د. عبير صالح

المرض .. نعمة !!


المرض .. نعمة
- المرض ابتلاء لكي يتفكر الجميع ويعلم فضل الله ونعمه عليهم بالصحة فمن المعروف أن «بضدها تتميز الأشياء» والصحة تتضح بالمرض وعن النبي «صلى الله عليه وسلم» انه قال: «من رأى صاحب بلاء فقال الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً إلا عُوفى من ذلك البلاء كائناً ما كان ما عاش».

1. المرض دعوة لتغيير السلوك: إن المرض دعوة للحذر عند التعامل مع الأمراض المعدية، يقول صلى الله عليه وسلم: «فر من المجذوم فرارك من الأسد» والجزام مرض جلدي معدٍ تتساقط فيه أطراف المريض. وأيضاً من سنته صلى الله عليه وسلم أن لا ندخل أرضاً موبوءة، ومن يوجد في أرض موبوءة لا يخرج منها حتى لا يتفشى المرض المعدي.

2. المرض دعوة إلى نبذ الحروب والسلام: فمثلاً التشوهات والأمراض الوراثية التي نتجت عن استخدام القنابل الذرية في الحرب العالمية الثانية لا تزال البشرية تعاني من آثارها حتى الآن مما جعلها درس قاسٍ للعالم لمنع استخدام القنابل في الحروب حتى يومنا هذا.

اذن هذه التشوهات والأمراض الوراثية تحمي العالم من أسلحة الدمار الشامل.

3. المرض دعوة إلى العدل: فقد يجعل بعض الناس يراجعون أنفسهم ويجعل العلاقات الاجتماعية تعود لمجاريها فزيارة الأهل والأصدقاء للمريض قد تعيد بعض المحبة والود بين الناس.

4. المرض دعوة لتقدم العلم: حرص الانسان على علاج الأمراض، له الفضل في التقدم العلمي، فالأمراض سبب لاكتشاف الميكروبات وبالتالي اصبح عندنا علم «الأحياء الدقيقة» وهذه الميكروبات تم الاستفادة منها في الصناعة والزراعة مما أدى إلى التقدم والرقي للبشرية.

5. المرض رادع للانسان اكثر من أي قانون على وجه الأرض: وقد يكون عقاباً للمجرمين والعاصيين، فمثلاً الخوف من الأمراض التناسلية مثل الزهري والسيلان وغيرها يجعل الانسان يمتنع عن العلاقات المحرمة أكثر من خوفهم من القانون ومن ثم فقد جعل الله الأمراض التناسلية رادع وعقاب سماوي لمن يفكر في فعل المعاصي.

6. المرض يدعو للنظافة: الخوف من المرض يدعو للنظافة الشخصية فمثلاً نظافة الاسنان خوفاً من التسوس ونظافة الأبدان خوفاً من الأمراض الجلدية وغيرها.

7. المرض جند من جنود الله: حيث أنه يدعو للحركة والنشاط، فعندما حاصر «نابليون بونابرت» عكا، ما صده إلا اصابة جنوده بمرض الطاعون والأمراض الوبائية عند انتشارها تكون أقوى من أي أسلحة وأي جنود تصيب الملايين من الضحايا وتقتل الملايين.

8. المرض دعوة للحركة وعدم الكسل: فمثلاً أمراض المفاصل والعمود الفقري نجد أن الحركة والمشي أهم وسائل العلاج، كما أن الحركة وممارسة الرياضة تنشط الدورة الدموية وتقوي جهاز المناعة، والحمد لله عباداتنا من أفضل وسائل العلاج، فمثلاً الصلاة أفضل علاج لأمراض المفاصل والسعي للصلاة في المساجد فيه رياضة المشي، والحج كل شعائره فيها حركة، ولكن الأهم أن تكون عباداتنا خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى.

9. المرض يحقق التكافل الاجتماعي: يجعل الأغنياء يشعرون بالفقراء وحرمانهم ومعاناتهم، فمثلاً هنالك أمراض تجعل الأطباء يحذورن المرضى من تناول أصناف معينة من الطعام ويمنع المرضى من تناول ما يشتهون من أطعمة، فهنا يتذكر الأغنياء الفقراء والحرمان مما يشتهون من أطعمة وغيرها بسبب الفقر وليس المرض، فقد يكون هذا دافع للتصدق على الفقراء لوجه الله لعله يشفيهم وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم «داووا مرضاكم بالصدقات» فما تنفقون من الصدقات ابتغاء وجه الله و مرضاته يوفى إليكم في صحتكم.. وثقوا أن الله يدفع به عنكم البلاء.

10. المرض دعوة للتواضع وعدم التكبر: وعدم الغرور لمن يملك قوة بدنية أو علماً أو سلطة وجاهاً. فأقوى الأقوياء اذا اصابه حادث أو حتى حمى خفيفة يصبح لا حول له ولا قوة.. واذكى الأذكياء وأعلم العلماء قد يصيبه مرض «الزهايمر» فلا يتذكر حتى اسمه ولا ينفعه بعد ذلك ذاكرته ولا ذكاؤه.

– فالصحة هي أفضل تاج على رؤوس الأصحاء وهي أفضل من أي سلطان.

11. أوقات المرض من أوقات استجابة الدعاء: فيكون المريض قريباً من الله، فيجب للمريض أن يدعو الله بالخير له وللآخرين، وان يغتنم الفرصة في الدعوات الصالحات.

12. وأخيراً: فإن لله خلق لكل داء دواء، وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نسعى لعلاج مرضانا. قالت الأعراب: يا رسول الله ألا نتداوى، قال «نعم يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داءاً إلا وضع له شفاءً إلا داءً واحداً، قالوا يا رسول الله وما هو؟ قال: «الهَرَمُ» فيجب على كل انسان مريض ان يسعى للعلاج، ومن أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أسالك العفو والعافية و المعافاة في الدين والدنيا والآخرة».

صــحـــة الطــــفـــــل :
الجنين أبو سيجارة

– إن الجميع يعلم مضار التدخين السجائر بالنسبة للانسان سواء كان رجلاً أو امرأة، لكن ظهور بعض السلوكيات السالبة لبعض الامهات وخاصة في الأجيال الحديثة من تدخين للسجائر والشيشة، جعل من الواجب ان نلقي بعض الضوء لمثل هذه التصرفات، فنجد أن بعض الأمهات اليافعات يربطن تدخين السجائر بظاهرة «الوحم» كما يسمونها فتطلب الأم من زوجها أو تشتري بنفسها سيجارة بفهم «أن نفسها فيها وعدم تدخينها للسجائر قد يضر بجنينها».

– أكرر «تدخين الجنين» لأن الأم التي تدخن السجائر لن تضمن ان يستمر حملها ليصبح جنينها طفلاً معافى أمامها، والحمد لله أن هذه الظاهرة قليلة جداً في وطننا الحبيب.

– الأم الغالية: إن جنينك في الواقع يشاركك سيجارتك وهذا تم إثباته من الحركات التنفسية للجنين، ومن زيادة ضربات قلبه ونقص الاكسجين بدمه، حيث ان نقص وزن المشيمة ونسبة الترسبات والتكلسات في المشميمة في الأم المدخنة هي أكثر حدوثاً، كما ان التدخين يعتبر سبب من اسباب انفصال المشيمة الذي يؤدي لموت الجنين، كما انه قد يتسبب في الولادة المبكرة ويكون الطفل ناقص النمو بعد تمزق الأغشية وخاصة أغشية السائل الأمنيوني، ليس هذا فحسب كما أن وزن الطفل عند الأم المدخنة أقل بكثير من الوزن الطبيعي.

– كما أن أهم أسباب وفاة الجنين داخل الرحم ووفاته في الشهر الأول بعد الولادة هو التدخين، هذا غير زيادة حالات الإجهاض وخاصةً المتكرر منه.

– إن مضار تدخين الأم للسجائر قد يلحق الطفل حتى وان تمت ولادته على أحسن حال حيث أن حليب الأم المدخنة يحتوي على نسبة كبيرة من مادة النيكوتين مما تؤدي لنقص المناعة عند الأطفال وهذا يجعلهم عرضة للأمراض المختلفة.

لك سيدتي: التـجـــاعـيـد :
الحمد لله على نعمة الخلق، وكل انسان له حظ من الجمال، فنلاحظ ان ظهور بعض المشاكل قد تكون هاجساً لبعض الناس وخاصة النساء ومن أهمها ظهور التجاعيد.- لقد وجد خبراء التجميل أن نسبة كبيرة من أسباب ظهور التجاعيد هي بيئية وهنالك أسباب خاصة بالفرد نفسه وحالته الصحية كما أن العامل الوراثي له ايضاً دورٌ في ظهورها.1. أشعة الشمس: حيث أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تقوم بتكسير الدعائم التي تعمل على مرونة الجلد وشكله مثل «الكولاجين والالاستين». وبالتالي ظهور التجاعيد.

2. التوتر النفسي والعصبي: يؤدي لظهور تجاعيد الوجه جيث ان الضغط النفسي يعمل على تدمير النشاط المناعي للجسم ويعمل على زيادة إفراز الادرينالين الذي يعمل على تضييق الأوعية الدموية وبالتالي نقص التروية الدموية للوجه والجلد فيؤدي لظهور التجاعيد.3. التدخين: سواء كان إيجاباً أو سلباً «من حولك» لأن التدخين يعمل على ظهور تجاعيد حول فم المدخن وكذلك حول عيونهم حيث أن التدخين يشبه في اثره الاشعة فوق البنفسجية في الاضرار على البشرة.4. الأرق وقلة النوم: إن الجميع يعزي ظهور الاضطرابات على الوجه بعد ليلة ساهرة والفرق واضح اذا خلد الشخص للنوم الكافي، فنجد ان النوم يزيل ذبول العيون وانتفاخ الجفون والهالات السوداء بالاضافة لشحوب البشرة بصورة عامة والتجاعيد بصورة خاصة اذا تكرر الأرق والسهر وعدم النوم.

5. الكل يعلم ان الجلد يحتاج لتغذية كافية من الفيتامينات والمعادن والأكسجين اللازم للعمليات الفيسيولوجية بداخله وهذا يتوفر عن طريق الدورة الدموية التي تخلص الجلد ايضاً من السموم الموجودة في بعض المركبات مثل التبغ والمخدرات وغيرها لذا يجب المحافظة على الدورة الدموية للجلد وذلك بالإكثار من شرب الماء، وتقليل الأملاح، والامتناع عن المشروبات الكحولية حتى نتخلص من ظاهرة التجاعيد المؤرقة.

القهوة والصداع :
– حذر باحثون من ان تناول كميات كبيرة من القهوة يزيد من الآم الرأس خلافاً لما يظن البعض فقد وجد ان الذي يستهلكون كمية كبيرة من المشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكفايين يزداد خطر اصابتهم بالشقيقة او الصداع النصفي مقارنة بنظرائهم الذين يتناولون مشروبات لا تحتوي على هذه المادة.

– كما وجدت الدراسة ان تناول كمية منخفضة من الكافيين يؤدي الى الاصابة بالصداع المزمن، اي الاصابة بالصداع لما لا يقل عن 14 يوم في الشهر الأمر الذي يتطلب من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي الالتفات الى القهوة كأحد الأسباب الرئيسية لمعاناتهم.

– ينصح الاطباء بأن لا تتجاوز كمية الكافيين التي يتناولها الفرد يومياً 125 ملجرام.

الدموع :
يفرز الدمع من الغدة الدمعية ووظيفته ترطيب العين وتنظيفها بشكل مستمر، كما انه يعمل على تعقيمها وحمايتها من الالتهابات المختلفة سواء كانت بكترية أو فطريات أو وجود جسم غريب بالعين.

– يتم تصريف الدمع الزائد عن طريق القنوات الدمعية إلى الأنف خلال القنوات الدمعية، قد يحدث انسداد في مجرى القنوات وبالتالي يبقى الدمع في العين أو يسيل على الخدين، ومشكلة الانسداد هذه تسبب الالتهابات المتكررة وتكوين الافرازات، وفي بعض الأحيان الالتهاب الشديد يؤدي لحدوث دمامل في كيس الدمع.

– الانسداد في الأطفال وظهور الدمامل التي قد تكون خلقية يبدأ علاجها بالتدليك لكيس الدمع. حتى يصل عمر الطفل سنة واحدة، فاذا لم تعالج المشكلة قد يضطر اختصاصي العيون لتسليك قناة الدمع بعملية جراحية قد تكون بسيطة أو معقدة على حسب الحالة.

– أما بالنسبة لكبار السن فيتم إجراء عملية تحويل مجرى الدمع إلى الأنف وتختلف من شخص لآخر !! وهي آمنة من غير مشاكل صحية تذكر. د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]