فدوى موسى

يا عمك الزم محلك

يا عمك الزم محلك
[JUSTIFY] لم يكن من الأمر بد.. ضرب الأخماس في الأسداس… «زاهية» تغالب واقعها البائس.. نعم هي في مصاف المثقفاتية.. لا ضير ولا غبار أن تقوم بهذه المهمة قبل أن تذهب للمعهد الذي تعمل به.. خاصة وأنها تعد عدة الأمر منذ منتصف الليل.. تعجن الدقيق والخميرة وتنتظر أن يتم التخمير تماماً للمزيج .. ومع المنبه الأول تبدأ في «رمي اللقيمات».. لا تذكر ذلك الحديث في مكان عملها وسط زميلاتها، حيث تبدو وسطهن مثلهن تماماً، رغم أن ظرفها قاهر.. «زاهية» الآن هي بمثابة الأم والأب والعائل للاخوة الصغار.. ذلك المنزل الطرفي الحزين تجتهد أن تجعل منه مواكباً من الداخل.. رغم «الجالوص والزبالة» إلا أن جوف الغرفتين يوحيان ببعض البساطة الجميلة والذوق العالي.. سراير من تصميم أخير، وفرش راقي على قلة أثمانه.. أخوتها الصغار يعرفون تماماً حدود ظروفهم وامكانياتهم، لذلك لا يسجلون اي صوت احتجاج على المأكل والمشرب، ويتعاملون بكل رضا واستسلام عن طيب خاطر.. لذلك رغم المحدودية إلا أن «زاهية» استطاعت أن تلزم كل واحد منهم في موضع الاحتمال.. في حيهم يتطفل البعض على شيء من الخصوصية.. «عمك اسماعيل» دائماً ما يراقب «زاهية» في غدوها ورواحها، ليكتشف انها عكس ما وضع لها من تصور.. يتلصص كثيراً.. صار يستيقظ باكراً وعرف درب الصلاة فجراً في الجامع، لأنه يتصنت فتح «زاهية» لباب المنزل، فهي تقوم باشعال النار وعمل «اللقيمات» أمام الباب.. اتخذ ذلك الحجر موضعاً للجلوس.. راقبها بما فيه الكفاية بالزائد، وتأكد حسب فهمه القديم المغلوط بالشك والريبة في اي امرأة تخرج للشارع.. تأكد أنها صاغ سليم.. غير من خطته الأولى الى الخطة الثانية.. حمل الحجر الذي يجلس عليه أكثر قرباً منها.. ثم بدأ يرسم عليها خيوط تجاذب الحديث.. رغم انها تعرف تماماً ما تنطوي عليه حشاشات «عمك»، إلا أنها قبلت أن تخوض هذه الدراما بكل «تراجيديتها وكوميديتها» يومياً تضبط «زاهية» مشوار «قطع اللقيمات مع الأذان الأول» عمك اسماعيل يفتح الباب.. يدلف للخروج، وعند مرور الرجال للمسجد يدخل في زمرة المصلين حاضراً.. ليعود لذلك الحجر.. تكاد «زاهية» تميز من الغيظ لهذا الرجل الذي يراقبها بصورة فجة ووقحة.. من اشترى منها وبكم اشترى من الزبائن.. مراقبة شديدة فارطة لا عوان عليها… تحس ببعض الغبن لهذا الرجل، لا تعرف ما نيته ما هدفه من المراقبة تلك.. حادثت جارتها عن ما يقوم به «عمك».. اهدتها خارطة طريق قالت لها «كلمي أولاده الطغيانين ديل.. خليهم يلموا أبوهم دا» لكن «زاهية» تخشى القيل والقال في حي كل أناسه بسطاء، يكفي فقط مجرد إشاعة صغيرة لتصبح انضر السير سوداء، وخوفاً من هذا الطرح آثرت «زاهية» احتمال رذالات «عمك».. في ذلك الصباح، تقيء عليها كلامه الماسخ «إنتي الرجل البيجي يشتري منك اللقيمات دي بالعربية قصدو شنو؟» لترد عليه بانفعال «ترى براك مراقب.. زول بيجي يشتري ويشيل حاجته ويركب عربيته ويمشي لحال سبيله.. شفت عليهو شنو ولا شفت علي شنو.. يا زول أنا ما مارقة من البيت في الدغش اولع النيران واشوشو بيها وشي عشان أقلل مقداري.. رجاءاً الزم محلك ومكانك.. انا زولة بت ناس وأنت عارف اني خريجة جامعية وشغالة في معهد، لكن محتاجة أحسن ظروف اخواني.. ما تجرحونا معاكم.. وعشان ما نمد ايدينا لزول لزمنا الشغلة دي رجاء.. ياحاج ما تتعدى المسموح».. على قدرتها على بلع المرارات أحست بطعنة نجلاء من «عمك» الذي لا يخلو ذهنه المريض من فكرة الخيانة.. ولتفادي الحرج اضطرت «زاهية» أن تغير الوضع بأن تقوم بعمل اللقيمات بداخل المنزل.. عند البوابة مع أنها فكرة مزعجة لكنها ادعى لوضع حجر في فم عمك الفارغ.

آخر الكلام

لا تخوِّنوا الجادين والباحثين عن لقمة حلال بها مثابرة ومشقة بهزيمتهم بمثل هذه الخزعبلات الفارغة و«يا عمك الزم محلك»..
[/JUSTIFY] [LEFT]مع محبتي للجميع[/LEFT]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]