زواج سوداناس

مهندس سوداني يقترح تحويل مجرى النيل الابيض ليصبح المقرن في الدبة بدلا عن الخرطوم.. يثير ضجة واسعة


النيل

شارك الموضوع :

مشروع تحويل مجرى النيل الأبيض الجديد بطول 470 كلم بدلاً عن 1700 كلم… ليصبح إلتقاء النيلين الأزرق والأبيض في مدينة الملتقى بدلاً عن مقرن النيلين بالخرطوم.. وسيوفر مساحة 2 مليون فدان زراعية ليصبح بمثابة مشروع الجزيرة… وسيحمي الخرطوم من مخاطر السيول والفيضانات… ويكون الإمتداد الجغرافي الطبيعي لمدينة الخرطوم غرباً…

وهو ما يعني أن قطاع مجرى نهر النيل الرئيسي من الخرطوم وحتى الملتقى سيكون للنيل الأزرق وحده، وتكون البداية الحقيقية لنهر النيل بعد إقترانهما وإلتقائهما في الملتقى.

تحديداً القطاع يبدأ من القطينة بولاية النيل الأبيض وحتى الدبة بالولاية الشمالية مروراً بولايتي الخرطوم وشمال كردفان يعني مشروع قومي استراتيجي.

والمسار المقترح كان أحد أفرع النيل في العصر القديم طبقاً للدراسات عبر وادي المقدم…. ومناسيبه مناسبة، والأرقام توضح بعض المناسيب على طول القطاع وبعضها يحتاج لإعادة تأهيل.

ولا أعتقد أن الموقف المصري سيكون سالب… وهو خصماً من حصة السودان للمياه، وسيضيف ناتج حصاد مياه السيول التي اغرقت الخرطوم قبل عامان وتتكرر سنوياً، وقدرت بحوالي 4 ملايين متر مكعب فقط من السيول التي هي وبالاً علينا.

ومصر تحتاج للنظر إلى النيل الأبيض والتقليل من فواقده التي تتجاوز 80% نتيجة البخر والتسرب في اعالي النيل… ولابد أن تدعم مثل تلك المشروعات، خاصة بعد مهددات سد النهضة الإثيوبي على الأمن القومي المصري والبحث عن بدائل.

الخبرات المصرية في مجال القنوات والمجاري المائية متميزة، ودونكم إنجاز قناة السويس الجديدة خلال عام واحد فقط
أما ما يخص المشروع فالمصلحة للشعب بالبلدين… فهو شعب واحد جزأته يد الاستعمار للحد من قوته الكامنة في عقول وسواعد أبنائه

هو مشروع من مشروعات الأمن المائي لحماية الخرطوم في حال تصريف كميات زائدة عن المسموح به عقب إنشاء سد النهضة الإثيوبي… أما عن دراسات الجدوى البيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها فقد تمت بشكل جيد منذ منتصف القرن الماضي على يد الانجليز، وهو مقترح منذ عهد الانجليز ونتوسع في دراساته طبقاً للمستجدات.

كما أن المشروع يختصر مسار النيل الأبيض من 1700 كلم الي اقل من 500 كلم… ويستوعب مشروعات زيادة ايرادات النهر في اعالي النيل الأبيض مثل قناة جونقلي وغيرها والتي لو تمت فإن القطاع المائي بولاية الخرطوم لا يسمح بتمريرها إلا بإغراق اجزاء كبيرة تقدر بملايين الدولارات.

مأخذ التحويلة للنيل الأبيض الجديد يتم على بعد بضع كيلومترات جنوب سد جبل أولياء بالخرطوم… عند جزيرة تقسم مجرى النيل الأبيض، بحيث يتم تحويل فرع النيل غرب هذه الجزيرة إلى مسار النيل الأبيض الجديد وعمل حاجز للمياه… مع الإبقاء على قدر معين يعبر مسار النيل الأبيض الحالي في الخرطوم حرصاً على الأنشطة الزراعية والرعوية المرتبطة به. ليصب النيل الأبيض الجديد في نهر النيل غرب سد مروي بمحاذاة قرية الدبة.

بقلم.. المهندس: عثمان حيدر
عثمان حيدر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


69 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو مسلم

        هذا لا يعقل أبدا انكسار نفسى لا يحتمل كأنن السودانيون اطفال خدما تسرا بأمهاتهم المصرين. لا نعمل شى إلا بإذنهم. ورضاهم . دائماً نبرر للآخر طموحاته ونجرم انفسنا وان لم تكن هنالك. جريمه حقيقه. ان. العبد لازم يجرم نفسه حتى لو عمل صالح لظهار الولاء. لسيده . لا حوله ولا قوه إلا بلله

        الرد
        1. 1.1
          Tango

          انت شخص انصرافى
          يعنى خليت الموضوع الرئيسى و علقت فى شماعه تانيه

          الرد
        2. 1.2
          طارق عبداللطيف سعيد

          ***فعلا مشروع تمام جداً ، النيل الأزرق يواصل مسيرته شمالا بنفس المجري القديم
          ***والنيل الأبيض يشق الصحراء شمالا ………………………………………………… 100%
          ***وحتكون جزيرة خصبة مابين النيلين الأزرق والأبيض (أتمنى حكومة المرتزقة ماتبيع الجزيرة إستثمار)

          الرد
        3. 1.3
          واحد

          10 % من تكلفة تحويل المجري كافية لاستخراج المياه الجوفية الموجدة في نفس منطقة المجرى المقترح …. المشكلة ما في الأفكار .. المشكلة في القروش يا هندسة … يبدو رمضان كان سخن شوية !!!!

          الرد
      2. 2
        فطير باللبن

        مستحيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل !!!!!!!!!!!! It is completly impossible

        الرد
      3. 3
        محمد حسن

        مصر مصر مصر وكان مصر سيدنا وهم اهل الارض ونحن عبيدهم وعمالهم بغض النظر عن المشروع العملاق وفوائده ومسالبه والمشروع يستحق النظر والدراسة والبحث لكن كانك داير اذن مصر والدونية هذة مخجلة ونقص بقيض تف ارجل يا وليد مشروعك سمح ويستحق الدراسة كسرة بتين كنا شعب واحد مع مصر؟؟؟؟؟؟ لهم مصرهم ولنا سوداننا ولنا نيلنا ولهم نيلهم ونحن اولى بنيلنا نكتفى منه تماما تماما حتى الشبع والادخار وما يفيض عن حاجتنا نتركة يمر

        الرد
      4. 4
        هرماس الديلمي

        دا مشروع رهيب وفيه فوائد لا تحصي نتمني لو يري اللنور
        فهو سوف يحول الصحاري القاحله الي مزارع خضراء

        الرد
        1. 4.1
          طارق عبداللطيف سعيد

          ***فعلا مشروع تمام جداً ، النيل الأزرق يواصل مسيرته شمالا بنفس المجري القديم
          ***والنيل الأبيض يشق الصحراء شمالا ………………………………………………… 100%

          الرد
      5. 5
        النواهي الحامدي

        هذا أمر غير مقبول !! كم دفع المصريون لهذا المقترح حتى يصلهم ماء النيل بأسرع ما يمكن ؟؟ أنــــــــا لست مهندســـاً في المياه ولا في الزراعة , ولكن من البديهة أن أقول إن الآثار السيئة لهذا المقترح يمكن أن تكون كما يلي : 1/تدمير المشروعات الزراعية شرق النيل الأبيض وغربه والواقعة بين القطينة والمقرن الحالي وتعريض حياة الكائنات الحية على الضفتين للخطر / بمن في ذلك الإنسان طبعاً / وتشريدها وتضييع التأريخ والجغرافيا على الضفتين 2/ إضعاف السدود الحالية التي أقيمت على نهر النيل وذلك بأن يقل الماء واندفاع جريانه عبر حوض النيل الأزرق الذي يصبح يتيما حينئذ وسيكون النيل الأزرق خيطاً رفيعاً ومتسارعاً في سيره مع قلة مياهه بالإضافة إلى تأثير سد النهضة الأثيوبي عليه ونفقد حينئذ التوليد الكهربائي المائي التوربيني على قلته , وسيكون سد الشريك وكجبار ذكرى وتاريخاً , 3/سيضيع ويتيه النيل الأبيض قبل أن يصل إلى الملتقى المقترح , في أراض صحراوية رملية شاسعة لا تسمح للماء بالجريان بل تغور المياه في باطن الأرض وإن وصلت سيصل منها القليل وحينئذ سنتذكر قوله تعالى 🙁 قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين ؟ )4/وسيضيق ويتضاءل مجرى النيل الأبيض من بداية الحدود السودانية على الأقل لأن الحوض الجديد سيكون أكثر انحداراً وعمقاً مما يسرع من وتيرة سير ماء النيل الأبيض نحو الشمال ويضيق من مجراه ويتعمق هذا المجرى وهذا أيضاً يؤدي إلى فقدان كثير أو كل الجزر الواقعة داخل النيل الأبيض 4/ المنطقة الجديدة التي سيمر بها النيل الأبيض خالية من السكان تقريباً إلا من بعض البدو الرحل من الهواوير وبعض الكبابيش وهؤلاء أصحاب سعيّة وليسوا مزارعين حتى يستفيدوا من الزراعة على الضفتين الجديدتين شيئاً !!5/ المنطقة التي يمر عبرها هي أيضاً مرتفعة ودليل ذلك أن الوديان والخيران التي تأتي من تلك المناطق تأتي متسارعة إلى النيل الكبير وتجتاح كل عام مدينة أم درمان من كل الناحية الغربية لا سيما قبل أن تصل إلى خور شمبات وخور أبي عنجة وخيران أخرى ناحية كرري شمالاً وناحية الفتيحاب والصالحة والسمرة حاج الطاهر والشقيلة والمطار الجديد 6/ علو المنطقة غرب النيل الأبيض لا يمكّنه ولا يسمح له من الالتقاء مع خور أبي حبل الذي يمر بشرق كردفان ويلتقي مع وادي الملك ووادي المقدم في شمال كردفان ثم يلتقي بالنيل في الولاية الشمالية … إلخ ونخلص من ذلك إلى أن النيل الأبيض خلقه الله هكذا ومحاولة تغيير طبيعته التي وجد عليها منذ آلاف السنين تنتج عنها آثار سالبة وسيئة أغلبها غير متوقع وما يتوقع منها هو مجرد إجتهاد إنساني لا يمكنه أن يطلع على الغيب !! أما قول المهندس بأننا والمصريين نستفيد من هذا وأننا شعب واحد جزأته السياسة … إلخ فإن هذا كلام سوريالي وتجريدي فنحن في الواقع شعوب وقبائل مختلفة بيننا مشتركات تجب مراعاتها بقدر ما يراعي الطرف الآخر هذه المشتركات لاسيما وأن أعمامك المصريين اختصروا هذه العلاقة (بالعلاقة النيلية ) أبناء النيل !! مما يعني / على كل حال / لو أن الله خسف بهذا النيل الأرض أو جف بقوة قاهرة , فستكون هذه العلاقة بلا قيمة , ومجرى النيل ومياه النيل تحدد الاستفادة منه قوانين واتفاقات دولية واجبة التطبيق ولن يكون لشعب فضل على آخر بتطبيق هذه الاتفاقيات ,,, وشكراً

        الرد
        1. 5.1
          طارق عبداللطيف سعيد

          الأخ / النواهي الحامدي
          ***إطمئن يا أخوي ما رح يصلهم ، شوف معاي ونتصور ونتخيل السيناريو مع بعض : النيل الأزرق يواصل مسيرته عبر المجرى القديم ( حلو ) ، والنيل الأبيض يشق الصحراء شمال (وهي عطشانه) ، ونتلاقي في مقرن الدبه … وين المشكله

          الرد
        2. 5.2
          جعفر نقد

          بطلوا كلام مستحيل الان السودان عندو مشكلة كهرباء ومويه حلوها بعدين فكروا في مشاريع ثانيه ومشكلة الكهرباء الان هي قلة المياه الكافيه لتشغيل التوربينات طيب هل مياه النيل الازرق كافيه لتوليد الكهرباء في خزان مروي بالطبع غير كافيه وخاصة في الصيف تقل مياه النيل الازرق الى درجة كبيره

          الرد
      6. 6
        وليد

        ما فوائد المشروع للسودان ؟

        الفيضانات يمكن تلافيها والاستفادة منها بطرق متعددة
        مشروع الجزيرة القائم الآن ماذا فعلنا به لنقترح مشروع جزيرة جديد ؟

        اذا كانت مصر ستستفيد فدا مبرر أساسي للتشكك في المشروع ولا تستبعد ان تكون خلفه المخابرات المصرية عبر أذيال الخديوية من السودانيين !

        الرد
      7. 7
        ابو ايوب

        (ومياه النيل تحدد الاستفادة منه قوانين واتفاقات دولية واجبة التطبيق ولن يكون لشعب فضل على آخر بتطبيق هذه الاتفاقيات )
        يا سلام عليك ! حتى ولو كانت هذه الاتفاقيات ظالمة وجائرة ومن زمن الاستعمار والغفلة؟وقد عفا عليها الزمن! ثم انها ليست وحيا ولا منزلة من ربنا، وشرع الله واضح كما ورد في السنة: يا زبير خذ حاجتك من الماء ثم ارسل ما فاض منها الى من يليك أو كما قال عليه السلام، وكل الدول المشتركة في حوض النيل تململت ورفضت اتفاقية مياه النيل 1929 المعدلة1955 ووقعوا على اتفاقية عنتبي الا حكومتنا (الترلة قاطرها قندران)، لقد ان الاون لرفع الظلم عن الحبشة وعنا وغيرنا في قسمة مياه النيل، وليتنيل في ستين نيلة الفراعنة اولاد ….تمها براك يا نواهي الحامدي ومن اسمك ده شكلك لا سوداني ولا مصري الحشرك شنو في الموضوع ما عرفنا، اعوذ بالله!

        الرد
        1. 7.1
          reem

          النواهي يا ابو ايوب سوداني قح دلالة اسمه من قبيلة دار حامد فرع النواهية موطن القبيلة شمال كردفان

          الرد
      8. 8
        abdalla

        هذه الدراسة خلفها اولاد فوزية
        قوايده قليله 1= ن مليون قدان في ارض تسلح فوق بحيرع جوفية
        2- تليلي وارد المياه لخزان مروي في فصل الصيف لسد خسرنا المليارات ولم نجنب منه شي
        3-له آثار مدمرة على الزراعة في ولايتي الخرطوم ونهر النيل
        4-هناك آثار بيئيه مدمرة على مدينة ام درمان على المدى المتوسط والبعيد بما يسببه المجرى الجديد من التسرب السطحي

        الرد
      9. 9
        abdalla

        آسف للاخطاء لخفوت الإضاءه

        الرد
      10. 10
        ناجى الامين منوفلى

        وهذا مقترح لا باس به بل يحتاج الى دراسة وتروى من الجهات المتخصصه فى المياه وهل نفعه اكثر من ضررة وهذا هو السؤال ؟ وثانيا ونحن افقر الدول فى حوض النيل استخداما للمياه بالصورة العلمية والتخطيطية السلمية ولم تكن لدينا خريطة تخطيطية للمياه وناهيك عن مياه الامطار ما زلنا متخلفين ونستخدم عمليات حصاد المياه بالصورة البدائية جدا وهى عباة عن حفر فقط وبالتالى نجمع المياه وتتبخر بعوامل التعرى والمناخ ولدينا خور ابو حبل وكثير من المياه ممكن نعمل سدود بصورة عصرية وفنية ويمكن ان نستفيد من التكنلوجيا الكورية والصينية فى ها المجال وما زلنا متخلفين ويجن ان نعترف بذلك وعشان كده لا يمكن ينهض الوطن بمثل تلك الافكار ولمن يحملون اوفق ضيق والسؤال كيف نفجر امكانيات وموارد الدوله لرفاهية المواطن السودانى والمتمثل فى العطش الذى اصاب العاصمه والاقاليم وهل يعقل بمثل الوزراء الحاليين هؤلاء سوف يتقدم الوطن؟ وهذه ليست من الناحية التشاؤميه بل الامر مقصود به النتائج والاعمال وهل همهم المواطن والوطن ام جيوبهم واهدافهم الخاصة؟ واين تضحياتهم وجهودهم لرفع الظلم عن المواطن ؟ وهل راينا شىء الى الان لم نجد الا وزير واحد رافض ياخذ راتب من الحكومه وهل ساهموا فى ترشيد الانفاق و بالتنازل عن مخصصاتهم وسياراتهم من اجل النهوض بالوطن مثل التصريف الصحى ؟ والان سوف تتضح الامور فيما بعد؟ وينكشف المستور؟؟ والله المستعان

        الرد
      11. 11
        reem

        شكرا يا باشمهندس دائما اصحاب الافكار العبقرية ما يوصفو بالجنون واليوم كل السودانيين اصبحوا مهندسين وقاعدين ينظروا عدا النواهي الحامدي الذي برر نقده
        اما فكرة المشروع جميلة بس عايزين دراسة جدوى بالارقام عشان نعرف حجم الفوائد مقارنة مع السلبيات المتوقعة

        الرد
      12. 12
        ابو رفان

        مشروع هائل منتظريين المهندسين اصحاب الخبرة يدلوا بدلوهم بعيدا من ناس الحكومة اصحاب الكومشن

        الرد
      13. 13
        جماع

        ياساده /هذا المهندس الشاب قدم اقتراح لمشروع طموح وكبير جدا-وياليت كل شبابنا يجتهدون كل فى مجاله من اجل مصلحة البلد بدل الاحباط والجدل الذى لافائده وراءه.الراجل قال وجهة نظره الهندسيه وعلينا ان ننتظر مزيد من اراء الخبراء فى مجال المياه والتربه والسدود والمياه امثال د.سلمان وغيره .بعدين يااخونا النواهى انت تعلم جيدا ان كل شرق كردفان الذى تنتمى اليه اصبح صحراء جرداء بسبب القطع الجائر للاشجار من قبل الفحامه والرعاه–وان كل هذه الاراضى التى فقدت خصوبتها سوف ترجع مروج خضراء وتجذب الاف من ابناء المنطقه اللذين هجروها ونزحوا لمختلف بقاع السودان.ونفس الفائده سوف يجنيها سكان ولايات نهر النيل والشماليه..والجميل فى الاقتراح هو ترك جزء من النيل الابيض ليمر بام درمان بغرض مياه الشرب والسياحه وغيرها.

        الرد
      14. 14
        ودشيطوره

        تحويل مجرى النيل الابيض هههههههه اسيادنا المصرين إلا يطلعوا عينا وزيتنا ونشوف الويل والبهدله

        الرد
      15. 15
        superman

        عشان ما عندك فهم ومنطق اصبحت تشتم وتسي للناس

        الرد
      16. 16
        محمد

        الله يستر ما يكون هذا من مكر اليهود أعملو ملايين الحسابات عشان ما نقع في المكر الصهيوني

        الرد
      17. 17
        النواهي الحامدي

        المعلق / ( أبو أيوب ) وهو نفسه بمعرف آخر هو ( متسائل ) بلا موضوع , وهو يخلق معي معركة في غير معترك ويسلبني من سودانيتي بلا سبب والظاهر أنه لم يقرأ تعليقي , وبمجرد أن رأى اسمي اختطف الفقرة الأخيرة من تعليقي ونسخها ولصقها وأخذ يعلق عليها بغير فهـــم لأن الغباء والبلادة تأبى إلا أن تطـــلّ برأسها , ولكونه لم يستطع الرد عليّ في موضوع آخر وانتهز وجود اسمي وحكم بأنني لست سودانياً من غير مناسبة مما يدلل على جهله بالجهات والقبائل السودانية لمجرد أنه لا يعرف هذه الجهات أو تلك القبائل , تطبيقاً لمعنى من قوله تعالى : ( بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولمّا يأتهم تأويله , كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين .)!! يا هــذا أنت ( نفسك (متسائل) وهذا ليس مشكلة ولكنك بالمعرف (متسائل) أعياك الرد عليّ في موضوع آخر في هذا الموقع !! ) ولديّ على ذلك قرائن عديدة منها الفراسة التي عندي / بحمد الله / وفي الأثر : اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله !! وثانيها أنني في كل تعليقي هذا أفنـــــــــد حسب اجتهادي وفي غير مجالي كما ذكرت / أفند معقولية هذا المقترح من المهندس , وأنت أيضاً ترفضه ولكنك لم تتبين الطريقة التي تعبـــر بها عن هذا الرفض , فتركت الموضوع الأصل وصوّبت سهامك ناحية ردي وجردتني من هويّتي واستعذت بعظيم , مما يدل على أنك تريد الثأر مني لأمر سابق آخر وهذا ليس موضوع النقاش !! وبإمكان الإخوة المعلقين أن يقرأوا تعليقي ويعرفوا ما إذا كان المدعو أبو أيوب ( متسائل ) قد فهمه أم لا ومن ثم يحكموا , وفي جميع الأحوال ليس بيني وبين هذا المعلق أو أي شخص آخر خصومة , فنحن جميعاً يجمعنا هذا الموقع الأثيري المحترم ونعلق على المواضيع بكل أريحية دون أن نخرج منه بسخيمة أو حسكة أو غل أو مماحكات شخصية لا يستفيد منها مرتادو الموقع , كما نحن في أعقاب الشهر الفضيل / الذي يبدو أن مردة بعضنا الذين كانوا مغلولين فيه قد انطلقوا بقوة / مما يجعل فائدة صيام بعضنا محل تساؤل , وقد كان السلف الصالح يدعون عقب الصيام ستة أشهر أن يتقبل الله صيامهم , والستة الأخرى أن يدركهم رمضان التالي , وأراني أيضاً قد استطردت وفي هذا الاستطراد فائدة كما أظن , وعيدكم مبارك !!

        الرد
      18. 18
        ودشيطوره

        المهندس نظرتو الهندسية قصيرة الى حد بعيد كيف يتحول مجرى النيل في مسافة كافية لفقد المتبقي من مياءة التي فقد جزء كبير منها في منطقة السدود في جنوب السودان وتم التحويل الاول في قناة جونقلي وكمية المياة البحملة اقل ما يكون نسبة لطول المسافة حتى الخرطوم عكس النيل الازرق
        لكن السؤال البطرح نفسة هل يتحول المجرى الى الصحراء والنيل عامة يمر بالشلالات المكونة من الصخور النارية القوية الشلال السادس السبلوقة والخامس أبوحمد والرابع مروي والثالث كجبار والثاني دال وادي حلفا
        لو تغير مجري النيل لازم يمر بوديان

        الرد
      19. 19
        mazinali

        انتو زرعتو الصالح من الاراضي والناس دايرة تموت بالعطش ماء الشرب مامتوفر للمواطنين فكرو في راحة المواطن وبعدين فكرو في حاجات تانية

        الرد
      20. 20
        امير العبيد

        دا هوس ..لن يرضي بذلك سكان شمال الخرطوم لان النيل الازرق لن يصل الي اليهم ..عشان كدا المهندس الذي اقترح ذلك نظرته قاصره واظنه صغير في سنه ولا يعيش في السودان

        الرد
      21. 21
        Haytham Hamadto

        تحويل مجرى النيل الابيض مامدى جدواه الاقتصاديه وتاثيراته الاخرى :

        1/النيل الابيض يمثل فقط 15% من كمية المياه بنهر النيل مما يجعل كميه المياه الوارده عبره تمثل جزء بسيط من كمية مياه النيل والاجدى والاهم استغلال مياه النيل الازرق والذى يمثل 85% من مياه النيل ، اما شق القنوات لتغيير مجرى النيل الابيض فاذا كان لتقليل نسبه المياه المتبخره فذلك ليس مهما فى السودان بل كان مهما بمنطقه المستنقعات حيث نسبة التبخر عاليه جدا بدولة جنوب السودان وكحل لذلك بداء انشاء قناة جونقلى حلا لتلك المشكله والتى توقف العمل بها ولم تكتمل واذا كان بغرض توفير المياه للزراعه فالنيل الازرق اولى كما موضح ادناه.

        */ اى مشاريع على مجارى الماء بالسودان يستحسن ان يستفاد منها فى غرضين :
        اولا : تخزين المياه بغرض الزراعه وذلك بشق القنوات من الخزانات .
        ثانيا : تخزين المياه بغرض توليد الكهرباء .

        ويستحسن بالطبع انشاءها على النيل الازرق لسرعه جريانه واحتواءه على كميه كبيره من الاطماء وضيق مجراه ممايسهل انشاء الخزانان عليه حيث انه ينبع من المرتفات الاثيوبيه بارتفاعات شاهقه جدا ، فلذلك الاجدى من المشروع المذكور انشاء الخزانات للزراعه وتوليد الكهرباء معا على مجرى النيل الازرق وكذلك لتقليل الفاقد من الاطماء وتقليل انجراف التربه وتقليل تراكم الاطماء على الخزانات الموجوده حاليا.

        كمثال خزان نهرى اعالى عطبره و ستيت تحت الانشاء وشارف على الانتهاء :
        ا / يوفر طاقه كهرباء يقدر ب 320 ميقاوات.
        ب/ يوفر مياه لزراعة 500 الف فدان.
        ج/ يقلل الاطماء على بحيره خزان خشم القربه والتى انخفضت طاقتها التخزينيه من 1،200،000 متر مكعب الى حوالى 600،000 متر مكعب اى تقريبا النصف مما اثر سلبيا على مشروع انتاج مشروع حلفا الجديده الزراعى.
        4/توفير انتاج ثروه سمكيه تقدر بحوالى 1،700 طن سنويا.
        م.هيثم حمدتو

        الرد
      22. 22
        Altayeb Musa Hamid

        م.حيدر حفر 500 كلم طولا زايد عرض كم متر افتكر هذا من سابع المستحيلات عندنا في السودان و ذلك لاسباب كثيرة لاننا حتى هذه اللحظة لا نستطيع تتطهير قنوات الري من الطمي و الحشائش لكثير من المشاريع الزراعية القائمة و دراسات جدوى قناة كنانة موجودة لها عشرات السنيين و لدينا اراضي زراعية مستصلحة لم نستغلها احسن استغلال اراضي بكر و ليس لدينا حوجة في استصلاح اراضي صحراوية جرداء و … و…. و أخيراً لو نحنا منتظرين مساعدة من المصريين ده عشم ابليس في الجنة بل نحن نطلب منهم ان يتركونا في حالنا …
        م.زراعي / الطيب موسى حامد

        الرد
        1. 22.1
          Gadoura

          لما لا والفرنسيين حفرو قناة السويس في زمن لم تكن متوفرة التكنلوجيا المتوفرة اليوم

          الرد
      23. 23
        مواطن

        إذا عملوا نهر تاني في الصحراء معناهو النيل في الشتا حينشف لان الموية اصلها في الشتا قليلة ولن تكفي لمجرى جديد .

        الرد
      24. 24
        سامي

        هرج ومرج في الفاضي وبعضهم حارق رزه على الفاضي في الاول خلونا ناكل وبعدين ننظر . بلد صرف صحي ما فيها لازال الناس بت…….خ ر ة في حفر

        الرد
      25. 25
        sudany

        ياهندسه خلينا نزرع مشروع الجزيره الجاهز ده ليه جارين بعيد … عبقرينو قال

        الرد
      26. 26
        محمود الجد

        هذا المهندس أما لا يعرق السودان و أما من أبناء الإقليم الشمالي الذين أضروا بالسودان وهم في مواقع السلطة بتحيزهم الشديد لذلك الإقليم حتى لو كان في المشروع ضرر كبير لإقتصاد السودان مثل تلك المشاريع الفاشلة ( مصنع نسيج القرير ) و آخر تلك المشاريع الفاشلة خزان الحماداب ، في الكتاب الأسود والذي قال عنه البشير – أنهم كتبوه – ذكر أن الذي صرف على التنمية في الشمالية منذ الإستقلال ضعف ما صرف على الأقاليم الأخرى جميعها للعلم كان للسودان تسعة أقاليم قبل أن يبتر أبنا الشمالية ثلاثة منه . يجب أن نهتم بالمشروع الأجدى والمضمون نجاحه كفى مغامرات ، تعلية خزان الرصيرص يمكنها أن تروي ترعته عشرين مليون من الأراضى الطينية الجاهزة و يمكن أن تمتد الترعة غربا تتجاوز النيل الأبيض لتروي 50 مليون فدان من الأراضي الطينية في جبال النوبة و هبيلة والمقينص ، مثل هذا المشروع يجعل أبناء الشمالية أصحاب الخبرة الزراعية أن يمتلك الفرد منهم ألف فدان أو أكثر وبعد هذا نحتاج لمزارعين من الدول المجاورة . لماذ تعطل المشاريع الناجحة مثل الجزيرة من أجل خزعبلات أحد المعاتيه الذين لا تهمهم مصلحة السودان و مستقبله . أرفعوا أياديكم الآثمة يا أبناء الشمالية لو تريدون للسودان الخير . كل المشاريع الناجحة تم تخريبها بأياديكم ( التعليم الطيران السكة جديد البحرية الجزيرة قطن جبال النوبة تعليب الفاكهة كسلا تجفيف الجليب بابنوسا مئات المشاريع الصغيرة و الكبيرة و أشدها وحدة السودان ، بسببكم قتل من أبناء السودان في حروب عبثية أكثر من 5 مليون نفس لكي تحكموا بالإنقلابات كفى إنتهوا و إلا توصلون البلد لحرب فوضوية و أنتم قلة و إلى اللآن تعتمدون على الأقاليم الأخرى ( الصمغ العربي و الثروة الحيوانية في كردفان و دارفور والبطانة . بأفعالكم أنتم أكثر المتضررين لو تعلمون ولكنكم لا تعلمون . لو كنتم تعلمون كان أمتلكتم الـ 200 مليون فدان لخبرتكم الزراعية وأشتغل الآخرون أجراء . ما كان أحتجتم للإغتراب لتعملوا … للأسف . مشروع الجزيرة الآن إصلاحه أهم و أنفع للسودان قاطبة دي ما محو أمية لتفهموها .

        الرد
      27. 27
        عبدو

        محمود الجد بارك الله فيك . ماذا فعلنا في مشروع الجزيرة العريق باراضيه الطينية الخصبة و مساحة ٢مليون فدان . اليس الاجدي اصلاحه اذا كانت هناك اموال بعد ان تمت سرقة مياهه و ارسالها الي الشمال عيني عينك و تريدون الان اخذ مياه النيل الابيض ايضا . شي عجيب و الله هذه مؤامرات وراءها الشماليون لتدمير ما تبقي من الوسط سلة غذاء السودان. العالم . اذا كان هناك جدوي لمشروعك افضل من مشروع الجزيرة لفعلها الانجليز قبلك . ام تريدون تكرار تجربة سندس الفاشلة التي لو كانت مجدية لاضافها الخواجة الكافر لمشروع الجزيرة . و الاهم ان النيل ليس ملكك و لمصر للحق في المشورة و لها الراي حسب الاتفاقيات شئتم ام ابيتم و الله المستعان .

        الرد
      28. 28
        haider ali omer

        اولا صلحوا الموية المقطوعة فى اغلب احياء الخرطوم بعدين اتفلسفوا

        الرد
      29. 29
        د. التجاني محمد الأمين

        مشروع طموح واستراتيجي وعلينا أن نبيع بشطارة. وبارك الله من نفع واستنفع

        الرد
      30. 30
        أزرق

        وين كنانه والرهد

        الرد
      31. 31
        المهاجر

        بئس المشروع وبىس الاختراع الذي هو قنبله تدمر السودان تدميرا كاملا شاملا ومليون في المائه هذا الاختراع من ورائه الفراعنه هل لو كانت مصر في محل السودان ستقبل هذا المشروع الاجابه معلومه لديكم ياهندسة الحيره عشره في كفتيره شوف لنا مشروع يحل مياه الشىرب في العاصمه المثلثه بدلا من الهترشه حقتك دي الله يكفينا شرك وشر امثالك ومؤيديك

        الرد
      32. 32
        Saeeed

        الحيفر البحر منو؟

        الرد
      33. 33
        Saeeed

        عفواً. الحيحفر البحر منو؟

        الرد
      34. 34
        ali

        قل لهم
        اين طلمبة مزيقيلا التي كانت بالجزيرة لقد نهبوها وحولوها الى الشمالية

        الرد
      35. 35
        السنوسي محمد علي

        بما انني من ولاية شمال كردفان، فبالتالي ادري بجغرافيتها وطبيعة مناخها، في تقديري تحويل او انشاء فرع من النيل الابيض ليمر بولاية شمال كرفان له فوائد عظيمة علي السودان ككل قبل شمال كردفان لان المنطقة بها اراضي شاسعه وصالحة للزراعة فقط ينقصها مورد مياه دائم، وثروة حيوانية ضخمه .
        والسلام

        الرد
      36. 36
        Mamoun

        في سبعينات القرن الماضي وفي اوج العداء بين مصر واسرائيل سمعت برنامج على الاذاعة الاسرائيلية يتحدث عن هذا المشروع وكان يركز على ان منطقة شمال كردفان ودارفور فقيرة من ناحية معدلات الامطار بالتالي سيشكل تحويل مجرى النهر طفرة عملاقة في هذه المنطقة بينما تتمتع المناطق التي يجري فيها النهر حاليا بمعدل امطار جيد وقربها من النيل الازرق يساعد على ري كل المشاريع فيها بالطلمبات ، قالوا ان المشروع سيمكن السودان من الاستفادة من حصته من ماء النيل كاملة الى جانب العمل على الاستفادة من موارد المياه الاخرى في الاودية والامطار

        الرد
      37. 37
        alsudan abu aldonia

        afdal inshaa canal min tahweel alnahr.

        it’s better to construct canal rather than to divert the river direction ,because u can’t say that this is the old river direction & it should goes through it again neglecting all this geological history as a fact .
        the advantages of constructing canal rather than to change the river’s stream its acting in the low cost of canal as well as if its succeed okay if not we will avoid the disasters from changing the canal and if you have any obstacles try to solve it first after that go for the Project .

        this is simply summary to think how is the strategic Projects to be Planned
        my appreciation for all of the above commentator & assay writer as well the idea owners

        الرد
      38. 38
        بابار

        ياباشمهندس كلامك سمح إلا الكواريك والطواري الليلت الحفر يجيبوها من ويين؟؟

        الرد
      39. 39
        Abdelazim Gomaa

        It is stupid ……………..!!!

        الرد
      40. 40
        هجانا

        اين كانت الفكرة علمياً صائبة ام خاطئة هل نحن الان مهئيين لكي نقوم بهذا المشروع ، وهل الاولية الان لهذا المشروع هل نحن اقتصادياً جاهزين لهذا المشروع ، الان نحن بصدد اعادة مشروع الجزيرة اصلاً هو جاهز ولايحتاج مليارات الدولارات. وخلينا نمد كرعينا على قدر لحافنا بلاش هبل.

        الرد
      41. 41
        osman

        دي شنو الهطرقات دي انت بتعمل اي حاجة بمزاجك ومافي دراسة

        الرد
      42. 42
        عادل

        بصرلاااااااحة مشروع ضخم وانا شفت الأراضي المقترح يمر بها وهى اراضى خصبة جدا وتقع فى الحوض النوبى والآن بها بعض مشاريع تزرع برسم وبطاطس وهى مشاريع مربحة جدا وهى تروى بالمياه الجوفية فما بالك اذا تحولت لرى من النيل رووووووووووووووووووووعه

        الرد
      43. 43
        أبو عثمان

        أولا للذين يصنفون التعليقات مع الحكومة و غبر الحكومة
        حكومة الإنقاذ لا تحتاح أن يحصى مشروعاتها الفاشلة
        أين ترعتي كنانة و الرهد
        أين المدينة الرياضية
        أين مشروع سندس
        كبري المنشية تصدع بسبب الفئران كبري شنو البوقعو فار
        كبري الدباسين بدأ العمل من الضفة الشرقية و الغربية في وقت واحد ثم بعد شهور إتضح أن ما تم إنشاؤه من الغرب لن يلتقي بما تم عملة في الضفة الشرقية
        و الدمار الذي لحق بالمشروعات القائمة لا حصر لها يكفي مشروع الجزيرة و الخطوط السودانية و مصانع الغزل و النسيج و السكة حديد
        ثانيا للذين يقولون أن المشروع يفيد الشمالية ماهي الفائدة للشمالية من هذا المشروع
        هذا المقترح سمعته من الشيخ عبد الجليل الكاروري في خطبة الجمعة قبل عام
        من الذي يستفيد من النيل الأبيض في هذه المنطقة و إذا تم التحويل كم من البشر سيستفيد في ولايات كردفان المختلقة
        كما أنه سيحمي أمدرمان من السيول و توتي و الخرطوم من الفيضانات لأن المجري سيكون للنيل الأزرق فقط
        سيزيد المياه الجوفية لولايات كردفان الغنية بالأراضي البكرة و الثروة الحيوانية
        و هناك العديد من مشارع إستقرار الرحل يمكن إقامتها على المجرى الجديد
        و بدلا من أن يجري النيل من الخرطوم و حتى الدبة في مجرى واحد و هو الجزء الأطول نقسمة و نجعله يجري في مجريين
        لكن هناك سؤال مهم ماذا عن سد النهضة و هل سيكون الوارد من النيل الأزرق بعد هذا السد كافي للمشاريع المقامة على النيل الأزرق و النيل الرئيسي

        الرد
      44. 44
        ali

        حولو العاصمة إلى حوش بانقا

        الرد
      45. 45
        فيصل الاصلى

        هذا المهندس مصرى او مدفوع له قبل المصريين لم يقدروا ان يثنوا اثيوبيا عن سد النهضة فلذلك لجوء لهذا المرتشى وبائع وطنه من اجل الفلوس ومصر اين كنانة والمناطق التى يمر بها النيل الابيض هل تموت لكى تحيا مصر

        الرد
      46. 46
        زائر

        الفكره ممتازه اذا الحكومه فعلا حتنفذ مشروعات زراعيه

        الرد
      47. 47
        south¬wind

        يا اخوانا ناس الانقاذ قالو طالما الناس ديل ما دايرين يقلبونا .كدي نقلب ليهم مجري النيل الابيض يمكن يحسو شوية ويقلبونا ..
        يقلبو شنو مش الحكومة دي مليون حكومة ذيها ما تقلب مجري نهر النيل الابيض دي دايرة امكانيات كبيرة ما متوفرة حاليا للسودان ده غير الاتفاقيات الدولة . اي مساس بي الجغرافية الطبيعية جيكون ليها عوارض وخيمة مستقبليا .

        الرد
      48. 48
        واحد

        لا. أوافق. من. البديهي. طبعا. مشروع. فاشل. لا.ن. النيل. الأبيض. باختصار. عند. وصوله. الخرطوم. يكون. قد انهك. و هو ضعيف. المجري. و وظيفة. الأزرق. هنا. ( سبحان الله. ). هي. حمل. ما تبقي. من ماء. الأبيض. الي. المحروسة. مصر. و الخلاصة. النيل الأبيض. لا يستطيع. قطع. كيلومتر. واحد. من القناة. المقترحة. ، لا أوافق

        الرد
      49. 49
        كلام قصير

        لماذا لا ننشيء مجرى اخر الى ان يصل ابو حمد ولكن
        لا يلتقي بالنهر الاخر
        يعني نفس المشروع ويقف عند حدود ابو حمد ونضرب عصافير بحجر واحد ويادار ما دخلك شر

        الرد
      50. 50
        بان كي مون

        ربنا سبحانه وتعالي خلق النيل في مجراه الحالي لحكمة اكيد … وأيضا ربنا منحنا العقل لنهتدي به للافكار الجيدة .. مفروض خبراء يدرسوا هذا المقترح وعندنا خبراء لا يستهان بهم في وزارة الري وهم بصراحة ظهروا بوضوح في مسالة سد الالفية وقدموا إفادات قوية أظهرت امكانياتهم واكيد ليهم سيكون راي

        الرد
      51. 51
        حقيقة داعش

        داعش اخترعتها ومولتها وصنعهتا أمريكا بمباركة إسرائيل وباتفاق مع ايران نظير منح ايران قمبلة نووية واطلاق يدها في المنطقة لاضعاف العراق وسوريا واليمن ومحاولة التغلغل في الداخل السعودي والبحرين والامارات في مرحلة لاحقة .. وتم التمهيد لهذه الخطط بالتعاون مع المنقلب علي أخيه الأمير محمد بن زايد بعد ازاحته للشيخ خليفة المختفي عن الأنظار في ظروف غامضة بايعاز امريكي … انشات داعش لتكون بديل للمارينز الأمريكي في العراق بعد ان منيت أمريكا بشر هزيمة في العراق ومن اجل التشويش علي الإسلام واصابته في مقتل بتشويه صورته والحاق الضرر بالدول العربية فقط وقد تلاحظون ان داعش لم تطلق ولا طلقة علي إسرائيل ولم تفجر سفارة او قنصلية أمريكية او غربية .. ومن الحين لاخر نسمع بعض العبارات من أوباما والغربيين عن انهم سيتصدون لداعش للاستمرار في خديعتهم الكبرى للعرب وللشعب الأمريكي والاوروبي

        الرد
      52. 52
        حقيقة داعش

        أمريكا حلفائها في المنطقة حاليا : النظام الإيراني ، السيسي ، محمد بن زايد وكلبه الوفي ضاحي خلفان ، حفتر ،

        الرد
      53. 53
        حاتم

        فكرة صائبة لو تم تنفيذها سوف تجلب للسودان خير كثير استصلاح في تلك الصحراء

        الرد
      54. 54
        حاتم

        فكرة صائبة لو تم تنفيذها فيها خير كثير للسودان باستصلاح تلك الارض الشاسعه ليت كانت تلك الفكرة من الاول بدل ترعة كنانة والرهد

        الرد
      55. 55
        حـلفاوي

        كم يقدر تكلفة المشروع من غير معرفة الرقم اعلم جيدا انو لو صرف نصف المبلغ على المشاريع القائمة (مشروع الجزيرة -حلفا الجديده -امتداد المناقل -وشروع دلتا طوكر وبركة خور ابو حبل ترعتى كنانه ورهد ) يسوفا يعفى الجنية السوداني من غيبوبتها / وهل درسة كم من المناطق بيتاثر بها مين قال ليك ناس الشمالية محتاجين موية حول افكارك لى انجاح المشاريع القائمة عشان نرجع تاني لزمن الجميل

        الرد
      56. 56
        hantar

        اعتقد انها فكرة سديدة

        الرد
      57. 57
        ابو المعتز

        من أهم المشاريع التى تساعد على تحقيق الأمن القومى للسودان تبلغ مساحة الاراضى الصالحة للزراعة في وادى المقدم 6 مليون فدان وتعد أراضيه من اخصب الاراضى السودانية حسب ما أفاد لى احد المزارعين القدامى في أحدى المشاريع العريقة في الولاية الشمالية منذ زمن الانجليز حسب دراست الانجليز القديمة للزراعة وقدر الله لى أن زرت وادى المقدم في منطقة أم جواسير ووجدت الارض طينية مشققة شقوق عميقة ما يسمى بال ( كركتى) حسب تعريف اهلنا في الشمالية وهى شقوق تظهر عند انحسار النيل بعد الفيضان وتراكم الطمى بكميات كبيرة على العموم أتنمى أن يرى هذا المشروع النور قريبا ويمكن أن يحل كثير من المشاكل التى تهدد أمن السودان القومى

        الرد
      58. 58
        جعفرمحمد نميري

        كفاية تنظير فى الفاضي مشروع الجزيرة يحتاج لاحياء قنواته المدفون بالطين ولا يكلف ربع تحويل مجرى النيل الابيض والجزيرة وحدة يكفي افريقيا باكملها اذا اعيد النظر فى دمارة ونحن شعب نموت من الملاريا والفقر والجهل بسبب الظلم والمحسوبية فكونا من المشاريع الوهمية مشاريع معمر الغزافى النهر الصناعي العظيم – مستشفى الاطفال فى الجزيرة فى مدني الاطفال يعلق لهم الدربات تحت شجر النيم داخل حوش المستشفى ارفعوا الجهل والظلم الطلبة يجلسون فى الارض فى المدارس بدون مقومات التعليم ماذا تحتاج من هذا المشروع والطالب لا يعرف القراءة والكتابة حتي المستوى الجامعي وكل سنة يتخرجوا الاف من الاميين المتعلمين . نحن نحتاج ان نبني الانسان وليس تغيرهو ليس تغير مجرى النيل الابيض – نزرع فية الوطنية وحب الوطن ونظافة وصفاء الضمير –

        جعفر محمد نميري

        الرد
      59. 59
        سيف أحمد حسن

        “لا مستحيل تحت الشمس ” ولكن كلنا نتزكر عملية نقل “موقاف” المواصلات في الاعوام الاخيرة والتي لايمكن مضاهاتها مع تحويل مجرى نهر الذي يحتاج الى دقة فائقة ..الموضوع مخيف بعدين في ولاية ولاتين بروحو فيها

        الرد
      60. 60
        قاسم مهدي

        هذا مشروع تحدي ان يبقي السودان دولة عملاقة كبيرة او ان يبقي كما هو الان في موخرب الدول وهذا المشروع هو الذي يعوض انفصال الجنوب وعلي شعب ان يتخذ قرار بقيام هذا المشروع اجلا

        الرد
      61. 61
        مهاجر في بلاد الله

        السلام عليكم,,, الفكرة بها بعض الطموح الجميل,, لكن يمكن إدخال بعض التعديلات بحيث يبقى مجرى النيل الابيض كما هو دون تغيير.
        1) يجب حساب ان الفاقد من البخر سيكون كبيرا ,,, اخذا بالحسبان حرارة المنطقة التي يمر بها المجرى المقترح
        .
        2) طبوغرافية المنطقة التي سيقام فيها المجرى المقترح تميل إلى الإرتفاع وتنحدر بشكل عام ناحية النيل الرئيسي ,, مما يجعل اقامة هذا المشروع تحدى هندسي ضخم ,, لان المجرى المقترح لكي ينحدر شمالا نحو الدبة عليه شق الارض بعمق كبير جدا ,, مما يجعل استجلاب المياه للمليون فدان المذكورة ,, امر في غاية القسوة ,, وربما يحطم الجدوى الاقتصادية للمشروع ككل.
        .
        3) تضعييف دفع مياه النيل من الخرطوم حتى الدبة.. وهذا هو الخطر الرئيسي في هذا المشروع.. لان ذلك سيؤثر على كميات المياه الواردة للمدن والقرى والزراعة الواقعة بين الخرطوم والدبة … خصوصا إذا وضعنا في الإعتبار أن المياه الواردة في النيل الأزرق ستتأثر سلبا على أية حال بسبب دورة الجفاف الحالية ,, وبسبب قيام وملء خزان سد النهضة في الحبشة.
        .
        4) يمكن تعديل فكرة المشروع بتنى أجراء توصيل مياه تحت الارض ,, عبر خطوط مائية انبوبية مدفونة تحت الارض ,, وهذا التعديل ربما يقلل من كمية الفاقد من البخر ويقلل من تكاليف المشروع المقترح حيث ان الحفر لانابيب اقل تكلفة من حفر قناة مجرى مكشوف .. ولكن تبقى مشكلة عمق الاخدود الذى ستدفن فيه مثل هذه الانابيب والطاقة المطلوبة لرفع المياه لرى المشروع الزراعي المقترح ,, والاثر السلبي لذلك على جدوى المشروع ككل.
        .
        5) أرى ان إقتراح احد المعلقين اعلاه بتكوين وادى جديد على المسار المقترح , ولكن بدلا من ريه بمياه النيل الابيض يتم ريه بالمياه الجوفية , وبمشاريع حصاد المياه القادمة بالإنحدار الطبيعي من كردفان نحو النيل. فهذا سوف يكون مشروع ذا جدوى اقتصادية ويتجنب العيوب التي اشرنا فيها في النقاط أعلاه.
        .
        مع التحية الطيبة لمقترح المشروع ,, وللاخوة القراء والمعلقين الحادبين على مصلحة هذه البلاد اولا واخيرا
        والله خير حافظا وهو ولى التوفيق.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *