د. عبير صالح

السفر بالطائرة لمرضى القلب .. الأغذية الضارة بالأسنان


السفر بالطائرة لمرضى القلب .. الأغذية الضارة بالأسنان
ان أمراض القلب من الأشياء التي تحتاج الى رعاية صحية خاصة، فيجب على مريض القلب ان يستشير طبيبه في المقام الاول قبل أن يقرر السفر بالطائرة.

حيث ان بقاء الجسم دون حراك لفترة طويلة قد يؤدي الى تخثر الدم في الأوردة العميقة، وتخثر الدم الذي يحدث عادةً في الساق بسبب عدم تغيير وضعها اثناء رحلات السفر الطويلة، غير ان ضيق المقاعد قد يؤدي الى الوفاة اذا انتقلت الجلطة الدموية الى الدماغ أو الرئتين، حيث ان الجلطات تبدأ في التحرك ضمن الدورة الدموية بعدما يخرج المسافرون من الطائرة، ويمكن ان تتحرك خلال دقائق لتصل الى القلب أو الرئتين، ويظهر في شكل صعوبات في التنفس، وعادة ما تكثر الإصابة بمرض تخثر الدم بسبب ضعف في الدورة الدموية التي ينتج عن الاصابة بأمراض اخرى مثل أمراض القلب والنوبات القلبية ودوالي الأوردة، كما ان المسافرين الذين يعانون من السمنة أو المسنين يكونون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بجلطات السفر جواً.

قد يصاب الشخص بألمٍ حاد في الصدر وزيادة في ضربات القلب وربما الاغماء أو حتى الوفاة.

الوقاية عند السفر جواً

– خلال الرحلات الطويلة بالطائرة أو السيارة لفترة طويلة يجب القيام بشكلٍ منتظمٍ بحركات رياضية ومن الأفضل أن تكون كل ساعة.

– تحريك القدمين جلوساً بشكل دائري أو المشي على أطراف الأصابع.

– الجلوس على طرف المقعد مع رفع أصابع القدمين بقدر الامكان بالإستناد الى الكعب ثم العكس عدة مرات.

– خلع الحذاء خلال الرحلات الطويلة خاصة الجوية.

– على المصابين سابقاً بجلطة بالقدم طلب الجلوس في مكان تكون الفسحة أمام المقعد واسعة لمّد القدمين.

– التنفس شهيقاً وزفيراً بشكل عميق عدة مرات، وذلك لتحريك مضخة الحجاب الحاجز التي تنشط جريان الدم في أوعية الدم في البطن.

– الاكثار من شرب السوائل والامتناع عن شرب الكحول.

– اعطاء حقنة السيولة قبل السفر تمنع حدوث الجلطة الوريدية وخاصة عند السفر بالطائرة لمسافات طويلة خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في عضلة القلب، الاصابة القديمة من الجلطة الوريدية أو الرئوية أو ممن يعانون من السمنة المفرطة.

خطورة الحضانة على أطفالنا :

وجد ان إرسال الأطفال الرضع الى مراكز للعناية «دور الروضة» قد يرفع عندهم معدلات هرمونات الإجهاد وقد يسبب لهم أمراضاً بالقلب.

كما حذرت المنظمة البريطانية الطبية من إرسال الأطفال لفترات طويلة الى الحضانات لرعايتهم بعيداً عن اهلهم في سنوات عمرهم الاولى، من شأنه ان يرفع معدلات هرمونات الإجهاد عندهم، مما قد يتسبب في إصابتهم بأمراض القلب لاحقاً.

كما تبين ان الأطفال الذين يحرمون مما يكفي من الرِّعاية من أمهاتهم خلال السنوات الاولى من حياتهم، حيث الدماغ ينمو، قد يجدون صعوبة في خلق علاقات عند الرشد.

بالطبع الأمهات العاملات اكثر من يهتمن بهذه الدراسة، أين سيكون أولادهم أثناء تواجدهم في العمل، وهنا نقترح على الأم ان تترك ابنها عند والدتها أو أحد الأقارب حتى يشعر الطفل بالراحة والإطمئنان والرعاية والحنان.

القِّرفة

– للقِّرفة فوائد عديدة فهي تحتوي على قيم غذائية من البروتينيات والدهون والالياف والكاربوهيدرات والكالسيوم والفسفور والحديد والنياسين وفيتامينات «ج» و«أ».

– تعتبر القرفة عُشباً مفيداً في التخلص من الإنتفاخ وزيادة إفراز البول كما تخفض من الشد العصبي وتحسن وتقوي الذاكرة ويمكن خلطها مع العسل.

– علاج معروف لنزلات البرد والانفلونزا واحتقان الحلق بعد غليها في الماء واضافة العسل..

– تعمل على إنعاش الفم واكسابه رائحة جميلة.

– لحب الشباب تستـعمل القرفة مع عصير الليمون حيث يوضع على البثور والرؤوس السوداء.

– تستخدم ايضاً لانقاص الوزن حيث تحول دون تجمع الدهون في الجسم.

– تساعد القرفة بشكل غير مباشر في إفراز لبن الثدي واطالة المدة التي يتغذى فيها الطفل على لبن الأم.

لك سيدتي: أثر المكياج على البشرة :
حذرت دراسات جديدة متعددة من خطورة الاستخدام الطويل للمكياج، ومستحضرات التجميل، على صحة البشرة وسلامتها وحيويتها بسبب احتوائها على مكونات وأحماض تزيد حساسية الجلد للشمس.

وأثبت أخصائيو الجلدية ان المكونات الأساسية لكريمات التجميل وغيرها من المستحضرات المخصصة للزينة، قد تسرع الشيخوخة وبروز التجاعيد لأنها تزيد حساسية الجلد كحروق الشمس، والتي تؤدي بدورها الى إصابته بالتجعد والترهل.

وفسر الخبراء الأمر بأن أحماض «الفاهيدروكسي» المعروفة ايضاً باسم أحماض الفاكهة، وتشكل العنصر الأساسي في كريمات التجميل ومنظفات الجلد المخصصة لتحسين بنية الجلد وجعله اكثر صلابة، إلّا ان هذا قد يعرض الخلايا الجلدية وطبقات الجلد الحساسة للتهيج والتلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، والمنبعثة من ضوء الشمس، فتصبح أكثر عرضة للحروق الشمسية، التي لا تؤدي الى الشيخوخة فقط بل الى الاصابة بسرطان الجلد ايضاً.

وأفاد الأخصايون ان أحماض «الفاهيدروكوسي» التي تستخرج من الفواكه وسكر الحليب، تعمل على تقشير الجلد، ونزع الخلايا الميتة من طبقاته العليا، سامحة للخلايا الجلدية الجديدة والشابة بالتكون، مما يساعد في تخفيف سماكة الطبقة الجلدية الخارجية، فتزيد فرص الاصابة بحروق الشمس، والحساسية، والإحمرار، والتهيج لمدة قد تصل الى اسبوع بعد استعمالها.

ونبه الخبراء الى ان بالإمكان تجنب هذه المخاطر من خلال الاستخدام الحذر للمستحضرات الواقية من أشعة الشمس بدرجة وقاية لا تقل عن 80 او 110 SPF.

صحة الأسنان :
الأغذية الضارة بالأسنان

ü الفواكه الحامضة: التقليل من الحمضيات كالبرتقال والليمون لأنها تحتوي على أحماض ضارة بالمينا، فيجب غسل الأسنان بعد تناولها.

ü مشروبات الطاقة: حيث انها تضر بمينا الأسنان بسبب قدرتها على عزل الأحماض الموجودة في المشروبات، حيث ان هذه المشروبات ضارة وخاصة للمراهقين لأن مينا الأسنان لديهم تكون أقل مسامية.

ًü المشروبات الغازية: حيث انها تنزع المعادن من مينا الأسنان بسبب ايضاً إرتفاع الحمض في مكوناتها حيث أنها تعمل على إذابة المينا.

ü المخللات: تستخدم بكثرة في السلطات وغيرها، حيث انها تعمل على تآكل مينا السن أكثر.

صحة العين :
تعاني عيوننا من عدة مشاكل منها جفاف العين والآم العين وغيرها وقد نكون نحن السبب في معاناتها !! وذلك بالجلوس بالساعات الطويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتلفاز.

واليكم بعض النصائح للتقليل من الضغط الإجهادي على العين:

– فلنبدأ بمكان العمل: اذا كنت تعمل لمدة اكثر من أربع ساعات على الكمبيوتر فلا داعي لمشاهدة التلفاز في المنزل، وتجنب قراءة الكتب بعد ذلك حتى لاتجهد عينك اكثر.

كما أن ظهور الهالات حول العين دلالة على الإجهاد و عدم راحة العين فيجب تجنب ذلك حتى لا تجهد عينك اكثر.

– اجلس بعيداً عن شاشة الكمبيوتر بمقدار 20 بوصة وكل 20 دقيقة حول نظرك عنها، أفعل ذلك لمدة 20 ثانية ثم راقب ما يحدث.

– الاضاءة قد تكون الاضاءة في مكان العمل جيدة ولكن هذا لا يكفي فيجب ان تكون إضاءة البيت كذلك، ويجب ان تكون درجة اضاءة شاشات الكمبيوتر بنفس درجة اضاءة المنطقة المحيطة، كما ان العمل على الكمبيوتر في الضوء الخافت يجهد العين بدون داعي. د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]