فيسبوك

خالد عويس: بلغ السيل الزبى ليست ثمة خيارات، إما ثورة شاملة وإصلاح جذري، أو خروج جماعي


غاضبون للغاية ؟ نعم. ساخطون ؟ نعم. فكرنا مرارا في ترك الأمر برمته والاتجاه لوعاء جديد أو العمل باستقلالية من أجل الوطن ؟ نعم. ولكن !
هل هذا هو الحل ؟ ربما. ربما ما نفعله بالبقاء هو أمر صائب، وربما تفكيرنا في ترك الحزب هو الأصوب.
المشكلة أن الخراب الوطني شامل ومتمدد حتى في ذواتنا نحن نتاج الديكتاتورية المستمرة منذ نحو ثلاثة عقود. والحل الفردي يظل في نهاية المطاف أنانيا وبائسا طالما أن المئات بل الآلاف يعملون بتجرد من أجل غايات عليا. والمشكلة الأكبر أن كل خارج يحل مكانه فورا أحد الحواريين أو الحواريات في حفلات حرق البخور المستمرة، ورقصات الذهول عن العقل والمنطق، والخسارة الوطنية أكبر.
إذن ما الحل ؟
١. حزب الأمة وإن تحكم فيه فرد، هو ملك للوطن وللشعب ولكل أعضائه. وحالة التقديس هذه طارئة وبالوسع القفز عليها والانتصار للمؤسسة و”التراث الثوري”
٢. مؤمن أنا أشد الإيمان بشباب الحزب وكوادره وجماهيره، ولولا هذه المكونات اتركنا الجمل بما حمل بعد جيبوتي وجنيف فورا، وهاتان كانتا أس البلاء، يتحمل وزرهما رئيس الحزب والأمين العام للتجمع آنذاك.
٣. أمامنا فرصة أخيرة للعمل الجاد من أجل عملية إصلاح شامل تستهدف تقوية المؤسسية، وتقسيم الصلاحيات، ودفع دماء جديدة إلى القيادة حتى في أعلى مستوياتها، وإيلاء عمليات النقد الذاتي والوعي والاستراتيجيات عناية قصوى لإنتاج مفاهيم وقيم جديدة يجب أن تسود الحزب.
٤.الحزب ليس بقرة مقدسة، هو مجرد وسيلة في العمل الوطني. فإن تعثر هذا كله الذي نطالب به ونعمل من أجله، فالأصوب أن نمضي قدما في البحث عن وسيلة أخرى نخدم بها الوطن.
٥. الأوضاع في الحزب بلغت درجة من السوء ما كان لتخطر حتى ببال أعدائه. والحلول الجزئية ما عادت تجدي. أمامنا خياران فحسب: إما إصلاح جذري ينهض إليه فورا المؤمنون به كلهم، أو البحث جماعيا عن حل آخر خارج الحزب.

الأستاذ عبدالرحمن الراشد، سهير القيسي والأستاذ خالد عويس
(الصورة من فيسبوك حائط خالد عويس)

مرةً أخرى بالنسبة لما يحدث في حزب الأمة:
البعض – من خارج حزب الأمة -، وأكرر ..البعض، يحمل مفهوماً لـ”الوصاية” غريباً من نوعه، ويتنافى مع أبسط قيم الديمقراطية، بل ويفترض في نفسه الكمال في العمل الوطني والثوري، والكمال في “الرؤية الثاقبة” ليشير لشباب الحزب بأن أفعلوا كذا وأتركوا كذا، وما الذي يبقيكم، وما إلى ذلك.
1. كلنا في الهم شرق. المتحزبون والمستقلون كلهم في مركب واحدة، فاشلة حتى الآن في بلوغ ساحل الحرية، وفاشلة في إجراء إصلاح جذري، ليتنا نهتم بإصلاح ذواتنا وبيوتنا.
2. نرحب بالنقد الهادف والبناء ونرى أنه يفيد مسيرتنا، بل ونسعى أحيانا لاستطلاع آراء رفاق درب من تنظيمات أخرى حول خطواتنا بإنفتاح تام.
3. النقد لا يعني الوصاية. النقد مرحب به، الوصاية نرفضها رفضا قاطعا. شباب حزب الأمة الذين ناضلوا على مدى سنوات طويلة، وتقدموا الصفوف في مرات كثيرة واكتسبوا خبرات متراكمة عبر السنين ليسوا أطفالا قصرا في حاجة لمن يعلّمهم ماذا يصنعون وماذا يتركون. هم يخوضون معاركم داخل الحزب وضد نظام البشير، وهم الأدرى كيف يفيدون الوطن ومن أي موقع.
4. الوصاية دائما تنمّ عن تسلط كامن في النفوس، وهذا يناقض مبادىء الثورة ومفاهيم الحرية والديمقراطية.
5. فليقم كل بواجبه على النحو الذي يرضي ضميره، ولندع قليلا التنظير والوصاية.
خالد عويس


تعليق واحد

  1. من هو خالد عويس هذا” المأجور” ؟ عويس هذا ليس بإسم سوداني ” أظنه من بقايا الإستعمار المصري البريطاني ” أو من بقايا المصريين ” ؟ خليك عند حدودك وفي الهلس الإنت فيه ده مع عبدالرحمن الراشد والمغنيات والراقصات ، نحن راضين بالهم وإنت مالك خليك في حالك وإنت أفشل الفاشلين ومن تدور في فلكهم من أسيادك الذين يعطوك المال لتقول مثل هذا الكلام ياتعبان ؟ إلزم حدودك وبكرة الجماعة حايطلعوا ليك كل وسخك وحا تشوف ” السودان أشرف وأعز من أن يتكلم فيه بقايا المستعمر “عويس ” ما معنى عويس يا عويس إنت ” السودانيين الأصليون لا يسمون مثل هذا الأسماء وكل أسماؤهم من أسماء الصحابة والأبنياء والرسل “أسماء عربية فصيحة ” مش تلقيط ؟؟؟؟؟

  2. إنت ما عندك شغلة والله العظيم شباب الحزب الذين تتحدث عنهم هؤلاء وتطلب من الإنتفاضة ضد السيد الصادق المهدي هؤلاء يؤمنون بالصادق المهدي إيمان أعمي ويقدسونه تقديس “عديل كدي” ونحن عشناوشفنا مناطق حزب الأمة وكيف يفكر شباب الأنصار ، ولو الصادق المهدي توضأ ديل بيشربوا موية وضؤوه والواحد مستعد يموت فداء الإمام ” إنت راجل جاهل وأصلا غير سوداني من شكلك وإسمك ” لا يوجد سوداني أصيل أبا عن جد بهذا الإسم ” إلا يكون من بقايا المصريين بعد الإستقلال وليس بتركي ولا بريطاني ” انت عميل مأجور لقناة العربية وتعمل ضد بلدك من أجل حفنة دولارات يدفعها لك عبدالرحمن الراشد ” أسأل سيدك هذا : لماذا لا يتزوج لغاية الآن وله من الثروة والجاه ماله ؟ لماذا عازف عن الزواج ؟؟؟ ياخي إلزم حدودك وإلا في جماعة لو إنفتحوا فيك حايكرهوك يومك الولدت فيه ؟

  3. الغلط ما علي خالد عويس ولا نلومه ولكن الغلط وكل الغلط واللوم الشديد والشديد جدا علي النيلين لفردها مساحة لشخص مثل خالد عويس لنشر افكاره وكلامه النتن وكمان بالصورة . كسرة معاها سؤال بري اين (ضابط) الأمن المنشق البايندر وياربي اخد باقي قروشه والا لسع .

  4. أس البلاء هو عبد الرحمن غير الراشد … هذا النكرة السعودين ظل يكره السودان والسودانيين منذ أن كان رئيسا لتحرير جريدة الشرق الأوسط … أما عويس هذا فأرجوكم لا تعطوه أكثر من حجمه … فهو لا يستحق أن تفوه بالزبالة لأن الزبالة أكرم وأنظف وأطهر منه …

  5. [SIZE=4][FONT=Comic Sans MS]المدعو خالد عويس خليك مع الزنديق الراشد و الفاجرة في الفسوق و الضلال و السودان عزيز بأهله الشرفاء ,[/FONT][/SIZE]