فدوى موسى

لسعد الدين مع وقف التنفيذ!


[JUSTIFY]
لسعد الدين مع وقف التنفيذ!

بدءاً أحييّ «الصباح رباح» عندما تنبهت كلماته إلى خطورة فكرة ما تناول «سياج» عدد الجمعة الفائت احتفاءً بتحويل مرتبات الأزواج لرصيد الزوجات في بعض المقاطعات الأندونيسية بهدف مكافحة الخيانة الزوجية والطلب بالاهتداء بالتجربة في البلاد .. أولاً أبدى الأستاذ «سعد الدين» فرحته ضمنياً بالفكرة باعتباره سيكون غير معني بتفاصيل الصرف في البيت وارتفاع الأسعار كرجل يريد أن «يبرد أضانه من نقة المدام.. وهذا من عندي».. لأن الأستاذ يرى أن المدام «تبعه» لها مقدرات عالية في كبح جماع التسوق والشراء ولكن أشار إلى ما غاب عن الفطنة أن وجود بعض المنافذ وأبواب الطواريء المتمثلة في «ساحات حبيبي مفلس.. وثقافة أضرب الهم بالفرح.. وأفكار يا أخي سيبك.. وشوت ضفاري» التي تعزز من زيادة نسبة الخيانات «إياها» وأن الشغلانة عند البعض ليست مرتبطة بالمال أصلاً أو كما يقول البعض «الهوى من الهوا».. أو كما قال الحبيب لمحبوبته «بعيداً عن المدام» وهي تحادثه في المطعم عن المستقبل والرومانسيات معيداً لها إلى أرض الواقع «يا زولة قبل ما تحلقي فوق الإنشاء دي.. عندك حق العصير الشربناهو دا؟».. فيا أستاذ سعد الدين حقيقة الفكرة خطرة جداً ولكن على مين يا رب؟

خلاص التعليم شطب!

ولأنه من التجار العصريين الذين يعرفون أن الاستثمار أصبح أصيلاً حتى في العمليات الإستراتيجية مثل التعليم والصحة وغيرها من الخدمات الأساسية.. فزع جداً لفكرة إيقاف وزارة التربية والتعليم بالخرطوم للتصاديق الخاصة بالمدارس الخاصة والرياض لحين حصر الاحتياج الفعلي من هذه المدارس والرياض وفقاً لرؤية الوزارة.. الأمر الذي يعني أن أهدافه أصبحت في خطر لأنه يجيد التفريع.. مدارس الأصول والفروع الواحدة تلو الأخرى.. فهل مثل هذه الإجراءات تصحيحاً للأوضاع أم أنها مجرد وقفة من أجل الاستمرار على ذات النهج القديم.

تحية يا مناصير!

بقدر الإعجاب الذي ظل العالم كله يرقب فيه صمود «المناصير» السلمي في ظهيرة الشموس وحرارة الأجواء وكشف الستار دون الجنوح إلى لغة العنف.. حتى الوصول إلى ما كانت السلطات تتعنت في الاستجابة إليه وساقت إليه الأدلة الدامغة بعدم الجدوى.. فلابد هنا أن نحييّ حكمة رجال المناصير ونفسهم الطويل.. وهكذا إنسان الشمال.. نخيل السودان وصميم الأمان للبلد.. كما لابد أن نشير إلى نزول الحكومة لرغبات أهل الجلد والرأس.. فقد كانت البلاد موعودة بتفجر أزمة أخرى كان من الممكن أن تكون صنواً لأزمة دارفور وغيرها من أزمات البلد التي هي ذرائع لمداخل كثيرة تحتمل ما تحتمل من تأويل.. وهكذا قد تكون الحلول المحلية هي أول الحلول البلدية لمشاكل كثيرة طال البحث عنها في خارج حدود المحليات والولايات.. وهي بمثابة تنبيه لاعتبار الرؤى اللصيقة بالحوادث والأزمات.. إنها الأكثر وعياً بالأبعاد والملابسات.. بالتالي الأكثر قدرة على قراءة مسرح الأزمة أو المشكلة.

آخر الكلام:

هكذا شتات أذهاننا.. نبدأ مع الأزواج والزوجات ونبحر في القضايا والحلول بشيء من «طولة الروح» وصولاً إلى خياراتنا الأولى.. خياراتنا المحلية..
مع محبتي للجميع..[/JUSTIFY]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]