عبد اللطيف البوني

وتاني جاب سيرة القطن


[JUSTIFY]
وتاني جاب سيرة القطن
اعلنت في الاسبوع المنصرم اسعار التركيز لمحصول القطن بواقع 600 جنيه للقنطار طويل التيلة و500 جنيه لقصير التيلة وتقول وزارة الزراعة انها تستهدف 800 الف فدان مروي ومطري ( دللللللللللل) وكالعادة لم تذكر تكلفة الانتاج حتى يعرف المزارع امكانية ربحه من خسارته ومن خلال متوسط انتاجه ولم يبشرنا احد بان هناك ضمانات لعدم العطش ولم يلمحنا لنا احد بان هناك تقنيات متقدمة سوف تدخل هذا العام اللهم الا الجدل عن القطن المحور وراثيا فيبدو ان الحال ياهو نفس الحال
اولا وقبل شئ اثبتت التجربة ان الذي يتحكم في زراعة القطن في موسم من المواسم خاصة في الجزيرة ماجرى في الموسم الذي سبقه فمثلا موسم 2012 / 13 يتحكم فيه ما جناه المزارعون من فائدة في موسم 2011 / 2012 فالسؤال هنا هل استفاد المزارعون من زراعة القطن في هذا الموسم؟ للاسف الشديد ان الاجابة بلا وقد اصابهم الاحباط فحتى اللحظة التي نكتب فيها هذا المقال لم يصرف معظهم سلفية الجني( اللقيط) مع انها لاتفي بنصف تكلفته , كل المزارعين لم يصرفوا الارباح حتى الان والاهم من كل هذا الارباح ستكون غير مجزية من واقع الانتاج فكل المحاصيل الاخرى باستثناء القمح سيكون عائدها اكبر من القطن علما بان المزارعين كانوا قد اقبلوا على زراعة القطن بهمة ونشاط اذ ارتفعت المساحة من اقل من اربعين الف فدان في موسم 2010 /2011 الي اكثر من مائة وستين الف فدان وذلك ببساطة لان العائد في موسم 2010 كان كبيرا جدا لارتفاع السعر العالمي
بعد اعلان اسعار التركيز بيومين اعلن بنك السودان تحريره لسعر الدولار ليقارب الخمسة جنيهات مما يعني ان تكلفة الانتاج قد تضاعفت فهذا يعني انه ماعلى وزارة الزراعة الا ان تبل اسعارها المعلنة في اقرب جدول ثم ترميها في اقرب ترعة لانها بغير انخفاض قيمة الجنيه كانت غير مجزية . ثم ثانيا ايه حكاية ال800 الف فدان دي ؟ الحكاية حساب ولاكوار؟ الحمد لله قانون 2005 حرر مزارع الجزيرة وطالما ان المحاصيل الاخرى عائدها احسن من القطن فلن يجبره احد على زراعته فكيف تقولون انكم سوف تزرعون 400 الف فدان في الجزيرة ؟ والله اكان لقيتو ليكم 100 الف فدان اعرضوا بيها في الشارع.
من مصلحة الدولة ان تركز على المحاصيل الغذائية في المشاريع المروية فالامن الغذائي امر يجب عدم التفريط فيه في الاضطرابات الامنية الماثلة كما ان العالم من حولنا في حاجة اكبر للمحاصيل الغذائية زراعية كانت ام حيوانية فالقطن اسعاره العالمية متذبذبة ومدخلاته غالية جدا ومعظمها بالعملة الصعبة واستهلاكه للماء كبير جدا لايقارن باي محصول اخر وهو مرهق للارض وللمزارع اذ يحتاج الي ثمانية اشهر بالتمام والكمال بينما الفول السوداني في ثلاثة اشهر فقط عائده لايقارن بالقطن فمن فضلكم فضوها سيرة بلا قطن بلالمة.

حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email][/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. القطن صمام الامان منذ اقدم العصور لجلب العملة الصعبة ومشروع الجزيرة سلة غذاء السودان والكل يعلم ذلك بعد ما خربتو المشروع ودمرتو البنية التحتية من قنوات ري وسكك حديد وفرحتو بالكم برميل خلال الفترة الماضية جايين تقولو قطن احسن تقلو العدس وبعدين اصحاب الاراضي الملك وين حقهم عشان تراهنوا علي ارضهم.