تحقيقات وتقارير

ذاكرة سياسية تاريخ الانشقاقات السياسية ..غازي نموذجا

مما لا شك فيه أن الانقسامات السياسية والتشرذم والتفرق من أقوي مؤشرات الانهيار لاي جماعة كانت أو تنظيم.. وبالنظر الي المشهد السوداني فإننا نجد أن الساحة السياسية بتاريخها الطويل شهدت الكثير من المفاصلات والانشقاقات علي مدي مسيرتها السياسية التي بدأت منذ إعلان استقلال السودان. ومع تعاقب السنوات والأنظمة كانت الانشقاقات حاضرة في جسد العمل السياسي السوداني.. بداية من الأحزاب العقائدية أو الطائفية (الأمة والاتحادي) التي تفرقت الي أحزاب ، ويري مراقبون الي أن اكبر حالات الانقسام السياسية شهدتها الفترة التي تلت انتفاضة ابريل من العام 1985م فظهر أكثر من 40 حزباً سياسياً جاء نتيجة الانشطار والانقسامات . وبالمقابل فقد كانت الأحزاب ذات التوجه الإسلامي وتياراته ( جبهة الميثاق الإسلامية) أيضا في مرمي الانقسامات السياسية فهي الاخري لم تنج من الانقسامات فشهدت أروقتها أكبر مفاصلة سياسية بحسب المتابعين للشأن السياسي السوداني سيما و أنها حدثت بعد وعد وصول الإسلاميين الي سدة الحكم فعرفت (بالمفاصلة) فانشطر الصف الإسلامي ليجد الإسلاميين أنفسهم بين ما بين (القصر والمنشية) ظهر حزب المؤتمر الوطني الحاكم وحزب المؤتمر الشعبي ( المعارض ) ومابين مفاصلة العام 1999م او قرارات الرابع من رمضان، جرت مياه كثيرة تحت الجسر وشهد السودان تحولات كثيرة في خارطة السياسية.

غازي.. يغور الجراح!!

خرجت صحف الخرطوم الصادرة صباح أمس بخبر ليس بغريب في حدوثه وهو انشقاق القيادي الإسلامي المعروف الدكتور غازي صلاح الدين العتباني ومجموعته التي تعرف مجازا (بالإصلاحيين) خاصة وان الساحة السياسية قد تهيأت للخبر الذي دلت عليه بورصة الأحداث السياسية وتوسيع فوه الخلاف بينه وبين أخوان الأمس..

خروج غازي يمثل كبوة جديدة لتاريخ الحزب الحاكم من حيث الانشقاق والانشطار وبخروجه تتغور الجراح القديمة التي لم تشف منها الحركة الإسلامية السودانية عقب مفاصلتها الشهير…ليظهر في المشهد السياسي حزب إسلامي يخرج من رحم الحركة الإسلامية وهذا ما أعلن عنه غازي عقب انشقاقه ، وان كان يري بعض المراقبين الي إن ملامح الحزب الجديد لن تخرج من التوجه الإسلامي استنادا علي المرجعية الإسلامية التي قامت عليها الحركة الإسلامية الأم..

مهمة صعبة

الخبير الاستراتيجي الدكتور محمد العباس الأمين اعتبر أن الانشقاقات السياسية شئ ليس جديداً علي المشهد السياسي وأشار الي أن البلاد شهدت انقسامات سياسية موضحا بان كل الأحزاب السياسية في السودان شهدت حالة من الانقسامات والانشطار وقال في حديثه أمس (لإخبار اليوم) ان الانقسامات شئ طبيعي في الحركة السياسية في كل دول العالم مشيرا الي أنها تأتي نتيجة تداخل بين العمل السياسي والتنفيذي بجانب عدم وجود برامج حزبية واضحة وقدم العباس فذلكة تاريخه لحالات الانقسام السياسي في السودان وأشار الي ان الحركات المسلحة أيضا تشهد حالات انشقاق قوية وكثيرة ، ونبه العباس الي أن الانشقاقات تضعف برامج الأحزاب وإنها تخصم من وجودها علي مستوي المشهد السياسي.. ووصف العباس مهمة غازي صلاح الدين بالصعبة مشيرا الي أن شخصية غازي صلاح الدين ستشكل عليه عبء موضحا ذلك بأنه رجل نظيف وانه رجل مرتب الأفكار ولا يعرف اللخبطة علي حد وصفه وأردف قائلا السياسة تحتاج الي ادوار كثيرة وغازي لا يعرف المهادنة. وتخوف العباس في ختام حديثه الي أن يمضي حزب غازي الجديد في نفس الاتجاه الذي ذهب به حزب المؤتمر الشعبي مشيرا الي أن الجماهير لا تحاج الي أحزاب صفوية أو للنخبة.

لن ياتي بجديد

فيما شن البروفيسور مالك حسين، رئيس حزب المستقلين القومي هجوما لاذعا علي الدكتور غازي صلاح الدين وحزبه المؤتمر الوطني وأوضح بان الانشقاق جاء نتيجة تباعد الآراء داخل صفوف الحركة الإسلامية منذ مؤتمرها العام الأخير ولم يتوقع مالك حسين أي نحاج لحزب غازي الجديد إذ اعتبر انه لن يخرج من رؤى وأفكار الحركة الإسلامية التي تربى غازي في كنفها. وقال مالك حسين لإخبار اليوم بان غازي لا يملك قاعدة تجعله مؤهلا ليقود تجربة الحزب الجديد مشيرا في ختام حديثه الي إن كل من يساند غازي هم في الأصل جزء من صراع بين مؤسسات الحركة الإسلامية.

علي كل.. يبقي السؤال الي متي تظل الانشقاقات السياسية تضرب في جلد الأحزاب السياسية سيما وإنها ترمي بظلالها علي الحياة السودانية بكل مستوياتها السياسية والاجتماعية وقطعا الاقتصادية. وبهذا الانشقاق تكون الحركة الإسلامية قد فقدت الامل في وحده صف إسلامي سعت له في كثير من الاوقات عبر لقاءات بين جماعة القصر والمنشية ولا شك بان غازي سينزوي بجماعته الإصلاحيين التي يتخذ لها من شمبات مقرا لها.

قراءة : نادر بله: صحيفة أخبار اليوم

تعليق واحد

  1. لمتين حيدورا فينا كدا من الانقاذ للوطنى والشعبى واخيرا بدعه اخىر الاصلاح وكل ليله كلهم فى جلسة واحدة لطبخ مخارج اخرى كلما ضاق الخناق … لا يشعب شفتو الشعوب بتضحى كيف وتموت كيف وانتم اصلكم ميتون ….اذا اختار الشعب ميدانا واحا كالتحرير وضحى بعدد منه النهايه حررررررررريه وخلالالالالاص