رمضان أحمد السيد

منطق الكرة يقول: بكم سيفوز الهلال اليوم؟!


منطق الكرة يقول: بكم سيفوز الهلال اليوم؟!
صاحب الهجوم المرعب لن يكتفي بهدف أو هدفين حتى لو شارك بالبدلاء

شتان ما بين خط دفاع بابور وخط دفاع سيد البلد!!

قمة جميلة ومستحيلة .. حلاوتها في مناكفة الجماهير!!

طريقة اللعب اليوم تحددها امكانيات اللاعبين الفنية وليس خيال المدرب!

ما أحلى انتصارات الهلال على المريخ ونحن نعيشها مع المغتربين بالخارج

أطراف المريخ معبر للهلال لصناعة أكبر انتصار

ما كنا نود مشاركة ولدنا البرنس هيثم مصطفى في الديربي

أضرب يا هلال فرح معاك خلق الله

الليلة يوم عزك وري البجيك الذلة

أكرم للضيوف خلى الشباك تتسلى

لي سانيه وتراوري كل النجوم تتدلى

{ وما أجمل الرباعية من الشاعر والهلالابي عبد المجيد الطيب جياد .. أن نبدأ بها زاوية اليوم ونحن نتأهب للقاء القمة بين الهلال والمريخ .. والهلال يقدم على المريخ للأرض وللصدارة وللتاريخ ولكله ويكفي أن المريخ وبما لا يدع مجالاً للشك هو ضل الهلال بدليل أن خمسة من مشاطيب الهلال يقودون الفريق في لقاء اليوم الباشا ، علاء الدين فييرا ، هيثم مصطفى ، كلتشي وحقيقة ولدنا أكرم فإننا لا نرضى له الذلة والإهانة وهو يضحى بالعمرة بعد دلع ودلال وهروب الحضري ثم يأتون ويكافئون بعدم التقدير والاحترام ويقللون من إمكانياته ومستواه قبل أن يحاسبوا خط الدفاع وانبطاحات باسكال .. وتجليات بله جابر ومصعب .. وشلة ضفر ونجم الدين.

{ نعود لموضوعنا وبعد طول غياب كتب لي أن أشاهد لقاء القمة من على البعد خارج السودان وأنا أتواجد هذه الأيام بدولة الإمارات العربية المتحدة وتحديداً دبي في زيارة ومهمة عملية!!

{ ولي حقيقة مع لقاءات القمة وأنا بالخارج ذكريات وذكريات وسبق وأن كتبت وأشرت إلى ذلك كثيراً حيث أنه من النادر أن يخسر الهلال وأنا أتابعه من خارج السودان .. كانت لي ذكريات مع أهداف صلاح الضي ، ووالي الدين وزاهر مركز ، خالد بخيت ومعتز كبير وطمبل وآخرها بشه وأنا في جدة من خلال الدورة الأولى للموسم الماضي تارة وأنا متواجد في جدة ومرة في الدوحة ومرات في الإمارات دبي .. والعين مع أسرة الزميل مزمل التوم والشاعر برجاوي وأبو ظبي خضر طه .. ولكن أشهرها وأقواها ولا يمكن أن أنساها على الإطلاق تلك التي تقدم فيها الهلال وعندما أتت ركلة جزاء حمل كابتن زيكو الكورة وخرج من الميدان ولم تكتمل وكنت وقتها مع المرحوم حسن عز الدين في أتلانتا الأمريكية نتابع أولمبياد 1996!! واليوم ترى كيف ستكون النتائج وماذا ستحمل من مفاجآت؟! دعونا نتفاءل..

{ إذا جئنا لمنطق الكرة فمن المفروض أن يكون عنوان هذه الزاوية بكم سيفوز الهلال؟! على أساس أن الفوز مضمون ، وسبق وأن أشرت لمثل هذا الأمر والعنوان في مرات سابقة ولكن نخشى أن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، فالفوارق كبيرة والمستوى شاسع بين الهلال والمريخ وكله يصب لصالح الهلال المتجدد والأكثر حيوية والأخطر في كل صفوفه وخطوطه .. ونبدأ بالمقارنات .. ولا توجد في خط الدفاع وشتان ما بين خط دفاع بابور وخط دفاع سيد البلد..

{ الحارس المعز هو حارس السودان قبل الهلال وشارك في مباراتين في الممتاز وأثبت مستوًى متطورًا وعالٍ جداً .. استبسل في الفاشر وأنقذ أخطر الكرات

{ وشتان ما بينه والحارس الحضري المبعد من منتخب بلاده وأصبح احتياطياً للشبل إكرامي!! في مصر لاحظ احتياطي لإكرامي وهنا يريد أكرم أن يكون احتياطي له مع العلم أن الفارق في العمر ما بين الحضري وإكرامي يعادل عمر «أكرم الهادي سليم»!!

{ في الدفاع ما أحلاها شوارع ومزلقانات باسكال..

{ أطراف المريخ ستكون معبر الهلال لصناعة أكبر انتصار اليوم..

{ في الهلال الدفاع في أمان، أطراف وعمق ومهام وفدائية وتفاهم وتقدم ودعم للهجوم.. هل يجرؤ الكوكي ودفاعه للمغامرة؟!

{ وفي الوسط يظل المستوى ثابت في الهلال نزار وعمر بخيت واكانجا وتعدد الخيارات الأخرى والأفضل مهند وهناك تشة «بشة»!!

{ وفي المريخ تراجع مستوى الباشا يزعج ولو تمت مراقبته مع رمضان عجب فسينتهي كل شئ.

{ أما ولدنا البرنس هيثم فسيعيش في أجواء بخلاف أجواء المباراة وسيكون خصماً على المريخ في هذا اللقاء وما كنا نود مشاركته، سيكون تحت ضغط جماهير وأرض ونجوم وإعلام الهلال!! وجود البرنس وطيلة التسعين دقيقة وأمام هلال كادقلي خسر المريخ نقطتين ولم يحقق الفوز ولم ينجح البرنس أو الهجوم في استثمار فرصة من تمريرات هيثم!! والمقارنة بين هلال كادقلي والهلال العاصمي معدومة!! طبعاً لصالح الهلال العاصمي..

{ والذي يمتلك خط هجوم مرعب لا يكتفي في المباراة بالهدف أو الهدفين وحتى وهو يشرك البدلاء في آخر لقاء وإن قل العطاء فإنه في النهاية سجل هدفين ظهر سانيه وكاريكا وقبلهم تراوري وأكانجا واليوم يظهرون من جديد جميعاً ومعهم إضافات أخرى بشة والغزال ومساوي وسنكارا!!

{ والقمة جميلة ومستحيلة وتكملها مناكفات الجماهير وتشجيعهم المثالي وكذا التحكيم والذي نتمناه دائماً في القمة.

لحن الختام

{ نتمنى أن تظهر القمة بما يحسن مستوى منتخبنا الوطني الذي يتأهب للمنتخب الغاني.

{ الزميل مبارك عجوبة محلل شاطر وهلالابي متابع يتداخل معنا عبر هذه المساحة ويقول:

ـ مورينهو الظاهرة التدريبية في العالم لا يلعب بثلاثة مدافعين فكيف يلعب جارزيتو فذلك الخطر بعينه وذلك مثل الذي يحمل سكين في مواجهة من يحمل سلاح ناري!!

ـ طريقة اللعب تحددها امكانيات اللاعبين الفنية لا خيال المدرب .. ليت جارزيتو يلعب بالمعز في حراسة المرمى .. رباعي دفاع كايا طرف أيمن وبويا طرف شمال .. سامي عبد الله ومساوي في قلب الدفاع .. نزار ، اكانقا ، مهند ، كاريكا ، سانيه ، تراوري وسط وهجوم.

{ الحضري نعم يعتمد على الخبرة لكنه يفتقد لحساسية المباريات فماهي آخر مباراة لعبها؟! واليوم الرجم الهلالي من كل الاتجاهات أرض جو..

{ أخطر مافي الحضري أنه عندما يستلم الكرة فهو صانع العاب يرمي قدام في 18 الهلال فيجب أن يثنيه لاعبو الهلال لذلك، أولاً بالتركيز عندما تصل مثل هذه الكرات ثم أن لا تصل الحارس الحضري أي كرات سهلة أو ضعيفة في متناول يده!!

{ لماذا لا يستفيد الهلال في هذا اللقاء من الكرات الثابتة والتي ستكون بالكميات في ظل وجود دفاع ولاعبي المريخ الحاليين..

{ تفاعل القراء وخاصة الأهلة مع لعبة الأرقام التي ذكرناها قبل يومين وترشح الريال لبطولة أوربا والهلال لأبطال أفريقيا وطالبنا البعض بالمزيد من الإفصاح والتوضيح والأرقام والتواريخ وهكذا، وإن شاء الله بعد لقاء القمة وأحداثه المثيرة سنفرد أكبر مساحة لذلك.

{ نبشر الزملاء الصحفيين الرياضيين والصحف الرياضية بتوصيات لجنة حصر مخالفات الصحفيين الرياضيين والصحافة الرياضية والتي خلصت إلى ارجاء الأمر في الوقت الراهن وعدم رفعه للمحكمة بعد أن لاحظت التحسن الكبير في أداء عدد كبير من الصحفيين الذين يشملهم التقرير وكذلك الصحف .. ومن الواضح أن المجلس واللجنة سيراقبان ويرصدان من خلال هذا العام الذي انطلق والشهور القادمة حالات بعينها ليقررا حولها .. وفي هذا الإطار اعتمدت الأمانة العامة لجنة رصد برئاسة مهني وحامل للماجستير تعاونه مجموعة مميزة ومتخصصة نتمنى أن تكون الصحافة الرياضية قدر هذا القرار وهذه الشهادة وهذا التحدي وتركز على الأداء المهني بصورة أفضل.

{ ما أحلى انتصارات الهلال على المريخ وأنت تعايشها مع المغتربين وما أحلاها وبتحكيم عربي أيام الغندور وهدف الضي وما أحلاها وبتعليق عربي عدنان حمد والشوالي!! ونتمنى اليوم أن يكون النقل في المستوى وكذلك التعليق ولا يهم هنا عدد الأقمار المنقولة عليها المباراة!!

{ منذ انطلاقة الممتاز يظل الفارق كبيرًا وشاسعاً بين الهلال والمريخ فمن خلال 33 مباراة فاز الهلال في 16 وفاز المريخ في 6 فقط لاحظ الفارق عشرة انتصارات لصالح الهلال واليوم بمشيئة الله ترتفع إلى 17 انتصارًا ويرتفع الفارق إلى 11 انتصارًا لصالح الهلال وياله من رقم مهوول يضاف للأرقام القياسية وفارق الـ18 نقطة..

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email][/JUSTIFY][/SIZE]


تعليق واحد

  1. سنرى غدا ماذا ستكتب وانا متاكد لن تكتب لأن جميع صحفيي الهلال بعد الهزيمة بيغيبوا اسبوع