الفاتح جبرا

مقالات المناسبات


[JUSTIFY]
مقالات المناسبات

عندما يهل شهر رمضان الكريم تقوم الإذاعة بنفض الغبار عن شريط أغنية (هلا هلالك يا رمضان شهر التوبة والغفران) ثم ما أن يشارف الشهر الكريم على الإنتهاء حتي ياتيك صوت (ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة) وهما يصدحان (أوحشتنا شهر الصيام من بعد ما شرفتنا شهر الصيام) ثم يأتي العيد فتقوم بفتح المذياع صباحاً لتشنف اذنيك ذات الأغنية التي تسمعها صباح كل عيد والتي يتغني بها الفنان الذري ابراهيم عوض برائعة الشاعر عبدالرحمن الريح (يا عيد تعود يا عيد بالخير علينا سعيد) !
العبد لله يعتقد بأنه كما أن هنالك أغنيات تذاع سنوياً عند المناسبات والأعياد فإن لديه عدد من (مقالات المناسبات) التي تصلح للنشر عند كل مناسبة كما هي دون إضافة أو تجديد .
فعندما يأتي الخريف (كل عام) ما على العبد لله إلا أن يخرج من أرشيف مقالاته ذلك المقال الذي بعنوان (وجاء الخريف فجأتن) .. والذي يوضح فيه الكاتب كيف أن تصريحات المسئولين عن جاهزيتهم لإستقبال الأمطار لا تقل عن جاهزية فريقنا القومي لدخول تصفيات كاس العالم !
وعندما تسقط إحدى طائرات (الأنتينوف) ما على العبد لله إلا أن يقوم بنفض الغبار عن مقاله الذي درج على نشره كلما مرت هذه المناسبة (غير السعيدة) والذي يوجد به هذا (الفورم البيان) المعد ليقوم المسئولون بملئه :
تحطمت (صباح/مساء) اليوم .. الموافق .طائرة نقل أنتنوف 12 بعد (إقلاعها/هبوطها) بقليل (من/على) مطار (متوجهة/قادمة) (إلى/من) مدينة كان على متنها شخصاً إضافة إلى طاقمها المكون من أشخاص توفي في الحال منهم شخصاً ونقل . إلى المستشفي وقد كان سقوط الطائرة نتيجة لعطل فني في محركاتها .
أما عندما تخترق الطائرات الحربية الإسرائلية أجواء بلادنا وتصيب أهدافها بدقة متناهية (وعلى مهل) وتعود إلى قواعدها سالمة وهى تخلف وراءها عدداً من المواطنين القتلى (المتفحمين) فما على العبدلله إلا أن يقوم بفتح درج مكتبه وإخراج مقاله الذي بعنوان (صندوق دعم الرادار) والذي يتحدث فيه الكاتب عن الغبن والأسى والمهانة التي يحس بها كمواطن وهو يري أجواء بلاده تستباح والذي يخاطب فيه المسئولين (كلما جاتنا ضربة) قائلاً :
يا جماعة الخير لو ما عندكم (رادارات) أو راداراتنا (موديل قديم) كلمونا عشان الناس ديل إستباحوا أجواءنا وبقو يدخلو ويكتلوا ويمرقو زى ما عايزين .. ما مشكلة الشعب عارف إنو (الحكومة) مفلسة والقروش بتاعتا كوووولها صارفاها علينا وعلى اللى خلفونا فى التعليم والصحة والعلاج والشنو ما عارف .. عشان كده أنا بقترح على (الشعب الفضل) يعمل ليهو صندوق يحل بيهو المشكلة دى عشان ما نبقى (ملطشة) ويسميهو (صندوق دعم الرادار)
نعم .. بصراحة، لم نعد بحاجة إلى الكتابة وتنوير المسئولين عن مكامن السلبيات املا فى إصلاح الحال وإيقاف هذا السيل من البلايا والرزايا والكوارث والمحن التي نعيشها.. ما أهو قاعدين كل خريف بنكتب مقال (جاء الخريف فجأتن) والحال ياهو نفس الحال وكل سقوط طائرة قاعدين نكتب (أنتوفيات) والحال ياهو نفس الحال وكل ضربة (إسرائلية) قاعدين نكتب (صندوق دعم الرادار) والحكاية بتتكرر والمسئولين سادين دي بي (طينة) ودي بي (عجينة) !
نعم للأسف الاسيف انه لا حياة لمن تنادى وأن القافلة تسير دون أن تلتفت إلى (نباحنا) المتكرر لتلافى أوجه النقص والقصور عشان كده أالعبدلله ببفتكر إنو ما على هذا الشعب المؤمن الصابر (المحتار) إلا الدعاء نعم (فقط الدعاء) بأن يقي الله هذه البلاد شر الفتن والكوارث وأن يقينا تصريحات المسؤولين التى أصبحت (تحرق الدم) وتصيب المواطن (بالغبينة) بعد أن إنفقعت (مرارتنا) من زماااااان !

كسرة :
مجرد رجاء أن يقوم المسئولون عن أمن (البلاد والعباد) بإزالة مجسم تلك (الطائرة) من أعلى مبني براج (القوات الجوية) بوزارة الدفاع وكذلك مجسم (السفينة) من أعلى برج (القوات البحرية) عشان (الصهاينة ) ديل بدون (مجسمات) مطلعين عين أبو أهلنا وما ناقصين اليوريهم وكده !!
كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو وووو ووو)؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. الفاتح سلام عليك وكل عام وانت بخير وكل القاعدين معاك
    يازول انت طشيت شبكة أم دخلك الخرف المبكر صندوق شنو البتقول عليهو انت ماعارف انو الصندوق دا داير ليهو لجنة واللجنة دايرة اجتماعات والذى منوووو وبعدين نسيت حكاية التلاتة محاور لامن يصلو المحور التالت تكون القيامة قامت ( انا اقترح كل سودانى يسوى ليهو نبلة ونرجى طيارات الجماعة ديل فى السهلة وعلى الطلاق قمرية واحدة ما تجلى خليك من طيارة قدر الليلة وباكر افتكر الاقتراح دا عملى اكتر )
    ( خليك انت مع خط هيثرو البلعتو الغولة