رمضان أحمد السيد

نهائي كاس السودان توقعات وترشيحات


[ALIGN=CENTER]نهائي كاس السودان توقعات وترشيحات [/ALIGN] [ALIGN=JUSTIFY]* .. ولاول مرة وخلال أقل من شهر يلتقي الهلال والمريخ ثلاث مرات وجميعها لقاءات رسمية ليس من بينها لقاء ودي لان القمة لاتلتقي ودياً خوفاً من الخسائر وبالتالي احداث ازمات والهجوم على الاداريين.
* اللقاء الاول كما هو معروف انتهى في قمة الممتاز تعادلياً واللقاء الثاني في ختام الدورة المشتركة على كاس الامير الراحل عبدالرحمن بن سعود رئيس نادي النصر السعودي وانتهى كما هو معلوم ومعروف للجميع القاصي والداني بفوز الهلال بثنائية سولي شريف وايفياني.
* وغدا يجري اللقاء الثالث ويتجدد في نهائي كاس السودان.
* وهو في النهاية لقاء قمة وتتويج ذو طريق او اتجاه واحد وهو الفوز ولاشئ غيره وفي حالة التعادل يحتكم الفريقان لركلات الترجيح وهو مانستبعده تماما في هذا اللقاء وسنفند ذلك لاحقاً.
* ومن الواضح ان اهمية الكاس للهلال اكبر بحكم انه لم يكن معني او مهتم به طيلة الخمس سنوات الماضية والتي ظل يحصد فيها بطولة الممتاز الكبرى وهذه المرة لن يفرط فيه واذا حققه فانه يكون قد اكتسح المريخ بمجموع المواجهات المباشرة من خلال هذه اللقاءات الثلاثة خلال هذا الشهر وحتى لو حاولنا اضافة لقاء الدورة الاولي للممتاز للحصيلة فان الهلال فاز ايضا على المريخ في مهرجان سوداني.
* لكننا نعود ونقول بان لقاءات القمة بطولات قائمة بذاتها وكلكم عايشتم وتابعتم مغزي الفوز الهلالي الاخير على المريخ والفرح الكبير الذي طغي وغطى علي احراز المريخ للممتاز بحكم ان لقاء الحسم يومها انتهى تعادليا وبحكم ان الهلال ورغم فقدانه للممتاز اعتمد في بطولة الابطال لتميز السودان بعد الانجازات التي تحققت في السنوات الأخيرة.
* الفوز الهلالي في لقاء الدورة المشتركة لم يجعل المريخ يهنأ كثيراً ببطولة الممتاز ولقاء الغد يصب في نفس الاطار.. وحماس الجماهير من جهة.. فالمريخاب يريدون الثأر السريع لتلك الخسارة حتى تنقلب الاوضاع راساً على عقب وتعود الاحزان من جديد للديار الزرقاء والأهلة يريدون مواصلة الانتصارات لتتواصل الافراح وما احلى الفوز في لقاءات القمة.
* لقاء الدورة المشتركة كشف عن الكثير من المشاركات الجديدة لنجوم الفريقين خاصة الهلال وذلك لظروف الدوليين مع المنتخب ، ونتمنى لو واصل الفريقان في ذلك المنحى فمن الواضح ان اثارة القمة في المواجهة وليس في مشاركة تشكيلة اساسية او نجوم بعينهم ، وان كنا نشك في ان المريخ يمكن ان يجازف بعد ثنائية سولي وايفياني الحارقة.
* الهلال يتفوق بالمحليين والدوليين العائدين من رحلة المنتخب والاجانب المتوهجين هذه الايام.
* وفي حراسة المرمى اضحى الهلال اكثر اطمئناناً بعودة المعز محجوب وجاهزية بديله المتألق في اللقاء السابق الدعيع والدوليين العائدين من رحلة المنتخب مساوي الذي سجل في شباك تنزانيا وريتشارد ومهند الطاهر واحمد عادل بجانب البرنس وعلاء الدين فييرا فانهم سيكونون اضافة كبرى ونقطة تحول وترجيح جديدة.
* ورباعي الاحتراف بقيادة يوسف محمد وداريوكان وسولي شريف وايفياني في غياب كليتشي الاكثر جاهزية وتطلعا لهز شباك المريخ من جديد سواء بتأمين الدفاع أو صناعة الهجمات والأهداف او تسجيلها.
* ومن المحليين هناك ايضا صالح عبدالله والنعيم ومحمد الفاضل وزرياب حسين والدوليان العائدان علاء جبريل وكرنقو بجانب عمر بخيت وحمودة بشير.
* وعلى العكس من ذلك نجد ان المريخ سيعاني في المرمى كثيراً والظروف التي مر بها الحارس اكرم الهادي سليم مع المنتخب والثلاثية خاصة الهدف الملعوب من مسافة بعيدة وحالة الطرد التي حدثت له وجعلت المنتخب يلعب ناقصاً بدون حارس بديل بعد استنفاد التبديلات وكذلك محمد كمال الذي اهتزت شباكه في لقاء القمة الأخير بالدورة المشتركة بثنائية .
* ويغيب عن المريخ ايداهو للانذار الثاني ولا نقول انه تعمد ذلك وقرر الهرب من هذه المواجهة ولكنه يدري بان لقاء قمة ينتظره في نهائي كأس السودان وهناك باولينو المصاب وعطية واوبينا اللذان اثبتا فشلهما في اللقاء السابق وعلاء الزهرة الصائم عن التهديف والمستوى المتراجع لعدد كبير من لاعبي الفريق وفي النهاية نرجع ونقول بان لقاءات القمة لا تخضع للمقاييس ولا الي ما قبلها من نتائج بقدر ما يحتكم فيها الملعب وظروفه والفريق الذي يبدأ بصورة صحيحة ويسيطر على الملعب وعلينا ان لا نجهل الكثير من الاسباب الخارجية الاخرى خاصة التحكيم الذي حول بطولة الممتاز بقدرة قادر الى العرضة جنوب رغم ان المريخ يومها لم يفز .. وبرغم انه في اللفة الحاسمة اي المريخ استفاد من تأثير التحكيم وعرقلة الهلال امام اتحاد مدني بالتعادل ولا ننسى الدعم التحكيمي في لقاء الأمل الأخير امام المريخ والكل يشاهد هدفا من لمسة يد بالمناسبة وبرغم ان حالة رونالدو نجم مانشيستر يونايتد من تعمده لعب الكرة بيده وبرغم انه لم يسجل منها في لقاء سيتي الأخير الا ان الحكم لم يتردد في انذاره بالاصفر وبالتالي طرده بالاحمر لانه كان منذراً من اللعبة العنيفة له مع اللاعب شون رايت فليبس ووقتها كان اللاعب قد زاد في سلوكه وصفق للحكم ورغم ذلك لن يفلت من عقوبة اضافية من الاتحاد الانجليزي .
* تري هل يترك التحكيم للقمة لتقول كلمتها وتؤكد جدارتها ميدانياً بدون تدخلات سالبة او محاباة او خوف او موازنات؟
لحن الختام
* اتمنى ان لا يكون مجلس الهلال ورئيسه الارباب قد فشل في التجديد لمحترفه يوسف محمد والذي كنا نتوقع على الاقل اعادة تسجيله اذا كان الهلال يبحث له عن تسويق حتى يستفيد من ذلك .. والحق يقال ان يوسف محمد من خلال البطولة الافريقية التي فقدها الهلال مبكراً لم يظهر من خلالها بالمستوى المطلوب خاصة في المباريات الاخيرة الحاسمة وكذلك فقدان الهلال لبطولة الممتاز هذا الموسم .. كنا نتمنى لو يجدد اللاعب لموسم واحد على الاقل حتى يستعيد مستواه وامجاده حتى يجتاز الاختبارات ويكون اكثر قبولاً من تلك الاندية التي يريد ان يجري معها اختبارات وان كنا في النهاية نتمنى له التوفيق لمواسمه الطيبة مع الهلال لما حققه من الثقة وتجانس وسلوك كان محل اشادة واحترام من الجميع .
* اذا صح بان قنبلة المريخ او مفاجآته المغربي المحترف بالأهلي القاهري انيس بوجلبان فاننا نقول منذ الآن بانها قنبلة »فشنك« .. اللاعب ظل احتياطياً مع الاهلي طيلة الموسم .. كما انه ابتعد اخيراً من قائمة الاهلي المسافرة للمشاركة في مونديال الاندية العالمية باليابان حيث اصبح اللاعب غير مرغوب فيه من اساسه .
* التهنئة لأهلي الخرطوم وهو يكمل تتويجه لدوري الاولى دون هزيمة في انجاز جديد للفريق والانجاز الاكبر في رأينا الاستفادة من تجارب الموسم السابق في التأهيلي وكيفية العودة لمكانه الطبيعي ضمن اندية الممتاز .
* فوز النسور على الخليلة بسباعية نظيفة اثار اكثر من علامة استفهام خاصة وان تحديد الفريق الثاني المتأهل لمواجهة السهم البحراوي يمكن ان يحسم بفارق الاهداف وفي النهاية لا نلوم النسور الذي كان يتطلع لفوز كبير ويمكن ان نقول بان منافسه القوز فرط في بعض المباريات ويبقى التحدي الأكبر للنسور في مواجهته امام السهم في ملحق السنترليق مع تمنياتنا للفرق التي لم يحالفها التوفيق الحلفايا والرابطة في المرات القادمة .[/ALIGN]

لقاء كل يوم – قوون – عدد رقم 6191
ramadan9910@yahoo.com


تعليق واحد

  1. حقا شر البلية ما يضحك …. انت من يتحدث عن المريخ اليوم وبالامس كنت تبكى لما حدث من ادارة الهلال …
    شئون التحكيم نعلمها تماما ولو كنت تريد خيرا للرياضه السودانيه لتحدثتم الحق فى ما يجرى من التحكيم ولقلت عن حالة الدعيع وكروت ايداهور الذى وصفته بمحاولة الهرب وهو من اعتاد على ذبح الهلال …….

    صحافه يديروها امثالك ومحمد الصادق لابد ان يكون نتاجها وبالا على الرياضه فى السودان …….