د. عبير صالح

صـحــة الجـلــد


صـحــة الجـلــد
التآليل الجلدية
gld – هي أورام جلدية وتعرف عند البعض هنا في السودان بـ«التالول»، وهي عبارة عن نتوءات صغيرة في شكل حبيبات خشنة الملمس، يختلف لونها باختلاف البشرة.

– معظم هذه التآليل تكون في اليدين وخاصة الأصابع، وهذا لا يمنع وجودها في مناطق أخرى مثل كعب أو باطن القدم وكذلك الأعضاء التناسلية والوجه والساقين.

– السبب الرئيسي في حدوثها هو فيروس الورم الحليمي البشري الذي يحفز نمواً سريعاً للخلايا في الطبقة الخارجية من البشرة أو الجلد.

* طرق انتقال العدوى: تنتقل فيروسات التآليل من شخص لآخر عن طريق اللمس.

*معظم التآليل مؤلمة ولكن غير مؤذية وقد تختفي بمفردها من غير علاج، مع أن بعض هذه الفيروسات قد يسبب أمراضاً خطيرة مثل سرطان عنق الرحم.

*إذا كنت مصاباً بالتآليل، للحد من انتشارها عليك بالوقاية التالية:

1. عدم مخالطة الأدوات الصحية مثل مقص الأظافر على الأظافر السليمة بعد استعمالها على المصابة، أيضاً عدم مسح أو تمشيط المنطقة المصابة لمنع انتشار الفيروس، كذلك يجب تغطية المنطقة جيداً بعد المحافظة عليها جافة، تعود على غسل يديك جيداً بعد لمس التآليل حتى تحد من انتشارها.

* العلاج:

هناك عدة مستحصرات للعلاج مثل حمض الساليسيلك والشريط اللاصق، عادة ما تشفى من دون تدخل الطبيب ولكن في الحالات الصعبة يمكن استخدام عدد من الطرق للتخلص منها مثل التجميد «العلاج بالتبريد» ثم تقشير الأنسجة الميتة أو باستخدام الليزر أو الكشط أو التجفيف الكهربائي، هذا بالإضافة لبعض الأدوية المناعية المستخدمة من قبل الأطباء لقتل الفيروس وتعطيل نمو التآليل.

من هــــــــنا وهنــــــاك: الرمـــــــد الربيـــــعي :
ramad *لقد لاحظنا أن كلمة رمد يطلقها البعض على أي التهاب في العين مهما كان السبب في حدوث هذا الالتهاب.

*الرمد الربيعي هو أحد أنواع الحساسية التي تصيب العين وخاصة الغشاء الذي يغطي بياض العين والجفنين من الداخل، مما ينتج عنه انتفاخ العين واحمرارها وزيادة تدفق الدموع، بالإضافة لحدوث ألم مصحوب بحكة في أغلب الحالات.

*وأكثر الأشخاص عرضة له هم سكان المناطق الحارة، وقد تكثر الإصابة به لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الوراثية وعند الرجال أكثر من النساء.

الأعراض:

1. من أهم الأعراض المزعجة هي حكة في العينين وإفرازات لزجة مخاطية قد تكون صفراء أو بيضاء، هذا بالإضافة للاحساس بوجود جسم غريب في العين أو حبيبات مع الاحمرار وتدفق الدمع وعدم مواجهة الأضواء الساطعة.

– إن تسميته بالربيعي قد تعود للإصابة به في فصل الربيع في البلدان الأخرى ولكن طبيعة المرض التحسسية تجعله قد يكون ملازماً لأي موسم من مواسم السنة.

التشخيص:

أخذ التاريخ المرضي للمريض وأعراضه وكذلك عينة من الإفرازات الموجودة بالعين، بالإضافة لكل ما يراه اختصاصي أمراض العيون من فحوصات لازمة للتفريق بين الرمد الربيعي وأمراض العين الالتهابية الأخرى.

العلاج:

يختلف العلاج باختلاف حدة المرض، فقد تستخدم الكمادات الباردة لتخفيف الحكة والاحمرار، كما أن الابتعاد عن العوامل المسببة للحساسية واجب مثل الغبار والأبخرة وغيرها من المثيرات، وهذا بالإضافة للقطرات المضادة للحساسية في الحالات الخفيفة وتستمر لعدة أسابيع، أما الحالات المتطورة قد تتم إضافة مادة الكورتيزون في شكل قطرات ولكن هنا يجب الانتباه إلى أن استعمال مثل هذه القطرات لمدة طويلة ومن دون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى أعراض وخيمة مثل المياه البيضاء والجلكوما وغيرها.

المضاعفات:

في بعض الحالات الشديدة قد يحدث ضعف للنظر نتيجة للالتهابات أو تقرحات قرنية العين.

آلام الثدي :
sady22 – نادراً ما تكون آلام الثدي عرضاً لمرض خبيث، لكن الشائع في آلام الثدي هو حدوث الآلام عند الضغط على الثديين خصوصاً خلال الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، وقد تكون هذه تغيرات هرمونية وإنذار ما قبل الدورة الشهرية، كما أن هناك أسباباً أخرى مثل ممارسة الرياضة المجهدة أو وجود خراج ملتهب، وهذا يكون مصحوباً بارتفاع في درجة الحرارة مع احمرار في الثدي وغالباً ما يكون في أحد الثديين وخاصة عند النساء المرضعات.

– لذا عند حدوث ألم غير مبرر في الثدي، واستمر لأكثر من أسبوعين، أو إذا حدث تغيير في شكل الثدي أو ظهور بروز أو غيره يمكن مراجعة الطبيب.

ü إسعافات أولية لآلام الثدي:

1. وضع الكمادات سواء كانت باردة أو دافئة على الثديين.

2. ارتداء حمالة الصدر وخاصة عند ممارسة الرياضة، وكذلك عند النوم وذلك لتجنب آلام الثديين.

3. التقليل من المشروبات الحاوية على الكافيين والمواد الدهنية الدسمة.

4. يمكن استخدام مسكنات الألم البسيطة وليس المضادات الحيوية للتخفيف من ألم الثدي.

عيادة الصدر:

{ السؤال: أريد المساعدة في الإقلاع عن التدخين، وذلك بذكر بعض الأدوية لذلك، وأين يمكن إيجادها ولكِ فائق تقديري؟

– تم تحويل السؤال لدكتور عمر الجيلي يوسف وكان رده:

– النيكوتين في السجائر يؤدي إلى الإدمان، وهذا يمكن أن يسبب أعراضاً مزعجة عندما يحاول الشخص الإقلاع عنه، لذلك نجد أكثر المدخنين يحاولون مرات كثيرة ولكنهم يفشلون.

– استبدال النيكوتين يمكن أن يساعد على التخلي عن السجائر ولكن يجب أن يكون بإشراف طبيب حتى يستطيع أن يساعدك.

– أنواع استبدال النيكوتين؟

1. إعطاء جرعة محسوبة عن طريق الجلد.

2. علكة النيكوتين.

3. رذاذ الأنف أو البخاخ.

4. استنشاق النيكوتين عن طريق أنابيب بلاستيكية دقيقة.

ü هنا في السودان بعض الصيدليات الخاصة توفر النوعين الأول والثاني ولكن كما ذكرت لك يجب أن يكون الإقلاع بإشراف طبيب.

{ السؤال الثاني:

أنا «ع. ن» عمري 60 عاماً من العسيلات، أعاني من آلام شديدة في وسط الصدر تظهر وتختفي ولكنها تزداد مع الكحة الشديدة، مع العلم أنني أدخن أكثر من 10 سجائر في اليوم، وكذلك الشيشة، ذهبت للمستشفى وأعطوني مضادات حيوية ودواء ومرهماً موضعياً مسكناً للألم، فتحسنت قليلاً ولكن الأعراض عادت مرة أخرى مع وجود دم في بعض الأحيان مع البلغم، الرجاء إفادتي على حالتي وجزاكم الله عنا كل خير؟

– تم تحويل السؤال أيضاً لدكتور عمر الجيلي فكان رده:

المدخنون في عمرك يكونون أكثر عرضة إلى أمراض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والأعراض التي ذكرتها من آلام في الصدر ووجود البلغم مع الكحة قد تكون من التدخين ولكن ظهور دم مع البلغم يحتاج إلى فحوصات كثيرة «صورة أشعة عادية ومقطعية للصدر ورسم للقلب» حتى يستبعد التهاب الصدر المزمن، وأيضاً ضيق الشرايين التاجية، ويمكنك الحضور إلينا في مستشفى الشعب حتى نستطيع أن نشخص هذه الأعراض.

– أما الشيشة فقد أجريت أبحاث في مصر وقد أثبتت هذه الأبحاث أن السل الرئوي قد ينتقل عن طريق المبسم.

ü عيادة باطنية المخ والأعصاب:

«ل.س» آنسة، أبلغ من العمر 35 عاماً مصابة بالصرع منذ سنوات، ذهبت للطبيب وتم تشخيص الحالة على أنها «صرع» ومواصلة في العلاجات، ولكن الحمد لله توقفت مني النوبات تماماً فتركت الدواء نهائياً من غير الرجوع إلى الطبيب لمدة أكثر من 5 أشهر، فهل هذا يعني أنني شفيت تماماً، أم أرجع لمواصلة العلاج، وهل هذا التوقف يمكن أن يؤثر وترجع نوبات الصرع مرة أخرى؟

– الجواب: تم عرض السؤال على دكتورة اعتدال أبو البشر وكانت نصيحتها:

– هذا يعتمد على نوع الصرع والعمر الذي شخص فيه مرض الصرع، لأن هناك بعض المرضى يمنعون من العلاج بعد سنتين إذا لم تحدث لهم نوبات خلال هذه الفترة، والبعض الآخر يواصل في العلاج وهذا يعتمد على وجود أشياء غير طبيعية في الفحوصات مثل فحص الرنين المغنطيسي، ويجب مواصلة العلاج حتى مراجعة اختصاصي المخ والأعصاب لمعرفة هل هذا الصرع أولي أم ثانوي على حسب نتيجة الرنين المغنطيسي.

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 2012/4/5
[email]lalasalih@ymail.com[/email]