د. عبير صالح

أبرز أعراض التايفويد الإرهاق والصداع الشديد وانتفاخ البطن


أبرز أعراض التايفويد الإرهاق والصداع الشديد وانتفاخ البطن
كثرت هذه الأيام الإصابة ببعض الأمراض التي يلعب التلوث فيها سبباً رئيسياً ، تلوث الماء أو الأكل ، خاصةً في المستشفيات والمدارس والمرافق الحكومية الأخرى ألا وهو حمى التيفوئد.

سيناريو العدوى :هو مرض بكتيري تسببه بكتيريا تسمى السالمونيلا التيفية وتنتقل مباشرةً من شخص لآخر عن طريق المياه أو الأطعمة الملوثة ،ويحدث التلوث نتيجةً لخروج البكتيريا مع غائط أو بول الشخص المصاب أو حامل الجرثومة الذي لا تظهر عليه أعراض المرض ، ولكنه يخرج الجرثومة مع الغائط أو البول أي مع فضلات الانسان والناقل الأساسي للجرثومة هو الذباب كما أن الطعام الذي يلمسه حاملو المرض يمثل وسيلة أخرى لنقل العدوى. لذا يجب التمتع بأنظمة صحية جيدة لمنع التلوث الذي يسمى التايفويد – نسبة الاصابة بهذا المرض تزداد بتراجع المستوى الصحي والبيئي للسكان حيث ان هذه البكتيريا تموت بالغليان وتقاوم الجفاف والتجميد وبامكانها العيش عدة أيام في الماء-لقد وجد ان المرضى المصابين بحصِّى المرارة قد أصبحوا مصدرًا أساسياً في نقل العدوى حيث ان البكتيريا يمكنها التعايش في كيس المرارة- تنتشر البكتيريا التايفية في الكبد والدماغ والطوحال والعظم.

كيف يظهر المرض

تظهر أعراض المرض خلال فترة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع بعد ان تدخل الجرثومة جسم الانسان وخلال الأسبوع الأول تبدأ الأعراض والعلامات تدريجياً متمثلة في الحمى المرتفعة والصداع والآلام في المفاصل وفقدان الشهية والقشعريرة والضعف العام وفي نهاية الأسبوع يكون المريض راقدًا بالفراش مع الآلام بالبطن مصحوبة في أغلب الأحيان بإمساك وارتفاع درجة حرارة الجسم يصاحبها انخفاضاً في ضربات القلب في نهاية الأسبوع قد يظهر طفح جلدي سرعان ما يختفي وفي الأسبوع الثاني تواصل الحرارة الإرتفاع وتبدا ضربات القلب في التسارع ويكون الفم جافاً وشاحباً وتظهر أعراض الاعياء أكثر على المريض مع ظهور الهذيان والبطن تكون منتفخة مع حدوث إسهال مائل للاخضرار في هذه الفترة قد تحدث بعض المضاعفات- في الأسبوع الثالث تبدا الحرارة في الانخفاض وتبدأ بعض الأعراض من اسهال وانتفاخ بالبطن بالاختفاء مع عودة الشهية ما لم تحدث مضاعفات والتي سيرد ذكرها لاحقاً ان شاء الله. فإن حالة المريض تتحسن بنهاية الأسبوع الثالث- تختلف اعراض حمى التيفويد وخطرها اختلافا كبيرًا وقد تكون بدايتها على شكل تشنجات وصداع حاد وهذيان – تعتبر حمى التيفويد من الحميات المعدية التي تتميز باصابة الأمعاء والتأثير على الجسم بأكمله.

التشخيص

يعتمد التشخيص على الفحص السريري من الأعراض من انتفاخ البطن وتضخم الطوحال الى غيرها من الأعراض- تحليل عام معملي للدم والبول والبراز وكذلك التزريع – نقص عدد كريات الدم البيضاء وارتفاع نسبة الترسيب – فحص (فيدال) خاص للتيفويد ونظيره التيفويد، ثم ايقاف الفحص المعملي للتيفويد باستخدام الشريحة نهائياً ويتم استخدام الفحص بالأنبوب هذا يستغرق 24 ساعة- ان مرض التيفويد منتشر بمعدلات كبيرة بجميع ولايات السودان- والى غير ذلك من الفحوصات التي يراها الطبيب المعالج.

ملاحظة: قد تشبه أعراض وعلامات حمى التيفويد بعض الأمراض الأخرى مثل الملاريا والانفلونزا والسل (الدرن) والالتهاب الرئوي الخ..

العلاج: يختلف العلاج على حسب حالة المريض من خافضات للحرارة ومحاليل وريدية وفيتامينات ومضادات حيوية وتغذية جيدة.. الخ

الوقاية خير من العلاج: الحفاظ على النظافة العامة والغسل الجيد للخضروات والفاكهة -تطهير مياه الشرب ومنع تلوثها – التخلص من الفضلات بالطرق السليمة وخصوصاً الفضلات الآدمية – بسترة اللبن أو غلي اللبن على الأقل مرتين قبل الشرب – عزل المصاب وابعاده عن العمل بالمطاعم والمقاهي حتى شفائه-غسل اليدين قبل الأكل جيدًا – عدم تناول الأطعمة من الباعة المتجولين وخاصة السندوتشات الجاهزة لأطفال المدارس والآيسكريم.

المضاعفات(نادرة الحدوث):

تحدث في حالة اهمال العلاج وعدم اكتمال المدة المخصصة للعلاج ومن أهم المضاعفات النزيف من جدار الأمعاء المقرحة لذلك يجب مراقبة براز المريض وانفجار الأمعاء غالباً ما يؤدي الى وفاة المريض، وفي هاتين الحالتين يزداد النبض وتهبط درجة الحرارة، ويهبط ضغط الدم، والتهاب المرارة و التهاب الكلى- التهاب العظام والمفاصل- التهاب السحائي والتهاب الأعصاب وسقوط الشعر في بعض الحالات- التهاب الغدة النكفية -التهاب الرئة- والتهاب الأوردة الخثرى- مما قد يؤدي الى انسداد في أوردة الأرجل وهذا نادر جدًا- التهاب عصب السمع مع احتمال زوال السمع – نزف الأنف.

ماذا يأكل مريض التيفوئد

العصائر والسوائل المختلفة خاصة عصائر الفاكهة والأطعمة المسلوقة والمطحونة الحاوية على الفيتامينات -البروتينات والسكريات اللازمة -الأطعمة المطبوخة جيدًا.

المكيفات والصيف :

في فصل الصيف يتعرض معظم الناس يومياً للتكييف ولساعات طويلة والكثيرمنهم يتساءلون هل التعرض للتكييف والنوم في الغرف المكيفة يؤدي الى الخمول في الصباح أو الى تغير في الايقاع اليومي أو الساعة البيولوجية للجسم والبعض يتساءل عن أضرار المكيفات في فصل الصيف.

في دراسة حديثة تم قياس هرمون الكورتيزون في الجسم بصورة متكررة طوال اليوم لمجموعتين من المتطوعين المجموعة الأولى تعرضت للتكييف في الصيف لفترات قصيرة والمجموعة الثانية لفترات طويلة ومن المعلوم ان الكورتيزون يزداد في الصباح الباكر ويسبب زيادة النشاط والحيوية في الصباح ويقفل في الليل يصل أدنى مستوى له خلال النوم وقد اظهرت الدراسة ان الذين تعرضوا للتكييف لساعات طويلة كان مستوى الكورتيزون منخفضاً في الصباح الباكر وتأخر ارتفاع مستوى الهرمون في الجسم مقارنة بالذين كان تعرضهم للتكييف اقل وهذا يدعم النظرية القائلة ان التكييف الصناعي قد يسبب الخمول.

أما بالنسبة للأضرار الممكنة للتكييف: معروف ان الانتقال المفاجيء من حرارة مرتفعة الى برودة في الجو يمكن ان يؤدي الى تأثير الأغشية المخاطية داخل الأنف والحلق مما يؤدي الى ظهور أعراض تشبه أعراض الزكام كما أن المكيفات نفسها قد تعتبر مصدرا للميكروبات اذا لم يخضع للصيانة المستمرة، وتغيير الفلتر أو القش وبذلك تزيد من خطر الاصابة بالالتهابات الفيروسية المؤذية للجهاز التنفسي- كلنا نعلم ان الحر لدينا لا يطاق وان التكييف ضروري ولكن علينا أخذ الاحتياطات اللازمة لوقاية أنفسنا.

الكسل والخمول في الصيف

الخمول في الصيف قد يصيب البعض، وخاصة اذا كان الشخص لديه زيادة في الوزن، وذلك نسبة لعدم مقدرة الجسم على التخلص من الحرارة الفائضة بسبب عدم قدرته على افراز العرق مما يؤدي الى إرتخاء العضلات وايضاً هناك فقدان كبير للسوائل والأملاح من الجسم ،مما يؤدي الى تشنج العضلات أثناء المشي- أيضا تراكم الدهون تحت الجلد يحول دون تسرب حرارة الجسم الى الجو الخارجي مما يؤدي الى الشعور بالصيف لذا يجب عليهم عدم الافراط بالنشاط في الجو الحار وحاول شرب قدر كاف من السوائل- أيضاً الصيف الحار يعرض المرضى المصابون بانخفاض ضغط الدم الى نوبات الدوخة والاغماء مع الجو الحار.

إستراحة :
اذا سجدت فاخبره بأسرارك.. ولا تسمع من بجوارك.. وناجه بدمع عينك فهو للقلب مالك..لاتقل من أين أبدأ- طاعة الله البداية- لاتقل أين طريقي- شرع الله الهداية- لاتقل أين نعيمي.. جنة الله كفاية – لاتقل غدًا سأبدأ ربما تأتي النهاية.

من العيب ان تفخر بشيء لم تصنعه أنت فلا تفتخر بجمالك فانك لم تخلقه.. ولا تفتخر بنسبك فلست أنت من اختاره ولكن افتخر بأخلاقك فأنت من تحلى بها- ربي أرحمني عندما يصلون علي صلاة لا ركوع فيها ولا سجود- اذا أردت بركة في وقتك وعملك فاجعل لك من بين زحام مواعيدك موعدًا مع القرآن- العمر لن يتكرر فلا تخسر وقتك بحقد أو كره.. واجعل البسمة والتسامح عنوانك- يا نفس لا تتكبري فسيأتي يوم وترحلي إن طال أو قصر الزمان فعلى الاعناق ستحملي -ستزوري بيت الدود حتماً وفي التراب ستدفني- مثلما تترك بعض الأطعمة تبرد قليلاً يسهل عليك أكلها- أترك بعض الخلافات تهدأ قليلاً ليسهل عليك حلها- اللهم أشغلنا بطاعتك حتى لا نجد وقتاً لمعصيتك- ليست البطولة في الزمان ان يحمل الانسان سيفاً ولكن البطولة الحقيقية أن يحمل الانسان ضميرًا- كلام الناس مثل الصخور،، اما ان تحملها على ظهرك فينكسر.. أو تبني بها برجاً تحت أقدامك فتعلو.. ومتعكم الله بالصحة والعافية.

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]