زواج سوداناس

اعتراف مصري بسودانية حلايب



شارك الموضوع :

يعيش الإعلام المصرية هذه الأيام حالة من الهياج، الصحف والفضائيات المصرية بدأ صوتها يعلو بالمطالبة بحسم ملف المنطقة السودانية المحتلة حلايب وشلاتين بعد رد مصر لجزيرتي صنافر وتيران للسعودية، الحملة كما يرى بعض المهتمين تحاول صرف الأنظار الغاضبة على التفريط في صنافر، وبينما قال خبراء مصريون لصحيفة (الوفد) أن اللجوء للتحكيم بشأن (حلايب وشلاتين) سيرد لهم ثلت السودان و طالب البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، بعودة السودان إلى مصر أسوة بالجزر السعودية، لكن الخرائط التي أخرجها بمجلس الوزراء المصري للتأكيد على أن صنافر وتيران سعوديتان، بينت بشكل واضح وجود حلايب وشلاتين داخل الحدود السودانية مما تسبب في حرج آخر للحكومة المصرية فإضطرت لحذف الخارطة القديمة بعد دقائق.

“سلمى” إلى الأمام
اختارت جائزة الصحافة العربية الزميلة سلمى معروف ضمن القائمة القصيرة للجائزة عن عملها الصحفي بعنوان “حقائق صادمة.. سجن النساء بأم درمان” التحقيق نشرته صحيفة (اليوم التالي) قبل أشهر، جائزة الصحافة العربية هي أرفع جائزة متخصصة في الشرق الأوسط ويتنافس عليها كتاب الصحافة الورقية والإلكترونية والمدونات التي تنشر باللغة العربية، وشهدت هذا العام تنافساً كبيراً، حيث تقدم 5598 عمل صحفي وتمت التصفية بينهم، واستطاع عمل سلمى أن ينال إعجاب اللجنة من رؤساء تحرير صحف وكتاب مرموقين في العالم منوط بهم اختيار الأعمال المرشحة للفوز، واختير التحقيق واحداً من ضمن ثلاثة أعمال لهذه الفئة، ومن المنتظر إعلان أسماء الفائزين في كل فئة مطلع شهر مايو المقبل، ويتم تسليم الجوائز التي تصل إلى 5 آلاف دولار في حفل كبير بمدينة دبي من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

المدير في روسيا
علمت (أخبار لايت) أن مدير جامعة الخرطوم البروفيسر أحمد محمد سليمان غادر الخرطوم منذ أيام بصحبة الدكتورة سمية محمد أحمد أبو كشوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المدير والوزيرة سيمكثان في العاصمة الروسية(موسكو) حتى الـ 16 أبريل الجاري، وكان غيابهما ظاهراً بشأن الأحداث الأخيرة. أحمد وأبوكشوة يشاركان في معرض موسكو للتعليم العالي بموجب الدعوة التي قدمت للسودان.

سوداني في الدوري الأوربي
يقدم الإعلامي السوداني ضياء الدين الفاتح تجربة جديدة في مجال الإعلام الرياضي، ضياء الذي عمل من قبل لصالح قناة (دويتشة) الألمانية، يخوض تجربته الثانية مع (بي إن اسبورت)، ويعيش في (ميونخ) ويظهر بشكل متكرر من داخل الملاعب الأوربية هذه الأيام، القناة الرياضية تعتمد عليه في ترجمة نبض الملاعب والجمهور، وتقديم حوارات مع مدربين ونجوم الفرق العالمية بين أشواط المباريات، ساعدته ثقافته الواسعة واتقانه لعدد من اللغات الأجنبية، أمس الأول غادر ضياء إلى لشبونة لتغطية معركة العبور بين بنفيكا وبايرن ميونيخ.

هلال يقاضي الأمم المتحدة
دفع زعيم مجلس الصحوة موسى هلال بتسجيل جديد على مواقع التواصل الاجتماعي. هلال أعلن عن عزمه مقاضاة أعضاء لجنة خبراء الأمم المتحدة دولياً لتقديمهم تقريراً لمجلس الأمن ينص على أن هلال استحوذ على48 كيوجراما من الذهب بجبل عامر، وهربها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ما در عليه دخلاً سنويا يبلغ 54 مليون دولار في السنوات الخمس الماضية. وقال هلال إن التقرير الذي نشرته مجلة (فورين بولسي) عارٍ من الصحة. وسخر هلال بأنه يكفيه الأربعة ملايين دولار وعلى الأمم المتحدة أخذ بقية المبلغ.

اختراق حساب الخليفة
علمت (أخبار لايت) أن الملحق الإعلامي في دبي أسامة الخليفة فقد السيطرة على حسابه (بالفيسبوك)، أسامة أرسل تنويهاً عبر بعض المقربين يناشد أصدقاءه بعدم التعامل مع حسابه المخترق، خصوصاً الرسائل التي تطالب بتحاويل مالية، أحد الاصدقاء تسلم رسالة من حساب الخليفة تطلب منه تحويل مبلغ مالي لإعانة مريضة في المستشفى.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        هى القضية ممبنية على الجهل فقط ….كانت الى محاولة مقتل رئيس دولة مصر فى دولة اثيوبيا بواسطة رموز السودان نرتيبا وتنفيذا بواسطة راعايا مصريين يشتبه لديهم ايدلوجيات متطرفة …..يبقى التفاوض يبدأ من هذه النقطة بدون توتر ولان النظام السودانى اهمل المنطقة من بدرى كما اهمل الجنوب والغرب ودارفور والنيل الازرق والشرق العظيم ذلك ما عقد الامور …..تفاوضو معهم وان لم تصلو لحل فى الى التحكيم فنحن فى الجنوب معكم حتى ان اتطررنا لحمل السلاح بغض النظر من نظرتكم لنا وان انها تصلحت كثيرا بعد الانفصال

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *