د. عبير صالح

الموت في صالات الرياضة


الموت في صالات الرياضة
ان هواة بناء العضلات وكمال الاجسام يذادون يوماً بعد اخر، ليس هنالك مشكلة على الذين يلجأون الى تضخيم عضلاتهم بالوسائل الرياضية السليمة والتدريبات الصحية، والكل يعلم ان تحمل التمارين الرياضية يحتاج الى صبر كبير ومدة طويلة ليصل الشخص الى هدفه، لكن المشكلة في الذين ينجرفون وراء المكملات البروتينية والكراتين والهرمونات الاستيرويدية، ان الشباب الذين يتسابقون وراء هذه الهرمونات بانية العضلات من غير معرفة باضرارها كارثة كبيرة.

لقد كثر في صالات الجيم في الفترة الاخيرة الترويج لمنتجات بغرض زيادة كتلة العضلات وزيادة النشاط البدني واصبحت تتداول بين الشباب من غير دراية بمخاطرها والمؤسف ان الترويج لها اصبح من بعض المدربين من داخل الصالات الرياضية على انها مكملات غذائية فقط وليس بها مخاطر، واليكم شرح تفصيلي لماهية هذه المركبات:

المكملات الغذائية هي تركيبات مستخلصة من مكونات غذائية معملية «من مكونات حيوانية، نباتية موجودة في الغذاء بالاضافة للفيتامينات والمعادن والدهون الاساسية والاحماض الامينية، وقد تتواجد في شكل اقراص وكسبولات وبودرة.. الخ والتي تحتوي على المادة الغذائية او المركب الغذائي الذي يهدف مستخدمه لمعالجة نقص معين او للمحافظة على الصحة فهي عامل مكمل للتغذية العادية وهي لا تغني عن الطعام الطبيعي والافراط في اي منتج غذائي يؤدي للضرر او نتائج سلبية، لذا تعطى باستشارة مختص وعلى حسب حالة الشخص الصحية.

اذن ما يروج له في الصالات هو ليس من المكملات الغذائية!

البروتينات الجاهزة:

البروتينات اصلاً مركب عضوي يتكون من احماض امينية، وهو ضروري في تركيب ووظيفة كل الخلايا الحية كما ان له ادواراً هيكلية او ميكانيكية مثل تشكيل الدعامات والمفاصل والعضلات.

توجد البروتينات في اللحوم ومشتقات الالبان والبيض وبمقادير اقل من الحبوب والخضروات واهم انواع البروتين هو بروتين اللحوم الذي يمد الجسم بجميع الاحماض الامينية، لكن النباتات كل صنف ينفرد بانواع خاصة من الاحماض الامينية، لذا عند استخدام النباتات كمصدر للبروتين يحتاج الشخص لمزج اكثر من نبات حتى يحصل على الاحماض الامينية اللازمة.

ويتأثر البروتين بطريقة تجهيزه للاكل فمثلاً يؤدي التحمير الى الاقلال من فائدته وكما كان الهضم تاماً كلما استفاد الانسان من الاحماض الامينية الموجودة به.

الحاجة اليومية 1 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

اعراض نقص البروتين فقدان الوزن، التعب، القلق، انخفاض المقاومة للامراض بالنسبة للاطفال يسبب بطء النمو.

ان ما يروج له في الصالات على انها بروتينات والبان وصويا وقمح.. الخ وانها مكملات غذائية لا يوجد ضمان على المكونات الفعلية لهذه المركبات، كما انه ليس اي نقص في الوزن يحتاج للعلاج بالبروتينات بل يحتاج الامر لمراجعة الطبيب المختص لمعرفة سبب نقص الوزن ومن ثم العلاج المناسب سواء كان دوائياً او عن طريق المكملات الغذائية على حسب جنس وعمر ووزن والحالة الصحية للشخص وتعطى لفترة زمنية معينة.

من اضرار هذه البروتينات الجاهزة وجد ان استخدام بروتين الصويا لفترة طويلة وبجرعات كبيرة يؤدي الى حدوث سرطان الثدي والعقم عند الرجال لانه يعمل على زيادة نسبة الاستروجين في الجسم.

وللاسف ان المدربين مصدر ثقة لكن البعض اصبحوا يوهمون الشباب ان الجسم بدون بروتينات او مكملات لن يتضخم ولا العضلات ولكن العكس هو الصحيح ان استخدام هذه البروتينات يؤدي الى ترقق العظام وحصاوي الكلى.

من المنتجات ايضاً مادة الكرياتين:

يقوم الجسم بتكوين الكرياتين في العضلات الهيكلية في فترة الراحة اثناء النوم والاسترخاء، ويكون بنسبة 40% من حاجة لاعب بناء الاجسام وهذه النسبة تعتبر 100% من حاجة الشخص العادي «غير ممارس للرياضة» ويمثل الكرياتين مخزناً للطاقة الزائدة التي تنتجها العضلات اثناء الراحة ليستفيد منها العضل اثناء التمرين الشاق، لان الكرياتين مصدر للطاقة داخل العضلات فقط اثناء التمرين الشاق وليس مصدر لطاقة بقية اجزاء الجسم.

وايضاً الكرياتين مركب يتكون من ثلاثة احماض امينية، ويتأثر امتصاصه بحموضة المعدة ويصل في النهاية للكبد.

لقد كثر استعمال الكرياتين لبناء العضلات بصورة كبيرة، فالكرياتين يقوم بزيادة تدفق السوائل للعضلات وبالتالي يمنع تراكم حمض اللاكتيك وهذا بدوره يقلل من تعب العضلات وتشنجها، ولكن مضاره اكثر حيث يؤدي الى اضطراب وظائف الكلية والتمزقات العضلية والجفاف وقد حدثت حالات وفاة بين بعض المصارعين العالميين ووجد ان السبب هو الافراط في تناول الكرياتين، وهناك اشتباه في امكانية تسببه في السرطان، كما انه يثبت هرمون الذكورة ويؤدي الى مشاكل في الخصوبة بالنسبة للذكور، وبالنسبة للاناث يزيد نمو الشعر في اماكن غير مرغوب فيها وغلظة في الصوت واضطرابات ايجابية. هذا بالاضافة لسرطان الكبد والموت المفاجيء بالنسبة للرياضيين خاصة تحت سن الثلاثين.

من المنتجات التي يروج لها ايضاً الهرمونات الاستيرويدية مع العلم ان هذه الهرمونات لا تعطى الا بوصفة طبيب ولامراض معينة وبجرعات معينة، لكن الموجودة في الاسواق غير نقية وملوثة ومضاعفاتها كبيرة مثل تساقط الشعر «الصلع»، حب الشباب، مشاكل الكبد والكليتين، تضخم الثديين للرجال وضمور الثديين للاناث، العقم للجنسين، ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم مما قد يؤدي الى امراض القلب والازمات الدماغية بالاضافة للقلق، وارتفاع ضغط الدم وتضخم عضلة القلب قد يؤدي لجلطات القلب والمخ في الرياضيين وقد يكون سبباً للموت المفاجيء.

واخيراً..

عزيزي القاري.. ان افضل طريقة للحصول على اجسام رشيقة وعضلات مقتولة هو ممارسة الرياضة المحكومة بنظام غذائي صحي، و لهذا يحتاج الى الصبر والاهتمام والاهم المتابعة وعدم الاستعمال للنتائج باستخدام الاشياء المضرة والسموم الخطيرة التي قد تؤدي الى الموت.

كبسولة صحية غذائية :
– قليل من الملح: اي لا تضع ملحاً اضافياً للاطعمة «يعني لا تضع ملاحة» وذلك يشمل الاقلاع عن الاغذية المحفوظة لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم كمادة حافظة.

– الابتعاد عن الوجبات الخفيفة كثيرة الملح مثل الشيبس والبسكويت المملح، والمكسرات والمخللات والفسيخ والساردين.

– يمكن استبدال ملح الطعام بعصير الليمون.

– قراءة الورقة الملصقة بالاطعمة المختلفة الموجودة بالاسواق للتأكد من نسبة الصوديوم فيها.

– القليل من السكريات والحلويات، لان ذلك يؤدي لزيادة الوزن.

– الامتناع عن الاطعمة الغنية بالكوليسترول مثل اللحوم الحمراء السمينة مثل الضان والمخ والكبدة.

– تناول الثوم نيئاً او ينقع في الخل فانه يساعد على انخفاض ضغط الدم.

– التعود على تناول زيوت الاسماك والتعود على تناول عدد «3» وجبات او اكثر من الاسماك بانتظام كل اسبوع.

– استخدام زيت الذرة او عباد الشمس او زيت الزيتون.

– الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالالياف مثل الخضروات والفاكهة الطازجة.

– الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات ذات السكر العالي.

– التقليل من شرب الشاي والكاكاو والقهوة والنسكافيه، والامتناع عن مادة الكافيين.

– تناول زلال البيض «البياض» وتجنب الصفار «كوليسترول».

– تناول لحوم الدجاج ولكن بدون جلد «الكوليسترول».

– تناول الالبان منزوعة الدسم والزبادي «الكالسيوم» ينظم الضغط.

– تجنب قلي او تحمير الاطعمة في الزيوت والسمن.

– يفضل طهو الطعام عن طريق السلق والشي او البخار، والطهو في الفرن.

– الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية.

– تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البرتقال والموز والبطاطس المطهية والفاصوليا.

– ليس من الضروري الحد من السوائل ما دام تدفق البول طبيعي.

لـــك سيـــــدتي :
– تحتاج حواء للصنفرة والتقشير مرة او مرتين اسبوعياً لتجديد خلايا الجلد لاعطائك رونقاً ونعومة بدلاً من شراء مستحضرات التجميل.. ما عليك فقط هو استبدال اي مستحضر كيميائي باخر طبيعي دون تكلفة للحصول على نتائج مضمونة باذن الله.

– الصنفرة مهمة جداً للبشرة لانها تزيل خلايا الجلد الميتة، وكلما زاد عمر الانسان اذداد تراكم هذه الخلايا، ويقل الكولاجين الموجود على بشرة الوجه، وبالتالي تظهر الخطوط والتجاعيد والجفاف بالوجه.

صنفرة السكر البني مع اللبن:

المكونات: نصف كوب سكر بن ناعم+6ملاعق كبيرة بن ناعم+10 ملاعق زيت اللوز الحلو+4 ملاعق صغيرة عسل+2 ملعقة صغيرة فانيليا+نصف كوب سكر ابيض ناعم شوفان «حسب الرغبة». طريقة التحضير: اخلطي الزيوت واضيفي لها السكر والبن واخلطيها جيداً واخيراً العسل ثم صفي المستحضر في زجاجة.

طريقة الاستعمال:

اغسلي وجهك بالماء ثم ضعي الصنفرة على وجهك بالتدليك من اسفل الى اعلى، مع الابتعاد عن المنطقة المحيطة بالعينين، اما الجبهة يمكن ان تدلك بطريقة الحرف T والانف من الاسفل لاعلى بحركة دائرية للتخلص من الرؤوس السوداء.

تخلص هذه الصنفرة البشرة من الرؤوس السوداء واثار حب الشباب وتساعد على نعومة البشرة وتستعمل كل اسبوعين للبشرة الحساسة، اما البشرة الدهنية مرة كل 10 ايام والجافة مرة كل اسبوع.

ومتعكم الله ببشرة ناعمة ومشرقة

استراحة اهتم بالاخرين :
ان الذي يهتم لبؤس البائسين، ويفرح لفرح السعداء الموفقين لهو انسان بحق له ان يكون واثقاً من نفسه محباً لها، رحيماً بها.

فاهتمامك بالاخرين يثبت لك انك شخص هام، وان لك دوراً في هذه الحياة. وما اعظم ان تري بسمة على شفتي طفل حنون عليه، او يتيم مسحت على رأسه بحنان، ان ذلك يرتد اليك بالسعادة والثقة بالنفس لا شك، وربما يذهب عنك مشاعر الاحباط، كما يذهب عنك مشاعر الخوف والاسى التي قد تكون قد اصابتك.

فالانسان عندما يعرف ان تلك البسمة التي على شفتي طفل يائس، او ضعيف مظلوم من صنعه، ونتاج حنوه ومشاعره الدقيقة، وسعيه الى المساعدة ومسح الدموع، يرتد ذلك اليه على شكل سعادة او ثقة في النفس واحساس بالاهمية وشعور بأنه يؤدي دوراً عظيماً في الحياة.

وان اهتمامك يرسم الابتسامة على شفتي انسان هده الحزن، و// انه لا يحيط به الا الظلام، ثم جئت انت لمساعدته فكنت بمثابة الضوء الذي يهتدي به وسط هذا الظلام، واخذت بيده، هذا الاهتمام يمنحك ما لا يمكن ان تمنحه لك الملايين من الاموال.

فان كنت كذلك فتأكد ان اهتمامك بالاخرين وحنوك عليهم ومساعدتك اياهم سوف تزيد من ثقتك بنفسك كثيراً ربما اكثر من اي شيء اخر.
د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة – 2012/5/10
[email]lalasalih@ymail.com[/email]