فدوى موسى

الــــداون تــــــاون!


[JUSTIFY]
الــــداون تــــــاون!

لا يفوت تذكار أيام جامعة الخرطوم إلا أن يتداخل بالمذكورة أعلاه.. حتى وأن لم يدلفها الطالب المنتسب للجامعة فإن منطوقها يخالج لسانه بشيء من منتهى الحكي.. فهناك أركان في جامعة الخرطوم تعتبر في عداد «طقم الجامعة».. الميدان الشرقي، الغربي، النشاط،.. وفي الأيام الفائتة عاودت الجامعة الدراسة بعد توقف بسبب أحداث وتدخل من نظاميين، وصادف إن كنت بالقرب منها، فما كان مني الا وأن مارست عشقي القديم بالطواف داخل هذا الصرح الذي نهلت منه الأكاديميات والسلوكيات العامة، وللتاريخ تظل جامعة الخرطوم مرمى لعيون الطلاب الطامحين في كثير من جوانبه بعدالتخرج والتشرف بنيل شهاداتها فيما سلف وما قد يتأتى.. وكم كنت حزينة لوصول الحال فيها لتكرار توقف الدراسة، وكنت حريصة على متابعة مهرجان العودة الذي بدأ في شكل متشدد، متمثلاً في التحقق من البطاقات للدخول وعدمه.. وللخف لا أحد يعترض على تنظيم الدخول والخروج، ولكن دون توصيل الطلاب حد الضجر، فلابد أن يكون هناك جو من المرونة دون خنق الطلاب في «الرواح والغدو».. وكم توارد لخاطري تذكار أيامنا في سنة «البرليم» ونحن نتحرك بكل حرية من داخل الجامعة وطقمها إلى داخل «الداون تاون».. فيا أخي «عبد الملك النعيم» لا غبار على دعم الحرس بموظفي علاقات عامة، على شرط أن يكون «شركاء للطلاب دون إعاقة لتجوالهم في جامعتهم».. فالإحساس بالافراط في المراقبة يخلق جواً من التوتر النفسي، ويقلل من عدم الثقة بالذات.. فتركوا للطلاب والطالبات «براح الاحساس بالمسؤولية الذاتية تجاه صرحهم العلمي العالي»، وذلك أن يحسوا أنهم داخلون للجامعة وليس لدولة مجاورة.. أعطوهم حرية التنقل».. وسلامات يا «الداون تاون».

رننقق.. رود!

في الجامعة ونحن طلاب جدد كنا ننبهر بأشجارها العتيقة، وطوبها وطلابها مختلفي السحنات.. كنا ننظر للشارع الرئيسي الداخلي بها بنوع من التوجس، ونحن كطلاب قادمون من أحياء شعبية عتيقة.. ننظر لوجوه «الحناكيش» بشيء من التعجب لنداوة سطحها ونضارتها، وهم يعطشون «الجيم» ويدخلون العبارات الانجليزية في أحاديثهم، وكان «المين رود» محلاً لتجمعهم، ولا أكذبكم القول إن هؤلاء «الحناكيش» طلاب وطالبات نقيو النفس والسريرة تجذبنا اليهم وداعة ما يعكسون تجاه مجتمع الجامعة.. وأذكر ما أذكر أننا كمجموعة من مناطق عدة فاصدقاؤنا من الجريف وامبدة، وأركويت، والجديد الثورة، وأم ضوبان، وأذكر تماماً أخونا «ياسر عبد الله» وهو يقول لنا في «قطع جاف».. «يا هوي لمن تمشن بالمين رود.. اعرفن انو بالنسبة ليكم هو رننقق رود.. تجرن جري بس».. ومع الأيام تداخلنا وصرنا طلاب وحدة وصرنا بلا فوارق

برلــوم بلرمـــنا!

كما لا أنسى زميلنا «البرلوم» الذي وضع كرسيه في «المين رود» ووضع درجاً وطالبنا بدفع جنيه كرسوم، ولا نعرف ما هي وجهتها، حيث قام البعض بالتسجيل عنده وتسليمه المبلغ المطلوب، وبعد أن جمع مبلغاً لا يستهان به انفجر فينا «وي ويي برلمتكم يا برالمة» كان ذلك بمثابة مدعاة لتفتيح أذهاننا نحو تعاملنا مع بقية الطلاب حتى لا نقع في ذات الكمين الطلابي..

آخـــر الكـــــلام:-

مهما حدث في مسار التعليم العالي في البلاد، تظل جامعة الخرطوم منارة لن تنهار، ويعاودنا تذكار «اتحاد طلابها القوي.. كوسو منارة»
مع محبتي للجميع..[/JUSTIFY]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]