبح الآن مثل الحجر في الجدول لا يشرب ويعرقل المياه ويسرب الطمي فأصبح كالخيل الملجنة التي تنتهي بطلقة. هذا الخزان تاريخيا كانت تحرسه قوى بقيادة البكباشي جمال عبد الناصر ومنه رجع إلى مصر وقام بثورته التي رفعت يد مصر عن السودان، فيا ربي هل لإقامة ناصر بجبل أولياء أثر في تكوين رأيه حول الوحدة مع السودان؟
صورة للشاعر ود الرضي
(8 ) أولاد الذين
تحقيق في غاية الطرافة نشرته الأستاذة جوليا سيد أحمد في هذه الصحيفة تقوم فكرته على أن الرجال هم السبب في الختان الفرعوني لأنهم لا يرغبون في الزواج من غير المختونات أو المختونات سنة، وحكت قصصا تعضد هذه الدعوى الخطيرة منها أن أحدهم طلق زوجته عندما وجدها غير مختونة وآخر أمر بختانها مع ولدتها الأولى، يعني ولادة وختان في لحظة واحدة (شوفوا المفتري المتخلف دا). وجهة النظر هذه جديرة بالاعتبار فعلى الأقل إذا كان الرجل رافضا للختان الفرعوني يمكنه أن يحاربه، فالشباب يمكن أن يرفع شعار أنه لن يتزوج من بنت مختونة ويمكن للآباء أن يحلفوا بالطلاق على زوجاتهم وأمهاتهم وأمهات زوجاتهم بأن لا يختن أي بنت من بناته.
صورة لطفلة جميلة تلعب
( 9 )
عكاز مساوي
في إطار تجاربه الإعدادية انهزم الفريق القومي السوداني 3/ صفر في مباراة من جانب واحد كان اللاعبون السودانيون فيها مثلنا نحن كمتفرجين وبعد ذلك لعب الفريق التونسي ضد منتخب كوت دي فوار (ساحل العاج ) وانهزم 2/ صفر تلاعب فيها دروغبا بالدفاع التونسي. لحدي هنا كويسين ولكن كما هو معلوم أن الفريق السوداني سوف يلتقي بالفريق الإيفواري أي العاجي في أول مبارة له في نهائيات كأس الأمم الإفريقية في غينيا والجابون في فبراير القادم . الحال هكذا علق الأستاذ عبد المجيد عبد الرازق على لقاء السودان وساحل العاج والمرتقب قائلا (والله ناس مساوي إلا يدخلوا بعكاكيز لناس دروغبا ديل )
صورة لعبد المجيد عبد الرازق
(10 )
المهنة شقيق وزير
جهة مناط بها تقديم خدمات سفرية منحت أحدهم خدمة تمنح لكبار رجال الدولة وفي خانة المهنة كتب أنه شقيق معالي وزير كذا، أي أنه منح الخدمة لأنه شقيق الوزير. عليه فإذا كان نهج تلك أي أنها تمنح خدماتها لكل أهل الدستوريين فسوف تتحول ساحتها إلى ملجة أكبر من ملجة زنك الخضار القديمة.
صورة لصالة كبار الزوار بمطار الخرطوم أو أي صورة لها صلة بالطيران.[/JUSTIFY]

حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. [COLOR=undefined][B][SIZE=3]
    [FONT=Times New Roman]يادكتوووور وحات معزتك عندى انت لو قبضوك الجماعه تقول يطرشنى

    ماسمعت ويعمينى ماشفت وانا الشمارات دى جنى وجنها لابحب يجيبو لى

    ولا بحب اقول خشمى ده عندى ههههههههههههههههههههههه[/SIZE][/B][/COLOR][/FONT]