منوعات
طرائف وفنون الأَلغاز الشعبية
سنعود لشرحه عبر هذه السياحة الشائقة من تراثنا الشعبي، ونستعرض أيضاً بالشرح ألغازاً أخرى لبعض الذين لم يواكبوا مفردات اللغة القديمة وهي سلسة وطريفة، لكن قبل أن نتعرف على: حبوبتي من جنها شايلة جدي في سنها) و:(حبوبتي من حفاها وجفاها شايلة الملالة في قفاها)… لا بد أن نتعرف أيضاً على الجدود، فنتعرف على: (جدي في ديوانو ياكل في مصرانو)… وبالتأكيد فإن الألغاز أيضاً التي تبحث عن حلول لسلوك الحبوبات والأجداد غريبي الأطوار، الذين أصابهم الجنون بأكل المصران والحمل على الأسنان.. لنقف أيضاً على الأعمام، فهم أيضاً لا تخطئهم الألغاز فهؤلاء يشاركون الحبوبات والأجداد أيضاً في العجائب والمحن، فهنالك: (عمي أبـ أكتاف يشق الليل ما بخاف).. وعم آخر غريب جداً يحلق حوله الذهن وينقب عنه الخيال الذكي ليعرف من هو ذلك هو: (عمي طويييل وما بلحق الكعكول)
إيييك… صفوف طويلة من الحبوبات والأجداد والأعمام مجهولين تغلفهم الألغاز الشعبية أو ما نسميها شعبياً (بالغلوطيات)، وهي عند المصريين (فوازير).
والحقيقة أن لها مزايا وفوائد لا تحصى، وهي أيضاً إرث يَحفل به تراث كل شعوب العالم، فإضافة إلى أنها رياضة ذهنية فهي أيضاً محفل لتواصل اجتماعي ويحبها الأطفال لأنها تنمي عندهم مستويات الذكاء وتسليهم، وتشحذ الخيال ومجالس المسامرات وأَثْرَتْ كثيراً من المكتبات والبرامج والمنتديات والوسائط. ولا تحتاج لشرح أكثر من ذلك.
تكمن في خباياها الطرفة والنكتة، وقالبها اللغوي شاعري موزون بالزجل وبديع الكلام العام والفصيح.
دقيقة في الوصف حتى إنك حينما تصيب الحل تضحك إعجاباً لذلك.
قلت مرة لأحد الشباب هل تعرف: (حمرا حمنقرة تصر العين وتلوي العنقرة)؟!… استعصت عليه المفردات فشرحت له (حمرا) أي أن لونها أحمر.. وحمنقرة من باب وزن القافية الموسيقية لجرس اللغز حتى يكون إيقاعها لطيفاً ومحبباً… تصر العين… أي أن لها علاقة بأن تغلق إحدى عينيك… وكذلك تلوي (العنقرة) وهي (العنق) أو (الرقبة).
وحينما فشل في الحل، شرحت له الحل عملياً فضحك ذلك أنني كنت أحمل في جيبي حينها (دومة) وبدأت (أكد) في الدومة أمامه وتلقائياً ولأنها جافة وصلبة اضطررت لكي ألوي عنقرتي وأصر إحدى عيني.
فما بالك عزيزي القارئ في دقة التصوير في اللغز الذي يقول: (حبوبتي من جنها، شايله جدي في سنها)؟ ولك أن تتخيل حينما تعرف أن الحل هو (الشعبة) في وسط الراكوبة التي تحمل (المِرق) الأساسي للراكوبة!!، لقد اعتبر اللغز أن طرفي الشعبة الأعلى اللذين يُحمل عليهما المِرق هما بمثابة (السن)، كما اعتبروا أن (المِرق) هو بمثابة الجد.
أليس من الجنون عزيزي القارئ أن (تتوكح) هذه الحبوبة الشقية طول عمرها بحمل ذلك (الجد) التقيل؟ وحبوبة أخرى أكثر شقاءً وصفها اللغز الذي يقول: (حبوبتي من حفاها وجفاها، شايله الملالة في قفاها)… إنها (القراصة)!!
مسكينة هذه الحبوبة… وحفاها هنا معناها حافية القدمين، وجفاها… وصف للجفاء بهذا الهجير، والملالة هي تلك الدوكة أو (الصاج) الملتهب الذي يصب عليه العجين ليصير قراصة فتصبح (شايله الملالة في قفاها).
وما دام الأجداد أيضاً لا يسلمون فهنالك عم شجاع ورد في لغز سهل للجميع في مفرداته يقول: (عمي أبـ أكتاف يشق الليل ما بخاف).. وهو تشبيه للدلو حين دخول ظلمة البئر لانتشال الماء.
فالألغاز تتخطى الكبار من حبوبات لأجداد فتمس الأعمام أيضاً.. ترى لماذا؟… هل هؤلاء الأكثر غموضاً أم ماذا؟
ربما ندرك ذلك من سياق الألغاز… فهنالك لغز أيضاً يقول: (عمي في ديوانو، ياكل في مصرانو).
أولاد الزمن ده طبعاً عاشوا في زمن الكهرباء.. وقد لا يعرفون الكثير عن (المصباح) الذي يوقد بالجاز ويسمى أيضاً (الفانوس) و(اللمبة).. فإذا ما عرفت أن القيطان الذي يبقى رأسه في وسط الفانوس والباقي في الوعاء الأسفل للفانوس المليء بالجاز فإنك ستدرك أن ذلك القيطان (شريط قماش) هو الذي بلله الجاز وحينما يوقد من شعلة الكبريت فإنه يظل يضيء الليل كله، فكأنما هو ياكل في مصرانه طيلة الليل، هذا هو عمنا في اللغز الشعبي البديع الوصف.
ولكن ثمة عم آخر له حكاية طريفة وغريبة لا يمكن الجمع بينهما في آن واحد وإذا عرفت الحل ضحكت. هذا العم يقول عنه اللغز: (عمي طويييل وبلحق الكعكول)… وشرح الكعكول هناك من يقول (العرقوب) وهو أسفل القدم (عضم الشيطان.. أو كعكول الصمغ.. والغريب أنهما الاثنان قصيران!!. طيب ده شنو يا ربي الطويييل وما بلحق الكعكول ده أو حتى لا يصل عضم الشيطان؟
الحل يقول إنه (الدرب) أو (الطريق).
طبعاً طريق مدني طويل جداً أو أي طريق أطول منه لكن إذا وقفت عليه بقدمك لا يصل لمستوى ذلك القدم!!
إنه الخيال الشعبي.
من هو الذي ألف الكثير من تلك الألغاز فأُعجِبَ بها الناس وحفظوها وضحكوا واستمتعوا بها وحفظها الأطفال فأعجبتهم ونمت خيالهم وتداولها الناس في مجالسهم ومسامراتهم… فطافت العالم كله. وتشابهت لدى الشعوب شرقها وغربها؟
هل يا ترى خيال اليوم (اغتصبه) و(استعمره) و(احتكره) خيال الفضائيات والنت والوسائط المتعددة المتطورة فأصبحت آذان شبابنا على الدوام معلق بها تلك الأسلاك؟ ولا تلتوي عنقرتهم لـ (حمرا حمنقرة تصر العين وتلوي العنقرة)؟!.
صحيفة الإنتباهة