كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جابت ليها سجن



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]
جابت ليها سجن

كنت ظهر الأمس خارج المنزل حينما رن هاتفي الجوال فسمعت صوت طقلتي الصغيرة تهتف في رعب (يا بابا البوليس جانا في البيت) فقلت لها في دهشة وإرتباك (عاوزين شنو) فأجابتني بيسألوا منك !
قلت في نفسي يا ربي الواحد بقى (يبيع بنقو) وما عارف؟ ثم إتجهت بسرعة بعربتي صوب المنزل وحين وصولي ناولتني طفلتي وهي ترتجف ورقة صفراء مروسة بعبارة (تكليف بالحضور) دعني عزيزي القارئ أقوم بنقل محتوياتها لك :
أمام محكمة جنايات السوق بأم درمان المنعقدة في جلسة 27/2/2013م إلى (الإسم) الفاتح جبرا محل الإفامة : أم درمان بيت المال حيث أنه قدمت لي شكوى بأنك خالفت المادة 4 من قامون رسوم الخدمات قد أو نظن أنك (إرتكب جريمة) عليه فأنت مكلف بالحضور أمام مولانا (فلان) وإذا لم تحضر في التاريخ المشار إليه بدون عذر مقبول يصدر أمر بإجبارك على الحضور !!
ما أن أتممت قراءة ورقة التكليف هذه حتى إبتسمت فرحاً وبذلك أكون أول (مجرم) في العالم يستدعية القضاء فيبتسم فالعبدلله ينتظر هذه اللحظة بفارق الصبر كما يقولون .. كيف وليه؟ طيب نحكي القصة :
كان ذلك قبل عدة اشهر .. دقت متحصلة رسوم النفايات المنزل فأخرجت لها من جيبى (الستة جنيهات) التي إعتدنا على دفعها إلا أنها قالت لي في عفوية
– (عملوها تمانية جنيه)
– سألتها في إندهاش (العملا منو)
– فأجابتني (ناس الشركة)
– فقلت لها 🙁 يعني ناس الشركة ديل يقولو أي مبلغ ونخنا ندفع ؟
لم تجبني بالطبع وحين قمكت برفض إستلام الستة جنيهات قلت لها :
– قولي لى ناس الشركة ديل في زول إسمو (الفاتح جبرا) قال ليكم ما بدفع الزيادة دي)
وذهبت المتحصلة وبقيت منتظراً أن تاتي هذه اللحظة التي أستلم فيها هذه الورقة الصفراء التي جعلت القضاء يستدعيني للمثول أمامه والتي جعلت منى مجرماً يطرق بابه (البوليس) مدخلاً الرعب في قلوب أطفاله .
نعم كنت أنتظر هذه اللحظة عشان نشوف رأي القضاء في هذه المهازل .. يعني أي موظف في شركة النفايات يخت ليهو كباية شاي ويرفع كرعينو في التربيزة ويولع ليهو سيجارة ويقوم يزيد ليهو جنيهين تلاته و(الفاتح جبرا) يدفع؟ وكان ما دفع يرسلوا ليهو البوليس (العديل ده) ويمشي زيو وزى أي (لص) ويقيف قدام القاضى؟ مش بالله بلد (فوضى جد)؟
القانون سادتي الإعزاء (ده لو فضل فيها قانون) كان من المفترض أن يضع هذه الشركة الشاكية (متهمة) وذلك لمخالفتها المادة 8 بند4 من قانون الإجراءآت المالية والمحاسبية لعام 2007 والتي تقرأ (لا يجوز لأي من أجهزة الدولة فرض أو إلغاء أي رسوم أو ضرائب قومية أو إيرادات أخرى إلا بموافقة الوزير وإصدار القانون الخاص بذلك)
فهل تتم زيادة رسوم النفايات الكل يوم زايدة دي بموافقة الوزير وإصدار قانون خاص بيها وللا القصة كوووولها حتة موظف يشيل قلمو (ويزيد) والمواطن الغلبان ده يدفع ؟
وكذلك لمخالفتها للمادة 8 بند 5 من ذات القانون والتي تقرأ (لا يجوز لأي من أجهزة الدولة تحصيل أى أيرادات أو رسوم أو أي متحصلات إلا بموجب النماذج المالية الأصولية الملحقة باللوائح الصادرة بموجب أحكام هذا القانون)
طيب فين هي النماذج المالية الأصولية؟ فين أورنيك 15؟ الإيصالات التي تعطيها هذه الشركة للمواطن يمكن طباعتها في أي مطبعة متواضعة في السوق الشعبي ؟ كيف للمواطن الغلبان أن يعلم بأن هذه القروش القاعد يدفعا ح تمشي خزينة الدولة وليس أي (كرشاً) آخر؟ وكيف نضمن أن هذا المتحصل يتبع للشركة وما (طابع ليهو إيصالات) طالما الإيصال ليس لإيصال 15 ؟
كما جاء في ذات القانون في الفصل السابع باب (بموجبه الأحكام العامة ) في ما يخص الجرائم والعقوبات الفقرة (29)/2/ز أن كل من يقوم تجنيب الإيردات أو تحصيلها بنماذج غير الأصولية يعتبر مرتكباً جريمة ويعاقب بالسجن لمدة لا تجاوز عشر سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً ..
طيب أهو دي شركة النفايات وبتتحصل الرسوم بنماذج غير أصوليه يلا حاكموها لينا ؟
الشئ الغريب أنو شركة تخالف نصوص القانون بصورة وااااضحة وصريحة تكون شاكية ومواطن يرفض أن يشارك في هذه (الجريمة) يكون (متهم) بالله مش حكاية عجيبة ؟
اليوم بإذن الله تعالى في تمام الساعة الثانية عشر منتصف النهار يقف العبدلله ممثلاً عنكم أمام القضاء وإني لفي شوق شديد لذلك (عشان نشوف البلد دي ماشة كيف) وكده !

كسرة :
كان ما لقيتو المقال الجاي تكون القصة فيها (تربسة) وكده كمان جابت ليها سجن !!

كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو)+(ووو).
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        فكّ الله (ضائقتك) وضائقة السودان وفعلاً حاجة عجيبة!!! ولينا سؤال هنا نتمنى أن نجد له إجابة من الجهات الرسمية:- والسؤال هو:- هل هذه الفقرة في القانون الذي أصدرته الدولة مُطّبقاًفي حالات( التجنيب) الكثيرة والتي أثبت بعض الإقتصاديين السودانيين حسب خبر صحيفة السوداني التالي:-السوداني) كانت هناك البرلمان..تفاصيل جلسة خاص الثلاثاء, 19 يونيو 20121الاخبار – فى السودانى اليوم
        سبحان الله الحكومة تحاول أن تلِم أي قروش جانبية والأموال المجّنّبة في بعض الوزارات تُقدّر ب حسب الزبير (على هذا الأمر بالقول أن الأثر المالي لتلك الأموال غير كبير وتقدر بحوالي 7,5 مليار جنيه ) والله كلام غريب جداً !!!!! حتى ولو كانت مليون واحد بس مُش ليه تأثير كبير؟ وللا الناس دي عايزة الضغط يكون على الشعب فقط؟ سبحان الله
        ــــ
        والمبلغ المُجنّب 7،5 مليار جنيه. فهل تمّ معاقبة من يُجنّبون الأموال ويحجمون عن توريدها لخزينة الدولة؟؟؟؟هذا السؤال ونتمنى أن نجد له إجابة شافية!!!

        الرد
      2. 2

        طيب اذا كان في القوانين دي كلها الناس دي بتدفع من غير اورنيك 15 ليه؟؟؟؟ الشعب الفضل ده كله يقوم مايدفع الا بالورنيك ده واعلي ما في خيلهم يركبوه

        الرد
      3. 3

        ان عدم سدادالنقايات يعتبر جريمة كبرى يعاقب عليها القانون
        اما عن وجود قانون من عدمه قهذا سهل ويمكن سنه واجازته حتى قبل موعد مثولك امام قاضي النفايات .. بكون جاهز تب .. وكمان بملحقاته بتعديل الجبايه من 6 الى 8 جنيه او يحتمل رقع الدعم لتصبح 15 جنيه
        ماتحمدوا الله يااستاذ جبرة شوية جنيهات من اجل الحقاظ على نظاقة انظف عاصمة قي افريقيا بل العالم … المهم في النهاية حتدغع اما مرافعتك ديه الله اعلم تطلعك من هذه الجريمة التي ارتكبتها .. ومرافعتك ديه الناس بتكتب اظرط منها ولكن في النهاية لازم تدفع وجندغع والا…………….

        الرد
      4. 4

        [COLOR=undefined]الفيلم القضائي : زبالة بجنيهين ، بطولة : الصحفي الكبير -الفاتح ابن جبرا[/COLOR]
        [CENTER]موسيقى تصويرية[/CENTER]
        يا عيب الشوووم
        سويتو الكلام [B]الشين[/B]
        ما [B]خجلانين[/B] ؟!
        ما [B]مكسوفين [/B]؟!
        بالله عليكم …ده بيحصل [B]وين[/B] ؟!
        [B]قضية غبية في جنيهين[/B] ؟!
        ودوها الجامعة العربية
        كان [B]دايرين[/B]
        أقول ليكم : أخير الأمم المتحدة
        عاد وشن [B]راجيين[/B]
        وحق الفيتو
        شغلة روسياومعاها [B]الصين[/B]
        يا ويلكم …شن [B]قايلين[/B] ؟
        [B]جبرا هوين وزول مسكين [/B]؟
        لا لا.. غلطانين ..[B]غلطانين[/B]
        [B]والله يخوفكم حمرة عين[/B]
        ولا نسيتو ؟
        قلمه المشرع في وش [B]الفاسدين[/B]
        يوجهو ليكم يا [B]غافلين[/B]
        [B]وكسرة تجيكم زي صاروخ
        يسلطها فيكم عشرة سنين[/B]
        تجرجروا جبرا في [B]جنيهين[/B] ؟!
        يا [B]مساكين [/B]
        أنتو [B]الخاسرين[/B]
        جبرا:
        جات المعركة في ميدانك
        ياالديمة تحارب عن إخوانك
        بقلمك بس اخترت مكانك
        الليلة الموقف حيواجهو لسانك
        نحن معاك ونحن وراك
        كلنا حنقوم علشانك
        أهلك وأحبابك وجيرانك
        وفي قدامهم
        [B]ناساسووك الشيخ وهم حيرانك[/B]
        يا جبرا
        نحن بنتعشم
        اصمد اصمد ما تستسلم
        بقلمك …بلسانك
        لازم تتكلم
        مهما تلاقي وتتألم
        ما تتراجع…لابد تتقدم
        عشان الفساد ينهار
        وعروشه تتهدم
        [COLOR=undefined]نهاية الفيلم: جبرا كسب معركة الجنيهين

        وانتهى الفساد في البلد …والدنيا بقت وردي[/COLOR]

        [COLOR=undefined]كسرة عاااجلة : اتحدوا لاجل قضية جبرا[/COLOR]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس