الفاتح جبرا

الصيدلة تتدهور


الصيدلة تتدهور
[JUSTIFY] افي آخر مقال لنا تحدثنا عن بعض أوجه التدهور بجامعة بحري (الوليدة) واليوم دعونا نتحدث كما وعدناكم عن كلية الصيدلة بجامعة الخرطوم (العريقة) .
جامعة الخرطوم تعاني مشكلات كثيرة و كلية الصيدلة بالتحديد يعاني طلابها أشد المعاناة من تدهور مريع جدا في جودة التعليم الصيدلاني بالجامعة مما إنعكس على مشاكل الرعاية الصحية الدوائية بالسودان، و قد ناشد الطلاب المسؤولين بالجامعة بإصلاح هذه المشكلات من أجل تعليم صيدلاني أفضل ولكن يبدو إننا نعيش في عهد (الصهينة) !
ومن هذه المشكلات كما قاموا بإيرادها :
عدم التدريب الكافي لطلاب الصيدلة في مؤسسات التعليم الصيدلي
وهذه المسالة واضحة فعند دخولك لأي صيدلية تفاجأ بأن الصيادلة صغار السن لدرجة الإندهاش ولا تملك إلا أن تسال روحك (يا ربي ديل إتخرجو وللا تحت التمرين) !
كثرة الأخطاء الصيدلانية :
وقد كتبنا عنها مراراً ولتأكيد ذلك (بيان بالعمل) أن صيدلانية باحثة في الماجستير قامت ببحث ميداني على معظم الصيدليات الرئيسية بولاية الخرطوم في إختبار قدرة الصيادلة على إختيار الدواء المناسب لحالة طفلة صغيرة مصابة بالإسهال، و كانت النتيجة أن أكثر من ثمانين في المائة 80% أعطوها الدواء الخاطئ (شفتو كيف؟) !
قلة العمل على زيادة الثقافة الدوائية في المجتمع :
مثل عدم إعارة الإهتمام لخطورة صرف المضادات الحيوية من غير وصفة أو روشتة علاجية (ودي ما بتحصل إلا عندنا) وأيضاً قلة التأكيد للمريض أن يكمل كورس العلاج حتى بعد التعافي
قلة تقديم النصح الإستشاري في إستخدام الأدوية :
طبعاً من النادر جداً أن ينصحك صيدلي مثلاً بان المداومة على تعاطي الدواء المعين يسبب لك كذا وكذا أو أن الأعراض الجانبية لهذا الدواء هي كذا .. أو لو عندك المرض الفلاني ما تاحد الدواء ده (مع إنو دي مهمتو) !
إنتشار ثقافة العلاج بالأعشاب على حساب الثقافة الدوائية الصحية العلمية :
وهذا يرجع إلى فقدان الكثير من المرضى لثقتهم في أدوية الصيدلية و إعتقادهم بأنها كيماوية) ضارة) و أن الأعشاب هي طبيعية) لا تضر) ، و هذا بسبب قلة نصح الصيادلة و إيصالهم لرسالة أن أدوية الصيدلية هي أدوية نقية و لا تسبب الأعراض الجانبية الخطيرة التي تسببها الأعشاب و أن كون الأعشاب طبيعية لا يعني أنها نقية و لا تسبب عللا أخرى.
الترويج للمضادات الحيوية التي أصبحت تصرف عشوائيا بسبب المنافسة بين شركات إستيراد و توزيع الأدوية بالترويج لأسمائها التجارية لدى الأطباء عن طريق الصيادلة الممثلين لهذه الشركات و تخفيزهم للأطباء لكتابة الروشتات للمضادات الحيوية بالإسماء التجارية الجديدة من غير الإنتباه لأطيافها و قوتها مما أدى أن يكون الكثير من هذه المضادات الحيوية لا يجدي علاجا بسبب مقاومة الممرضات لها .
إنتهت (مقتطفات) مبادرة أولادنا بصيدلة الخرطوم وقد أوردناها هنا حتي نتلقى الرد ممن يهمهم الأمر عشان نشوف وجهة نظر المختصين شنوووو؟

كسرة : العبدلله يرى أن ما نراهو من تدهور في كليات الطب والصيدلة كفيل بتعجيل إنتقال بقية الشعب الفضل إلى الرفيق الأعلى !

كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)+(و)

[/JUSTIFY] الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]

تعليق واحد

  1. سلام جبرا
    هي الصيدلة براها التي تتدهور ؟! 😉

    عارف كلمة ” صهينة ” التي وردت في المقال جعلت خلايا مخي تتحرك …هل الكلمة مشتقة من ” صهيونية ” إذن في هذه الحالة الكلام حياخد مسار تاني

    أما عن ” [B]تعجيل إنتقال بقية الشعب الفضل إلى الرفيق الأعلى[/B] !”
    ما في زول بيموت قبل يومه ، فهذه رهينة بأجل كل فرد على حدة إلا كان يبقى موت جماعي ..أها في الحالة دي الموت مع الجماعة عرس

    كسرة فلسفية :
    الموت ده حل جذري لكل المشكلات “اقرءوا [B]قصيدة في ظل وادي الموت للشابي[/B] “

  2. [SIZE=5]عزيزي الفاضل جبرا…اتفق معك 100% في كل حرف اوردته هنا..طبعا انا كنت فاكر المضادات الحيوية دي ممكن هنا في ماليزيا اصرفها بدون روشتة زي ما عندنا حاصل في السودان ويوم النزلة تعبتني مشيت الصيدلية قلت عايز مضاد حيوي وعينك ما تشوف الا النور…مليون سؤال عن عايزها ليه ووين الروشتة ووو؟؟؟ انا اتخلعت قلت التقول طلبت كوكايين ولا مورفين..طبعا الصيدلانية ادتني محاضرة طويلة عن نشؤ المقاومة للمضاد الحيوي من كثرة الاستعمال وووو[/SIZE]