فدوى موسى

الإحتجاج دعاءاً


[JUSTIFY]
السودان نيولوك
إن كانت الحكومة ترى بأنه كثير على المواطنين التمتع بحق الاحتجاج على جملة ما تقوم به من سياسات اقتصادية جافة، فهي مخطئة بدرجة كبيرة، ولها في خشية الحكام الاوائل العادلين منجى، وهم الذين كانوا يخشون رفع الحجاب على دعوة المظلومين. إن كانت تلم الاحساسات بالرضى تستمدها من معالجاتها القادمة من فريضة الدعم المباشر للضعفاء والفقراء والمساكين عليها ان تراجع ما قدمته في هذا المجال طوال الفترات السابقة، وتسأل حالها لماذا اذن ازداد الفقراء فقراً وازداد الاغنياء غنىً؟؟؟ ولها ان تبرهن لهذه الشرائح انها ستحقق ما وعدت به عدداً وتعداداً، وان تزيل حاجز عدم الرضاء الذي يوغل صدور اصحاب الدخول المحدودة والمعاشيين و.. و.. عليها ان تعرف ان هناك وسائل لا تملك عليها سلطة، يمكن ان يعبر بها هؤلاء الغلابة، فتصل مذكراتهم ودعواتهم الى كاشف المستور والعالِّم ما بالصِّدور.. فلْيتشدَّق اصحاب «الجضوم» بكل ما هم فيه بارعون من كلمٍ وخطابةٍ وإرغاء وازباد.. لأن الحال يكذب القول المحتال.. فهل حقاً ستسلم هذه الأعداد المرَّصودة في التقارير، والتي يذهبون بها في الملأ هذا الدعم المباشر الذي!! ولماذا الذهاب بعيداً والوعد ان عائد رفع الدعم عن المحروقات سيذهب نصفه لدعم «المراتب».. ليصبح الصبح وكل الأمر مختزلاً في دعم قدره مئة جنيه.. يا هؤلاء «فووقوا» من سكرتكم الكاذبة فأن عدَّى اليوم بما تريدون هل يحتمل الغد اخفاقاتكم القادمة.. «اها يا وزير المالية.. الدَّعم ورفعتو.. تاني عندك شنو؟؟؟».

٭ نماذج متعبة!

في مداخل المستشفيات العامة.. في الطرقات العامة.. في مواقف المواصلات.. في الاسواق.. في مواقع العمل.. هموم تسابق هموم.. وآلام تدفع بعضها.. كثيرون اضطرتهم الظروف لاراقة ماء الوجه.. روشتات أوراق عرض حال.. حتى صار الآخرون يفرون منهم كما يفر من المجزوم او الاسد.. ان ذهبوا لتلك المواقع التي هي من صميم عملها ان تدعمهم وتمدهم بما يشفي الحالة وجدوا «الفتات الفتات» وبرضو تقول لي «الدَّعم المباشر يا أبو دعم».. ومن بعد ذلك ينظر البعض لهؤلاء البسطاء المطحونين على انهم متربصين.. طوابير.. «ياخي طوابير شنو.. الحايصة ليكم في رأسكم.. فقط عليكم ان تدركوا أن الكثيرين صاروا نماذج بشرية مجهدة.. متعبة مرهقة.

٭ الوزير المقص!

القاب كثيرة يطلقونها على ذلك الوزير «……» بدءاً من المقص.. العارض.. وش الوجع.. و.. و.. بالتأكيد انه بعد ان يقوم بكل المهام الصَّعبة سيتعرض «لمقص كبير» يشفي الحقد الدفين الذي ارتبط ما بينه وما يحسه هؤلاء وهذا الوزير الـ «……» أو كما قال الغناء الهابط «جيتونا بالساحق حنجيكم بالماحق.. جيتونا بالماحق حنجيكم باللاحق.. جيتونا باللاحق حنجيكم بالمتلاحق..» «هوي يا ناس كدي روقوا وقولوا يا لطيف.. مالو الوزير ما زول ظريف..» في النهاية ماذا في «قفة» الوزير الظريف.

٭ آخر الكلام:

قيل إن مسؤول في مؤسسة ما.. قام «برفد» متعاونة ظروفها بائسة جداً.. في اليوم التالي جاءته والدتها قائلة «شكيتك علي الله.. البت دي عايشانا وفاتحة لينا البيت».. ردَّ عليها «الله علاقتنا معاهو تمام ما بسوي لينا حاجة»..
مع محتبي للجميع..
[/JUSTIFY]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]