جعفر عباس

البقالة «علم»


[JUSTIFY]
البقالة «علم»

عندما كنت أعمل خبيرا أجنبيا في بريطانيا (سبحان الله ففي بلاد البيض يمكن ان تكون خبيرا أسود، ولكنك لن تنال هذا اللقب في بلاد السمر والسود حيث يحسب المسؤولون ان الإنسان لا يستحق لقب خبير ما لم يكن ذا بشرة فاتحة جدا ويفضل ان تكون عيناه زرقاوين أو خضراوين).. المهم كان اكبر أولادي في الصف العاشر، وطلبوا منه الدخول في تجربة الحياة العملية ecneirepxe krow وهي مطلب إلزامي قبل الجلوس لامتحان الشهادة الثانوية، وعثر على وظيفة في سلسلة متاجر ويتروز الضخمة، وكانت مهمته جمع عربات اليد (الترولي) من مواقف السيارات، ومرافقة الزبائن العواجيز بالمظلات عند هطول الأمطار إلى سيارتهم، وفي الاسبوع الثالث نال ترقية وكلفوه بتنظيم الأرفف الخاصة بطعام الحيوانات الأليفة.. اعتبرت زوجتي ذلك إذلالا متعمدا من القوى الاستعمارية لابنها، ولما وجدت أنه لا مهرب من استمراره في العمل حتى يستوفي شروط «الخبرة العملية»، قاطعت محلات ويت روز من منطلق أنها لم تحترم ولدها وتوفر له وظيفة كشخة وعليها القيمة، فقد كان يحز في نفسها أن ولد جعفر عباس «سيد الناس» مسؤول عن رص طعام القطط والقرد النسناس (ولم يكن صديقي غازي القصيبي قد أطلق علي وقتها تشنيعة: جعفر عباس الذي لا يبوس ولا ينباس لأنني شكوت في مقالاتي من ضيقي من البوسات التي أتلقاها من اصدقائي الخليجيين من منطلق ان التباوس بين الرجال عيب عندنا في السودان، بل وحتى الأمهات والخالات يتوقفن عن بوس الولد عندما يتجاوز الثامنة).
أشهر سلسلات البقالات في بريطانيا هي تيسكو وسينسبوريز وآسدا وآسيلاند وويتروز،.. وقبل سنوات ليست بالبعيدة طرحت محلات تيسكو برنامجا تعليميا «فوق الثانوي» يؤهل الملتحقين به للحصول على دبلوم في إدارة المحلات التجارية الكبيرة المتعددة البضائع.. يخرج الولد عند الصبح من البيت قائلا لأهله: رايح البقالة عندي محاضرة.. يدرسونه فنون عرض البضائع وتقديم عروض سعرية وترويجية خاصة، وفن رص السلع على الأرفف.. طبعا التعليم عندنا معروف ومعلوم منذ قرن: جغرافيا/ تاريخ/ طب/ هندسة/ بيطرة/ صيدلة إلخ.. عندما ذهبت إلى بريطانيا للمرة الأولى كنت أقيم في سكن طلابي وكنت انظر باستخفاف الى من يدرسون صناعة السروج وتصليح وصناعة الساعات يدويا.. برنامج تيسكو تقف وراءه جامعة مانشستر وجامعة لندن للفنون والآداب.. رص وعرض البضائع «علم».. هل لاحظت كيف أنهم يضعون الحلويات الغالية الثمن عند الكاشير وفي أرفف منخفضة؟ بالضبط: كي يتمكن الأطفال من مد أيديهم اليها بسهولة ووضع أهلهم أمام الأمر الواقع.. انظر إلى الأرفف السفلى في المحلات الضخمة فستجد فيها بضائع تؤدي نفس غرض ومهمة البضائع الموضوعة على خط البصر enil eye ولكن أسعارها رخيصة.. الألبان والسلع ذات الحجم الكبير دائما في الجزء الخلفي لأنك لو وجدتها أمامك فور دخولك المتجر فستملأ بها العربة، وتصرف النظر عن شراء البضائع الصغيرة الحجم العالية الثمن.. ولماذا يتركون الثلاجات مفتوحة تنفث التيار البارد.. لأن البرودة تجعلك تمضي وقتا أطول في النظر الى محتويات الثلاجات والوقوع في إغراء شراء بعض محتوياتها… يعني البقالة علم يتطلب التخطيط والتفكير ومعرفة ميول الزبائن، فلا توضع البضائع بشكل عشوائي، بل بطريقة «الطعم» الذي يستخدم لصيد السمك، وأنت أيها الزبون التعيس مجرد سمكة سردين بينما أصحاب المحلات الكبيرة هوامير وتماسيح يعرفون كيف يصطادونك، ولكن دون ان تحس أنك «فريسة»، وفي بريطانيا منعوا مؤخرا عروض الترويج من شاكلة «إذا اشتريت قطعتين من صنف واحد تستطيع ان تأخذ الثالثة مجانا»، ذلك إما لأن ثمن القطعتين هو في حقيقة الأمر ثمن ثلاث قطع أو لأن إغراء التكويش يجعلك تشتري كميات لا حاجة لك بها، وتكتشف بعد شهر أو أكثر أن صلاحية معظمها انتهت.

[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. فى المتاجر الكبيرة يضعون السلع التى كادت ان تنتهى مدتهافى مقدمة الرف ويدسون الجديدة ( خاصة الالبان ومنتجاتها ) فى الخلف ولكنى اكتشفت هذه الحيلة وصرت كلما اردت شراء اشياء من هذا النوع ادخل يدى الى الخلف تماما وانتزع الاشياء الجديدة مش كلو بفلوسى