كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كاتب ومفكر سودانى: تهيئوا لعلاقات طيبة وراقية مع مصر



شارك الموضوع :
وصف الكاتب والمفكر السودانى، الهندى عز الدين رئيس مجلس إدارة ورئيس هيئة تحرير صحيفة “المجهر السياسى”، النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول عبد الفتاح السيسى، بأنه قائد عسكرى على درجة عالية من الحنكة والثقة بالنفس، ويتمتع بقدرات غير عادية، كما وصفه بأنه رجل عالى التدريب والترتيب.

وقال الكاتب فى عنوان مقاله بصحيفة “المجهر السياسى” الصادرة اليوم الأربعاء التى تعد من أوسع الصحف السودانية انتشارا وتوزيعا “تهيئوا لعلاقات طيبة وراقية مع مصر”.

ورصد الكاتب السودانى عملية الاستفتاء على الدستور الجديد لمصر، حيث أكد أن عملية الاستفتاء مرت بسلام حيث لم تشهد مراكز التصويت بالقاهرة أية مشكلات تعوق عملية الاستفتاء، وقال (شاهدت طوابير النساء على طول الشوارع، فالمئات من السيدات احتشدن من الصباح الباكر أمام المراكز ليقلن نعم للدستور).

وأشار الهندى عز الدين إلى إن حكومة الخرطوم والحركات الإسلامية لم تقدم شيئا يذكر لجماعة “الإخوان”، ولا هم قدموا لنا عونا يستذكر إبان حكم السنة الواحدة، لافتا إلى إن الرئيس السابق “محمد مرسى” زار السودان بعد سلسلة زيارات طويلة وعديدة للسعودية والصين وإيطاليا وإيران، بل حتى أوغندا – خصمنا اللدود – زارها قبل أن تحط طائرته فى مطار الخرطوم.
الخرطوم (أ ش أ)

شارك الموضوع :

18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        أم سي سي رئيسا لجمهورية مصر العربية … والجقر متحدثا إعلاميا باسمه لدى الشعب السوداني

        الرد
      2. 2

        [SIZE=4]مفكر في عينكم[/SIZE]

        الرد
      3. 3

        خلاص يا الهندي ما دام أن (أ ش أ) ولا أدري إن كانت هي وكالة أنباء الشرق الأوسط أم لا , وصفتك بأنك مفكر وكاتب , فنحن لا يمكننا أن نغالط المصريين لأن ألسنتهم ( مانعة وشديدة )ولكنك يجب أن تلاحظ أنهم وصفوك بأنك سوداني وهم يقصدون أنك مفكر داخل السودان لا خارجه فلو أرادوا أن يصفوا شخصاً بأنه مفكر (عديـــــل كدا )لقالوا مفكر وبس أو مفكــر عربي , ولكن هذه الأوصاف والوصفات إنما يدخرونها لأنفسهم هم فقط لاغير ,, ولكن نحن القراء نعرف أنهم وصفوك بهذا الوصف من باب التريقة ( التريئة ) يا عمي قوللو وخلاص إنت هتخصر إيه ؟؟ ما هو كمان كتب عننا وعن الرئيس السيسي بتوعنا اللقاي وآل كلمتين حلــوين , وعلى فكره هو ما آلش كلمة عن حلايب وشلاطين وكمان دي حاقة كويسة منو , وعلى كده أديــلو كمان رتبة مفكر عشان يكون لكلامو إيمة عند ولاد النيل!!! أما بالنسبة لاستفتائهم فنحن كان يهمنا أن يسير النظام الديمقراطي والخيار الذي اختاروه ليكونوا قدوة لشعوب أخرى قريبة لم تذق يوماً طعماًللحرية والديموقراطية , لكن العبودية غــلابة لأن هؤلاء رفضوا الحرية لكثرة ما تعوّدوا على تأليه الحكام فانظر يا هداك الله إلى أسلافهم الذين قال لهم فرعون : أنا ربكم الأعلى !! فلم يفعلوا له شيئاً بل أطاعوه كما قال الله تعالى : فاستخفّ قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوماً فاسقين) ومذاك وحتى مبارك الذي كانوا يدعونه : البيه الكبير , استمرأوا هذا فلم يقبلوا المرسي الذي قال لهم أنا خادمكم , أنا تحت خدمتكم , ولكنهم رفضوا الانعتاق وهذه( عُُمــرة وكفوها )أي حظ ولكنهم رفضوه !!

        الرد
      4. 4

        مفكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هو انتاجه الفكري ، الظاهر الحاله السودانيه اصبحت في مأزق عويص اذا كان الكاتب الصحفي الهندي عزالدين الذي يتسلل الي اعمدة كتاب صحيفته بلا علمهم ليصفي حساباته مع خصومه بلا شعور بالحرج ولا احترام لأخلاقيات المهنه ، اذا كان شخصا بهذا المستوي احد مفكرينا فنحن شعب غير جدير بالاحترام .

        الرد
      5. 5

        هههههههه الهندى مفكر !! مامشكله وأنا عالم في تخصيب اليورانيوم الماف شنو ؟؟

        الرد
      6. 6

        حدثني احد الاخوة الارتريين من قبيلة البلين ان الهندي عزالدين من اولادهم يعني بليناوي يعني من قبيلة البلين يعني

        الرد
      7. 7

        متى أصبح هذا المنفوخ مفكرا ، اذا كان هذا المتعجرف القصير مفكرا فعلى مفكري السودان وجحافلته الافذاذ أن يعيدوا النظر

        الرد
      8. 8

        قال كاتب ومفكر ىا اخى دا لا يعرف اى حاجة فقط يجيد بهارة عااااالية كسير الثلج

        الرد
      9. 9

        الكاتب وبلعناها أي زول يفك الخط تقدر تقول عليه كاتب أما حكاية مفكر دي فواسعة أوي أوي !!! وكمان أوسع الصحف السودانية انتشارا وتوزيعا دي برضو يا بيه ما اتبعلشي علشان هي واسعة أوي أوي

        الرد
      10. 10

        [COLOR=#FF005C][SIZE=5](الهندي) محل خت (كراعو) خلق مشاكل.
        غدا يطرد من (المجهر).
        مساخر مصريين: أمثال (أحمد منصور) مطلوب القبض عليهم بسبب مقالاتهم القيمة.
        و(الهندي) “مفكر” بالنفاق الغبي المكشوف!!!
        عائد عائد مرسي![/SIZE][/COLOR]

        الرد
      11. 11

        مفكر ،، أخخخخخخخخخخخو

        الرد
      12. 12

        كتبت التعليق التالي على مقال الهندي:-

        “كالعادة تعليقاتنا عاطفية إندفاعية جوفاء لا تحسب حساب مصلحة الوطن، رغم أني مبدئيا ضد أن ينقلب الناس على الشرعية، لكن السياسة يحكمها الواقع، والواقع اليوم وغد أن مرسي لم يعد رئيسا لمصر، وأن الغد واضح السيسي رئيسا لمصر، فأين مصلحة السودان؟؟؟ أتفق مع كاتب المقال وأزيد أنه من الذكاءالسياسي أن يبادر الرئيس عمر البشير بتهنئة رئيس مصر بإجتياز المرحلة الحالية وأن يتمنى لمصر التوفيق فيما إرتضاه الشعب المصري.

        كنت دائما وما زلت أقول أن المشير (سوار الذهب) فوت على السودان فرصة أن يكون بلدا مستقراً لو تعامل مع الفترة الانتقالية بحزم ولم يسلم السلطة إلا بعد أن تنظم الأحزاب السياسية نفسها، لكنه آثر النفاد بنفسه ليكسب إحترام الآخرين وليخسر الوطن.

        أيها الناس رحم الله إمرء عرف قدر نفسه، وأيضا مد كراعك قدر لحافك، رضينا أم أبينا مصر دولة كبرى (سياسة) ولا نملك إمكانات مجاراتها، فلماذا نناطح الصخر، وماذا استفدنا من معاداتنا لحسني والقذافي وأمريكا، فلنفق ولنعلم أن مصلحة الشعب يجب أن تكون قبل كل شيء.

        قناعتي التامة علاقات قوية ومتينة مع مصر فيها قوة ومتانة للسودان، ومعاداة مصر فيها ضعف وإضعاف للسودان ولنقرأ التاريخ.”

        الرد
      13. 13

        ب[SIZE=5]صراحة ومع كامل احترامي للاخ الهندي يا اخ الهندي انت رجعت نفسك مليون درجة للخلف من مكانتك بسبب مقالين . الاول مصر خط احمر والثاني تقول السيسي واقع لم توفق في العنوان ولا كيفية تناولك للقضية . اذا قلنا اخلاق كل الاعلام السوداني صحف قنوات اشخاص سكوت وغض الطرف من شتيمة المصريين لنا الى درجة نعتونا بشرب المريسة . نحن نلوم سكوت المثقف السوداني معارض او حاكم من الهجمة الموجهه علينا انت تاتي وتقول لينا مصر خط احمر والسيسي واقع . منو القال ليك واقع وواقع لمنوا . نحن حمدنا الله اندثر واختفى الذين درسوا وتثقفوا الثقافة المصرية لا السودانية وبرمجوا المواطن السوداني على انه ام كلثوم اجمل صوت بالدنيا طه حسين افضل روائي بالدنيا بالله عليكم في كلمات وصوت من عثمان حسين ولا الكاشف ولا احمد المصطفى زي مقالاتك هذه جعلت اشخاص بالفيس بوك من هو فنانك المفضل يكتب ام كلثوم وهو من مواليد الثمانينات او التسعينات يعني لم يشاهد بداية حكم مبارك السودان يحتاج لاشخاص افكارهم ناضجة ولهم معرفة وخبرة مثال انا لم انال مستواك العلمي دكتوراه او ماجستير ولا حتى بكلاريوس انا لم اكمله لكن تعلمت من الحياة ونتحدى اي بروف في الحياة ومدرستها وعندي جدي قال لي الصعلوك في القبيلة ليهوا يوم لا تستهين به وحكى لي قصة بطلها صعلوك [/SIZE]

        الرد
      14. 14

        [SIZE=5]شكرا لك كاتبنا الكبير الهندى
        لاتلتفت لى ناس زعيط ومعيط
        انته تكتب عن الواقع تماما
        والسيسى رجل والمصرين رجااااله
        وليس مثل مناضلى الكيبورد يكتبون مالا يفعلون
        حتى كتب نقد عليه الرحمة حضرنا ولم نجد اخدا [/SIZE]

        الرد
      15. 15

        (تهيئوا لعلاقات طيبة و راقية مع مصر) هذا الكلام يخيل الي من اول وهلة انه وليد اضابير السياسة الامريكية الكذوبة !!!! و لكن الغريب ان يصدر مثل هذا الحديث من كاتب سوداني مثل عزالدين الهندي !!! متى كانت لنا علاقات راقية مع مصر ؟؟؟؟؟ في عهد عبدالناصر نهبت منا (حلفا الجميلة) من اجل عيون سد مصر العالي و في الزمن القبيح احتلت (حلايب الغالية) كل ذلك حدث على الرغم من مواقفنا الشجاعة مع مصر خلال الحروب الاسرائلية العربية و حتى اثناء عملية السلام الامريكية المزعومة المسمى ب (كامب ديفيد) … زائدا على ذلك مليارات الامتار المكعبة من مياه النيل العذبة التي هي عصب الحياة منحناها لمصر …لا جزاءا و لا شكورا.. اخي … ما قلته يمكن ان يكون (امنية) تداعب خيال الادباء و الشعراء !!!! اما في عالم السياسة و الواقع فهذا بعيد المنال …نشكرك على هذا الحلم الجميل !!!!!!!!!

        الرد
      16. 16

        [SIZE=5]كترتواااا المحلبية[/SIZE]

        الرد
      17. 17

        هذا زمانك ي مهازل فامرحي…….الهندي صار مفكر…..الشخص الذي يسئ الناس خلسة ويكتب متستر في أعمدة الغير صار مفكر سبحان الله…بعدين شنو قادينا مصر مصر مصر المصرييين ما بنفعوا معانا ولابنفعوا زول لي يوم القيامة وما عايزنهم امشي انت اقعد معاهم هناك واطرب معاهم…

        الرد
      18. 18

        زي شايف موضوع مفكر دي مزعلاكم اكتر من موضوع حلايب سودانية ولا مصرية . الزول دا مفكر لانو كاتب عمودشهير يومي كان ابينا وكان رضينا ومحل ما قبل القراء قاعدين يقبلوا معاهو .صاح ولا برضو ح تغالطوا وتقولوا الحكومة والكيزان وسجم الرماد؟ كم جريدة عملا ونجحت . وبما انو بكتب يوماتي معناه عندو فكرة يومي . فكرة نافعة ولا ضاربة يختلفو الناس هنا . لكن هي فكرة وهو مفكر وانا بسمعو في التلفزيون الزول دا في رايي بفهم احسن من نواب الرئيس ومساعدنوبما فيهم جوز اللوز ود المرغني ونجل المهدي. طبعا نحنا عارفين في صحفيين مدسين وسطنا وبمرروا في حاجاتهم على حسابنا.
        بعدين يا النواهي الحامدي ما صاح انو المصريين لما يقولوا مفكر سوداني معناها بتريقوا عليو . لا هم لازم يقولو سوداني يافالح لانو بتكلم عن علاقات سودانية مصرية وليس شأن عربي . كيف يقولو مفكر عربي والموضوع سوداني مصري بحت.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس