د. عبير صالح

المياه و الصيف


المياه و الصيف
- لقد شهدت الخرطوم في هذه الأيام معاناة جلب المياه وأن وجدت فإن الامداد ضعيف جداً واصبحت تأخذ من زمن الناس الكثير من سهر طويل، فأصبح الكل يتحدث عن الشبكات القديمة التي تحتاج إلى احلال وعندما تسألهم عن حل هذه المشكلة تجد أن البعض استعمل مياه الصحة للشرب ومياه الكارو للاغراض المنزلية الأخرى.

– إن هذه المعاناة لا تزال ماثلة في معظم الأحياء ولم تحل مع أن هناك بعض الحلول الفردية لبعض السكان!

– أما سكان «أطراف العاصمة» أهلنا البسطاء الطيبون للغاية يجلبون مياه الشرب من عربة الكارو فقط وانهم لا يعرفون مياه الحنفيات ابداً، كما ان بعض المنازل بها حنفيات ولكنها لم تجد بها ماء ابداً لهم وهذه المشكلة قد امتدت لاجيال، انهم يعرفون فقط صاحب الكارو «بارك الله فيه» ولا يعرفون مياه الصحة.. كما انهم لا يمتلكون المال الكافي لشرائها، بالاضافة لعدم توفر الخدمات الصحية بصورة مرضية.

– هؤلاء الناس تتمثل معاناتهم في التلوث الدائم الذي امتد لسنوات جراء مياه الكارو غير معروفة المصادر وغير الآمنة في طريقة وصولها من براميل ملوثة والبعض الآخر تمكن منه الصدأ بالاضافة لاختلاط هذه المياه بالمخلفات الانسانية والبكتريا والفطريات والفيروسات والطحالب. وقد تكون ايضاً مختلطة بمياه الترع والمصارف.

– هذا واقع الحال الآن عندهم، مياه ملوثة يتم شربها وغسل الخضروات والاستعمالات الأخرى بها.

– هذه المياه الملوثة اصبحت مصدراً للنزلات المعوية، بالاضافة للدسنتاريا الاميبية والشقيلا والاسهالات المتكررة والتيفؤيد وهذه الاسهالات قد تكون شديدة وتسبب الجفاف وقد تصل إلى الفشل الكلوي.

– ايضاً التهاب الكبد الفيروسي «أ» المعروف «بالصَّفير» الذي ينتقل ايضاً بالمياه الملوثة وينتشر بصورة وبائية.

– ولكم ان تعلموا ايضاً أن فيروس الشلل «شلل الأطفال» ايضاً ينتقل عن طريق المياه الملوثة.. ويتكاثر هذا الفيروس في الجهاز الهضمي للطفل المصاب ويخرج مع البراز، فيسهل نقل العدوى عن طريق الذباب أو المياه الملوثة، كما ان هناك ايضاً فيروس الكوكساكي الذي قد يصيب عضلة القلب ويسبب امراضاً بالاضافة لشلل العضلات، الالتهاب الدماغي.. الخ.

– كما ان الاستحمام بالمياه الملوثة قد يؤدي إلى الالتهابات في ملتحمة العين والالتهابات الجلدية «بكتريا وفطريات».

– هذه المعاناة تذكرني قصص الأمهات اللائي اعتبرن اقامتهن شبه دائمة في عنابر الاطفال في المستشفيات بسبب سوء التغذية والاسهالات المتكررة ولقد كنا نسألهن سؤالاً تقليداً جداً «بتجيبوا موية الشراب من وين.. وعندكم مواسير في البيت؟».. وكانت اجابتهن «لا.. بنشرب موية الكارو»!

– مياه الكارو كانت السبب الأساسي في معاناة هؤلاء الأمهات، وذلك بسبب النزلات المعوية والاسهالات المتكررة التي قد تؤدي بحياة طفل أو اثنين من اطفال الأسرة في لمح البصر.. ولكنهم لا يعرفون طريقة الشكوى ولا مياه الصحة!.. انهم سكان اطراف العاصمة، لا يعرفون كيف يصلون للمسؤولين ولا يعبرون عن استيائهم.. فلهم رب كريم!

– كما أن هذه الأيام هناك حالات كثيرة للتيفؤيد في جميع السودان كما ان هنالك ايضاً مقاومة للعلاج واصبحت مثل الأمراض المزمنة والسبب كله التلوث في المياه الذي قد يمتد ليشمل الاطعمة وغيرها، كما ان ندرة المياه وانعدامها تجعل استخدام الفرد للحمال والتخلص من الفضلات الانسانية غير صحي وهذا يؤدي إلى التلوث بصورة عامة ثم تفشي الأمراض والاوبئة.

– من هنا اناشد المسؤولين في الدولة لحل مشكلة المياه حلاً جذرياً وخاصة وان فصل الصيف يحتاج إلى وفرة في المياه بجوه الحار وشمسه اللاسعة.

– ولو انه تم انشاء مصادر مياه نظيفة وآمنة، لوفرنا مليارات الجنيهات التي تصرف على العلاج جراء الأمراض التي تنجم من تلوث المياه.

من هنا وهناك .. الاعياء الحراري وضربة الشمس :
* يتميز فصل الصيف بحرارته الشديدة وتزاحم الأشخاص في بعض الأماكن وخاصة في هذه الأيام، لذا سنتحدث عن حالتين يمكن ان يصاب بهما بعض الاشخاص من شدة حرارة الصيف وزيادة رطوبته، ولعل بعضكم قد سمع ان الطقس سيزداد سوءاً الأيام المقبلة.

*اذا اجهد الانسان نفسه في جو حار ورطوبة عالية، فإن حرارته الداخلية ترتفع وتؤدي إلى ما يسمى بالاعياء الحراري، فإن لم يتم علاجه بسرعة قد يتكرر ليصل إلى ضربة الشمس وهي حالة خطرة قد تودي بحياة المصاب.

* الاعياء الحراري:

يأخذ الاعياء الحراري بعض الوقت ليحدث، ومن أهم اعراضه:

1. برودة الجسم: بالرغم من ارتفاع درجة حرارة الجسم قد لا ترتفع بنفس الدرجة.

2. العرق 3. جفاف الفم 4. الارهاق الشديد والاعياء 5. سرعة النبض 6. القيء 7. تقلصات العضلات.

ضربة الشمس:

بعد التعرض للشمس المشرقة في هذا الصيف الحار لساعات طويلة مع زيادة الرطوبة وخاصة في الأماكن المزدحمة «مثل الأسواق ومواقف المواصلات» يتعرض الجسم بصورة عامة إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم وبالتالي حجم الدم في الأوعية الدموية بالطرق التالية:

1. عن طريق فقدان السوائل بسبب التبخر والعرق وبخار الماء الخارج من زفير الهواء اثناء التنفس.

2. يحدث تمدد واتساع الشرايين في الجلد وما تحته.

ü يؤدي هذا إلى هبوط ضغط الدم وفقدان السوائل والأملاح في فترة قصيرة جداً وبسرعة.

ü تنبيه: يجب ان تعلم ان الفئات المستهدفة بضربة الشمس هم الأطفال وكبار السن أكثر من الشباب ومرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم فخذوا حذركم.

– تتكرر في مواسم الحج وفصل الصيف وفي المظاهرات والمعسكرات.

– تأثير ضربة الشمس يخص بها جميع أجزاء الجسم وخاصة الجهاز العصبي والحركي من جلطات المخ والكسل الشديد بسبب نقص الاملاح اللازمة لحركة العضلات وهناك ايضاً مضاعفات هبوط الدورة الدموية مثل الازمة القلبية وغيبوبة كاملة والفشل الكلوي.

ما هو الاسعاف الأولي السريع للاعياء الحراري وضربة الشمس؟

1. يجب نقل المصاب إلى مكان به ظل بعيداً عن حرارة الشمس المباشرة.

2. رفع القدمين عن مستوى الرأس «الدورة الدموية».

3. نزع الملابس ولف المصاب بفوطة مبللة بالماء أو استعمال مروحة أو تكييف بارد.

4. اعطاء المصاب ماء أو مشروبات باردة في شكل جرعات مستمرة.

5. اذا كانت ضربة شمس يذهب به إلى المستشفى مباشرة وبسرعة.

* نصائح عامة:

– ابتعد بقدر الامكان عن اشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ويمكن استخدام مظلة أو شمسية بيضاء اللون وارتداء ملابس فاتحة اللون.

– تجنب العطش باستخدام السوائل بجميع انواعها وخاصة التي تحتوي على املاح مثل العصائر والمياه الغازية.

– عدم القيام بمجهود عضلي «مشي أو رياضة أو كثرة الكلام» في الشمس لفترات طويلة.

– لا تترك أي شخص وخاصة الاطفال كبار، السن داخل سيارة مغلقة وفي مكان حار.

– ينصح بارتداء قبعات ذات حواف كبيرة.

– عدم تناول الكحول والكافيين لانها تفقد الجسم السوائل.

استراحة .. استراحة .. استراحة ..
1. اجلس إلى نفسك كل يوم ولو لوقت قصير، رتب أولوياتك وتذكر اخفاقاتك وضع جدولاً لحلها.

2. رسخ ايمانك بالله عز وجل وتذكر انه لا مستحيل مع الحياة، لا تضع عقبات في تفكيرك ولا تقلد احداً في الأمور التشاؤمية وغير مجرى تفكيرك حتى يتغير مجرى حياتك.

3. كن واثقاً من نفسك ومن قدرتك على حل الأمور بصورة سليمة وعالج امورك ومشاكلك بنفسك قدر الامكان، ويمكن ان تشرك البعض مِنْ مَنْ تثق بهم.

4. لو ارغمت على عمل شيء لا ترغب فيه، حاول ان تغير شعورك ونفسيتك تجاهه، نظم وقتك وعملك فالفوضى تخلق النكد والقلق والتوتر.

5. كن متأكداً من ان الصحة والنجاح بيدك ولا تحمل في رأسك فكرة صعوبة الأشياء فتصبح كذلك.

6. لا تكن مفرطاً في الحساسية خاصة لبعض الناس، ولا تخف ولا تخش المجهول والغامض والمبهم.

7. لا تنس فهم نفسك ولا تستعجل الأمور، فالأمور مرهونة باوقاتها.

8. توقع الخير والأمل والتفاؤل تجدهم، ولا تتوقع الشر فيسري اليك.

9. لا تنس ان التفكير بالنجاح هو النجاح نفسه والعكس صحيح، ولا تجعل حياتك عبئاً لا يطاق.

10. اكبر في عين نفسك وضع في مخيلتك بأنك أرقى الناس جميعاً، وهذا لا يتنافى مع التواضع.

11. لا تفعل إلا ما هو لائق بالانسان الكامل والشخصية المتزنة، واحرص على الكمال ولو في أبسط الاشياء.

12. لا تهتم بآراء الناس ولا تكترث لنقدهم لك الا اذا كان مفيداً- كل شخص يفوقك في ناحية واحدة على الأقل، وفي هذه الناحية يمكن ان تتعلم منه- كن ايجابياً دائماً وتوكل على الله واشكره.

– وفي النهاية أقول لا تتصور انك انت الوحيد الذي يعاني ووفقكم الله وسدد خطاكم..

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 2012/3/15
[email]lalasalih@ymail.com[/email]