الفاتح جبرا

الكمدة بالرمدة


الكمدة بالرمدة
[JUSTIFY] في غياب توافر (الطب الحديث) انتشر (طب الشوارع).. في الماضي كانوا عبارة عن (نفر نفرين) من مواطني (الدول المجاورة) يجلسون في أماكن معلومة للجميع داخل الأسواق يفرشون بعض (العروق) والأعشاب و(الحجبات).. أما الآن وفي عدم وجود أي رقابة على صحة المواطنين ابتداءً من (الرغيف المكشوف) الذي يباع في الأسواق على قارعة الطريق، مروراً (باللحوم) المكشوفة التي تلتصق بها مستعمرات (الذباب)، انتهاءً بالمواد الغذائية (منتهية الصلاحية) المفروشة على عينك يا تاجر، فقد تطورت الحكاية فبات هؤلاء (الأطباء الشعبيون) يعرضون بضاعتهم في (الهواء الطلق) وينادون عليها (بمكبرات الصوت)
في أحد الأسواق المكتظة بمركز الخرطوم قابلتني عربة مغطاة بالأوراق الإعلانية ذات الطباعة الراقية.. يحيط بها عدد من (المواطنين).. طلبت من (الشخص) الذي يقف إلى جانبها عارضاً بضاعته أن يعطيني واحدة من تلك الأوراق وهالني أن رأيت مطبوعا عليها أكثر من (خمسة وستين) مرضاً (مختلفاً) يتم الشفاء منها بإذن الله (كما يقول) الإعلان بواسطة (خلطة أعشاب واحدة)!!.
وليسمح لي القارئ الكريم أن أستعرض له (بعضاً) لاحظ بعضا- من هذه الأمراض التي يتم شفاؤها على يد هذا (الدجال) الكبير:
تساقط الشعر، الصداع، الأرق، البواسير، الدوالي، الدوخة، آلام الأذن، القراع والثعلبة، أمراض النساء والولادة، الأسنان وآلام اللوز والحنجرة، أمراض الغدد واضطراباتها، حب الشباب، الثآليل و(الدمامل)، البهاق والبرص، سرعة التئام الكسر، الكدمات والرضوض، الروماتيزم، السكر، ارتفاع ضغط الدم، إذابة الكوليسترول في الدم، التهابات الكلى، تفتيت الحصوة وطردها، الاستسقاء، الحمى الشوكية، التهاب المرارة وحصوتها، الطحال، أمراض الصدر والبرد، أمراض القلب والدورة الدموية، المغص المعوي، الإسهال، الغازات والتقلصات، الحموضة، القولون، أمراض العيون، الأميبيا، البلهارسيا، الأكزيما، العقم وعدم الإنجاب، البروستاتا، الربو، القرحة، السرطان، الإيدز.
إذاً (عزيزي القارئ) بشرى لمرضى التبول غير الإرادي والتبول الإرادي ومرضى فيروس الكبد الوبائي وفيروس الكبد غير الوبائي ومرضى الضغط العالي والضغط الواطي واللي بين العالي والواطي ومرضى عدم الإنجاب ومرضى كتْرة الإنجاب ومرضى الإسهال ومرضى الإمساك ومرضى السمنة ومرضى النحافة ومرضى الأرق ومرضى النوم ومرضى الصَرَع ومرضى القَرع ومرضى القذف السريع ومرضى القصف (العشوائي) ومرضى الضعف الجنسي ومرضى ضعف النظر ومرضى انفصال الشبكية ومرضى إلتئام القرنية.. فقد أتاهم (الفرج)!!.
هذا الإعلان المطبوع الذي يقوم بتوزيعه هذا الشخص و(مثله يطبع كإعلان على بعض الصحف مصحوباً بأرقام الهواتف وتحديد مكان العلاج) يقول ببساطة أن وداعاً للأمراض جميعاً، وما عليك إلا أن تقوم بغلي هذه الخلطة السحرية في الماء وتشرب النقيع كم مرة (كده) يومياً حتى تتعالج من كل هذه الأمراض مجتمعة (شفتو الطب عندنا إتطور كيف يا جدعان؟).
مش مهم (جرعة محددة)، ومش مهم (عمرك كم)، ولا (وزنك)، ولا (تاريخك المرضي والعائلي)، ولا معرفة إن كان لديك أي (أعراض حساسية)، بل مش مهم أن تقوم بعمل أي (تحاليل أو فحوصات) قد تكلفك الشئ الفلاني!
والسؤال هنا: هل وصلت درجة الضحك على الناس والاستخفاف بعقولهم إلى هذا الحد؟ هل أصبح الدجل يمارس هكذا (عيني عينك) ويتم النصب نهاراً جهاراً على المواطنين البسطاء الذين يعانون من هذه الأمراض والذين يتعلقون بأي (قشة) تنقذهم من آلامهم؟.. كيف يمكن لهذه (الخلطة السحرية) أن تكون علاجاً لكل هذه الأمراض المختلفة الأسباب ومختلفة الأعراض، بل مختلفة الأعضاء التي تصيبها؟
إذاً فلنغلق كل كليات الطب ونسرح الأطباء (يشوفو ليهم شغلة تانية) وكذلك (الصيدليات) و(شركات الأدوية)، ولنترك المجال لهذه (الخلطة السحرية) الخارقه فيشفى من في البر ومن في البحر، ويستريح العالم من الأمراض والآلام ولنستغني عن المستشفيات و(المستوصفات) ليتم تحويلها إلى بنوك وشركات وأماكن ترفيه.. سألته وهو مشغول بشرح (بضاعته للزبائن):
– بتعرف (أبوقراط)؟
– أيوه نعرف و(الخلطة ده ) بيعالجو الكمدة بالرمدة!!

كسرة هذا المقال نشر قبل سنوات .. نعيده بمناسبة إنو المسؤولين إعترفو قبل أيام بانو القصة جايطة وعاوزة تنظيم .. شفتو الإستجابة السريعة دي ؟

كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)؟

[/JUSTIFY] الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]

تعليق واحد

  1. تعرف ياأستاذ جبرا(هسع)عرفت إنك زول مستعجل ماهم استجابو ليك بعد ثلاثه سنه.في داعي للسخريه دي؟ نحن (هسع)أمنا الحيكومه لينا مطالب ليها 24 سنه أي من 1989 ومااستجابت لينا (آدينا)صابرين.وماقاعدين نسخر منهاخليك زول وطني وشجع الاستجابه

  2. مسئولين .. هيهيهيهيهيهههههههاااا ااهاهاهاهههوه وهوهوهيهيهيهيه
    ايه رايك في الضحكمة المجلجلة دي
    مسئولين