سياسيةمدارات

محلل سياسي سوداني: هذا ما دفع البشير لزيارة مصر


قال الدكتور عبد الملك النعيم، المحلل السياسي السوداني، إن زيارة البشير، للقاهرة، تختلف عن سابقاتها، لأنها تأتي في ظروف استثنائية يمر بها السودان داخليا وتتطلب دعما إقليميا ودوليا.

وأضاف النعيم في اتصال هاتفي مع “سبوتنيك” أن لقاء الرئيس السوداني، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، هو اللقاء الـ24 سواء بشكل رسمي أو في مناسبات إقليمية ودولية.

وتابع “لكن الزيارة الأخيرة لا تتخذ الطابع الروتيني المعتاد، وهي زيارة لها أهداف محددة جدا نظرا للوضع الداخلي السوداني، الذي بدوره يؤثر على مصر بلا شك، نظرا للجوار الجغرافي والعلاقات والشراكات الممتدة”.

وتابع المحلل السياسي السوداني: “البشير زار قطر قبل زيارته إلى مصر ومن المخطط أن يقوم بزيارة للكويت، وفي اعتقادي أن زيارة البشير لقطر تصب في خانتين هما العلاقات الثنائية أو القضية المرتبطة بأزمة مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الأزمة الداخلية في السودان وكيف يمكن للدول العربية أن تساهم في دعم الاستقرار والأمن في السودان”.

وحول ما أشار إليه البشير في المؤتمر الصحفي بأن الربيع العربي لن يحدث في السودان قال عبد الملك النعيم: “هذا القول صحيح لأن التركيبة في السودان مختلفة لأننا نتحدث اليوم عن حكومة الشراكة فيها بنسبة 49 % للمعارضة والباقي للحزب الحاكم وكذلك هناك برلمانات في الولايات بالإضافة للبرلمان القومي، بجانب حوار وطني أدخل ضم أكثر من 39 حركة مسلحة وأكثر من 94 حزب في شراكات.

وتابع: “لذا هناك صعوبة عملية في أن ما حدث في دول الربيع العربي يمكن أن يحدث بسهولة في السودان، وهذا لا يعني تبرئة الحكومة السودانية من التزاماتها، فعليها دور كبير جدا ويجب عليها التجاوب مع الاحتجاجات الموجودة في الشارع بحل المشاكل والأزمات، التي أخرجت المواطنين للشارع واستمرار التواصل السياسي”.

وأشار المحلل السوداني إلى أن الدور المصري يجب أن حاضرا وقد أعلنت في المؤتمر الصحفي المشترك عن وقوفها بجوار السودان ودعمه، كل هذه ترتيبات عربية يمكن أن تفضي إلى نتائج ايجابية برأب الصدع وحل الكثير من المشاكل وتوفير السلام في السودان.

سبوتنك


‫5 تعليقات

  1. و من نكد الدنيا علي المرء ان يري عدواُ له ما من صداقنه بد. قول المتنبي ينطبق عليه تماماُ بعد أن رفضت قطر والسعودية دعمه وقد فكر له الجماعة في مفتاح السعودية ألا وهو مصر حيث جاء في الأخبار أن مجلس الوزراء السعودي يؤيد دعم السودان إقتصادياُ إذ لم يشفع للسودان أن تدعمه السعودية حتي موت أبناءه داخل أراضيها في حرب اليمن الظالمة الخاسرة.نتمني أن تكون عتد المسؤولين ذرة من غيرة المواطن علي البلد.

  2. عايز تقنعنا إن البشير مشي قطر لحل مشكلة الحصار حلوة هههههه البشير لا دبلوماسية لديه مشي شايل كورته للشحدة ورجع بخفي حنين كيف قطر تعطيه وجيشه يحارب ويقف مع دول الحصار وكيف الكويت تعطيه وهو يقف مع دول الحصار وكيف يستفيد من مصر و يزور قطر إحكومة ماشة بالبركة بدون تخطيط الجاهل عدو نغسه

  3. # تشحد_بس

    أفقرت بلادنا بحروبك العبثية و صرفك على ميلشياتك و زبانيتك و حولت السودان الى أكبر متسول يتسول غذائه و وقوده و سلاحه يا رقاص و بعت كل أراضيه للسماسرة انت و عصبتك من تجار الدين و قريبا” سيأتي الحساب .

    قال محلل سياسي قال 🙂 🙂 🙂 🙂