د. عبير صالح

هشـاشة العظام


هشـاشة العظام
كثيراً ما سمعنا أن احداهنَّ قد قصر طولها تدريجياً بعد معاناة مع آلام الظهر، وأيضاً قد نسمع أن فلاناً قد كسر عظم الفخذ إثر سقوط بسيط على الأرض لايذكر، وقد يكون الكسر في اليد أو العمود الفقري..الخ.

الحديث عن هذا المرض مهم ليس فقط لأن الكسور الناتجة عنه مؤلمة بل أيضاً نسبة للإعاقة الشديدة للأنشطة الأساسية في الحياة اليومية، والمشكلة الكبيرة أن معظم هؤلاء المرضى لايعرفون إصابتهم بمرض الهشاشة إلاَّ بعد تعرضهم للكسر.. هي حالة تصيب نصف النساء.. وثلث الرجال بعد سن السبعين، كما انها تصيب النساء في منتصف الأربعينيات بل وأيضاً في الثلاثينيات من العمر، ولقد وُجِد أن واحداً من بين خمسة أشخاص من الذين يتعرضون لكسر في الورك يموتون خلال سنة واحدة.
ezam حسناً ما هي الهشاشة؟

هي تطلق على نقص غيرطبيعي في كثافة العظام أي «بروتين العظام» وليس نقص نسبة الكالسيوم فقط كما يعتقد البعض، وقد تكون بصورة تدريجية مع تقدم العمر فعند حدوث الهشاشة أو الترقق يقلُّ عدد المسامات في العظم وتصبح كبيرةالحجم وتفقد صلاحيتها وبالتالي يمكن أن تتكسر بمنتهى السهولة، أكثرالعظام عرضة هي «عظم الفخذ،العمود الفقري، فوق الرسغ-الساعد» فإصابة العمود الفقري تجعل المصاب يصاب بحدية ونقص في الطول، وتسوء الحالة تدريجياً على مدى سنوات، وقد تظهر من غير ألم فقد يكون الكسر هو العرض الأول وقد يحدث الكسر نتيجة للسعال فقط «هل تخيلتم مدى الخطورة»
سيناريو هشاشة العظام :-

إن عظام الإنسان تصل إلى أقصى شدتها في أواخر سن المراهقة أو العشرينيات «طور النمو» ثم بعد ذلك تبدأ الهشاشة تدريجياً على مر السنوات من عمرنا، لذا يمكن أن نلاحظ أن كبار السن تصبح عظامهم هشه جداً حتى أنها لاتتحمل الاجهاد اليومي العادي.

للتعرف على أسباب هذا المرض يتطلب معرفة تنظيم الكالسيوم والهرمونات والفيتامينات داخل أجسامنا حيث يمثل الهيكل العظمي مخزناً للكالسيوم الذي وظيفته تتمثل في نشاط الخلايا ووظائف القلب والاتصال بالاعصاب، لذا يجب أن يتوفر في دمنا نسبة جيدة أو كافية، فإذا قلَّت نسبته في الدم يقوم العظم بدورالتعويض لهذا النقص وكلما تقدم العمر كلما قلت كتلته في العظام، كما أن عملية ترسيب الكالسيوم بهذه العظام يتم تحت تأثير الهرمونات والفيتامينات وخاصة فيتامين «د» الذي يلعب دوراً في امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي والكلى وحمله بالدم، ويمكن أن نحصل عليه من اللبن ومنتجات الأسماك وأيضاً بعد تعرض الجلد للشمس، ومثال للهرمونات المنظمة هرمون الغدة الدرقية والكالسيتونين وأيضاً الهرمونات الجنسية.

أنواع هشاشة

العظام وأسبابها:-

هشاشة أولية: يمكن أن تحدث في الجنسين في كل الأعمار، ولكن لوحظت أكثر عند النساء بعد توقف الحيض.

هشاشة ثانوية: يحدث نتيجة لبعض الأمراض وخاصة الأدوية مثل الكورتيزون وادمان الكحول، وعند النساء قبل سن انقطاع الطمث إذا كان لديهنَّ نقصاً في الاستروجين.

هنالك أسباباً أخرى مثل:

1/ عدم كفاية الكالسيوم وفيتامين «د» في الوجبات اليومية وعدم التعرض أو قلة التعرض لأشعة الشمس.

2/ التدخين والمشروبات المحتوية على الكافيين وشرب الكحول.

3/ عدم ممارسة الرياضة والحياة الخاملة بصورة عامة.

4/ الأدوية الكورتيزون ومضادات التشنجات بالاضافة للغدة الدرقية النشطة.

5/ انقطاع الطمث في سن مبكرة قبل الخامسة والأربعين.

6/ العوامل الوراثية وان يكون الجنس «أنثى».

7/ الحمل أكثر من 3 مرات على التوالي.

8/ النساء اللواتي لم ينجبنَّ اطفالاً، أو البنية الرقيقة، أو النساء اللواتي لايرضعن أطفالهنَّ لفترة كافية.

الوقاية خيرمن العلاج:-

هنالك جهاز لقياس الهشاشة وهو الأهم، وذلك عن طريق مسح كامل للعظام من عمود فقري ومفاصل و…و كل أجزاء الجسم.

1/ أوقف التدخين والمشروبات الكحولية، والحمد لله مجتمعنا السوداني في مأمن من مثل هذه العادات السيئة.

2/ عدم حمل الأوزان الزائدة على اليد.

3/ عدم الجلوس على الكمبيوتر لفترة أطول.

4/ تفادي البرودة المباشرة.

5/ الاهتمام بالوجبات الغذائية التي تحمي هيكلك العظمي على مدى السنوات الطويلة.

* للحصول على الكالسيوم يجب تناول كوب زبادي أو لبن كبير مع الفطور، وفي العشاء كوب زبادي بالإضافة للأسماك.

* للحصول على فيتامين «د»: بالنسبة لتقدم السن فإن فيتامين «د» مهم جداً والتعرض لضوء الشمس يكون بعد الشروق وحتى الساعة العاشرة والنصف صباحاً على الأقل لمدة نصف ساعة، وأيضاً قبل المغرب بساعة، كما أن فيتامين «د» أيضاً يوجد في الساردين والأسماك والألبان ومنتجاتها.

6/ الرياضة وخاصة المشي، أما إذا كنت مصاب فعلاً بهشاشة العظام فتجنب الحركات العنيفة المفاجئة والسقوط والاجهاد في الكمبيوتر أو الجلوس والوقوف لفترات طويلة، ويجب استشارة طبيبك في نوع التمارين إذا كنت مصاباً بهشاشة العظام حتى تتجنب الكسور التي تحدثنا عنها سابقاً.

* هنالك أيضاً علاج تعويضي هرموني وقد أظهر هذا العلاج فعالية في تقليل الكسور مثل «كسر الفقرات والفخذ».

العالم بدأ بمنع التدخين فأين نحن من ذلك؟
tadkin * أعلنت وزيرة الصحة البريطانية أن التدخين سيحظر في جميع أماكن العمل والأماكن العامة المغلقة في انجلترا إبتداءً من أول يوليو العام المقبل، وأضافت أن ذلك سينقذ أرواح الآلاف وسيحمي صحة الآلاف، كما أن هذا القانون سيساعد على منع الوفيات التي تحدث دون داعٍ كل عام بسبب التدخين السلبي، وسيوفر بيئة أكثر دعماً للمدخنين الذين يودون الاقلاع.

* ولن يسمح بالتدخين في المكاتب والمتاجر والمصانع والمطاعم وحتى النوادي الخاصة ووسائل النقل العامة أو التي تستخدم لأكثر من شخص.

* وأضاف بأن جميع الموظفين وخاصة الذين يعملون في الحانات والنوادي يستحقون العمل في بيئة آمنة كما أن القانون الجديد سيعطيهم فرصة ذهبية للاقلاع إلى الأبد «فأين نحن من ذلك؟».

استراحة :
الحساسية الجلدية أو «الشري»:-

هي حالة جلدية شائعة تتسبب في ظهور اصابات تسبب «الحك الجلدي» وتكون ملتهبة ومرتفعة عن سطح الجلد، وذلك بعد التعرض للمواد المسببة للحالة، والتفاعلات التي تنتج عن الحساسية هي من الأسباب لكن في الغالب الأعم السبب غير معروف.

المواد المسببة :-

من المواد المسببة قد تكون: أنواع الأغذية المختلفة التي تختلف في حساسيتها من شخصية لأخرى وكذلك الأدوية، بالاضافة للدغات الحشرات، والنباتات، والمعادن المختلفة وخاصة الحديد والنحاس عند بعض النساء، وقد تكون الشمس الحارقة أو البرودة الشديدة أيضاً من الأسباب بالاضافة للضغوط النفسية المختلفة.

الأعراض:-

* تظهر في اصابات تسبب حكة ملتهبة وذلك بعد التعرض للمادة المسببة، وهنا يأتي جهاز المناعة فيولد تفاعلات كيميائية ويتم افراز الهيستامين التي تؤدي إلى التهاب الجلد.

* وتكون أشكال الاصابة مختلفة من شكل إلى آخر، فقد تكون مسطحة بيضاء أو حمراء مرتفعة أو متعرجة الحواف.

الوقاية خير من العلاج:

ليس هناك علاج معين للوقاية من حدوثها، ولكن للتقليل منها يجب تجنب مسببات الحساسية، ويمكن استخدام مضادات الهيستامين للتقليل من الحكة وهي متوفرة في شكل مراهم وأقراص على حسب شدة الاصابة، ولكن يجب الحذر عند استخدام المضادات «الهيستامين» لأنها تسبب النعاس «خطورتها عند قيادة السيارة أو القيام بعمل يستوجب الحذر» إذا كانت الاصابة شديدة قد يصف طبيب الجلدية في بعض الحالات أدوية الكورتيزون في شكل مراهم أو أقراص وأيضاً على حسب الحالة.

من هنا وهناك :
الختان قد ينقذ الملايين من الايدز

* استمع مؤتمر الجمعية الدولية للايدز إلى دراسة حديثة تذهب إلى القول بأنه يمكن تفادي ملايين من حالات الاصابة الجديدة بفيروس HIV) )المسبب لمرض الايدز في إفريقيا إذا تم ختان مزيد من الرجال.

* كما وجدت الدراسة أيضاً في إفريقيا أن ختان الذكور يقلل من انتقال الفيروس إليهم من الاناث بنسبة 60%.

* كما وجدت أن دول الكاميرون ونيجيريا- حيث يشيع الختان- لديها معدلاً أقلَّ بكثير للاصابة بالفيروس من الدول الإفريقية الأخرى التي يندر بها الختان.

* كما أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت الختان الآن كوسيلة للوقاية من الايدز، وأشارت أيضاً الدراسة أن الختان في بعض الدول الإفريقية ليس مجرد عملية جراحية فحسب بل أنه أسير شبكة معقدة من الممارسات والمعتقدات الثقافية والريفية لذا ليس من السهل على وزراء الصحة أن يعلنوا تاييدهم بسرعة للختان في البلاد التي لايمارس فيها بشكل تقليدي.

* ومعظم المنظمات رفضت تقديم هذه الخدمة حتى تعتمدها الحكومات المحلية خشية النظر إليها على أنها تفتقر إلى الحساسية الثقافية.
لك سيدتي :
نضارة وجهك من مطبخك

هنالك عدة وصفات طبيعية لنضارة الوجه فمنها:

الوصفة الأولى: مزيج من زيت اللوز+ عسل نحل + ليمون + لبن بودرة، يمزج الخليط جيداً ويوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بماء فاتر.

الوصفة الثانية: قشر برتقال مجفف+ لبن زبادي «رايب» يوضع على البشرة أيضاً لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

الوصفة الثالثة: خليط سميك من دقيق الذرة + قطرات عصير الليمون أيضاً يوضع لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

الوصفة الرابعة: دقيق الشوفان مع بياض البيض وعسل النحل بالاضافة لقطرات عصير الليمون ويمزج الخليط ويوضع لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

الوصفة الخامسة: ماسك الخميرة مع اللبن الدافئ وأيضاً يوضع لمدة 15 دقيقة وهذا الماسك مفيد للتخلص من الحبوب والرؤوس السواء.

إن استعمال الوصفات الطبيعية على الوجه يفتح ويغذي البشرة ويجعلها أكثر نضارة وليس له أي آثار جانبية كما أنها متوفرة أمامك بسهولة وبذلك تتجنبين أضرار كريمات التفتيح الكيميائية واضرارها المعروفة وخاصة على الوجه.

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 2012/2/2
[email]lalasalih@ymail.com[/email]