جعفر عباس

كيف هم بيض؟


[JUSTIFY]
كيف هم بيض؟

لا أكن أي مشاعر سلبية تجاه الخواجات بل أحفظ جمائلهم للجنس البشري، وأدرك أن كل شيء جعل حياتنا في العصر الراهن سلسلة، من إبداع عقولهم، ولا ينكر إلا مكابر إسهاماتهم في الحضارة المعاصرة، بل إنني لا أكره الشعوب الأوربية بسبب ماضيها الاستعماري الامبريالي، يوم كانوا هم السادة ونحن الرعية الرعاع، فلا يجوز محاسبة الأحفاد على أفاعيل الأجداد، ولكن يضايقني كثيرا قبولنا – إلى تاريخنا هذا – بمسميات وتصنيفات فرضها علينا الخواجات من منظورهم هم: انظر إلى توصيف أنفسهم بـ«البيض»، بينما لا يتمتع ببياض البشرة إلا شخص يعاني من مرض جلدي معين، بينما هناك شعوب سوداء فعلا وأخرى سمراء، مما يعني ان الخواجات اختاروا لوصف بشرتهم «البياض»، ليميزوا أنفسهم عن السود، أخذا في الاعتبار ان البياض يرتبط بالخير وصفاء النية وحسن الطوية والنقاء والطهر، بينما السواد صفة مرذولة في الأفعال والأقوال: قلبك أسود ونيتك سوداء ونهار أبوك أسود وحظك زي الزفت والزفت أسود.. واحتار الخواجات في أمر شعوب شرق آسيا فوصموهم بالصفرة وصاروا يتحدثون عن الشعوب الصفراء، مع أن الإنسان سواء كان إفريقيا او آسيويا أو أوربيا لا يصبح أصفر البشرة، ما لم يصب بالتهاب الكبد (هيباتايتس) «بي» الذي يسمى اليرقان او الصفار، وهناك بلايين البشر في كل القارات، يحملون فيروس هذا المرض ويعيشون حياتهم العادية.

وقد تحدثت في بداية هذه السلسة من المقالات عن صلف الأوربيين الذين كانوا يعتقدون أنهم مركز الكون وسكانه الأصليين منذ القدم، وهكذا ما أن ضل ذلك الأهبل كولمبس طريقه إلى أمريكا بينما كان مكلفا باكتشاف طريق قصير يقود إلى الهند، حتى أطلقوا على أمريكا اسم «الأراضي الجديدة»، وكلما وصل أوربي للمرة الأولى إلى جبل او بحيرة أو نهر، زعم هو وزعمت معه الدوائر العلمية والرسمية أنه مكتشفه، والاكتشاف هو ان تعثر على شيء كان موجودا ووجوده غير معلوم للناس، وجبل إيفرست وبحيرة فكتوريا ونهر الأمازون كانت موجودة ومكانها معلوم لدى من يعيشون قربها أو حولها، ولكنها لا تعتبر مكتشفة إلا بوصول أول خواجة إليها.. البحيرة التي ينبع منها النيل الأبيض مثلا كان اسمها المحلي نام لولوي، ولكن البريطاني جون هانيننغ سبيك ورفيقه ريتشارد فرانسيس بيرتون أطلقا عليها اسم ملكة بلادهم، ولم يعد اسمها الأصلي معروفا، وبالمناسبة حتى النيل الأبيض أطلقوا عليها اسم نيل فيكتوريا، ولكن السودانيين أضاعوا ذلك الاسم، لأن النيل الآخر الذي يلتقي معه في الخرطوم قادما من الهضبة الحبشية وبحيرة تانا يحمل الكثير من الطمي ومائه مائل للسمرة والسواد، والسودانيون يستخدمون كلمة «أزرق» لوصف كل ما هو أسود، حتى الناس السود يوصفون بالزرقة بينما الشخص المائل للسمرة يوصف بأنه «أخضر»… وإذا طلبت مثلا من شخص ما ان يصف جعفر عباس فإنه لا يكتفي بأن يقول إنه أخضر اللون بل يقول عنه «أخضراني» وقياسا على هذا عندنا أبيضاني وأحمراني لذوي البشرة الفاتحة (طالما الخواجات وصفوا بشرتهم بلون ليس فيهم فمن حقنا كسودانيين ان نتخذ تسميات لونية على كيفنا)، وقياسا على زرقة النيل الحبشي صار النيل الآخر «أبيض».

وهكذا أيضا فرض الإنجليز على بقية بني البشر توقيت قرينتش، بأن جعلوا قرية صغيرة مهملة مركز الكون ليقاس الزمن بالزيادة والنقصان شرقها وغربها بواقع أربع دقائق لكل خط طول، أما خط الاستواء المرتبط بالحر والملاريا والحشرات والزواحف الضارية فقد تركوه للأفارقة وأمريكا اللاتينية.
[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. كان الأجدر أن يكون اسم هذا المقال هو – عقدة الخواجة – ليستقيم المعنى والمقصد .. رؤية مميزة للأمور يا أبو الجعافر ،، تحياتي

  2. الزرقة والخضرة صحيحان من الناحية اللغوية بنفس المعنى الذي يطلقه عليها السودانيون فالأزرق يعني الأسود أيضاً كما أن الأخضر يعني اللون القمحي وفي جنوب السعودية يقولون لمثل هذا اللون (فلان خضر )بفتح الخاء والضاد وهي نفس الكلمة التي يطلقها أهل بادية شمال كردفان على الأخضر مثلما يقولون للأحمر : حمر , وللأعمى : عمى!! أما دليل الأول فقوله تعالى في سورة طـــه : ونحشر المجرمين يومئذ زرقا ) قال بعض المفسرين زرق العيون , وقال آخرون سود البشرة , أما اللون الأخضر فقد أفرد له صاحب لسان العرب : ابن منظور أكثر من صفحة وذكر بيت شعر لأحد آل أبي لهب ومنه : أنا أخضر الجلد من آل أبي لهب