فدوى موسى

تجفيف المستشفيات!


[JUSTIFY]
تجفيف المستشفيات!

اهتمت وسائل الإعلام المختلفة بموضوع تجفيف المستشفيات وذلك لأن الأمر يلامس قضية حيوية هي لب صحة المواطن.. ومهما نافحت الجهات الطبية المختلفة في سبيل اخلاء وتجفيف هذه المستشفيات التي اعتاد المواطن البسيط أن يجد فيها بعض السلوى بتوفير علاج مدعوم فلن تجد الاستجابة إلا أن تقدم الشيء الملموس الذي يقنع «محمد أحمد البسيط»، إن البدائل على قدر الأصل خاصة وأن الوعود من المسؤولين دائماً محلاً للشك والريبة.. وأن يخرج الأطباء الاختصاصيين احتجاجاً على قرار «تجفيف بعض المستشفيات المرجعية» فهذا دليل أن القرار لم يقنع الكوادر العاملة بهذه المستشفيات ناهيك أن يصل لأرضية الرضاء عند المواطن العادي.. والمعروف أن الخدمات الحساسة مثل الصحة بالذات في بلد تكثر فيها الأمراض بصورة مزعجة ما بين الحاد والمزمن وحالات الطوارئ الكثيرة.. وفي بلدنا عندما يعتقد الناس في أمر ليس من السهل زعزعة قناعتهم عنه.. وقد اعتدنا أن نجد في مستشفيات بعينها اسعافات عاجلة وعلاجات ناجعة.. المهم في الأمر أنه إن كانت هذه القرارات محل التنفيذ ولم تصل الجهات الداعمة لها لاقناع أهل «الوجعة» فماذا قدمت وزارة الصحة بولاية الخرطوم من بدائل مقنعة لتأمين هذه الخدمة حتى تجعل كوادرها تتبناها..

«أفيد الشعب السوداني يا بروف مأمون» فليس في مقدور معظم الشعب السوداني العلاج بثمن مرتفع فوق الطاقة.. فماذا أنت قائل..؟ وفي جانب آخر نحيي الجهود التي تقدمها هذه المستشفيات في ظل الظروف الاقتصادية، وآخر تجربة مررت بها يوم السبت الماضي عندما رافقت أحد المصابين جراء وقوعه من مركبة عامة حيث تمت عملية استقباله ومعالجته بصورة مرتبة متسلسلة في الطوارئ والحوادث.. الأمر الذي يدعوني الآن أن اقول إننا في حاجة ماسة «لتوفير ضمانات» نأمن بها أن المستشفيات التي سيتم فيها التجفيف قدر تحدي صحة الإنسان السوداني، فمعظم أهل الولايات قبلتهم العاصمة للاستشفاء.. فيا وزارة الصحة «برري.. واقنعي محمد أحمد أبو سكري، أبو ضغط، أبو كلى.. أبو.. أبو» إنه سيجد أبسط حق صحي واجب على الدولة تقديمه دون أن تنقص من قيمته الإنسانية بحماية «موية وشه».

آخر الكلام..

الشيء الذي يطمئننا أن بعض من كرامة الإنسان السوداني مصانة عندما يتعالج من مرضه دون أن يسأل الناس المقتدرين حق العلاج أو «يساسق» ليجمع حق العلاج.. ارحموا مواطنيكم في صحتهم الغالية.
مع محبتي للجميع..[/JUSTIFY]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]