جعفر عباس

هل تعرف الأجوبة يا «حكيم»؟


هل تعرف الأجوبة يا «حكيم»؟
[JUSTIFY] قد يحسب الواحد منا أنه، وبعد أن نال الشهادات الأكاديمية وصار متقدما في العمر، صار حكيما، يفهم في كل شيء ولديه مخزون من التجارب والمعارف، على جيل الصغار والشباب الاستفادة منه، لأنه يعرف أجوبة معظم الأسئلة التي تطرحها الحياة، هل هذا صحيح؟ هل تعرف كيف لا يلتصق الغراء فائق القوة eulg repus بالأنبوب أو الزجاجة التي تحتويه؟ ولماذا يفرض عليك البنك غرامة مالية اذا أجريت عملية سحب واتضح ان رصيدك غير كاف؟ يعني البنك يعرف انك مفلس، فلماذا يزيدك إفلاسا؟ ولماذا يا شاطر تسحب أصلا فلوس هي ليست لك، ثم تدفع غرامة (اسم الدلع فوائد) عليها؟ وإذا قلت أمام مليون شخص ان هناك أربع ملايين وسبعمائة وتسع عشرة نجمة في السماء فإنهم يصدقونك، ولكن إذا قلت لشخص مهما بلغ من العمر – في مستشفى مثلا -: اعمل حسابك الطلاء على الباب رطب وجديد، فإنه يتوقف ليتأكد من ذلك بنفسه، بل ويلمس الطلاء بإصبعه حتى يلتصق به! (بذمتك ألا تفكر في أن تعض شخصا كهذا في حلمة أذنه، لأن لمسه للطلاء يعني أنه يشك في أنك صادق)، في أمريكا تتم عمليات الإعدام أحيانا بالحقن بمواد مميتة، ولكن لماذا يحرصون على استخدام إبر وحقن معقمة لتلك العملية، بل ويمسحون الموقع الذي ستدخل منه الإبرة القاتلة في جسد من يريدون إعدامه بمواد مطهرة؟ الكاميكازي اليابانيون هم من ابتكر العمليات الانتحارية، وكان الواحد منهم خلال الحرب العالمية الثانية يصدم عمدا بطائرته المحملة بأطنان من المتفجرات طائرة أو سفينة أمريكية لتنفجر الطائرة أو السفينة ويموت طاقمهما.. يعني الكاميكازي ينطلق بطائرته بغرض الانتحار بها مع الفتك بأكبر عدد من الأمريكان، ولكن لماذا كان (الانتحاريون) اليابانيون يرتدون قبعات واقية على رؤوسهم قبل الإقلاع من المطارات؟ لماذا يطلب معظم المحكوم عليهم بالإعدام وجبة قبل عملية الإعدام مباشرة؟ خايف يموت من الجوع؟ نظرية التطور أو النشوء والارتقاء التي خرج بها داروين عن أصل الكائنات تقول ان القرود تحولت إلى بشر: طيب لماذا هناك قرود حتى يومنا هذا؟ أم سيجيء عليهم الدور لاحقا؟ وهل حقيقة ان المتزوجين يعيشون سنوات أطول مقارنة بالذين لا يتزوجون (العُزَّاب)؟ أم «يتهيأ لهم»؟، لأن سنة الزواج مثل سنة السجن، بـ .. ثلاث سنوات؟ وكلما طالب الصغار بنقود صاح فيهم الكبار: النقود لا تنبت على الأشجار، إذا كان ذلك صحيحا فلماذا للبنوك «فروع»؟ وإذا شرع شخص يعاني من ازدواج الشخصية في الانتحار، وتم منعه من ذلك في اللحظات الأخيرة، هل يمكن أيضا اتهامه بتعريض حياة شخص آخر للخطر؟ هل يستطيع الإنسان ان يبكي تحت الماء؟ وإذا راح شخص ما ضحية عدوان جسدي نقول عنه أنه «قتل»، ولكن إذا كان شخصية ذات وزن وحيثية فإننا نقول إنها تعرضت للاغتيال: طيب على وزن كم كيلو يستحق القتيل لقب «ضحية اغتيال»؟ وسؤال علمي: إذا كانت درجة الحرارة اليوم صفرا، وقال جماعة الأرصاد الجوية إن يوم غد سيكون أبرد من اليوم «مرتين»، فكم ستكون درجة الحرارة غدا؟ وكثيرون منا يحبون البيتزا ويطلبون توصيلها إلى بيوتهم ولكن: لماذا توضع البيتزا وهي مستديرة في علبة مربعة؟ واليوم وبعد أكثر من 40 سنة على هبوط الإنسان على سطح القمر لم يسأل الناس أنفسهم كيف تسنى للعلم القيام بذلك الانجاز قبل اختراع حقائب الملابس ذات العجلات؟ وهناك جملة سخيفة نسمعها كثيرا: من كثرة التعب نمت أمس مثل «الجاهل» أي الطفل الرضيع! ويقصد بذلك انه نام نومة عميقة! والسخافة هنا هي ان الرضيع لا يمكن ان ينام أكثر من ساعتين متواصلتين دون ان يرفس ويصرخ… ولهذا – ربما – أسموه «جاهل»، لأنه لا يقدر ظروف الأم!!

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email] [/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها والله ياابو الجعافر الليلة عمودك بتاع مساطيل عدييييييييييييييييل

  2. قال الله تعالى : { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الْأَلْبَابِ } (البقرة:269)

    فالصحيح أن الحكمة غير مرتبطة بشهادة او اكتساب علم او معرفة

    ممكن المقصود من المقالة ان هناك اشخاص يدعون ان لديهم الجواب
    الصحيح لكل سؤال اذا وصلوا لمرحلة متقدمة من العمر او من العلم

    والله عز وجل قال : (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)فمهما بلغ الأنسان من العلم والمعرفة يضل جاهل من علم الله الكثير

    جزاك الله الفردوس الأعلى في الجنة

  3. هنا نتذكر اغنية الرائع مصطفى سيد احمد اسئلة ليست للاجابة