عبد اللطيف البوني

سمعت وشفت وجابوه لي


[JUSTIFY]
سمعت وشفت وجابوه لي
(1)
في بيت عدلك
كلما اعيِّد على احدى بناتنا من الزميلات غير المتزوجات اقول لها “إن شاء الله العيد الجايي وانتي في بيت عدلك” فترد من اعماقها قائلة “آميييييييين” او “إن شاء الله يارب” (مع رفع الايدي ضراعة) او “يسمع منك ربنا” , يحدث هذا عندما تكون المعايدة بمناسبة عيد الفطر اما اذا كانت المعايدة متعلقة بعيد الاضحى فيكون الرد متراخيا لا حماس فيه لان كثيرا منهن يستبعد عبارة العيد القادم لان المسافة الزمنية بين عيد الاضحى والفطر كبيرة بينما نجدها بين عيد الفطر وعيد الاضحى كلها سبعين يوما فقط فهذا يشي بالاستعجال على بيت العدل. والذي يحيرني اكثر أن مصطلح بيت العدل مصطلح قروي ولكنني لم اجد حتى الآن اي بنت من بنات المدن (الواعية الدارسة الكتاب) لا تعرفه مما يشي على أن استخدامه شائع رغم انني لا اعرف السبب الذي من اجله سمى بيت الزوجية ببيت العدل (بتشديد الدال) مهما يكن من امر فاننا في هذه الصفحة نخصص العيدية اليوم لبناتنا غير المتزوجات المخطوبات والمرتبطات واللائي لا هذا وذاك اي الواقفات منتظرات، سائلين الله أن يأتي عيد الاضحى القادم ويجد المخطوبة قد تزوجت والمرتبطة قد خطبت والمنتظرة قد ارتبطت لا بل نتمنى أن يظهر للكثير منهن نماذج من رجال زمان الذين يحرقون المراحل حرقا من اول نظرة الي بيت العدل مباشرة، اي بدون اي دوشة ووجع دماغ.
(2)
بين انزلاقين
قبل سنوات طويلة وفي طقس مطير مثل طقس هذه الايام خرجت من منزلي راجلا الى حيث المواصلات التي تقلني للخرطوم يومها كانت بصات وكنت اسير على قيفة او ضهر (ضفة) الترعة واهل الجزيرة يعرفون قيفة وضهر الترعة جيدا ولما كانت القيفة مبتلة اي مطينة انزلقت في الترعة وغاص كل جسدي فيها وبعد جهد استطعت أن انقذ الشنطة اليدوية التي احملها اذ رفعتها بيدي حتى لا تبتل الاوراق التي بداخلها ثم قذفتها بعيدا وبعد ذلك خرجت من الترعة والماء والطين ينسكبان من ملابسي الملتصقة بجسدي. وقد شهد هذه الواقعة عدد لا بأس به من اهل القرية فوجدت منهم تعاطفا طيبا ورجعت الي المنزل وفي دواخلي كانت تمور اغنية التمساح التي تقول (هو اللدر العلى ضهرو الخبوب والطين) فتخيلت انني ذلك التمساح مشيت بزهو فتغلبت على المنظر الموحش بهذا الشعور الداخلي وعندما وصلت البيت التفت حولي الاسرة بقيادة ام العيال وامطروني بحنان لم اشهده من قبل ثم غيرت ملابسي رجعت الى الموقف فوجدت عمي الطاهر ود الافندي رحمه الله رحمة واسعة وهو والد صديقنا المحامي الكبير كمال الطاهر بعربته البوكسي وركبت معه الى شارع مدني الخرطوم وحكيت له القصة وتعاطف فزاد من سرعة العربة فوصلت عملي في الموعد. مناسبة هذه القصة هو انني كنت اقود عربتي يوم الثلاثاء الماضي وفي ذات الترعة انزلقت مني فكان حادثا مخيفا تضررت منه العربة كثيرا ولكن الحمد لله لم تكن هناك اي خسائر بشرية لقد كان حدثا تجمع فيه عدد كبير من الناس وشكلوا نفيرا عظيما حملوا العربة بسواعدهم واخرجوها من الترعة ولكنها للاسف لم تكن مثل ذلك اللدر العلى ضهروا الخبوب والطين اذ كان منظرها قبيحا جدا فما اجمل تلك الايام التي كان ينزلق فيها الواحد منا بدون عربية.
(3)
تلفزيون لقرني
كم كانت رائعة تلك الحلقة النهارية التي انتجها واخرجها الاستاذ الكبير كباشي العوض لقناة النيل الازرق التي استضاف فيها الاساتذة محمد عبد الرحيم قرني والدكتور (المتمرد على الصيدلة) محمود ميسرة السراج والاستاذ مبارك محمد علي حيث زارتهم الكاميرا في منازلهم وتحركت داخل المنازل بحرية تامة وبدون اي مذيعة او مذيع او حزلقة فاخذوا راحتهم تماما وتكلموا هم وأسرهم فيما يريدون. لقد وضحوا لنا أن الفن الذي يمور في دواخل هؤلاء الفنانين قد انعكس على حياتهم الخاصة فأصبحت بيوتهم مسكونة بالفن انها بيوت غير عادية، بيوت تقطر فنا. اكثر ما شدني في الحلقة اخراجها المتميز لانه اعطى الضيوف الفرصة كاملة لكي يخرجوا ما بدواخلهم كما أن الكاميرا تحركت في تلك البيوت برشاقة غير معهودة فكانت حلقة تلفزيونية بحق وحقيقة وليست اذاعة مرئية فكم من بدع استضافه التلفزيون ولكنه لم يتمكن من كشف الوجه الداخلي لابداعه لذلك جاءت حلقة كباشي متميزة ولا شك أن حسن اختياره للضيوف قد ساعد في تفرد الحلقة. وثمة شيء اخير اود أن اخص به الاستاذ قرني مشيرا لقوله إنه يتناوب مع بقية اسرته على التلفزيون فأصبحت له الوردية الليلية بينما لبقية الاسرة ما قبل الليل فقد كان من المتوقع أن يكون لقرني تلفزيونه الخاص لان التلفزيون بالنسبة له عدة شغل كما قال وبعدين تعال يا قرني بارك الله في عمنا عبد الرحيم الذي وفر لك السكن اذ اسكنك انت وزوجك واولادك معه انت ما داير تشتري تلفزيون لنفسك؟ الحكاية شنو؟ ساكن ملح وآخر سماية ليك كان الخروف بثلاثة جنيهات والبت الكبيرة بقت طبيبة والولد اتخرج وبرضو ما داير تشتري ليك تلفزيون؟ الكلام دا ما ممكن نخليهو يمر ساكت ونشكرك على الاريحية التي ادخلتنا بها على اسرتك ويا كباشي فعلا الشجر الكبار فيهو الصمغ.
(4)
العقل وحده لا يكفي
المسلسل المصري (مع سبق الاصرار) الذي قامت ببطولته غادة عبد الرازق وماجد المصري والذي حظي بمشاهدة عالية في رمضان الاخير مسلسل متفرد جدا لانه لم يكن صراعا بين الخير والشر كما هو الحال في كل الاعمال الدرامية فقد كان صراعا بين الشر والشر اي بين شرين فالمحامية بطلة المسلسل جميلة وشاطرة وذكية جدا ومتفوقة اكاديميا ومهنيا لكنها كانت لا تتورع في اتباع اي اسلوب لكي تكسب قضاياها وتحقق الشهرة والمال المطلوبين اي كانت ميكافيلية في كل حياتها معتمدة على عقلها المجرد دون اي كابح من عاطفة او تقوى فكانت ترشي وتزور وتؤلف شهود الزور وتزيف لا بل وقتلت بيدها واستطاع احدهم أن يتقرب اليها ويخدعها باسم بالحب وينتقم منها بقتل ابنها وجعل الآخر مدمنا وتفقد بنتها عذريتها فانتقمت منه بعد أن مزجت بين تفوقها المهني وذكائها ورغبتها في الانتقام وفي النهاية انتصر شرها على شره بعد أن فقدت الكثير في معركتها اي هي الاخرى كانت خاسرة لكن نجاحها في عملية الانتقام كان مصدر سلوى لها وتعزية عن فقدها لضناها. إن هذا المسلسل يسلط الضوء على حقيقة وجودية وهي أن الحياة تكون في خطر عندما يقودها العقل وحده على المستوى العام وعلى المستوى الخاص إن الانسان عبارة عن نفس وعقل وروح فالنفس مكان الشهوة والعقل مكان التفكير والروح هي اللطيفة التي اودعها فينا الخالق للسمو بانسانيتنا فاذا ما اعتمدنا على العقل والنفس وحدهما نكون قد اهدرنا انسانيتنا وتحولنا الى وحوش كاسرة مفترسة فالانسان يجب أن تعتمل في دواخله العاطفة والمشاعر والضمير والتقوى حتى لا يتحول عقله الى آلة حادة تعمل بدون كوابح.
(5)
ما دون الأحلام
من مذهلات مسلسل ناجي عطا الله الذي قام ببطولته عادل إمام انه انتهى في الصومال. ويبدو لي أن مؤلف القصة وصل مرحلة الازمة وهو يفكر كيف يمكن أن يحول الاموال المنهوبة من اسرائيل الى منجز يبطل جوهر عملية السرقة فكان لابد من أن يحرم افراد فرقة ناجي عطا الله من اي فائدة منها حتى لا يهدر صورتها الزاهية وكنت اتوقع أن تنتهي الاموال في مشروع خيري لاهل فلسطين او سلاح للمقاومة الفلسطينية ولكن لحاجة في نفس المؤلف اختار الصومال وقد كانت الجملة التي اقنع بها ناجي عطا الله فرقته بأن تتخلى عن الاموال المنهوبة لاهل الصومال في غاية البلاغة اذ قال ناجي (عادل إمام) لجماعته انه يعلم أن لديهم احلاما يريدون تحقيقها وانهم كمصرين محتاجون لاي قرش لتحقيق ولو جزء يسير من احلامهم ولكن هنا في الصومال في ناس ليس عندها مجرد هذه الاحلام اي انهم متأخرون عن مصر درجة وهي الحلم لذلك فهم الاولى بهذه الاموال حتى يحلموا مثل بقية خلق الله من العرب المسلمين. ويبدو لهذا السبب انه لم يحول الاموال للفلسطينيين لانهم يعيشون في مرحلة الحلم فكانت الصومال.
(6)
فكر وقرش
الواضح أن سقوط طائرة تلودي في صباح يوم العيد قد اربكت البرامج التلفزيونية في العيد فبعض القنوات كانت قد استعدت استعداد كبيرا للطرب والهجيج في العيد وطبعا العيد يحتمل البرامج المنوعة الخفيفة لدرجة هيشك بيشك لكن مش كتير اوي يعني شوية شوية لاثبات أن الشياطين قد خرجت من اصفادها ومن خلال الترويج لبرامج العيد اتضح لي أن التفزيون القومي كان قد استعد للعيد ببرامج متنوعة ليعوض بها غيابه الرمضاني او على الاقل طششانة في رمضان ولكن اراد الله أن يكون في حالة حداد اما ترويج النيل الازرق فقد اكد انهم قد استعدوا للعيد استعدادا غير عادي ولعل اللافت للنظر أن قناة النيل الازرق قد خرجت من الاستديو خروجا موفقا. فيما بعد سوف نعود لما شهدناه وعجبنا من برامج العيد بشيء من التفصيل ليكون في ذلك شيء من رد الجميل للذين بذلوا جهدا وقدموا لنا خدمة اعلامية متميزة اما البرامج التي لم تعجبنا فلن نتعرض لها لا من قريب ولا من بعيد لاننا نعمل بقاعدة (الهمبوق ما تسوي ليهو سوق) و(الكلام اكان تداير تكمله همله) و(اجمل النقد ما صدر عن محبة) فقد شهدنا برامج تحرق الاعصاب لكن ما علينا منها. امران لابد من التوقف عندهما الاول الامكانيات المادية هي الباعث الاول للعمل التلفزيوني الناجح ثانيا الابداع في توظيف هذه الامكانيات بالخروج من الاستديوهات هو الوجه الآخر للنجاح فالعمل التلفزيوني مش لعب او فهلوة او طق حنك انه صورة قبل أن يكون صوتا ويبدو أن قناة النيل الازرق وبنسبة معقولة قد توفر لها هذان العاملان، قدرات مادية وابداع فخرجت من ضيق الاستديوهات الى رحاب الفضاءات الواسعة فكانت المتعة والفائدة وان كانت لا تخلو احيانا في بعض برامجها من التقليدية.
[/JUSTIFY]

حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. واحتمال يكون هنالك سبب آخر لذلك الرد المتراخي الذي لاحماس فيه؟ مثلا شخص يقابلك كل عيد وفي كل عيد نفس العيدية ونفس الامنيه ومافي نتيجه بتظهر مع حضور العيد الجديد ودا اكيد بيكون زول غير مقبول الدعاء والدعاء حقوا لايودي او يجيب يعني بالعربي كدا مافي فائده من دعوتهو غير مايسبب ليك احراج ومضيقه ولي شنووووووو