رمضان أحمد السيد

فليفرح الأهلة وحتى لايغضب المريخاب التحكيم اثر على نتيجة لقاء القمة!


[B][ALIGN=CENTER][SIZE=4][COLOR=darkblue]فليفرح الأهلة وحتى لايغضب المريخاب التحكيم اثر على نتيجة لقاء القمة! [/COLOR][/SIZE][/ALIGN][/B] [ALIGN=JUSTIFY]* .. كل من شهد وتابع لقاء القمة امس الاول والذي انتهى تعادلياً وذهبت بموجبه البطولة لاول مرة للمريخ بعد غياب خمس سنوات متتالية وهذه المرة بفعل فاعل أو أكثر من فاعل.. وكله لا علاقة له بما جرى داخل الملعب من جهد وعرق للاعبي الهلال .. كل من شهد وتابع ذلك اتفق مع ماذكرته وقلته بالامس ان الهلال كان الافضل بكل المقاييس ولم يكن هناك اي تكافؤ بين الفريقين بدليل الفرص الهلالية الكثيرة.
* واقول اليوم ورغم كل ذلك الجهد الهلالي والسيطرة والتفوق الا ان الهلال لم يؤد بمستواه المعروف وبكل قوته فاذا حاولنا ان نميز ابرز نجوم الفريق فيأتي على رأس القائمة اللاعب علاء الدين يوسف ، واللاعب سيف مساوي والقائد هيثم مصطفى وريتشارد جاستين وبعد ذلك يتفاوت اداء بعض اللاعبين المعز محجوب وداريوكان.
* وتلاحظ ان الغزال مهند الطاهر لم يكن في يومه ويحسب له صناعة هدف الهلال الوحيد. وكلتشي ظل محاصراً ووحيداً في خط المقدمة.
الحق يقال انه ورغم السيطرة الهلالية لم يضرب الهلال بقوة وكل الكرات الخطرة كانت في يد حارس المريخ الذي نجح في ابعادها بقبضة يده أكثر من مرة، وحتى التهديفة الرأسية لكلتشي كانت في متناول الحارس الذي عمل منها اكروبات!!
* فعلا المريخ محظوظ.. ومحظوظ وبس..
*ومايدلل على صدق حديثنا الاستديو التحليلي وطاهر ابوزيد يثنى على الهلال ومستواه وينتقد المريخ وحارسه ويقول موجهاً انذارا للمريخ والبطولة الأفريقية متسائلا هل يمكن تقديم ماقدمه الهلال بمعنى انه امام تحدٍ حقيقي!!!
* وعلى المريخاب الا يغضبوا من مثل هذا الحديث وهذه النصائح ويكفي ان المستوى الحقيقي للفرق الافريقية شاهدناه أو شاهده المريخاب يوم لقاء شبيبة القبائل وناس ديمبا المالي يضربون من كل الاتجاهات وهذه المرة سيواجهون فرقا مثل الاهلي فريق القرن وفرقا من الكاميرون وساحل العاج وتونس والمغرب!!
* نأسف والله للحملات المغرضة والتي ظل يقودها المريخاب ممثلين في كتابهم ، اقول بعض كتابهم والذين يملأون مثل (الزمبلك) ليفرغوا غضبهم وحنقهم من البرنس قائد الهلال هيثم مصطفى والذي يحاول دائما الدفاع عن نفسه في كل المواقف وقد شهدنا في لقاء القمة كيف يتدخل الحكم ابوشنب (كحجاز) بين اللاعبين بدلا من اشهار الكروت وكل هذا ليس تبريراً لما يحدث من تصرفات ولكن الغضب قد يفضي لاسوأ من ذلك.
* علينا ان نطبب بين لاعبينا الكبار خاصة اذا كانوا قوميين وامام منتخبنا الوطني معارك خطيرة بدلا من تأجيج هذه النبرات والواحد حقيقة يتأسف حتى لبعض التعليقات هنا وهناك عبر المنتديات..
* ولا ادرى موقف هؤلاء والكثيرون شاهدوا بالامس قائد الهلال مع هداف المريخ هيثم طمبل وهما يتحركان هنا وهناك ويتناولان وجبة الافطار معاً ويقضيان وقتا طيباً بمحلات طمبل بام درمان (مينا) ويردان بكل روح رياضية على مداعبات الأهلة والمريخاب على حد سواء.
❊ لحن الختام
* حسناً وقناة النيل الازرق تخصص البحث عن هدف امس الأول وعقب المباراة مباشرة لاحداث القمة هلال مريخ ولكن الشئ الذي يحسب على الاعداد والمونتاج ان اهم وابرز حدثين أو ثلاثة احداث في المباراة لم يتم التركيز عليها أو حتى تقديم لقطات خاصة بها حتى يعلق عليها الحكم الدولي المتقاعد شمس المعارف بخيت الاول الكرت الاصفر الذي منحه الحكم الدولي ابوشنب للاعب علاء الدين يوسف على اساس انه يمثل في الكرة التي تعمق من خلالها داخل الصندوق المريخي وعرقل!! انها ضربة جزاء صحيحة اجمع اكثر من حكم تابع المباراة بانها صحيحة مائة المائة!! والحالة الثانية الهدف الذي سجله الهلال في الشوط الثاني أين كان التسلل؟! من اساسه!! ولماذا اثناء المباراة وحتى اعادتها لم تتم اعادة اللقطة!! والحالات الاخرى والحكم ومساعده يرفضان معاً منح الهلال الصالح والكرة في طريقها لاتجاه مرمى المريخ باحتساب فاول لصالح الهلال؟! أليس في هذا عقاب للهلال وليس المريخ!!
.. وهناك حالة الحارس اكرم الهادي سليم وهو يسقط بدون كرة وبدون احتكاك اكثر من مرة والحكم يتجاهل تنبيهه أو حتى انذاره.
.. وفي النهاية لايحتسب الزمن الذي استغرقه هذا الحارس في السقوط!!
.. وكيف يكون الزمن المحتسب كبدل ضائع ٣ دقائق فقط وبجانب حالة اكرم حالة البلدوزر بعد دخوله والتبديلات التي تمت وسط الفريقين لخمسة لاعبين ، اذا كان استبدال اللاعب الواحد يستغرق 30 ثانية فالتبديلات وحدها دقيقتان ونصف!! وفي النهاية حتى الزمن الذي حدده الحكم كضائع لم يكمله!!
والمفارقة ان الزمن بدل الضائع خلال الشوطين تساوي ثلاث دقائق ؟ فماذا حدث خلال هذا الشوط؟ كيف هذا… مجاملات اللجنة للحكام الذين تعينهم ليس في محله!! ويضر بالتحكيم.
* وهناك حالة البلدوزر مع ريتشارد!! فاما اللاعب يمثل وكان يستحق انذارا أو ان ريتشارد تعمد اسقاطه وكان يستحق الكرت الاصفر.. فلماذا تجاهل الحالة ولم يأت بهذه ولا تلك؟!!
* ولن نتحدث عن اداء الحكم وهو يمارس دور المتفرج في حالة العراك بالالفاظ والاشارات مابين العجب والبرنس!! ولن نتحدث عن الحكم وهو يتجاهل عنف واحتجاجات امير دامر.. وكذلك اعتراضات واحتجاجات مجاهد في وجهه ولا ادري ماذا كان يقول لمجاهد وهو يتحدث معه!! معقولة… لغة الحكم هي الصفارة!!
* الحق يقال اننا اندهشنا حقيقة لمستوى الحكم الفاضل ابوشنب عبر هذا اللقاء والذي لايشبه التحكيم الدولي.. واذا كان هذا مستواه فانه من حق فرقنا ان تطالب بالتحكيم الاجنبي!!
* كل من شاهد اداء ابوشنب كان يحس بانه مستعجل اكثر من فريق المريخ على انتهاء المباراة بالتعادل قبل زمنها الرسمي!!
* واخيراً اتمنى الا يكون صحيحا ان المساعدين احدهما يعمل مع قيادي في مجلس المريخ والآخر مع قطب من اقطاب المريخ!!
*وفي النهاية يظل الهلال هو الهلال زعيم الكرة السودانية وسيد البلد الذي لايقهر، واذا فقد بطولة تتمسك به جماهيره اكثر ويمكن ان ندلل هنا بهذه الأبيات لعاشق الموج الأزرق زكريا مصطفى ودالكندي .. تحت عنوان الموج الأزرق :
دفر موجك كتب اسمك
صمد تيمك قهر خصمك
طبع جوه القلوب رسمك
بنفرح بيك يوم نصرك
ونحزن يوم هزيمتك وبرضو نتمسك
وترجع لينا بترضينا بي قهر الخصوم يامك
شاهدناك في دارك مجهز للوصيف رمسك
وتابعناك برة الدار
فرضت علي الجميع نفسك
وعايشناك مدي التاريخ
وياما سعدنا بي انسك
نحبك بكرة امس اليوم
ويوم فرحك ويوم تعسك
نحب شيمك نحب تيمك
دفاع وهجومك وبرنسك
نشيلك في رموش العين
ويكبر فينا يوت غرسك[/ALIGN]

كلام الناس – السوداني – العدد رقم 1084 – 2008-11-19



تعليق واحد

  1. و الله يارمضان اول مرة ما نحس بالمغسة على فقدان البطولة ودا لعدة اسباب
    السبب الاول انو الهلال لعب كورة والمريخ كان متفرج وشال البطولة
    السبب الثانى انو ما كسروا عدد المبارات التى لم نهزم فيها باستادنا
    السبب الثالث انهم حيمشوا ينافسوا مع الابطال الى انحنا عارفنهم دييييييييييييييييك

  2. والله يااخ رمضان استغرب جدا لوي عنق الحقيقه وتخديرك لجماهير الهلال الصابرة علي اخطاء صلاح ادريس التي اوصلت الهلال الي هذا الحال اخ رمضان نمرة واحد لماذا تستنكر فوز المريخ علي الهلال ؟؟؟ وتتكلم عن الزمن الضائع والحكم وتستغل وتستند علي اداء المريخ التكتيكي الذي قنع بالتعادل بعد هف مساوي التسللي الواضح جدا ولانو انت عارف عامه الجمهور الكروي مابفهم تكتيك ومعناه وليهم الظاهر انو اداء المريخ ظاهريا متراجع للحفاظ علي مرماة في مهاجمينه سواء تكتيك لكروجر او تراجع ذهني لياقي انخفاض مستوي فماتستغل الحته دي وتفهم الجمهور الهلالي انو الهلال خسر بفعل التحكيم عيب انت راجل وصحفي محترم
    امتلك الجرأة انتقد ارتفاع معدل السن لدي الهلال الذي هو السبب الأساسي في انخفاض مستوي الهلال ليس من مباراة المريخ بل من بطوله الانديه الافريقية خليك جريء انتقد تخبط ادارة الهلال ودخولها في معترك شكاوي هز صورة الهلال اكثر من ما نفعها شكاوي ايداهور للمرة التانيه ومرة منشطات ومرة ماحنلعب دون حكام اجانب يااخ رمضان دع علاقتك وصداقتك بصلاح ادريس جانبا انتقده قومه بقوة قلمك ذكرة بادريين الهلال الافذاذ المحترفين الخبرة ماكنوا ليجرؤ علي تقديم شكوي دون الثقه في كسبها
    الشيء التاني هلي تستعمي الناس وتطلعها لابتشوف لابتسمع شتيمه هيثم مصطفي للعجب واضحه وماتنسي في خبراء محترفين في قراءة الشفاة في الصم
    -شفاهم الله وعافاهم ومنهم شقيقي الاصغر- ربنا اداهم مقدرة لقراءه حركات الشفاة بشكل مذهل فرجاءا رجاءا ارتفع وارتقي بكتاباتك فوق عنصريه القبيله شوف اسماعيل وابوشيبه كتبوا عن تاخير اكرم الهادي للزمن رغم مشروعيه اسلوبه خليك امين والرزق علي الله وهاردلك للهلالاب 5 سنين ادونا فرصه معاكم ولاايه؟؟

  3. خليك راجل امين اكتب عن المباراة بتجرد وامانة حكم شنو الغير النتيجة واعترف
    بالمريخ خصم للهلال موش مجرد فريق وبعدين مشاطيب الهلال ديل شطبتوهم
    ليه اذا فى احسن منهم اهم غلبوه ولا يدوكم لعبهم ونتيجتهم لحدى ما يموتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *