وثمة مكاسب و«مكاسر»
رغم أن حرمي وزوجتي وبعلتي وقرينتي وست هانمي ونصفي الحلو، و«تمامة» نصف ديني، وأم عيالي اتفقن على كره لندن، فإن العيش في لندن مثّل نقلة مهمة في حياة عيالي، وترك فيها بصمات مازالوا يحملونها الى يومنا هذا، وحتى ابنتي عبير التي كرهت لندن بسبب قلة أدب البنات في مدرستها (غير المختلطة) كسبت من لندن لغة إنجليزية أهّلتها لتكون أولى دفعتها في بكالوريوس التخصص في هذه اللغة، ونيل درجة الماجستير فيها من جامعة استرالية وعمرها ٢٣ سنة، و«بالجملة» فقد أفلت جميع عيالي من النظام التعليمي العربي القائم على التلقين الببغاوي، وعَنى ارتباطهم بالمنهج التعليمي البريطاني، أنه لم يكن أمامهم من سبيل في مرحلة التعليم العالي سوى الالتحاق بجامعات أجنبية تغرس في نفوس الدارسين حبّ البحث وتكفل لهم حق النقاش مع أساتذتهم حول المناهج المقررة، والأهم من كل ذلك أن أيا منهم لم يتعرض لشتيمة تجعلني كأب أنتمي رغما عني إلى فصيلة من الحيوانات تمارس النباح، ولم يوصف أي من عيالي بأنه ينتمي الى تلك الحيوانات التي يقال إنها تتعلم بالتكرار، رغم أن اثنين منهم ورثوا عني جينات صدّ الأرقام وعلم الرياضيات بصفة عامة.
ومقابل ذلك المكسب فإن التعليم الأجنبي يجعل الطلاب غرباء عن ثقافتهم الأصلية، ما لم ينتبه الوالدان إلى تعزيز الانتماء لتلك الثقافة، وقد جاهدت كثيرا كي يتقن عيالي اللغة العربية قراءة وكتابة (أكيد لم يواجهوا مشكلة قط في استخدامها للتخاطب الشفهي)، ولكن المشكلة التي واجهتني وتواجه حتى أولياء أمور الطلاب الذين يدرسون في المدارس العربية هو «جفاف» منهج اللغة العربية المدرسي، بمعنى خلوِّه من التشويق، فلا يوجد عندنا أدب أطفال ولا مكتبة طفل، ولا توجد عندنا مجلات أطفال تجمع بين الإمتاع والتعليم، ويتم تنفير الطلاب في سن غضّة من اللغة العربية بتدريسهم قواعد النحو بلا تدرج، فيجد طفل نفسه حائرا بين اسم الإشارة واسم الموصول، وإلى يومنا هذا لا أعرف لماذا دخلت «كان وأخواتها» في خلاف مع «إن وأخواتها» بحيث صارت كل مجموعة تدخل على المبتدأ والخبر وتفعل بهما عكس ما تفعله المجموعة الأخرى، ولو اتفقت المجموعتان لأعفانا مدرس اللغة العربية من حفظ «كان أضحى ظل بات أمسى/ وهكذا أصبح صار ليس».. بذمتكم ده كلام؟ كيف «أصبحت» صار، ليس.. احترموا عقولنا لأن صار تقال عن الشيء الذي حصل و«خلص»، بينما ليس تستخدم للنفي.. يا جماعة «ما يصير»، ولكنني لا أستطيع أن أقول «ما يليس»
ومن مضار المنهج البريطاني أنه يعلم التلميذ ما نسميه في السودان «اللداحة» وهي المحاججة والملاججة: ليه؟ اقنعني؟ ذات مرة طلبت مني بنتي مروة في لندن أن أذهب بها إلى مدينة أولتون تاورز للألعاب وحسبت كلفة المواصلات وتذاكر الدخول لها ولإخوتها وقلت ما بدهاش، فإذا بها تقول: كل أسبوع الحكومة تعطيك مبلغا ماليا باسمي وما لم تأخذني الى أولتون تاورز، فإنني سأتصل بوكالة حماية الطفولة، فقلت لها باسما: اتصلي بها لو عثرت على رقم هاتفها، فإذا بها تبتسم في مكر وتخرج قصاصة وعليها اسم الوكالة والرقم وعرفت أن المدرسة زوّدتهم بها ليستغيث العيال الذين يتعرضون للعنف المنزلي بالوكالة.. ورغم علمي بأن المدرسة تفعل ذلك بحسن نية فإنه حزّ في نفسي أنهم زرعوا في عقل ابنتي معلومة بأنه بإمكانها تقديم شكوى ضد أحد أو كلا والديها..
[/JUSTIFY]
جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]
استاذنا ابو الجعافر ارجو ان لا تلوم المنهج البريطانى -وعليك ان تسأل نفسك السؤال التالى –ابنة من هذه ال مروة اليس والدها هو ابو الجعافر زوج ام الجعافر ؟ اذا هناك جين ورثته البنية المسكينة من والدها وتريد انت ان ترمى بلاويك على النهج المسكين –استاذى والله العظيم اتابع ابداعك منذ سنوات عمودك بجريدة الوطن السعودية وقبلها مجلة المجلة – لذلك تجرأت عليك حبا الله العليم ودمت
هو فعلا موضوع تعليم اللغه العربيه هو المشكله الاساسيه بالنسبه للابناء في بلاد الغرب ومن الصعوبه بمكان تعليمه؟ وحتي في السودان الابناء يجدوا صعوبه فيه؟وياريت لو الحكومه عملت قمة وجمعت المدراسين والعلماء وناقشت مقرر اللغه العربيه وعملت مقارنه بين مايدرس في السودان والدول العربيه الاخري لكي تطلع بنتيجه وتخفف المقرار شويه؟وانا اتخيل تعليم اللغه العربيه في المساجد عن طريق تجود القرآن اسهل واخف من تعليمهو في المدرسه؟لانو في الخلاوي يكون حفظ فقط عن ظهر قلب اما في المدرسه حتي الاستاذ بيكون ماعارف شئ مرات كثيرة:confused: